فــتــاوي رمـضـانـيـة...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.






الـسـؤال الـسـابع عـشـر :



إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر بوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم؟



الـجـواب :



إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر او قبلة بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح.



أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان.



( الشيخ ابن باز )
 






مفسدات الصيام:



الـسـؤال الـثـامـن عـشـر :



ما حكم صوم من أكل أو شرب شاكاً في طلوع الفجر يظنه لم يطلع؟



الـجـواب :



من أكل أو شرب ظاناً بقاء الليل وأن الفجر لم يطلع فصومه صحيح ولا شئ عليه لأن الأصل بقاء الليل.



أما من أكل أو شرب شاكاً في غروب الشمس فقد اخطأ وعليه القضاء فالأصل بقاء النهار.



ولا يجوز للمسلم أن يفطر إلا بعد التأكد من غروب الشمس أو غلبة الظن بغروبها.
 


الـسـؤال التـاسـع عـشـر :



هل يجوز للصائم بلع ريقه أم يجب علية أن يبصقه ؟



الـجـواب :



يجوز للصائم أن يبلع ريقه من غير خلاف بين أهل العلم وذلك لمشقة التحرز منه .



 


الـسـؤال الـعـشـرين :



هل يجوز للصائم استعمال السواك وهل يباح له استعمال معجون الأسنان؟



الـجـواب :



يجوز للصائم أن يستعمل السواك في نهار رمضان لعموم قوله صلى الله عليه وسلم :( السواك مطهرة للفم

مرضاة للرب ).




ويباح استعمال معجون الأسنان للصائم ولكن عليه أن يتحفظ ويحترز من بلع شئ منه.
 






الـسـؤال واحـد وعـشـرين :



هل يجوز للرجل تقبيل زوجته وهو صائم ؟



الـجـواب :



إذا كان يخشى من إفساد صومه بالإنزال فهذا يحرم في حقة التقبيل

وذلك إن ظن الإنزال بأن يكون شاباً قوي الشهوة

شديد المحبة لأهله فهذا لا شك أنه على خطرإذا قبل زوجته في هذه الحال

فهذا يحرم في حقه التقبيل لأنه يُعرض صومه للفساد

وأذا كان يأمن على نفسه فالصحيح أن القبله تجوز له لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم

كما في حديث عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم

وكان أملككم لأربه . أي شهوته .




فإذا كان يأمن على نفسه فلا حرج عليه أن يقبل .
 


مفسدات الصيام:



الـسـؤال الـثـاني والعـشـريـن :



لو أحتلم المرء وهو صائم فهل يؤثر ذلك على صيامه؟



الـجـواب :



الاحتلام لا يفسد الصوم ولا يؤثر فيه لأنه ليس باختيار العبد ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه المني.



 




الـسـؤال الـثـالـث والـعـشـريـن :





لو أخذ الصائم تحليل أو خرج منه دم بسبب الرعاف أو جرح بسكين أو وطئ زجاجة فجرحت رجله

وسال منها الدم ونحو ذلك فهل يبطل صومه بخروج الدم ؟




الـجـواب :



خروج الدم من الصائم كالرعاف أو الجرح في الجسم ونحو ذلك لا يفسد الصوم .



ومثله لو أخذ منه تحليل دم أو خرج من ضرسه دم فلم يبتلعه وقام بلفظه وبصقه كل ذلك لا يؤثر في الصيام

وصيامه صحيح.



 
مفسدات الصيام :



الـسـؤال الـرابـع والـعـشـرين :



ما حكم من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسياً ؟



الـجـواب :



من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسياً فصومه صحيح لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

أنه قال : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) .



ويجب تنبيهه وتذكيره بالصيام وإن كان ناسياً لأن هذا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.



كما يجب على من رأى مسلماً يشرب أو يأكل في نهار رمضان أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى

أن ينكر عليه حتى ولو كان هذا المفطر معذوراً في نفس الأمر .



فبعض الناس إذا سافر مثلاً أو كان عنده عذر من مرض ونحوه يبيح له الفطر أظهر إفطاره أمام المقيمين

الذين لا يعرفون حاله وليس له ذلك بل عليه أن يستتر بذلك حتى لا يُتهم بتعاطيه ما حرم الله عليه



وحتى لا يجرؤ غيره على ذلك.



 


مفسدات الصيام :



الـسـؤال الـخـامـس والـعـشـرين :



هل يجوز للمرأة تذوق الطعام وهي صائمة ؟



الـجـواب :



نعم يجوز لها ذلك ولكنها تبصق ما ذاقته ولا تبتلعه.



 
مفسدات الصيام :



الـسـؤال الـسـادس والـعـشـرين :



هل يجوز للطالب الإفطار في شهر رمضان من أجل الامتحانات ؟



الـجـواب :



لا يجوز للطالب الإفطار في رمضان من أجل الامتحانات لأن ذلك ليس من الأعذار الشرعية المبيحة للفطر.
 
أحكام المريض والعاجز عن الصيام :



الـسـؤال الـسـابـع والـعـشـرين :



هل المرض دائماً يبيح لصاحبه الفطر أم أن هناك تفصيلاً وما هي الأحكام المتعلقة بالمريض إذا أفطر ؟



الـجـواب :



من المهم معرفته أن المريض له حالات :



ــ أن كان قد مرض مرضاً خفيفاً بحيث لا يشق عليه الصوم فهذا يجب عليه الصوم ولا يحق له الإفطار .



ــ أن يكون مريضاً بحيث يشق عليه الصوم ولكن هذا من الأمراض العارضة التي تزول فهذا يفطر

ثم يقضي الأيام التي أفطرها بعد أن ينتهي رمضان ( في أي وقت من السنة ولكن قبل رمضان القادم ).



ــ أن يكون مرِض مرضاً لا يرجى برؤه من الأمراض المستعصية التي تتأخر في الشفاء كالصرع والسكري والكلى.

( ويخبره الدكتور الثقه في عمله ) أن الصوم يؤذيه ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة يتضرر بها .



فهذا يفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً لكل مسكين صاع من طعام أهل البلد .



ولا تُدفع الكفارة مالاً بل طعاماً إلا إذا دفعها لجهةٍ ووكلهم بأن يشتروا عنه طعاماً ويطعمونه المساكين.



فلا حرج حينئذٍ لأن التوكل جائز .
 
أحكام المريض والعاجز عن الصيام :



الـسـؤال الـثـامـن والـعـشـرين :



ما حكم استعمال الصائم للإبر ؟



الـجـواب :



الإبر بالنسبة للصائم نوعان :



الأول : الإبر المغذية وهذا يفطر بها الصائم وعليه أن يقضي ذلك اليوم الذي أستعمل فيه الإبرة وهو صائم.



الثاني : الإبر العلاجية وهذه لا تفطر الصائم سواء كانت في الوريد أو في العضل وإنما الذي يفطر إبر التغذية خاصة .
 
سلسلة مفطرات الصيام :



إخراج الدم بالحجامة :



لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفطر الحاجم والمحجوم ).



رواه أبو داود (2367) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (2047 )



وفي معنى إخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة.



وعلى هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له.



ويفطر المتبرع ويقضي ذلك اليوم.

ابن عثيمين * مجالس شهر رمضان * ص 71



ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح لأنه بغير اختياره.



فتاوي اللجنة الدائمة (10/264).



وأما خروج الدم بقلع السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر لأنه ليس بحجامة

ولا بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة.



 






أحكام المريض والعاجز عن الصيام :



الـسـؤال الـتـاسـع والـعـشـرين :



هل يجوز للصائم استعمال القطرة أم أنها تفطره ؟



الـجـواب :



من استعمل القطرة وهو صائم فهو على أحوال :



فإن استعملها في أنفه ووصلت إلى جوفه فهي مفطرة وعليه القضاء لأن الأنف منفذ إلى الجوف.



وإن كانت في العين أو الاذن فإنها لا تفطر وإن وجد طعمها في حلقه.



لأن العين والأذن ليستا بمنفذ إلى الجوف.
 






أحكام المريض والعاجز عن الصيام :



الـسـؤال الـثـلاثـيـن :



بعض الناس مصاب بالربو فهل يجوز له استعمال البخاخ أثناء الصيام أم أنه يفطر باستعماله ؟



الـجـواب :



يجوز للصائم استعمال البخاخ إذا احتاج إليه ولا يعد مفطراً لأنه لا يشبه الأكل والشرب وليس في معناهما.
 


أحكام المريض والعاجز عن الصيام :



الـسـؤال الـواحـد والـثـلاثـيـن :



ما حكم استعمال الصائم لإبره التخدير ( البنج ) وهل لها أثر في الصيام ؟



الـجـواب :



ليس لإبره التخدير ( البنج ) أثر في صحة الصيام فالصيام صحيح.



وقد يستعملها بعض الصائمين حين يحتاجون إلى خلع ضرس مثلاً فهي لا تبطل الصوم.



ولكن على من عُمل له حشو أو خلع سن أن يحترز من بلع شئ من الدواء أو الدم.



 






يقول كثير من الناس عند إفطارهم * اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت *



وهذا الدعاء قد ضعفه جمع من العلماء منهم:



ابن القيم في زاد المعاد

الذهبي في المهذب

ابن حجر في الفتوحات

النووي في المجموع

الشوكاني في نيل الأوطار

الألباني في الإرواء والسلسلة الضعيفة وغيرهما..




أما الصحيح فهو أن يقول الصائم عند فطره .



( ذهب الظما وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )..
 


سلسلة مفطرات الصيام :



التقيؤ عمداً :



لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

( من ذرعه القيئ فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقضٍ ).

رواه الترمذي (720) صححه الألباني في صحيح الترمذي (577).


ومعنى ذرعه أي غلبه.



وقال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على إبطال صوم من استقاء عامداً .

المغني (4/368).




فمن تقيأ عمداً بوضع أصبعه في فمه أوعصر بطنه أو تعمد شم رائحة كريهة أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه فعليه القضاء.





وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القئ لأن ذلك يضره.



مجالس شهر رمضان * ابن عثيمين ص 71

 


أحكام المريض والعاجز عن الصيام :



الـسـؤال الـثـاني والـثـلاثـيـن :



هل يجوز للصائم استعمال التحاميل الطبية ؟



الـجـواب :



يجوز له ذلك لأنها ليست في معنى الأكل والشرب .
 
أحكام المريض والعاجز عن الصيام :



الـسـؤال الـثـالـث والـثـلاثـيـن :



إذا أفطر الإنسان بسبب المريض ثم برئ أثناء النهار هل يلزمه إمساك بقيه اليوم ؟



الـجـواب :



لا يجب عليه إمساك بقية اليوم وعليه أن يقضي هذا اليوم بعد رمضان.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى