.•●¤°๑۩۞۩ஐ[نـــــஐ۩۩ الهدايات ۩۩ஐـــــور]ஐ۩۞۩๑°¤●•.

مما فاض به قلمي



مقدمة



تعرفوا حد بو وجهين؟؟:Surprised_2:



سؤال وجية هل عمرك سمعت عن شخص بو وجهين؟

؟

؟

عن نفسي ما سمعت ابداً عن شخص بو وجهين:Explain:

!

!

!

!

!

!

اللي سمعت عنهم كلهم بعشرة...... أو بعشرين وجه!... ربما أكثر!!!:Surprised_2:





أبو وجهين في زماننا اصبح عملة نادرة!!!:Being_Funny:







:Hello:==خربشات بو وجهين==:Hello:



تجده مرة.. بوجه الصلاح، فعند اهل الصلاح يذكر ويكثر من الأستغفار و التسبيح كل كلامه سبحان الله...استغفر الله... نسال الله العافية... وكل ساعة يقول خلا بنصلي مشايخ و يعزز قوله بعبارة: الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم (سمعها مرة وحده في صلاة الجمعة)

و كل شويه يقول أستغفر الله يا شيخ خلا بنصلي وهو ما يصلي إلا فالبيت وبعد اذا كان فاضي.!!!



=========================================



وتجده مرة عند الهوامير ما يتكلم الا بالمليارات (ياخي تكلم بالملايين عالاقل ومشي حالك لازم بالمليارات يعني..... وهو لا هامور ولا شيء ربما يكون مديونير وليس مليونير!!!):Calculation:



========================================



ومرة اخرى عند الرياضيين و الشباب ....شبابي كوووووول:icon_evil:

في احد الجلسات الشبابية والشباب يتابعوا مصارعة بين جونسينا و باتيستا يصرخ قائلاً: يأخي بارحة اللاعب روني حلّيش لاعب ليفربول الاسباني متعور في صبعه الصغير عنده الرباط الصليبي هيش رأيكم نزوره في بيتهم في بوشطن (طبعاً حليش لاعب منتخب الجزائر و ليفربول نادي انجليزي و بوشطن في امريكا بس تضاربت فيوزاته وخلط بين واشنطن و بوسطن وطلعت معه بوشطن/ مشي حالك اخونا رياضي بالغصب):36_9_2:



==========================================



ومرة اخرى مع المثقفين وأصحاب النت و ما يتكلم غير عن منتدى صور سيتي و اليوتيوب وجوجل و الفوتوشوب ولا وبعد حتى عن الاكسل.

ففي مقاهي النت يجلس مع شباب الكمبيونيت يصرح قائلاً: أني سنة 92 كنت مشارك في مدينة صور ستي (يقصد منتدى صور سيتي قبل لا يفتحوه) بأسم: ((ابو الزعامة)) وكنت ما اشارك إلا في سنبوق التصميم و كانو يسموني زعيم الفوتشوف مع أني كنت ما أعرف الفوتشوف زين وكانت كل تصاميمي من خلال برامج الاكسل تصدجو.

ولااااا بعد كنت احب وايد ادخل النيوتوب مع انه كان غير متطور بس صوت خلي بدون صورة!!!:Dont_Know:









وتستمر خربشات ابو وجهين (أخونا بو الزعامة ):Laught_1:

 
وجهة نظر



أعجبتي مسابقة ( ردك ذوق ) لاخونا العباس



بس المشكلة والخوف أنه الأعضاء يتفاعلوا مع المسابقة فترة وبعدين يعم الركود مرة اخرة



و بعد فيه مشكلة ثانية: انه الأعضاء يردو بردود كبيرة وجميلة في فحوها على مواضيع هي في الأصل ليست بتلك الاهمية و عادية.


 
آية وتفسير



الآية:



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) البقرة




التفسير: لـ: أبن السعدي.



أخبر تعالى بما منَّ به على عباده, بأنه فرض عليهم الصيام, كما فرضه على الأمم السابقة, لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان.



وفيه تنشيط لهذه الأمة, بأنه ينبغي لكم أن تنافسوا غيركم في تكميل الأعمال, والمسارعة إلى صالح الخصال, وأنه ليس من الأمور الثقيلة, التي اختصيتم بها.



ثم ذكر تعالى حكمته في مشروعية الصيام فقال: ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى, لأن فيه امتثال أمر الله واجتناب نهيه.



فمما اشتمل عليه من التقوى: أن الصائم يترك ما حرم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها, التي تميل إليها نفسه, متقربا بذلك إلى الله, راجيا بتركها, ثوابه، فهذا من التقوى.



ومنها: أن الصائم يدرب نفسه على مراقبة الله تعالى, فيترك ما تهوى نفسه, مع قدرته عليه, لعلمه باطلاع الله عليه، ومنها: أن الصيام يضيق مجاري الشيطان, فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم, فبالصيام, يضعف نفوذه, وتقل منه المعاصي، ومنها: أن الصائم في الغالب, تكثر طاعته, والطاعات من خصال التقوى، ومنها: أن الغني إذا ذاق ألم الجوع, أوجب له ذلك, مواساة الفقراء المعدمين, وهذا من خصال التقوى.
 
لمن أراد الخير لنفسه و أهله





لصوص رمضان



محترفون يسرقون روحانية الشهر، وفرص الأجر ويفتحون أبوابًا للوزر!!!




يهل شهر رمضان المبارك بعد أيام على أمة الإسلام في كل مكان، وتهل معه نفحات الأجر والمثوبة لمن يلتمس فرص الخير ممن تعتمل في صدورهم بذرة الخير استجابة لداعي الله حيث يقبل باغي الخير، ويقصر باغي الشر.



هذا الشهر العظيم الذي كان يبشر بمجيئه رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه: [إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وغلقت أبواب جهنم فلم يفتح منها باب، وصفدت الشياطين، وينادي منادٍ يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كله ليلة] رواه الترمذي



وفيما يتأهب الكون لولوج هذا العالم الروحاني الرحب في مدارات الرحمة والبركة والمغفرة والأمن والأمان يتأهب ما تبقي من شياطين الإنس في التحضيرات السنوية الهائلة من عام إلى عام لصرف القلوب إلى فضاءات البث المباشر في الفضاء الذي أدركه ما كسبته أيدي الناس من الفساد الذي ظهر في البر والبحر!



وما يكاد يقترب رجب وأخوه شعبان حتى تنفرد وسائل الإعلام في مهمات التبشير بالأعمال الإعلامية الجديدة، تلك التي توصف بأنها أعمال رمضانية، وهو وصف لا علاقة له بعبادة رمضان وطاعة الله فيه!! بل على اكتساب حصص الأسود والذئاب من اهتمامات الساحة الشعبية، حيث يتولى قطاع ممن تشربت قلوبهم فتن الليل والنهار من سائر عامة الناس الذين اختلط في حياتهم اليومية ما في هذه الحياة حق وباطل!! وتتوسع وسائل الإعلام في إفراد المساحات من وقت البرامج المبثوثة، وصفحات الوسائل المقروءة لعرض تفاصيل مهازل اللهو تحت مسميات " الفوازير " و " المسلسلات " و " المسابقات " وبرامج النجوم " و " الكاميرات الساخرة " وبرامج المنوعات " وما يطلبه المتفرغون لاستقبال ومتابعة غثاء المتفرغين لإشغال الناس وإحالة حياتهم إلى حياة اللهو والهزل وهدر الوقت، بل هدر العمر!! واكتساب النجومية والشهرة والمال والمكانة بأرصدة الغثاء المتجدد فيما تتردى أحوال الأمة من عام إلى آخر وتتخلف، وتضعف وتؤكل وقد انتقصت من أطرافها، وتمكن منها أعداؤها وساموها سوء العذاب يقتلون رجالها وأبناءها، ويستحيون نساءها، ويستبيحون الممتلكات والأعراض، ويحيلون بلاد المسلمين إلى خرائب، ومقابر فردية وجماعية وأعزة أهلها أذلة وما تبقى منهم إلى مشردين ولاجئين!



شهر رمضان عاشت فيه الأمة انتصاراتها حيث أمر في رمضان بالجهاد، وكانت غزوة بدر الكبرى ( يوم الفرقان )، وكان فتح مكة ( الفتح الأعظم ) !! كما وقعت فيه موقعة بلاط الشهداء ومعركة عين جالوت.



شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن العظيم محفوظًا بحفظ الله له، هذا الشهر الذي فضله الله على سائر الشهور وأمسى في زماننا محطة للهو واللعب ومعاقرة الشهوات والإسراف فيما أحل الله وحرم إلا بين من رحم الله وعصم من أهل دين الإسلام الذي أبى الله إلا أن يتمه ولو كره الكافرون، هذا الدين الذي بشر بظهوره القرآن على الدين كله.



لم يعد قطاع واسع من المسلمين يسمع عند حلول رمضان إلا ما يبشر باحتدام المنافسة بين القنوات الإعلامية التلفزيونية الفضائية وغير الفضائية، والقنوات الأخرى الإذاعية وغيرها لاستقطاب المشاهدين والمستمعين والمتابعين، وما يبشر باقتراب البرامج المنتظرة من برامج دورات الرياضة الرمضانية لإشغال شباب الأمة وصرف قلوبهم حتى في أرجى فرص العام للعودة إلى الله والسمو بقلوبهم ونفوسهم وبصائرهم وأرواحهم !! والتبشير بمواعيد المباريات الرياضية الساخنة ومسابقات الكؤوس المحلية والخارجية، والتبشير بمهرجانات التسوق الرمضانية لترسيخ العادات الاستهلاكية في أسمى مناسبات المسلم السنوية لإفساد روحانية لياليه ومغانمها!



فكيف ينقذ المسلمون شهرهم من عدوان المعتدين، ويخلصونه من أدران هذا الغثاء والمصاب الجلل؟ وكيف يحررون فيه أنفسهم من رقبة هذه العبودية المادية ليصفوا دينهم لله؟!



قال صلى الله عليه وسلم: [من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ] وقال [من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه]. متفق عليه

قال ذلك عليه الصلاة والسلام حيث بين مجال السباق الرمضاني في مسارات الصيام والقيام، وقيام ليلة القدر، والثمن مغفرة تجعله في حل مما أذنب فيما سبق من حياته!!



فأي سباق هذا؟ وأي جوائز رمضانية عامة لا يحرم منها أحد ممن وفق للعمل وأخلص؟ سباق لا فائز فيه وحيد بجائزته الأولى ولا هموم معها ولا غموم ولا ضيق بعدها ولا شقاء وضياع فكم من حسير فقد برحيل الشهر نعمة إصلاح العلاقة مع الله في أعظم مواسم التوبة والعفو والمغفرة!



أولئك الذين ذهبت أوقاتهم نهبًا بين لصوص رمضان المحترفين المجندين للتضليل والتضييع، المتخصصين في أعمال السطو الموسمية، المبدعين في تمرير أيام الشهر على جناح الغفلة، المتمكنين من استلاب الناس وسرقة روحانية الشهر الكريم، وفرص الأجر بين قراءة القرآن والاعتكاف وسائر العبادات فروضها ونوافلها، المجتهدين في فتح أبواب الوزر ليلج الضعفاء السائرون المستدرجون لولوجها بالشهوات.



لم يعد رمضان موسمًا روحانيًا خالصًا يتطهر فيه المسلمون مما علق بنفوسهم في سعيهم طيلة العام، بل صار مضمارًا لسباق الشهوات!! وصار لذلك بحق ميدانًا للمجاهدة للنجاة وسط أمواج من الفتن المتلاطمة!! فمن يسعه - في غمرة هذه العوائق وما تكالبت به فتن الزمان لصد المسلمين - الظفر بجائزة الجهاد الرمضاني حين يهل هلال العيد أيذاناً برحيل الشهر الجليل؟!



ملاحظة: اتمنى من من يريد الخير لأهله ان يقوم بطباعة هذه الكلمات بشكل جميل وجذاب ومن ثم يقوم بتوزيعها على الاهل والاصدقاء ليعم الخير للجميع ونستقل رمضان افضل أستقلال.





منقول



 
البيئة من حولك تحدد فيك شخصيتك

فتكون تارة راضي عن شخصيتك

وتارة اخرى غير راضي بالمرة



الغريب ان الواحد منا لا توجد له شخصية ثابتة مع الكل





(أحياناً نتلون بإختلاف من حولنا) نور الهدى​
 
مما راق لي فرقته لكم



كيف نستقبل رمضان؟





أظلكم شهر كريم وضيف عظيم.

لنعش هذه اللحظات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف استقبل الشهر العظيم وكيف احتفى بالضيف الكريم فإنه المعصوم بأبي هو وأمي الذي على أقواله تقاس الأقوال وعلى أعماله توزن الأعمال وعلى أحواله تصحح الأحوال.

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21) فلااله إلا الله ماأربح من اتبعه واقتدى بسنته واهتدى بسيرته ..ولا أله إلا الله ماأعظم خسارة من تلفظ أقواله ولم يتبعه على منواله.. ولم يقتد بأحواله عليه الصلاة والسلام .

في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلال رمضان قال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والسلام هلال خير ورشدد ربي وربك الله ) حديث صحيح.

وماأحسن نبضات التوحيد وماأحسن لمسات العقيدة في استقبال الشهر يوم يقول للهلال في السماء (ربي وربك الله) وكان المشركون يعبدونه من دون الله كأنه يقول له :ياهلال أنت مخلوق كما أنا مخلوق وربي وربك الله ياهلال فأنت لاتملك ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا ولا رزقا ولاتدبيرا ولقد اخطأ خطأ عظيما ..وغلط غلطا بيناً من عبدك من دون الله فربي وربك الله ثم يستهل الشهر.

ورمضان فرصة ثمينة لا تعوض ولحظة من اللحظات الذهبية في حياة المسلم يعتق الله كل ليلة مائة ألف ممن استوجبوا النار فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بقدر ماأعتق في تلك الليالي جميعا.



فهل بعد هذا الفضل من فضل؟



إن الملوك إذا شابت عبيدهم *** في رقهم عتقوهم عتق أبرار

وأنت ياخالقي أولى بذا كرما *** قد شيت في الرق فاعتقني من النار




يقول ابن عباس رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان اجود مايكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن ..ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.

والريح المرسلة التي تهب معطاءة وكريمة ورخوا فكان المصطفى عليه الصلاة والسلام أجود الناس في رمضان. ماسئل سؤالا فقال: لا

وفي رمضان يُخصص هذا الشهر لقراءة القرآن ..وقد فهم هذا علماء الأمة فعطلوا الفتيا وحلقات العلم والتدريس والاتصالات الخارجية بالناس وأخذوا المصحف يتدارسونه يضعون دواءه على الجراحات ويأخذون بلسمه على الأرض والأسقام فيشفيهم رب الأرض والسماء لأن هذا القرآن شفاء ونزل في الليل وأتى في رمضان ليحيى الأمة الميتة التي ماعرفت الحياة وينير بصيرة الأمة التي ماعرفت البصيرة ويرفع رأس الأمة التي كانت في التراب.

لما أتى عليه الصلاة والسلام قال لأمته في أول رمضان ماقاله الله تبارك وتعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزئ به ) لأنه سر بينك وبين الله لايطلع على صيامك إلا الله ولا يعلم أنك صائم إلا الله بإمكانك أن تأكل وراء الجدران وأن تشرب وراء الحيطان ولكن من الذي يعلم السر وأخفى إلا الله .

من الذي يعلم أنك أكلت أو شربت أو تمتعت ؟ إلا الله .. هو رب الظلام ورب الضياء.

فالصلاة تُصلى بمجمع من الناس ..والزكاة تزكى بمجمع من الناس ..والحج يُحج بمجمع من الناس ..أما الصيام فيا سبحان الله : قد تختفي في الظلام وتأكل وتشرب ويظن الناس أنك صائم ..ولكن الله يدري أنك لست بصائم ..هو سر بينك وبين الله..

ثم أنظر للتلطف في لفظ الحديث القدسي يوم يقول الله تعالى: يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي يقول الله : ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) حديث صحيح.

يوم تهب رائحة الصوم ..ويتأذى منها الناس ..تنبعث شذا وعبيرا فتسبح عبر الأثير إلى الحي القيوم ..فتكون كالمسك الخالص.

كل عمل ابن آدم له الحسنة بمثلها أو بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة إلا الصيام فلا يعلم ثوابه إلا الله . وخصص الله للصائمين بابا في الجنة بابا واسعا يدخل منه الصوام يوم القيامة يناديهم الله بصوته إذا دخلوا : كلوا يامن لم يأكلوا واشربوا يامن لم يشربوا وتمتعوا يامن لم يتمتعوا.

وفي الحديث: (إن في الجنة بابا يسمى الريان يدخل منه الصائمون لايدخل منه غيرهم فإذا دخلوا أغلق الباب فلا يدخل منه غيرهم )

وقال: ( من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا) .



فيا أيها المسلمون:

يامن ولدتم على لا إله إلا الله ..ويامن شببتم على لا إله إلا الله جاءكم شهر رمضان وأصبح منكم قاب قوسين أو أدنى فالله الله ..لايخرج رمضان منكم وقد خاب الكثير لاتعوض فإنه التوبة وإنه القبول من الله أكثروا فيه من الذكر بآيات الله البينات واهجروا الأغاني الماجنات الخليعات السافلات السخيفات التي أغوت القلوب عن ربها سبحانه .

فاغتنموه أن تعتق رقابكم من النار وان تبيض وجوهكم يوم تعرضون على الواحد القهار طوبى لبطون جاعت في سبيل الله ..هنيئا لأكباد ظمئت لمرضاة الله هنيئا لكم يوم أدرككم الشهر تصومونه إيمانا واحتسابا ويباهي بكم الملائكة من فوق سبع سماوات فياأيتها الأمة الخالدة ياأيتها الأمة التي رضي الله عنها بمحسنها.

كفروا عن سيائتكم في هذا الشهر وجددوا توبتكم مع الله .

فحياك الله يارمضان ..لتحط عنها بفضل الله كل خطيئة وخسران ولوردنا الحوض المورود نشرب منه بإذن الله شربة لانظمأ بعدها أبدا.



 
مما راق لي فرقته لكم









***فــــــن التعامـــــل مـــع المخطــــئ**







الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن

يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و

أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة

الأخطاء ..



و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن

تقرؤها معي بتمعن ..





':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':



اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً



تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح

لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لا مه

على شيء قط ..

فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن

اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..



':':':القاعدة الثانية ':':':



أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ

المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى

أنه مصيب ..

إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع

الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في

الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)

قال: لا

فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )

ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )

قال : لا

فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )



فأبغض الشاب الزنا



':':':القاعدة الثالثة ':':':



استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ

إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في

معالجة الاخطاء ..

فمثلاً حينما نقول للمخطئ

(لو فعلت كذا لكان أفضل..)

(ما رأيك لو تفعل كذا..)

(أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)



أليست أفضل من قولنا ..



يا قليل التهذيب و الأدب..

ألا تسمع..

ألا تعقل..

أمجنون انت ..

كم مره قلت لك ..



فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف

بالخطأ و يصلحه



':':':القاعدة الرابعة ':':':



ترك الجدال أكثر إقناعاً ..

تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..

أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ

بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه

الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .





':':':القاعدة الخامسة ':':':



ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل

حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه

التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه



':':':القاعدة السادسة ':':':



ما كان الرفق في شئ إلا زانه..

بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه

الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..

حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..



':':':القاعدة السابعة ':':':



دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..



عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ

بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل

و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..



':':':القاعده الثامنة ':':':



عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..

حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..



فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..



':':':القاعده التاسعة ':':':



لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد

القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين





':':':القاعده العاشرة ':':':





استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..

عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك

تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله

..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك





':':':القاعده الحادية عشر ':':':






امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..

مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و

اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..



':':':القاعده الثانية عشر ':':':



تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..

عند الصينيين مثل يقول ..

نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..

ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..



':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':



اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..



الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في

تصوير حجمه ...



':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':



تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم









 
اللهم اغفر لي

الأنسان منا ما هو إلا كتلة من المشاعر

إذا ما كدّر صفوها ما يكدّر فعلاً

تبعثر يومه وضاع

اللهم أغفر لي

 
رمضان الخير

رمضان يجمعنا

الزين عندنا

نوّر دربك





هكذا اصبح رمضان للأسف


في زمان انحدرت فيه القيم

الخير يستغل من أجل الشر



هذا رمضاننا كما أرده لنا الغير










ولكن مازال هناك خير في أمتنا




اللهم لك الحمد
 
أرجو أن تكونوا فهمتوا ماذا اعني بــ:



رمضان الخير

رمضان يجمعنا

الزين عندنا

نوّر دربك





أنها أعلانات تلفزيونية لجب الغافلين عن فرص الخير





دمتم بكل صحوة

 
دعاء ورجاء



اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيبا مباركاً فيه



اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ



اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد





اللهم اجعل رمضان هذه السنة مختلف عن كل رمضانتي السابقة

اللهم اعني على فيه عبادتك بالوجة الذي ترضاه عني

اللهم وفقني لطاعتك ودلني على طرق الخير

اللهم اجعل صيامي خالصاً لوجهك الكريم و تقبله مني كاملاً موفى الاجر

اللهم أعني على قراءة القرآن الكريم أناء الليل و أطراف النهار وأجعلها خالصة لوجهك العظيم

اللهم أعني على الصدقة لمستحقيها والتي تعظم بها الاجر لي

اللهم اصرف عني السوء والشر و المعاصي و وفقني دائماً للخير و ارضاك




وصلى الله على سيدنا محمداً وعلى اله وصحبه اجمعين

اللهم آميييييييييين

اللهم آميييييييييين

اللهم آميييييييييين


 
دعاء ورجاء



اللهم أن لك عتقاء من النار في كل ليلة من ليالي شهر رمضان



اللهم أجعلني من عتقاء هذه الليلة من النار




آميييييييييييييييييييييين
 
تصفحت اليوم المنتدى الغالي

و لا تعلمون ما مدى الشعور الذي خالجني

شعور مفعم بالفرح العارم



و السبب:

.

.

.

.

.

.

.

.

.



من تصفح السفينة العامة أمس عرف السبب



تم الحذف والحمد لله!!!

 
عودة
أعلى