.•●¤°๑۩۞۩ஐ[نـــــஐ۩۩ الهدايات ۩۩ஐـــــور]ஐ۩۞۩๑°¤●•.

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين

اللهم لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنة وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.



أيها الأعضاء المكرمون أعضاء منتدنا الغالي منتدى الغالية صور العفية العزيزة على قلبي

يسرني في بداية صفحتي الخاصة هذه أن أرحب بكم في أرجاء قلبي قبل عقلي

حيث أكتب لكم ما أؤمن به وانقل لكم ما ارضى به لنفسي....





فما وجدتم بها من صواب فبتوفيق من الله واسالكم الدعاء لي

وما وجدتم بها خطأ فمني والشيطان















لي عودات كثيرة

سأنتظركم









دمتم بحفظ الرحمن و... أحفظ الله يحفظك



 
راق لي فرقته لكم



من خلال تصفحنا الشبكة تمر علينا أحيانا كلمات نقف عنده مجبورين تعجبنا وتلامس عقولنا من الدخل

و نحاول تطبيقها






نقَاط
مهمة قد تَغير حَياتك للأجمل
smile_teeth.gif











أحــســن الــظــن بالله.



خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم

اجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياً

خصص لنومك 7 ساعات يومياً

عش حياتك بــثلاث أشياء: الطاقة
lightbulb.gif
+ التفائل + العاطفة

اقرأ كتب أكثر من التي قرأتها سنة الماضية

خصص وقتًا للغذاء الروحي الأهم: صـــلاة, ذكر, تلاوة

اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام

أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية و اقتصد من الأغذية المعلبة

اشرب كميات كبيرة من الماء

حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يومياً

لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة

انس المواضيع ولا تتذكر أخطاء قد مضت لأنها سوف تسيء للحظات الحالية

لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك
و وفر طاقتك للأمور الإيجابية

اعلم بأن الحياة مدرســـة و أنت طالب فيــها والمشاكل عبارة عن

مسائل رياضية يمكن حــلـــها


كل إفطارك كــالـملـك و غداءك كـالأميـــــر
و عشـــاءك

كـالفقيــــــر

الحياة قصيرة جــــدا فـــلا تقضـــها في كـــــره الآخرين

لا تأخذ جـمـيـع الأمور بجــديــة كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـاً

ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات


انس الماضي بسلبياته
حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك

لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة حياتك بالأخريـــــات


الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك هو أنــــــت!!

سامح الجميع بدون استثناء

ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــة

مهما كانت الأحوال جيــدة أو سـيـئـة ثق بأنها ستتغـــــير

عملك لن يعتني بك في وقت مرضك بل أهلك لذلك اعتـــن بــهم

تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـال

الحســد هو مضيعة للوقت أنت تملك جميــــع احتياجاتك

الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله

مهما كان شعورك فلا تضعف بل استيقظ و انطلق

حاول أن تعمل الشيء الــصحيح دائماً

اتصل بوالديك وعائلتك دائـــماُ
hug_girl.gif
hug_dude.gif


كن متفائــــلا وســـعـــيدا






أكثر النقاط وجدها راقت لي نقطة: (
ا
قض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام)



لا اعرف لماذا ولكن حسيت بها وبفائدتها وسأجبر نفسي على تطبيقها أن لم يكن اسبوعياً عالأقل شهرياً















نور الهدى




 
صورة وتعليق



991427135.jpg






شوية تركيز في الرجل اللي نايم








لا أعرف ماذا أصابني عندما رأيت هذه الصورة

حقاً أنها مؤلمه ولكن أين الذي يعتبر

انها الحقيقة التي هربنا منها وتناسينها بعلم منا








صورة ابدع صاحبها ومصممها وياليتنا نبدع أيضاً في الاستفادة منها





التدخين وما ادراك ما التدخين

الحذر الحذر

 
آيه و تفسير



آيه و تفسير







((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ)) ال عمران
(185).











هذه الآية الكريمة فيها التزهيد في الدنيا بفنائها وعدم بقائها، وأنها متاع الغرور، تفتن بزخرفها، وتخدع بغرورها، وتغر بمحاسنها، ثم هي منتقلة، ومنتقل عنها إلى دار القرار، التي توفى فيها النفوس ما عملت في هذه الدار، من خير وشر.



( فمن زحزح ) أي: أخرج، ( عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) أي: حصل له الفوز العظيم من العذاب الأليم، والوصول إلى جنات النعيم، التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.



ومفهوم الآية، أن من لم يزحزح عن النار ويدخل الجنة، فإنه لم يفز، بل قد شقي الشقاء الأبدي، وابتلي بالعذاب السرمدي.



وفي هذه الآية إشارة لطيفة إلى نعيم البرزخ وعذابه، وأن العاملين يجزون فيه بعض الجزاء مما عملوه، ويقدم لهم أنموذج مما أسلفوه، يفهم هذا من قوله: ( وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ) أي: توفية الأعمال التامة، إنما يكون يوم القيامة، وأما ما دون ذلك فيكون في البرزخ، بل قد يكون قبل ذلك في الدنيا كقوله تعالى:وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ









من تفسير: ابن السعدي

 
راق لي فرقته لكم



لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


لا حول و لا قوة إلا بالله


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


**





+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+_+














*¨`*:•كن ليناً كالماء•:*¨`*

يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوانفيغيّر شكله.. لكن .. دون أن يبدّل تركيبه ..








*¨`*:•حكيماً كالماء•:*¨`*

ألا ترى أنه إذا اشتد الحر تبخّر وانطلق نحو السماءوحين يبرد الجو ويلطف يتكاثف و يعود إلى الأرضفي قطرات المطر ..







*¨`*:•صبوراً كالماء•:*¨`*

ألا ترى كيف تندفع الأمواج نحو الصخور تارة تلو الأخرىيوما تلو اليوم .. أسبوعاً تلو أسبووع و قرناً بعد قرنحتى تترك آثارها في الصخر الأصم ..












*¨`*:•ومتواضعاً كالماء•:*¨`*

ألا ترى أنه ينزل من أعالي السماء فوق السحابويختبئ في أعماق الأرض






 
قصة أعجبتني



تقول صاحبة القصة: انا وزوجي قررنا من اكثر من سنتين



اننا نحط حصّاله فلوس في

غرفة النوم ، على التسريحة











وكل يوم نقوم من النوم اول شينعمله نضع اي

مبلغ في الحصالة واحد .. خمسة .. عشرة .. ميةالمهم يجب ان نضع أي مبلغ يوميا كي نكون مثل الذين

ذكرهم الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم:

ما من يوم تطلع فيه الشمس الا وملكان يناديان ا
للهم أعطي منفقا خلفا وأعطي ممسكا تلفا

ويقوم زوجي اسبوعيا بفتح الحصالة

ووضع مابها في جيبه الأيمن دون معرفة المبلغ

ثم يتصدق بها بعد صلاة الجمعة من كل اسبوع





وهذه النصيحة نقلها زوجي من الأنترنت قبل ان يطبقها

ووالله اننا من يوم بدأنا نطبقها

ونحن بخير

وتفتحت لزوجي ابواب الرزق من كل مكان





وصدق الله العظيم حيث قال في كتابه الكريم



مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا

فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً

وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ





والله اني ماكنت أحلم فيما نحن فيه من خير ورزق كريم

ولا أتخيله مجرد خيال



لكن الله اذا أعطى أدهش فلا حدود لعطائه





والحمدلله والشكر













فكرة اعجبتني



 
من ما كتبه عقلي قبل قلمي



من ردودي لمواضيع الأعضاء



ليت الزمن يعود يوماً




سنوات عشناها في هذا المنتدى الغالي لا يمكن لن انسها

بدايات المنتدى كانت في 2000 او 2001 بالإدارة القديمة (لـ:ابو سلطان)

و كانت كل سنة تزيد يزيد المنتدى حلاوة باعضاءه وبمواضيعه

كم من صديق تعرفنا عليه من هذا الصرح الغالي

كم من حوارات نقاشية سمت بأفكارنا وعقولنا

كم تعلمنا من الغير أداب الحوار

كم أتخاذنا من أقلام جرئية قدوة لنا

كم أستفدنا من بعضنا البعض

كم وكم وكم......



لكننا أبناء اللحظة فلنعد تلك الايام الخوالي

وبحلوها وبمتعتها وبفائدتها

لنجدد الماضي الجميل


تركت المنتدى فترة ليست بالقصيرة

وكنت زائراً فقط في كثير من الأحيان

أرى فقط دونما تدخل

أحزن و احزن و أحزن

ولكن ..


قررت الرجوع

ولكن كم هو صعب الرجوع

في بيت جديد لأحد يعرفك فيه

وبدءت بتمهل

حتى عدت


لأعياد الزمن الجميل لنفسي اولاً





نور الهدى

 
اليوم تم التجاوب من الأدارة لما طرحته في السفينة العامة

من موضوع: المـــــــــــ 2 ــــــــــرح ...إلى أين؟؟!


في أعتقادي هذا موضوع هادف

ولابد لنا من التكاتف معا ضده

فقدم كل عضو غيور رأيه وأقتراحه لما يراه مناسب

والحمد لله و كخطوة اولى نحو التغير للأفضل

تم اغلاق سفينة المرح مؤقتا حتى اشعار آخر





بصرحة خالجني شعور طيب ملؤه التفاؤل

و ان المنتدى بخير وخصوصاً بعودة أخواننا صافي الود و أنور البلال

بعد أنقطاع طويل

فبعودتهم نشعر بالإطمنان على هذا الصرح الغالي

والله ليست مجاملة بقدر ما هي ثقة لهؤلا ء الافاضل



دمتم بكل محبة

 
راق لي فرقته لكم





فن التعامل





فن التعامل مع الآخرين هى إحدى الأساسيات التي بناءً عليها تتحدد شخصيتك, أخلاقك ومكانتك عند الآخرين.



التعامل مع الآخرين يتطلب فن راق، وقدرة على النفاذ إلى قلوب من نتعامل معهم و نحسن التصرف معهم بإسلوب مميز يعبر عن حالنا وصدق مشاعرنا وحبنا لهموإهتمامنا بهم وخوفنا عليهم.



أقول لنفسي أولاً ثم لكم لا عيب بأن نتعلم ولكن العيب إذا كررنا الخطأ ونحن نعلم ...



إن ظاهرة استخدام الصوت العالي او الالفاظ الجارحة في الاقناع عند الحوار اولإسترداد حق يكاد يضيع من شأنه أن يشتت القلوب ويقطع التواصل بين الناس.



بعض الاشخاص يتباهى بصراحته الجارحة وعذره في ذلك انه لا ينافق ولا يجامل



فهل برأيكم هذا هو الاسلوب الصحيح للتنبيه ؟؟



وهل تتصور انك برفعك صوتك سوف تصل الى نتيجة مقنعة مع محدثك ؟



قال الله تعالى في كتابه الكريم:

(
فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاَ غليظ القلب لانفضوا من حولك)





[FONT=&quot]مهاراتك فى التعامل مع الأخرين على أساسه تتحدد طريقة تعامل الناس معك....[/FONT]



[FONT=&quot]بالرفق واستعمال مهارات التعامل والاقناع نستطيع أن نحقق ما نريد.[/FONT]



[FONT=&quot]أحيانا تكون طريقتنا فى التعامل مع الأخطاء أكبر من الخطأ نفسه.[/FONT]




[FONT=&quot]المقصود أن يدرك الناس أخطاؤهم وليس شرطا أن يصححوها أمامك فلا تغضب.[/FONT]











[FONT=&quot]وأخيراً:[/FONT]



[FONT=&quot]يؤكد[FONT=&quot]عالم النفس الأمريكى الشهير ( الفرد أدلر ) أن لهفة الإنسان على التقدير[/FONT][FONT=&quot]والإحترام هو المحرك الأول للحياة ونحن لا نستشعر السرور والرضا إلا حين [/FONT][FONT=&quot]يرضى عنا الناس .. ولا تخمد لنا رغبة في إطراء الناس لنا أو السعى للظفر [/FONT][FONT=&quot]بإعجابهم بنا وتقديرهم لقيمتنا .. ومهما كان التقدير ضئيلا فإنه يبث فيها[/FONT][FONT=&quot]الإحساس بالأهمية الذى يشد عزائمنا للمضى قدما فـي خضم الحياة ومواجهة[/FONT][FONT=&quot] مشاكلها بكل قوة دون أن يصيبنا الشعور بالضعف[/FONT].[/FONT]









[FONT=&quot]أسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا[/FONT]







[FONT=&quot]دمتم بقمة في فن التحاور[/FONT]



 
حديث قدسي



يقول: (قال الله تبارك وتعالى: أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرَّحِم، وشققت لها من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها بتَتُّه).



تخريج الحديث رواه الترمذي و أبو داود و أحمد في المسند، قال الترمذي حديث صحيح، وصححه الألباني.



معاني المفردات

الرحم: القرابة من ذوي النسب والأصهار.

وصلها: الصلة البر وحسن المعاملة، وهي كناية عن الإحسان إلى الأقربين والعطف عليهم، والرعاية لأحوالهم، وقَطْعُ الرحمِ ضد ذلك كله.

بتته: البت القطع.



فضل صلة الرحم

وردت أحاديث كثيرة ترغب في صلة الأرحام وتبين أجرها وثوابها، فصلة الرحم شعار المؤمنين بالله واليوم الآخر، وفي الحديث: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه) رواه البخاري.



وهي من أعظم أسباب زيادة الرزق والبركة في العمر، قال - صلى الله عليه وسلم -: (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) رواه البخاري ِ، وعند الترمذي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر).



وصلة الرحم توجب صلة الله للواصل، وتتابع إحسان الله وخيره وعطائه على العبد، كما دل ذلك الحديث القدسي الذي بدأنا به الموضوع، وهي من أحب الأعمال إلى الله بعد الإيمان بالله وفي الحديث: (أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله ثم صلة الرحم.....) رواه أبو يعلى وحسنه الألباني.



كما أن صلة الرحم من أسباب دخول الجنة وفي الحديث يقول - صلى الله عليه وسلم - (يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام) رواه أحمد و ابن ماجة.



من كبائر الذنـــوب

وقطيعة الرحم ذنب عظيم، يفصم الروابط بين الناس، ويشيع العداوة والبغضاء، ويفكك التماسك الأسري بين الأقارب، ولأجل ذلك جاءت النصوص بالترهيب من الوقوع في هذا الذنب العظيم، وأنه من أسباب حلول اللعنة وعمى البصر والبصيرة قال سبحانه: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} [محمد 23 – 22].



وأن عقوبته معجلة في الدنيا قبل الآخرة، قال - صلى الله عليه وسلم -: (ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم) رواه الترمذي وغيره.



وأنه من أسباب حرمان الجنة ورد الأعمال على صاحبها، ففي البخاري من حديث جبير بن مطعم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا يدخل الجنة قاطع) وجاء عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان جالساً بعد الصبح في حلقة فقال: (أنشد الله قاطع الرحم لما قام عنا، فإنا نريد أن ندعو ربنا، وإن أبواب السماء مرتجة - أي مغلقة - دون قاطع الرحم).



بم تكون الصلـــة؟

صلة الرحم تكون بأمور عديدة منها زيارتهم والسؤال عنهم، وتفقد أحوالهم، والإهداء إليهم، والتصدق على فقيرهم، وتوقير كبيرهم، ورحمة صغيرهم وضعفتهم، ومن صلة الرحم عيادة مرضاهم، وإجابة دعوتهم، واستضافتهم، وإعزازهم وإعلاء شأنهم، وتكون - أيضًا - بمشاركتهم في أفراحهم، ومواساتهم في أتراحهم، والدعاء لهم، وسلامة الصدر نحوهم، وإصلاح ذات البين إذا فسدت، والحرص على توثيق العلاقة وتثبيت دعائمها معهم، وأعظم ما تكون به الصلة، أن يحرص المرء على دعوتهم إلى الهدى، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، وبذل الجهد في هدايتهم وإصلاحهم.

 
راق لي فرقته لكم







ما إن انتهت مراسم حفل الزفاف الذي كان متميزاً في كل شيء واختلى العروسان في غرفتهما الخاصة..







وما هي سوى لحظات حتى مد الشاب يده ووضعها على رأس عروسه، ثم دعى بالدعاء المأثور (اللهم إني أسألك من خيرها وخـيـــر ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه)، ثم توضأ وصلى بها ركعتين، وبعدها رفعا أيديهما بالابتهال إلى الله تعالى أن يوفقهما في حياتهما الجديدة، وأن يحـفــظ بيتهما الصغير من كل شر، وأن يجمع بينهما في خير.



بعـدها جلسا يحددان الأسس التي سوف يقوم عليها بناء حياتهما الزوجية، والمعالم التي سوف يستضيء بها زورقهما الصغير وهو يسلك طريقه عبر الأمواج إلى بر الأمان. فكان مما اتفقا عليه:



أولاً: سـلامة النية: فالنية هي أساس الأمر ولبه،، فبصلاحها يتحول العمل من عادة إلى عبادة، فاتفقا على أن يعقدا قـلـبـيـهـمــا على نية صالحة في زواجهما؛ بأن ينطلقا في حياتهما الزوجية من المنطلقات التالية:



الاستجابة لأمر النبي-صلى الله عـلـيه وسلم- لـشـبـاب أمـتـه بالمبادرة إلى الزواج في مثل قوله (يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنــــــه أغض للبصر وأحصن للفرج..)وكذلك احتـسـاب إحصان الفرج وغض البصر وإعفاف النفس،احتساب أجر إقامة البيت المسلم وفق منهج الله واحتساب إنجاب الذرية الصالحة التي توحد الله واحتساب تربيتهم التربية الإسلامية؛ لعل الله أن يخرج منهم من يحمل همّ هذا الدين، ويقوده إلى النصر والتمكين فإذا عقد الزوجان قلبيهما على هذه النية: صارت كل لحظة من حياتهما الزوجية عبادة يؤجران عليها، فيا لها من أجور عظيمة.





ثانياً: التعاون على الطاعة: بأن يحض كل منهما الآخر على عمل الخير ويشجعه عليه، قال: (رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل تصلي فأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء)



ثالثاً : إقامة البيت المسلم والأسرة المسلمة وفق شرع الله وسنة نبيه-صلى الله عليه وسلم-: فلا يقْدِمان على خطوة إلا بعد أن يعلما حكم الله ورسوله فيها، فإن علماه لم يُقَدّما عليـه شيئاً أبداً: عرفاً، أو عادة، أو هوى، ويستعليان بعقيدتهما، ويقفان بصلابة أمام التيار المضاد.





رابعاً : بناء حياتهما على المحبة والرحمة والمودة والعشرة الحسنة: امتثالاً لأمر الله ورسوله.





خامساً : لا تمنع المحبة والعشرة بالمعروف بين الزوجين من أن يكونا حازمين مع بعضهما في التربية والتوجيه وخاصة من ناحية الزوج: فمحارم الله عز وجل لا مداهنة فيها، والتقصير في الأمور الشرعية لا يمكن السكوت عنه.





سادساً: أن يكونا لبعضهما كما كان أبو الدرداء وأم الدرداء (رضي الله عنهما):
كانت إذا غضب سكتت واسترضته، وإذا غضبت سكت واسترضاها، وكان هذا منهجاً انتهجاه مــن يوم زواجـهـمــــا، وياله من منهج حكيم، فكم من البيوت هدمت، وكم من الأسر انهارت بسبب غضب الزوجين معاً وعدم تحمل أحدهما للآخر



سابعاً: الزوجان بشر: ومن طبيعة البشر الخطأ والنقص، فإن وقع الخطأ والتقصير من أحد الزوجين في حق الطرف الآخر - إذا كان من الأمور الدنيوية - فعلى الطرف الآخر الصفح والعفو، فلا ينسى حسنات دهر أمام زلة يوم، وعليهما أن يغضا الـطــــــرف عن الهفوات الصغيرة مع التنبيه بأسلوب لطيف ليس فيه جرح للكرامة أو إهانة.





ثامناً: المشكلات والعيوب والنقائــص تبقى بين الزوجين فلا يطلع عليها الأهل والأقارب: لأن هذه الحياة حياة سرية ولا بد أن تبقى بين الزوجين، فالغالب على هذه المشاكل أنها إذا خرجت عن نطاق الزوجين فإنها تتطور وتتعقد.





تاسعاً:أخيراً اتفاق الزوجان أن يوضح كل منهما للآخر من أول يوم أهدافه في الحياة على المدى البعيد والقريب والوسائل التي يستخدمها للوصول إلى هذه الأهداف: فيكون لهما أهداف مشتركة يتعاونان عليها، كما يكون لكل منهما أهداف خاصة به، ولا بأس من أن يـطـلـع زوجه عليها لكي يساعده عليها؛ ولا يقف حائلاً بينه وبين تحقيقها.



ولن أنسى أن الزوجان المباركان إذا وضعا هذه الأسس نصب أعينهما، وسـجــلاها في ورقة يكون مع كل واحد منهما نسخة منها، بحيث تكون ميثاقاً بينهما يراجعانه بين الحين والحين، واتفقا بألا تكون هذه الأسس والمعالم حبراً على ورق، بل تـتـحــول إلى واقع يحاولان تطبيقه قدر المستطاع، ويذكر أحدهما الآخر بأن الـمـسـألــة صـعـبـة تحتاج إلى مجاهدة وصبر وتربية، وتعاهدا على المحاولة الجادة لـتـنـفـيــذهـا.. فهذه معالم مباركات لكل زوجين وكل شاب وشابة مقبلان على الزواج، ينشدان السعادة الزوجية..





والله الموفق.
 
قصة أعجبتني



“رجل يمني على خط الساحل بالسعودية”



قصة حقيقية مؤثرة ومعبرة لاتبخلوا على انفسكم احبتي في قرآءتها ففيها الكثير من العبر







في رمضان خرجت أنا وصديقي وكنا قد أخذنا زكاة ماله وذهبنا إلى خط الساحل للقرى الفقيرة نوزع زكاة ماله

كانت الأموال موزعه في ظروف كل ظرف فيه 5000 ريال وكنا نوزع الظروف على المنازل حسب عدد أفراد المنزل طبعا كانت الأولوية للأيتام والأرامل والضعفاء.



المــــــــــوقــــــــــــف



خرجنا من إحدى القرى وكانت الساعة 3 الظهر بالخط الرئيسي (خط جده - جيزان) وإذا برجل عجوز لكن شديد وصحته قوية عمره 70 سنه أو أكثر يمشى على الخط العام

قالنا واش يسوي هالرجال في هذا الخط و في هذا الوقت في الصحراء؟؟؟



وقفنا عند الرجال وسلمنا عليه

قلنا: من وين الأخ؟

قال: من اليمن

قلنا: وين رايح؟

قال: مشتاق إلى بيت الله

قلنا: داخل نظامي؟

قال: لا والله تهريب

قلنا: له ليه ما دخلت نظامي؟

قال: لازم ادفع 2000 ريال تأمين وأنا ماعندى إلا 200 ريال ركبت ب 100 ريال وباقى 100 ريال

قلنا: طيب ياعم كم لك وأنت تمشى؟

قال: 6 أيام

قلنا: فاطر؟

قال: لا صائم

قلنا: طيب ألان انتصفت المسافة وتجاوزت على أكثر من 5 نقاط تفتيش أمنية، كيف تجاوزتها؟

قال: والله الذي لا اله إلا هو أنى أمر من عندهم ومافي احد كلمني، الظاهر ما يشوفونى.

قلنا: أنت جاى تشتغل؟

قال: لا والله أنا جاي مشتاق إلى بيت الله أبغى أعتمر، رايح مكة و راجع.

قلنا: الدوريات ماقبضوا عليك وأنت ماشى في الخط؟

قال: قبل نصف ساعة مسكتني دوريه قبل مسافة 50 كلم وجابتنى

عند القسم على بعد 1 كلم من هنا و سألوني وين رايح؟

و حلفت لهم بالله أنى ابغي بيت الله وأطلقوا سراحي.



قلت في نفسي سبحان الله ربى جهز لك رجال الأمن ينقلونك بسرعة إلى هذا المكان حتى ييسر الله لك لقاءنا في هذا المكان و التوقيت بالذات



قام صديقي وأعطاه ظرفين قال خذ هذه زكاة المال

أخذها الرجال وقال جزاكم الله خير.



هو ما يدرى كم المبلغ إلى في الظرف



فسألناه: أنت تعرف العملة السعودية

قال: نعم قال طيب افتح الظرف وخبي الفلوس في حزامك لاتضيع

راح اليماني و فك الظرف يوم شاف الفلوس 10000 ريال طالع فينا

و قال: هذى كلها لي؟!!

قلنا: نعم لك – الرجال سقط على الأرض في حاله إغماء نزلنا من السيارة وجلسنا نرشه بالمويه



أفاق وهو يصيح: (( هذه الفلوس كلها لي …. هذه الفلوس كلها لي وجلس يبكى بكاء يبكى الحجر ))



المهم صديقي صاحب الشان قال خلينا نوصله معنا قدام شوي



و طلع معانا في السيارة وبعد مااستراح الرجال شوي



سألته ياعم قبل لا نتقابل معاك وأنت ماشى في الخط واش كنت جالست تفكر فيه بصراحة؟؟؟



قال إسمعوا:

أنا عندي بيت في اليمن وعندي قطعة أرض جنب البيت وهبتها لله وبنيت عليها مسجد أنا وعيالي من الحجر والطين والمسجد خلص انتهى من البناء لكن كان باقي الفرش وأشياء بسيطة وكنت جالس أفكر كيف افرش هذا المسجد؟



صراحة كلنا بكينا بكاء عجيب




وتذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم

(( من كان همه الآخرة جلبت له الدنيا بحذافيرها ))




وقوله صلى الله عليه وسلم :

” من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهى راغمة ومن كانت الدنيا همه ، جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له”




عندها أشرت لصديقي أن يعطيه زيادة فأعطاه ظرفين زيادة ليصبح المبلغ 20000 ريال وقبل أن ينزل الرجل من السيارة كان يتمتم ويدعوا وهو يبكي

قلت له : ماذا تدعى ؟؟

قال : ادعى أن يربط الله على قلبي فالموضوع خطير لا يحتمله عقلي ولا قلبي أخاف يجينى جلطة



تركنا الرجل في الصحراء وذهبنا







=ذكرى=

قال صلى الله عليه وسلم

(( لو أنكم تتوكلون علــى الله حــق توكلــه ، لرزقكــم كمــا يرزق الطير ، تغدو خماصاً وتروح بطاناً ))

رواه الترمذي.








 
أذكر بها نفسي قبلكم



بعض الأذكار اللي احب اذكر بها نفسي واذكركم





أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله مرة واحدة بعد الوضوء من قالها بعد الوضوء فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ‎





سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت, أستغفرك وأتوب إليك مرة واحدة بعد الوضوء وقبل القيام من المجلس





بسم الله, توكلت على الله, ولا حول ولا قوة إلا بالله مرة واحدة عند الخروج من المنزل





اللهم اجعل في قلبي نوراً, وفي لساني نوراً, وفي بصري نوراً, واجعل من خلفي نوراً, ومن أمامي نوراً, واجعل من فوقي نوراً, ومن تحتي نوراً وأعطني نوراً مرة واحدة عند الذهاب إلى المسجد



أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم مرة واحدة عند دخول المسجد





اللهم إني عبدك, ابن عبدك, ابن أمتك, ناصيتي بيدك, ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك, أسألك بكل اسم هو لك, سميت به نفسك, أو أنزلته في كتابك, أو علمته أحداً من خلقك, أو استأثرت به في علم الغيب عندك, أن تجعل القرآن ربيع قلبي, ونور صدري, وجلاء حزني وذهاب همي مرة واحدة في أي وقت يزيل الحزن والهم ‎





لا إله إلا الله, وحده لا شريك له, له الملك, وله الحمد, وهو على كل شئ قدير مئة مرة في أي وقت يكتب لمن قالها 100 حسنة وتحط عنه 100 سيئة ويحفظ من الشيطان ‎

سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم أي عدد أي وقت
 
نقاش



اليوم حصل نقاش مع احد زملائي في العمل في أحدى المسائل الشرعية بس لأسف أغضبني ما سمعت منه

لأنني قدمت له الدليل الشرعي في المسألة وهو يرد لي لم أسمع بهذا عند أباءي وأجدادي..... غريييييييبة



إذا كنا لم نسمع بمسألة في الشرع نرفضها خلاص

أهذا هو الدين؟؟!

هل نحن علماء نعرف كل المسائل الشرعية حتى نقول لم اسمع بها؟؟!

هل ألممنا بكل الدين حتى نستغرب من عدم السماع لبعض المسائل والأحكام الدينية...... والله عجيييييبة



الدين قال الله وقال رسوله -صلى الله عليه وسلم- وليس ما قاله أبي أو جدي أو مجتمعي



وإذا كنا لم نسمع بأحد الأحكام الشرعية أو بعض المسائل فما المشكلة فنحن عوام لا نعرف في الدين الشيء الكثير

وإذا جاءنا أحدهم كان من كائن و قدم لنا الدليل الشرعي الثابت من الكتاب والسنة وتأكدنا من صحة الدليل فيجب عندها القبول به الانصياع لما قاله الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا =الأحزاب 36= )



إذاً... لا يجب علينا التعصب لرأينا فقط ولا نعجب أو نستغرب عندما نسمع بحكم شرعي جديد لا نسمع به من قبل فنحن كما قلت عوام لا نكلف أنفسنا القراءة في أمور ديننا و التفقه فيه!!!



ومن ثم نكون علماء عندما يأتي احدهم بمسألة شرعية قد يكون هو أفهم بها منا

لا لشيء إنما لأجل التعصب لفكرتنا ورأينا فقط



لو كان أمر دنيوي غير أمر الدين لقلنا قد يهون الأمر ولكنه دين ........يا ناس ديييييييييييييييييييين



العلم قال الله قال رسولُه ... قال الصحابةُ ليس بالتمويه

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأى فقيه



 
تكمله لما سبق



تنبيه/ هذا الموضوع مهم لكل مسلم أردا الفائدة حتى نتعلم كيف كان علماء هذه الامه يصدرون احكامهم وحتى نتعلم ان ناخذ هذا الدين من مصادره الصافيه القران والسنه على فهم الصحابه الذين هم افضل من طبق هذا الدين.



قال تعالى : فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما [ النساء : 65 ]



وقال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63



واسوق لكم كلام العلماء رحمهم الله في اتباع الرسول وترك قولهم ان خالف قول الرسول صلى الله عليه وسلم:



قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى :

( فالواجب على كل من بلغه أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وعرفه أن يبينه للأمة وينصح لهم ويأمرهم باتباع أمره وإن خالف ذلك رأي عظيم من الأمة فإن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن يعظم ويقتدى به من رأى أي معظم قد خالف أمره في بعض الأشياء خطأ ومن هنا رد الصحابة ومن بعدهم على كل مخالف سنة صحيحة وربما أغلظوا في الرد لا بغضا له بل هو محبوب عندهم معظم في نفوسهم لكن رسول الله أحب إليهم وأمره فوق أمر كل مخلوق فإذا تعارض أمر الرسول وأمر غيره فأمر الرسول أولى أن يقدم ويتبع.


الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله

وقد روي عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لها :

1 - ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . ( ابن عابدين في " الحاشية " 1/63 )

2 ( لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه ) . ( ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق " 6/293 )

وفي رواية : ( حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي ) .

زاد في رواية : ( فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا ) .

وفي أخرى : ( ويحك يا يعقوب ( هو أبو يوسف ) لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد ) .

3 ( إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي ) . ( الفلاني في الإيقاظ ص 50 )


مالك بن أنس رحمه الله وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله قال :

1 - ( إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2/32 )

2 - ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2/91 )

3 - قال ابن وهب : سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء ؟ فقال : ليس ذلك على الناس . قال : فتركته حتى خف الناس فقلت له : عندنا في ذلك سنة فقال : وما هي ؟ قلت : حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن المستورد بن شداد القرشي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه . فقال : إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع . ( مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص 31 - 32 )


الشافعي رحمه الله

فالنقول عنه في ذلك أكثر وأطيب :

1 ( ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه فمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لخلاف ما قلت فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي ) . ( تاريخ دمشق لابن عساكر 15/1 /3 )

2 ( أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد ) . ( الفلاني ص 68 )

3 ( إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت ) . ( وفي رواية ( فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد ) . ( النووي في المجموع 1/63 )

4 ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . ( النووي 1/63 )

5 ( أنتم أعلم بالحديث والرجال مني فإذا كان الحديث الصحيح فأعلموني به أي شيء يكون : كوفيا أو بصريا أو شاميا حتى أذهب إليه إذا كان صحيحا ) . ( الخطيب في الاحتجاج بالشافعي 8/1 )

6 ( كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل

بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي ) . ( أبو نعيم في الحلية 9/107 )

7 - ( إذا رأيتموني أقول قولا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه فاعلموا أن عقلي قد ذهب ) . ( ابن عساكر بسند صحيح 15/10/1 )

8 - ( كل ما قلت فكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى فلا تقلدوني ) . ( ابن عساكر بسند صحيح 15/9/2 )

9 ( كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني ) . ( ابن أبي حاتم 93 - 94 )


أحمد بن حنبل رحمه الله

و
أما الإمام أحمد فهو أكثر الأئمة جمعا للسنة وتمسكا بها حتى ( كان يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع والرأي ) ولذلك قال :



( لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا ) . ( ابن القيم في إعلام الموقعين 2/302 )

وفي رواية : ( لا تقلد دينك أحدا من هؤلاء ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فخذ به ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير ) .

وقال مرة : ( الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه ثم هو من بعد التابعين مخير ) . ( أبو داود في مسائل الإمام أحمد ص 276 - 277 )

2 ( رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي وهو عندي سواء وإنما الحجة في الآثار ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2/149 )

3 ( من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة ) . ( ابن الجوزي في المناقب ( ص 182 )

تلك هي أقوال الأئمة رضي الله تعالى عنهم في الأمر بالتمسك بالحديث والنهي عن تقليدهم دون بصيرة وهي من الوضوح والبيان بحيث لا تقبل جدلا ولا تأويلا وعليه فإن من تمسك بكل ما ثبت في السنة ولو خالف بعض أقوال الأئمة لا يكون مباينا لمذهبهم ولا خارجا عن طريقتهم بل هو متبع لهم جميعا ومتمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها وليس كذلك من ترك السنة الثابتة لمجرد مخالتفها لقولهم بل هو بذلك عاص لهم ومخالف لأقوالهم المتقدمة

.​

{اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }الأعراف3
 
من ما كتبه عقلي قبل قلمي



اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهل الكريم وعظيم سلطانك

اللهم أريتنا قوتك ورأيت ضعفنا

اللهم قد أريتنا جبروتك وقدرتك بتحريك أحد جنودك(الريح والمطر)

فرأيت ضعفنا وقلت حيلتنا وتقطعت بنا الأسباب وتعَبَنا وكاد البعض أن يهلك فرحمتنا وصرفت غضبك عنا وأنت أنت ونحن نحن

خيرك إلينا نازل وشرنا وذنوبنا إليك صاعدة

ترينا غضبك لنعتبر ومن ثم ترحمنا ولو أهلكتنا لهلكنا لضعفنا

وأتينا يوم الحساب بذنوب لا يعلمها إلا أنت ولكن عطفك بنا ورحمتك سبقت غضبك وقد أعطيتنا فرصة لنعوض فيما بقي من عمرنا

فهل نشهر سلاح الذنوب في وجهك ونبارزك بالمعاصي بعد رحمتك بنا

لا إله إلا أنت، اللهم لك الحمد، اللهم لك الحمد، اللهم لك الحمد

إلهي ترسل الريح والمطر بقدرتك وتسبب الأسباب، فننسب الريح والمطر للأسباب وننسى مسبب الأسباب ونقول مطرنا بنوى كذا وكذا والرياح بسب المنخفض الفلاني أو الإعصار الفلاني ونغفل عن أن هذا رحمة أو عذاب أو تحذير من رب السموات والأرض



أخواني قد رأينا ما حل بأرضنا الحبيبة والعفية وقد رحمنا الله تعالى أن رفع عنا البلاء فالمتوقع كان أكثر وأخطر(اللهم لك الحمد)



فهل من معتبر؟؟؟
 
مما في خاطري



مشكلة عندما يفهمك البعض خطأ

و مشكلة اكبر اننا نعيش بمجاملات تزيد عن حد المعقول

والاكبر من هذا كله اننا لا نقبل راي الاخرين مهما كان
 
مشكلة حب الذات



اليوم طلبت الأشتراك في عضوية ال: VIP

لأني حسيت اني صرت اقرب من اي وقت ماضي في هذا الصرح الغالي على قلبي

ولا أعرف حقاً لماذا هذا التوقيت بالذات ربما هي الصدفة

بالتوفيق لي و إلى الامام يا نور الهدى:icon_evil:​
 
راق لي فرقته لكم



احذروا الشيطان وقت المغرب



الذي يحصل إن الشياطين مع إقبال الظلام تبدأ تنتشر تبحث عن مأوى لها لأنها تنتشر انتشارا هائلا بأعداد لا يحصيها إلا الله

وهنا يخاف بعضهم من فتك بعض وبالتالي لابد لها من شيء تأوي إليه وتأمن فيه فتنطلق بسرعة هائلة جدا تفوق سرعة بني آدم أضعافا مضاعفة

فمنهم من يأوي إلى أناء فارغ ومنهم من يأوي إلى بيت انسي ومنهم من يأوي إلى جماعة من الإنس جالسين وهم بالطبع لا يشعرون به فينطرح بينهم

ليأمن من فتك إخوانه الشياطين الذين هم الآن كالريح يجولون الأرض والبقاء للأقوى، وطبيعة الشياطين أنها ترغب المكوث في النجاسات

وقد تصاد وهي تبحث عن المأوى (طفلاً) انسيا فتأوي إليه وقد تتلبسه وتخرج وقد تمكث به بعض الوقت فتجد الطفل متغير المزاج وقد يطيل البكاء الشديد دون إن يعلم والداه

وقد نسوا وصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بحفظ الصبيان وقت انتشار الشياطين

فنجد بعض الأطفال يصرخ فجأة وبعضهم يتململ في نومه بسبب إيذاء الشيطان الذي اتخذ منه مأوى له.



ان سرعة الجن وهي تبحث عن المأوى والمسكن والمأمن قد تطول حتى كبار الإنس

لكن لأن الغالب في كبار الإنس التحصن نص النبي الكريم على الصبيان الذي هم بحاجة إلى التحصين من قبل الولدين وحمايتهم ووقايتهم بعدم تركهم يخرجون وقت انتشار الشياطين وهم الأبرياء الذين لا يستطيعون تحصين أنفسهم

تأتي الشياطين مسرعة تبحث عن المأوى وقد تصطدم بجسم آدمي كبيرا أو صغيرا

وقد تتلبس به فتجد البعض من الناس فجأة أصابته كآبة أو خوف مفاجئ وهكذا وهو بسبب تلك الشياطين.



حفظنا الله وإياكم والمسلمين





لذا فأن الحل في أذكار الصباح والمساء دائما أقرؤها وحصنوا أطفالكم وانتبهوا من وقت المغرب



جاء في صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله قال‏:‏ قال رسول الله:



‏‏إذا جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم‏.‏ فإن الشيطان ينتشر حينئذ‏.‏ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم‏.‏ وأغلقوا الأبواب‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا‏.‏ وأوكوا قربكم‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ وخمروا آنيتكم‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ ولو إن تعرضوا عليها شيئا‏.‏ وأطفؤا مصابيحكم‏‏



وعن جابر في صحيح مسلم أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



‏‏لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء‏.‏ فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء‏





 
وصية



اعوذ بالله من الشيطان الرجيم



أستغفر الله



أستغفر الله



أستغفر الله



كلمات أوصاني بها عزيز في المنتدى



فأحببت ان انفذ له وصيته
 
أعلى