لقاء متجدد مع الأخ حمد سيف العريمي ليُجيب فيه عن أسئلة الأعضاء

أبو عبدالرحمن بارك الله فيك

ما صحة :



1- كراهية الجن للمسك الأسود؟؟

2- قراءة سورة البقرة على الملح الصخري و الحبة السوداء و تبخير البيت بها؟؟



الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على خير المرسلين وبعد،،،

فإن عالم الجن من العوالم الغيبية، فالأصل في إثبات أخبارها الوقوف على نصوص الوحيين، وعدم التقول فيها بدون علم، وليس في الكتاب والسنة ما يشهد لذلك ولا ينفيه، وبعض أهل العلم يتوسع في قبول طرق علاج المصابين بالجن وشرهم بما تثبته التجربة من طرق الوقاية والعلاج وفيما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الكفاية ، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.

 
الحمد لله رب العالمين،{هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيزالحكيم}والصلاة والسلام على من بعث لهدم الأصنام والأوثان والتماثيل ونحوها وبعد،،،

وأسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه،وأن يهدينا إلى الحق فيما اختلف فيه الناس، ثم إن طلب الحق بدليله من سيماالمتبعين لهدي سيد المرسلين، جعلنا الله وإياك منهم، ومن المعلوم لدي الجميع نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصور والتصوير في غير ما حديث، منها قوله عليهالصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها: إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة"علما بأن الصورة التي كانت في بيت عائشة إنما هي صورة في ثوب، فإذا علمنا ذلك فنقول إن النصوص الكثيرة نهت عن التصوير وهي بعمومها تشمل جميع ما يصح أن يطلق عليه صورة بغض النظر عن الوسيلة أو الآلة التي صورتها سواء كانت يد راسم أو آلة تصوير أو غيرها، ولعل الأمر يتضح أكثر عندما نتصور حكم تصوير التماثيل باليد وحكم تصويرها بآلات الكبس التي يمكن أن تكبس في الدقيقة الواحدة مئات التماثيل، فإن مناط الحكم متعلق بوجود صورة التمثال فإذا علمنا ذلك فحينئذ نقول لا فرق بين الصورة التي هي تمثال والصورة التي في ثوب أو ورق من حيث كونها صورة بغض النظر عن وسيلة وجودها فالحكم واحد والله أعلم .

وأما عن حكم تصوير الفيديو فهو محل خلاف بين أهل العلم، بين مانع ومبيح للحاجة ومتوقف، والسلامة لا يعدلها شيء ، على أنه يمكن أن يوجد فارق بين تصويرالفيديو وغيره من حيث إن التصوير بالفيديو الصورة فيه غير موجودة حساً بخلاف غيرهامن الصور والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.




جزاك الله عنا كل خير شيخ بو عبد الرحمن على هذا الجهد الكبير..أرانا وإياكم الواحد الأحد الحق حقا ورزقنا اتباعه..

مسألة التصوير الثابت اتضحت..



ولكن اعتذر شيخ، فلم يتضح لي معنى هذه الجملة " إن التصوير بالفيديو الصورة فيه غير موجودة حساً بخلاف غيرها من الصور" ؟؟؟؟!!!!!

وهل هذا يعني أن التصوير الثابت الصورة فيه موجودة حساً أم ماذا ؟؟!!!





اعتذر شيخ على عدم الفهم..

 

الذووووق

مشرف عام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



أبو عبدالرحمن كيف الحال ؟



لم يبقى عن شهر رمضان إلا أيام معدوده





ونسأل الله تبارك وتعالى أن يتقبل منا ومنكم الطاعة



وهنا تكثر الأسئلة المتكررة بين الناس عن المفطرات وغيرها من أمور الصيام





أتمنى أن تقوم بطرح نفحات رمضانية أو وقفات رمضانية في موضوع مستقل لكي تعم الفائده بين الجميع .



بارك الله فيك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماحكم الحلف كذبا بقصد درء الفتنة وتجنب ما يمكن حدوثة من سوء كبير ومشاكل عظيمة قد تؤدي إلى خلاف وخصام وشر؟ مع العلم أن هذا الشخص حاول أن لا يحلف ولكن الضغط عليه ومحاولة اقراره بالحلف بصحة مايقوله جعله يحلف بالله كذ بقصد دفع الأذى وتجنب السوء.

وجزاكم الله خيرا

الحمد لله رب العالمين وبعد،،،أخي لا يحل الحلف بالله كاذبا وهذه اليمين تعد يمينفاجرة ويسميها الفقهاء يمين غموس وهي من كبائر الإثم وقد اختلف أهل العلم هل تكفرأو لا؟ على قولين: الراجح عدم وجوب الكفارة لحديث أبي هريرة أنه عليه الصلاة والسلام قال: (خمس ليس لهن كفارة: الشرك بالله وقتل النفس بغير حق وبهت مؤمن والفرار يومالزحف ويمين صابرة يقتطع بها مالاً بغير الحق) رواه أحمد وإسناده جيد ، وإنما على صاحبها التوبة والإنابة إلى الله عزوجل وتدارك ما فات بالطاعات، فإذا احتاط صاحبها بإخراج كفارة يمين فحسن وهي (عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم تستطع فصم ثلاثة أيام) و الأصل أن الكذب حرام،ولا ينبغي الإقدام على الكذب لرفع الظلم، بل يلجأ إلى استعمال المعاريض إن أمكن.فإن لم يمكن استعمال المعاريض، جاز الكذب لدفع الظلم الواقع على النفس أو المال أو العرض .

قال ابن القيم رحمه الله في فوائد قصة الحجاج بن عِلاط رضي الله عنه: " ومنها: جواز كذب الإنسان على غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير، إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المسلمين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت المسلمين من ذلك الكذب " زاد المعاد (3/306) .

وقصة الحجاج بن علاط رواها أحمد بإسناد صحيح، وجاء فيها: عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: لَمَّاافْتَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ قَالَ الْحَجَّاجُ بْنُ عِلَاطٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ لِي بِمَكَّةَ مَالًا،وَإِنَّ لِي بِهَا أَهْلًا، وَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ آتِيَهُمْ، فَأَنَا فِي حِلٍّإِنْ أَنَا نِلْتُ مِنْكَ أَوْ قُلْتُ شَيْئًا، فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُولَ مَا شَاءَ، فَأَتَى امْرَأَتَهُ حِينَ قَدِمَ، فَقَالَ: اجْمَعِي لِي مَا كَانَ عِنْدَكِ، فَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَشْتَرِيَ مِنْ غَنَائِمِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ، فَإِنَّهُمْ قَدْ اسْتُبِيحُوا، وَأُصِيبَتْ أَمْوَالُهُمْ، قَالَ:فَفَشَا ذَلِكَ فِي مَكَّةَ) الحديث، فخدع كفار قريش بهذا الكذب، واستطاع أن يخلص ماله.

والحاصل أنه يجوز دفع الظلم الواقع على النفس ولو باللجوء إلى الكذب بشرط عدم الضرر بغيره،ولا ينبغي الوقوع في الكذب وأنت تجد في المعاريض مندوحة منه، والله أعلم
 


جزاك الله عنا كل خير شيخ بو عبد الرحمن على هذا الجهد الكبير..أرانا وإياكم الواحد الأحد الحق حقا ورزقنا اتباعه..

مسألة التصوير الثابت اتضحت..



ولكن اعتذر شيخ، فلم يتضح لي معنى هذه الجملة " إن التصوير بالفيديو الصورة فيه غير موجودة حساً بخلاف غيرها من الصور" ؟؟؟؟!!!!!

وهل هذا يعني أن التصوير الثابت الصورة فيه موجودة حساً أم ماذا ؟؟!!!





اعتذر شيخ على عدم الفهم..




الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام وبعد،،،لا بأس من استيضاح الأمر مرة بعد أخرى، وأعني بعبارتي غفر الله لى ولك أن الصورة في التصوير بالفيديو لا يمكن رؤيتها إلا من خلال عرضها عن طريق الجهاز وبمجرد إغلاق الجهاز تتلاشي ولا ترى بخلاف الصورة التي تكون في ثوب أو ورق فإنها موجودة حساًبأيدينا، ولعل في هذا ما يكشف المراد، والله أعلم .
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



أبو عبدالرحمن كيف الحال ؟



لم يبقى عن شهر رمضان إلا أيام معدوده





ونسأل الله تبارك وتعالى أن يتقبل منا ومنكم الطاعة



وهنا تكثر الأسئلة المتكررة بين الناس عن المفطرات وغيرها من أمور الصيام





أتمنى أن تقوم بطرح نفحات رمضانية أو وقفات رمضانية في موضوع مستقل لكي تعم الفائده بين الجميع .



بارك الله فيك



بارك الله فيك أخي، وأسأل الله لي ولكم الإعانة والتوفيق .
 
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام وبعد،،،لا بأس من استيضاح الأمر مرة بعد أخرى، وأعني بعبارتي غفر الله لى ولك أن الصورة في التصوير بالفيديو لا يمكن رؤيتها إلا من خلال عرضها عن طريق الجهاز وبمجرد إغلاق الجهاز تتلاشي ولا ترى بخلاف الصورة التي تكون في ثوب أو ورق فإنها موجودة حساًبأيدينا، ولعل في هذا ما يكشف المراد، والله أعلم .



جزاك الله عنا كل خير شيخ...



أيضا سؤال اعتذر...بما أني من محبي التصوير الضوئي كنت أملك صورا كثير لأطفال عائلتي
في هاتفي فقط وقد حذفتها كلها بعد سماعي للفتوى...وهي غير مطبوعة لاتظهر إلا عن طريق الجهاز..هل حالها مثل حال الفيديو؟

لا أحاول البحث عن مخرج ولكنني أريد معرفة المسأله من كل جوانبها وأتعامل معها كما يرضى الله عز وجل....نسأل الله الهداية والسداد

 
جزاك الله عنا كل خير شيخ...



أيضا سؤال اعتذر...بما أني من محبي التصوير الضوئي كنت أملك صورا كثير لأطفال عائلتي
في هاتفي فقط وقد حذفتها كلها بعد سماعي للفتوى...وهي غير مطبوعة لاتظهر إلا عن طريق الجهاز..هل حالها مثل حال الفيديو؟

لا أحاول البحث عن مخرج ولكنني أريد معرفة المسأله من كل جوانبها وأتعامل معها كما يرضى الله عز وجل....نسأل الله الهداية والسداد




الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الكريم وبعد،،،سبق أن ألمحت في جوابي إلى أن التصوير بالفيديو محل خلاف بين أهل العلم بين مبيح للحاجة ومحرم ومتوقف وهناك ذكرت أنه قد يفرق بين التصوير بالفيديو وبين غيره من الصور بماتقدم ذكره، على أن ذلك لا يخرج المسألة عن الخلاف في حرمتها وسلامة المرء في دينه لا يعدلها شيء، ومع ذلك فإني أرجع فأقول إن من أجاز من أهل العلم ذلك قيده بالحاجة كتصوير المحاضرات النافعة والتي يعم نفعها ونحو ذلك، أما الاسترسال في التقاط الضوء والتوسع في ذلك فمما لا ينبغي وقد يجر إلى ما لا تحمد عقباه كما يشاهد عند البعض من جعل صورة طفل على شاشة جهازه،وما عند الله خير وأبقى، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته عند الاشتباه إلى سلوك طريق السلامة، فقال: " دع مايريبك إلى ما لا يريبك"، والله أعلم.
 
الحمد لله رب العالمين وبعد،،،أخي لا يحل الحلف بالله كاذبا وهذه اليمين تعد يمينفاجرة ويسميها الفقهاء يمين غموس وهي من كبائر الإثم وقد اختلف أهل العلم هل تكفرأو لا؟ على قولين: الراجح عدم وجوب الكفارة لحديث أبي هريرة أنه عليه الصلاة والسلام قال: (خمس ليس لهن كفارة: الشرك بالله وقتل النفس بغير حق وبهت مؤمن والفرار يومالزحف ويمين صابرة يقتطع بها مالاً بغير الحق) رواه أحمد وإسناده جيد ، وإنما على صاحبها التوبة والإنابة إلى الله عزوجل وتدارك ما فات بالطاعات، فإذا احتاط صاحبها بإخراج كفارة يمين فحسن وهي (عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم تستطع فصم ثلاثة أيام) و الأصل أن الكذب حرام،ولا ينبغي الإقدام على الكذب لرفع الظلم، بل يلجأ إلى استعمال المعاريض إن أمكن.فإن لم يمكن استعمال المعاريض، جاز الكذب لدفع الظلم الواقع على النفس أو المال أو العرض .

قال ابن القيم رحمه الله في فوائد قصة الحجاج بن عِلاط رضي الله عنه: " ومنها: جواز كذب الإنسان على غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير، إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المسلمين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت المسلمين من ذلك الكذب " زاد المعاد (3/306) .

وقصة الحجاج بن علاط رواها أحمد بإسناد صحيح، وجاء فيها: عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: لَمَّاافْتَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ قَالَ الْحَجَّاجُ بْنُ عِلَاطٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ لِي بِمَكَّةَ مَالًا،وَإِنَّ لِي بِهَا أَهْلًا، وَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ آتِيَهُمْ، فَأَنَا فِي حِلٍّإِنْ أَنَا نِلْتُ مِنْكَ أَوْ قُلْتُ شَيْئًا، فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُولَ مَا شَاءَ، فَأَتَى امْرَأَتَهُ حِينَ قَدِمَ، فَقَالَ: اجْمَعِي لِي مَا كَانَ عِنْدَكِ، فَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَشْتَرِيَ مِنْ غَنَائِمِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ، فَإِنَّهُمْ قَدْ اسْتُبِيحُوا، وَأُصِيبَتْ أَمْوَالُهُمْ، قَالَ:فَفَشَا ذَلِكَ فِي مَكَّةَ) الحديث، فخدع كفار قريش بهذا الكذب، واستطاع أن يخلص ماله.

والحاصل أنه يجوز دفع الظلم الواقع على النفس ولو باللجوء إلى الكذب بشرط عدم الضرر بغيره،ولا ينبغي الوقوع في الكذب وأنت تجد في المعاريض مندوحة منه، والله أعلم



جزاك الله ياشيخ عنا خير الجزاء وبارك فيك ،، ودعني أوضح لك أكثر إنما ذلك الشخص أقدم على الحلف كذبا حتى يدفع الظلم الواقع على الشخص الآخر الذي أجبره على الحلف " المسألة هي كالتالي : هذا الشخص سأل صديقي هل وصلك شي عني من فلان وعلان وقد وصله فعلا كلام خطير جدا في شرفه وعرضه ومع تيقن صديقي ببراءة هذا الشخص مما ينسب إليه لأنه على معرفة تامة به أضطر للكذب حتى لا تتحول إلى مشكلة كبيرة قد تؤدى إلى أذى أو خصام وغيره مما لاتحمد عقباه وخاصة أن هذا الشخص قد يجبر صديقي إلى الاعتراف بالأشخاص الذين يتكلمون عنه بالسوء ،،ولكي يتفادى كل هذا اضطر صديقي للحلف كذبا بقصد دفع الأذى والظلم عن ذلك الشخص البريء العفيف واعتبر كل ماسمعه منهم مجرد أقاويل وأكاذيب ولا يريد أن ينشرها .

هنا في هذه الحالة هل ينطبق الحكم عليه خاصة أنه لن يضر غيره ولا يريد أن يضر نفسه في نفس الوقت بحصول الخصام وشحن النفوس .
 
جزاك الله ياشيخ عنا خير الجزاء وبارك فيك ،، ودعني أوضح لك أكثر إنما ذلك الشخص أقدم على الحلف كذبا حتى يدفع الظلم الواقع على الشخص الآخر الذي أجبره على الحلف " المسألة هي كالتالي : هذا الشخص سأل صديقي هل وصلك شي عني من فلان وعلان وقد وصله فعلا كلام خطير جدا في شرفه وعرضه ومع تيقن صديقي ببراءة هذا الشخص مما ينسب إليه لأنه على معرفة تامة به أضطر للكذب حتى لا تتحول إلى مشكلة كبيرة قد تؤدى إلى أذى أو خصام وغيره مما لاتحمد عقباه وخاصة أن هذا الشخص قد يجبر صديقي إلى الاعتراف بالأشخاص الذين يتكلمون عنه بالسوء ،،ولكي يتفادى كل هذا اضطر صديقي للحلف كذبا بقصد دفع الأذى والظلم عن ذلك الشخص البريء العفيف واعتبر كل ماسمعه منهم مجرد أقاويل وأكاذيب ولا يريد أن ينشرها .

هنا في هذه الحالة هل ينطبق الحكم عليه خاصة أنه لن يضر غيره ولا يريد أن يضر نفسه في نفس الوقت بحصول الخصام وشحن النفوس .

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه محمد وآله وصحبه وبعد،،،إذاكان الحال ما ذكرت فإنه يسوغ لصاحبك الكذب لدفع الخصام بين الطرفين وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم في الكذب للإصلاح بين الناس فقد روى أبو داود من طريق حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ، عَنْ أُمِّهِ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ، قَالَتْ: مَاسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَخِّصُ فِي شَيْءٍمِنَ الْكَذِبِ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا أَعُدُّهُ كَاذِبًا، الرَّجُلُ يُصْلِحُ بَيْنَالنَّاسِ، يَقُولُ: الْقَوْلَ وَلَا يُرِيدُ بِهِ إِلَّا الْإِصْلَاحَ،وَالرَّجُلُ يَقُولُ: فِي الْحَرْبِ، وَالرَّجُلُ يُحَدِّثُ امْرَأَتَهُ،وَالْمَرْأَةُ تُحَدِّثُ زَوْجَهَا "وعليه فلا إثم على من فعل ذلك، ولكن لا ينبغي له أن يحلف بالله ولو لجأ إلى استعمال المعاريض والتورية لكان أحسن، والله أعلم .
 
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه محمد وآله وصحبه وبعد،،،إذاكان الحال ما ذكرت فإنه يسوغ لصاحبك الكذب لدفع الخصام بين الطرفين وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم في الكذب للإصلاح بين الناس فقد روى أبو داود من طريق حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ، عَنْ أُمِّهِ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ، قَالَتْ: مَاسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَخِّصُ فِي شَيْءٍمِنَ الْكَذِبِ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا أَعُدُّهُ كَاذِبًا، الرَّجُلُ يُصْلِحُ بَيْنَالنَّاسِ، يَقُولُ: الْقَوْلَ وَلَا يُرِيدُ بِهِ إِلَّا الْإِصْلَاحَ،وَالرَّجُلُ يَقُولُ: فِي الْحَرْبِ، وَالرَّجُلُ يُحَدِّثُ امْرَأَتَهُ،وَالْمَرْأَةُ تُحَدِّثُ زَوْجَهَا "وعليه فلا إثم على من فعل ذلك، ولكن لا ينبغي له أن يحلف بالله ولو لجأ إلى استعمال المعاريض والتورية لكان أحسن، والله أعلم .



جزاك الله خيرا ياشيخ وبارك فيك...

ونسأل الله عز وجل أن يغفر لنا وله إنه ولي ذلك والقادر عليه
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أبو عبد الرحمن هل يجوز _ أثناء الوضوء للصلاة _ رش الرجل بالماء دون المسح عليها باليد ؟؟

مع العلم أن السائل يشعر بآلام في الظهر أثناء الأنحناء لغسل الرجلين و لا يطيق ذلك.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



أخوتي الأفاضل

نعتذر لكم عن انقطاعنا في الفترة السابقة وذلك بسبب سفر الشيخ حفظه الله

على أمل أن نعود إليكم مجدداً مع عودة شيخنا بارك الله فيه.


 
مارأيكم في هذا القول















صحفي شــاب يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام

لم يتزوج النبي محمد (ص) السيدة عائشة وهي بنت تسع كما يزعمون


















صحفي شــاب يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام

لم يتزوج النبي محمد (ص) السيدة عائشة وهي بنت تسع كما يزعمون

بقلم جمال البنا:


لو نجد من يطبع هذا المقال الرائع ويوزعه في المساجد على مستوى العالم لتصحيح هذا الخطأ في السيرة كذلك يطلب عند إعادة طباعة كتب السيرة تصحيح هذا الخطأو توضيح الأمر في موقع نصرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ونأمل ان يكون في مثل هذه البحوث حافزا لشباب المسلمين لإعادة قراءة السيرة وعدم تركها لتلقين المعممين

هذا بالظبط ما كنا نقول و نعتقد، فلا يمكن لرجل في الثالثة والخمسين من عمره أن يتزوج طفلة عمرها تسع سنوات فكيف بنبي الأمة و سيد المرسلين. ثم أنه لو كان ذلك صحيحيا لأ صبح الزواج من طفلات صغيرات سنة نبوية يجتهد المسلمون في تطبيقها والآخذ بها























للمقال بقية






 
صحفي شــاب يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام

بقلم جمال البنا:




أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر، أو يضع علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ، إنه صحفي كبقية الصحفيين، ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت في نفسه، كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين، ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام، تلك هي قضية أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها 3894): حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «تزوجني النبي صلي الله عليه وآله وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».



وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلها لم توجد في غيره.



أعد نفسه لمقارعة تلك القضية، ولم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ، ولكنه أيضًا نقد سند الروايات التي روي بها أشهر الأحاديث الذي جاء في البخاري ومسلم، وأثبت في الحالتين ذكاءً، وأصاب نجاحًا. من ناحية التواريخ، عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثة النبوية استمرت 13 عامًا في مكة و 10 أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام 610، وكانت الهجرة للمدينة عام 623م أي بعد 13 عامًا في مكة، وكانت وفاة النبي عام 633م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تزوج أم المؤمنين السيدةعائشة قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام 620م،



وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر 6 سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام 623م، وكانت تبلغ 9 سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام 614م، أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم كبير.... ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ 10 سنوات،

كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م كان 14 سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ 4 سنوات كاملات، وذلك عام 606م،



ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها 14 سنة، لأن (4 + 10 = 14 سنة) لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م) وتزوجت النبي سنة (620م) وهي في عمر (14) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (3) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (624م) فيصبح عمرها آنذاك (14 + 3 + 1 = 18 سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).



حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (73 هـ)، وكانت تبلغ من العمر (100) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (73هـ) وهي تبلغ (100) سنة كاملة فيكون (100 ــ 73 = 27 سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات،



وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (27 ــ 10 = 17 سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (17 + 1 = 18 سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.



حساب عمر (عائشة) مقارنة بالسيدة بفاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها وأرضاها بنت النبي صلى الله عليه وسلم: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (35) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات، وعلى هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت السيدة(فاطمة الزهراء) ولدت والنبي في عمر (35) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (40) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (13) سنة وليس (9) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .



نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (4) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (614م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (3) أي عام (613م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (4) من بدء الوحي معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (4) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (4) قبل بدء الوحي أي عام (606م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م) يساوي (8) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري.



أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت:" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية"، فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول "إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم" وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،



والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (5) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (615م)، فلو صدقنا رواية البخاري أن عائشة ولدت عام (4) من بدء الدعوة عام (614م) فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة، فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا، ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ (4 قبل بدء الدعوة + 5 قبل هجرة الحبشة = 9 سنوات) وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.



ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن، بل إنه أجري أيضًا حساب عُمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء، مما لا يتسع له مجال المقال، ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمسة طرق كلها تعود إلي هشام بن عروة، وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».



والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،

> >

> > فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة انتهي.



أختم المقال بما قدمته به، أن هذا مثال لما يمكن أن يصل إليه باحث لم يتخرج في الأزهر ـ ربما بفضل عدم تخرجه في الأزهر ـ من تفنيد لقضية تقبلتها الأمة بالإجماع (كما يقولون)، وفاتت علي الأئمة الأعلام، ولماذا لم يلحظ رئيس قسم الحديث بالأزهر هذا بدلاً من أن يتحفنا بفتوي إرضاع الكبير؟



من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟



ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»، وجاء بحثه في العدد زيرو (أي قبل الأول) ص 21 من جريدة «اليوم السابع» الذي صدر في 15/7/2008.



قال صلى الله عليه وسلم ... 'أحب الأعمال الى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخي في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهرا


'

هذا، والله تعالى أعلم



 

الأثري

New Member


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخي بارك الله فيكم وأيدكم بتآئداته الغيبية

س1 بعض الإمة في الركعات الجهرية يعطي سورة الفاتحة

حقها في التلاوة وفي الركعات السرية يسرع فيها

يركع الإمام والماموم لم يكمل قراءة سورة الفاتحة

ويحتار هل يكمل الركن أم يتابع الإمام ؟

س2 نخلة بجوار أكرمكم الله البالوعه

النخلة تسمد وتسقى ولكن يخشى أن عروقها

تتغذا من البالوعه فما حكم أكل ثمرها من الرطب وتمر؟

فيدنا أفادكم الله وفتح عليكم من فتوحاته الغيبية​



 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياشيخ انا مقيمه في مسقط لإرتباطي بالعمل وأصلي صلاتي كاملة ولكني أرجع إلى صور نهاية كل أسبوع يومي الخميس والجمعة وأصلي أيضا صلاتي كاملة بدوت قصر فما الحكم في هذا ؟وكيف أصلي صلاتي في الحالتين سواء في مسقط أو في صور ,,, وجزاج الله خيرا
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أبو عبد الرحمن لدي سؤالين..

السؤال 1: ما هو حكم التصفيق؟؟



السؤال 2: ما قولكم في أن الأموات تشعر بالأحياء و أن أبن القيم قد أورد الكثير من الأدلة في ذلك ,و أن الزيارة تؤنس الأموات وهم في قبورهم كما جاء في الحديث "ما من رجل يزور قبر ‏أخيه ويجلس عنده إلا استأنس به ورد عليه حتى يقوم" (ما هي درجة هذا الحديث؟) , و أن الأموات تصلهم أخبار أقربائهم الأحياء و هم في قبورهم و أن الأرواح تنقسم إلى قسمين أرواح معذبة و أرواح منعمة أما المعذبة فهي منشغلة بعذابها _ و العياذ بالله_ و المنعمة تكون منها أرواح مرسلة تتلاقا مع بعضها البعض و تتذاكر أمور الدنيا و ما كان منهم في الدنيا ,و أن الأموات و الأحياء يلتقوا في المنام و أخيرا ما صحة القصة التي ذكرت في عوف بن مالك و صاحبه الصعب بن جثامة ؟؟

بارك الله فيكم و زادكم من فضله..

 
أعلى