فــتــاوي رمـضـانـيـة...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.


أحكام تخص النساء :



الـسـؤال الـثـامـن والأربعين :



بعض النساء تظن أنها إذا حاضت بعد غروب الشمس وقبل صلاة العشاء

فإن صيامها ذلك اليوم باطل فهل هذا صحيح ؟




الـجـواب :



هذا خطأ والصحيح أن المرأة الصائمة إذا غربت عليها شمس ذلك اليوم وهي طاهر

فإن صيامها صحيح وإن حاضت قبل صلاة العشاء.


لأن تمام اليوم يكون بغروب شمسه .



 


الـسـؤال الـتـاسع والأربـعـيـن :



أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري 21 سنة وأنا لم أصم ولم أصلِ تكاسلاً ووالديّ َ ينصحانني ولكن لم أبال فما الذي يجب عليَ أن أفعله علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق ؟



الـجـواب :



التوبة تهدم ما قبلها فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قرآن ودعاء و الله يقبل التوبة من عباده ويعفو ويعفو عن السيئات .



( الشيخ ابن باز )
 
الـسـؤال الـخـمـسـيـن :



هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية ؟



الـجـواب :



يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك .



( الشيخ ابن باز )

 


الـسـؤال واحـد وخـمــســيـن :



هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟



الـجـواب :



ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة , ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .



( الشيخ محمد بن عثيمين)
 
الـسـؤال الـثـاني والـخـمـسـيـن :





بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟



الـجـواب :



إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .

أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .




( الشيخ محمد بن عثيمين)
 


سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله -

ما حكم قراءة القرءان من المصحف في صلاة التراويح

وما الدليل على ذلك من الكتاب والسنة ؟؟؟




فأجاب :

( لا حرج في القراءة من المصحف في قيام رمضان

لما في ذلك من إسماع المؤمنين جميع القرآن

ولأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة قد دلت على شرعية قراءة القرءان في الصلاة

وهي تعم قراءته من المصحف وعن ظهر قلب

وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان

وكان يقرأ من المصحف ذكره البخاري رحمه الله في صحيحه معلِّقا مجزوما به )




( فتاوى إسلامية - 2 / 155 ) 0



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى