صفحة واتسابات إسلاميه

الأثري

New Member
من أجمل ما قرأت عن الصلاة



أوصى الله عيسى بالصلاة وهو في المهد صبيًا؛ لكم أن تتخيلوا وليدًا في مهده يقول: "وأوصاني بالصلاة".



لما نهى شعيبٌ قومه عن الشرك وعن الفساد الاقتصادي "قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك..."

أرأيت بمَ يُعرف المصلحون؟

وماذا يعظِّمون؟



يترك إبراهيمُ أهله في صحراء قاحلة ثم يقول: "ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة".



يأتي موسى لموعدٍ لا تتخيل العقولُ عظمته، فيتلقى أعظمَ أمرين:

"إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني.. وأقم الصلاة لذكري".



ما أجلَّ هذا الوحي!

"وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوَّءا لقومكما بمصر بيوتًا واجعلوا بيوتكم قبلةً وأقيموا الصلاة".



سليمان يضربُ أعناقَ خيله وسوقَها؛ لأنها أشغلته عن صلاة العصر "حتى توارت بالحجاب".

بالله عليك!

ما حالي وحالك عند فوات الصلاة؟!



أين جاءت بشرى الولد لزكريا بعد أن بلغ من الكبر عتيّا؟!

"فنادته الملائكة وهو قائمٌ يصلي في المحراب".

قائمٌ يصلي!..يالَلعظمة!



يُشغل الكفارُ رسول الله عليه الصلاة والسلام عن صلاة العصر؛ فيدعو عليهم دعاءً مرعبًا!!

"ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارًا كما شغلونا عن الصلاة".



ما قُرِنت عبادةٌ في القرآن بعبادات متنوعة كالصلاة؛ فإنها قرينة الزكاة، والصبر، والنسك، والجهاد، وغير ذلك!



الله أكبر.
 

الأثري

New Member
من أجمل ما قرأت عن الصلاة



أوصى الله عيسى بالصلاة وهو في المهد صبيًا؛ لكم أن تتخيلوا وليدًا في مهده يقول: "وأوصاني بالصلاة".



لما نهى شعيبٌ قومه عن الشرك وعن الفساد الاقتصادي "قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك..."

أرأيت بمَ يُعرف المصلحون؟

وماذا يعظِّمون؟



يترك إبراهيمُ أهله في صحراء قاحلة ثم يقول: "ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة".



يأتي موسى لموعدٍ لا تتخيل العقولُ عظمته، فيتلقى أعظمَ أمرين:

"إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني.. وأقم الصلاة لذكري".



ما أجلَّ هذا الوحي!

"وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوَّءا لقومكما بمصر بيوتًا واجعلوا بيوتكم قبلةً وأقيموا الصلاة".



سليمان يضربُ أعناقَ خيله وسوقَها؛ لأنها أشغلته عن صلاة العصر "حتى توارت بالحجاب".

بالله عليك!

ما حالي وحالك عند فوات الصلاة؟!



أين جاءت بشرى الولد لزكريا بعد أن بلغ من الكبر عتيّا؟!

"فنادته الملائكة وهو قائمٌ يصلي في المحراب".

قائمٌ يصلي!..يالَلعظمة!



يُشغل الكفارُ رسول الله عليه الصلاة والسلام عن صلاة العصر؛ فيدعو عليهم دعاءً مرعبًا!!

"ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارًا كما شغلونا عن الصلاة".



ما قُرِنت عبادةٌ في القرآن بعبادات متنوعة كالصلاة؛ فإنها قرينة الزكاة، والصبر، والنسك، والجهاد، وغير ذلك!



الله أكبر.
 

الأثري

New Member
من الأسباب المؤديه لضعف الإيمان ثم إلى الإنتكاسه والعياذ بالله



1. عدم مراقبة الله في الخلوات.

2. عدم الدعاء بالثبات.

3. عدم حفظ اللسان في الفتن.

4. عدم تربية النفس الجادة وبنائها.

5. الشدة والغلو.

6. أمراض القلوب "إتباع الهوى – حب التصدر – العجب – الرياء – الشهوة".

7. عدم وجود منهجية واضحة كطلب العلم.

8. الالتزام الأجوف الظاهر وترك الاهتمام بالباطن .

9. الإنغماس في الدنيا وزخرفها.

10. هجر القرآن قراءة وتدبرًا وحفظًا.

11. المزاح الفاحش .

12. البعد عن الرفقة الصالحة.

13. التوسع في المباحات.

14. الرجوع إلى الرفقة السيئة.

15. عدم حضور المحاضرات وكثرة الانقطاع عنها .

16. التهاون في بعض الفرائض .

17. الضغوط من الوالدين وغيرهم.

18. قراءة بعض الكتب التي تخل في العقيدة وذات الأفكار الخارجية.

19. عدم تنظيم الوقت وإضاعته فيما لا ينفع.

20. الفــراغ وهو مفتاح الضياع .

21. العزلة الغير محمودة مما يجعل الشيطان يسيطر على الشخص .

22. التأثر بالمصادر الخارجية كالقنوات والأنترنت.

23. الجلوس عند المنكرات بهدف الدعوة.

24. عدم التبكير إلى المساجد.

25. الضعف في مواجهة المشاكل الاجتماعية مما يؤدي إلى ترك الالتزام .

26. عدم التقرب إلى الله بالنوافل كالسنن الرواتب وصيام النوافل وقيام الليل.

27. ترك الأذكار والتهاون فيها .

28. غياب الموجه المربي للشباب .

29. التعلق ببعض الأشخاص الغير مسلمين وعدم التعلق بالدين.

30. التفريط في عمل اليوم والليلة وعدم الاحساس بالندم على ذلك.

31. عدم التورع عن المشتبهات ومن ذلك :

أ- النقد بصورة قد تصل للغيبة.

ب- الفتيا وسرعة التحريم أو التحليل لما هو مشتبه في حكمه.

33. الاهتمام بالمظاهر اهتمامًا زائدًا .

34. عدم الاهتمام بأحوال المسلمين.

35. عدم إنكار المنكرات مع قدرته على ذلك .

36. (الكبر) وهو عدم تقبل النصيحة .

37. حب الخصام مع الآخرين وكثرة الجدال بغير حق .

38.الابتعاد عن الشباب الملتزم لفترة طويلة .

39. حب الراحة والتكاسل عن مجاهدة النفس .

40. التمادي في ارتكاب الصغائر.

41. عدم الجدية في الالتزام .

42. الزواج بزوجة غير صالحة .

43. الحماس الزائد في غير محله .

44. التعرض إلى الفتن .



اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
 

الأثري

New Member
مغــآمـــسيآت



أحبتيّ أنسخوها والصقوهآ بِ ملآحظآتكم واختاروا وقت لسمآعهآ فهي أكثر من رآئعه لاتنسوا أهدآئها أحبتكم





المغامسي - سريرتك هي برزخك

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cDa ]



المغامسي - عرش بلقيس

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cDb ]



لذة السجود - صالح المغامسي - مقطع موثر

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cCW ]



المغامسي - من اسباب الستر يوم القيامه

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cCX ]



المغامسي - قصه الأشعة المقطعية

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cCY ]



المغامسي - نداء للشباب

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cCZ ]



المغامسي - من هدي القرآن

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD0 ]



المغامسي - وادريس ابكر - ليس كمثلك شيء

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD1 ]



المغامسي -الخسران المبين

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD2 ]



المغامسي - نور على نور

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD3 ]



المغامسي - أحب الخلق إلى الله

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD4 ]



المغامسي - ادخر لنفسك يُدخر لك

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD5 ]



المغامسي - الله نور السموات والأرض

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD6 ]



المغامسي - بر الوالدين

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD7 ]



المغامسي - ثلاث وصايا عظيمة

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD8 ]



المغامسي - خذ وديعتك

┌[ МΡ3 ☇  ]

˚•  [ http://rb2.in/cD9 ]



لماذا لا نستشعر هذه الحقيقة؟

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aou Ι¦



صاحب العلم المحروم

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aov Ι¦



طعام أهل الجنة

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aow Ι¦



علاج الرياء

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aox Ι¦



قصة فيروز الديلمي

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aoy Ι¦



ليلة القدر

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aoz Ι¦



وكان يأمر أهله بالصلاة

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aoA Ι¦



التوفيق للعمل الصالح

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aoB Ι¦



السلامة من النفاق

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aoC Ι¦



إلى كل مهموم

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aoD Ι¦



حقيقة حسن الظن بالله

┌◦Ι¦▸ МPЗ;

└◦Ι¦▸ Ι http://rb2.in/aoF Ι¦
 

الأثري

New Member
تنبيه مهم :



لا يجوز إحداث عبادة غير معتادة للانسان في الساعة الثانية عشرة في وقت احتفال النصارى

مثل صلاة ركعتين او غيرها

فهذه بدعة محدثة

بل ولا يجوز الاهتمام بانتهاء هذه السنة وطلب المسامحة من الآخرين وغير ذلك

فلم يهتم النبي ﷺ ولا اصحابه ولا الصالحون بانتهاء السنة النصرانية

وفي الحديث :

(إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة).
 

الأثري

New Member
‏ والحمدلله رب العالمين على هذه النعمة - شوف مملكة الواتس اب ألكترونية ......

أضخم " مكتبة ألكترونية "



( كتب - فيديو - صوتيات )



( فقه - عقيدة - مواعظ - تاريخ )



http://t.co/KZ5ZReyV

بعدة لغات .. أرسلها فقد يكون غيرك في حاجة لها .....صدقة لك لن تنساها.

حسنات تجر حسنات
 

الأثري

New Member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...شيخي الجليل

اكرمك الله عندي سؤال :-



تم تداول أو نشر رسائل عن طريق الوتس أب تحث الناس على أن يصلوا ركعتين عند بداية دخول السنة الميلادية ما قولك في هذه المسئلة شيخي؟ هل هي من البدع؟؟

وبارك الله فيكم



✔الجواب:



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد فهذه من الأباطيل التي ما أنزل الله بها من سلطان،والعجب من حال بعض المسلمين،يصل بهم الحال أنهم يقع بينهم حث على صلاة ركعتين،من أين أتوا بهذا الشرع؟ هل وجدوه في القرآن؟أو أخذوه عن النبي الكريم؟!وأي ميلاد هذا الذي يتحدثون عنه والله يأمر مريم العذراء بهز جذع النخلة تساقط عليها رطبا،فأي رطب في الشتاء،وبعض الشهور إنما أسماؤها أسماء ملوك الرومان،وأين نحن من الآية(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ) فهل التي فيها الأشهر الحرم إلا الأشهر القمرية(الهجرية)،وتلك العدة يوم خلق السماوات والأرض،فأرجو أن ننتبه و ننبه غيرنا.



الشيخ إسماعيل بن ناصر العوفي .



أنشر تكرما ☑
 

الأثري

New Member
شايب من أهـل عسير يذهب الى المسجد حبو من 77 سنه ، قامت زوجة اخاه بفرش الطريق بالزل من بيته الى بيت الله ”



{{{[media]http://www.youtube.com/watch?v=j2thOJ7gew0[/media]



قسسم بالله شي يحسسك بعظيم تقصيرنا في الصلاة ارسلوه للقروبات خاصه للشباب

ياارب رحمممتك ..
 

الأثري

New Member
 باب فضل السلام والأمر بإفشائه 





قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بُيوتًا غير بُيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها‏}‏ ‏(‏‏(‏النور‏:‏27‏)‏‏)‏‏.‏



وقال تعالى‏:‏ ‏{‏فإذا دخلتم بيوتًا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة‏}‏ ‏(‏‏(‏النور‏:‏ 61‏)‏‏)‏‏.‏



وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وإذا حُييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها‏}‏ ‏(‏‏(‏النساء86‏)‏‏)‏‏.‏



وقال تعالى‏:‏ ‏{‏هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين* إذ دخلوا عليه فقالوا سلامًا قال سلام‏}‏ ‏(‏‏(‏الذاريات‏:‏ 24،25‏)‏‏)‏‏.‏





وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أي الإسلام خير‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏



وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن البني صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لما خلق الله تعالى آدم عليه السلام قال‏:‏ اذهب فسلم على أولئك -نفر من الملائكة جلوس- فاستمع ما يحيونك، فإنه تحيتك وتحية ذريتك‏.‏ فقال‏:‏ السلام عليكم فقالوا‏:‏ السلام عليك ورحمة الله، فزادوه‏:‏ ورحمة الله‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏



وعن أبي عمارة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع‏:‏ بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام وإبرار المقسم‏.‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه هذا لفظ إحدى روايات البخاري‏)‏‏)‏‏.‏



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم‏؟‏ أفشوا السلام بينكم‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم ‏)‏‏)‏‏.‏



وعن أبي يوسف عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح‏)‏‏)‏‏.‏



وعن الطفيل بن أبي بن كعب أنه كان يأتي عبد الله بن عمر، فيغدو معه إلى السوق، قال‏:‏ فإذا غدونا إلى السوق، لم يمر عبد الله على سقاط ولا صاحب بيعة، ولا مسكين، ولا أحد إلا سلم عليه، قال الطفيل، فجئت عبد الله بن عمر يومًا، فاستتبعني إلى السوق فقلت له‏:‏ ما تصنع بالسوق، وأنت لا تقف على البيع ولا تسأل عن السلع، ولا تسوم بها، ولا تجلس في مجالس السوق‏؟‏ وأقول‏:‏ اجلس بنا هاهنا نتحدث، فقال يا أبا بطن- وكان الطفيل ذا بطن- إنما نغدو من أجل السلام فنسلم على من لقيناه‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه مالك في الموطأ بإسناد صحيح‏)‏‏)‏‏.‏
 

الأثري

New Member
قناة المحجة البيضاء



على قمر...نايل سات

على التردد...11334/افقي/27500





تعرض خطب ومحاضرات ودروس لعلماء أهل السنة والجماعة منهم:



✒الشيخ محمد ناصر الالباني رحمه الله.

✒الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.

✒سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.

✒الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله.

✒ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله.

✒الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله.

✒الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله.

✒الشيخ عبيد الجابري حفظه الله.

✒الشيخ محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.

✒الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله.

✒الشيخ عبد العزيز ال الشيخ حفظه الله.

وغيرهم من العلماء.
 

الأثري

New Member
ماذا قال العلامة الألباني رحمه الله تعالى عن نفسه بعد أن تجاوز الرابعة والثمانين؟



في صحيح موارد الظمآن​

(2/ 464/ 2087 ) حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبيعين، وأقلهم من يجوز ذلك".​

قال ابن عرفة: وأنا من ذلك الأقل.

فعلق الشيخ رحمه الله تعالى قائلا: "قلت: وأنا أيضا من ذلك الأقل، فقد جاوزت الرابعة والثمانين، سائلا المولى سبحانه وتعالى أن أكون ممن طال عمره وحسن عمله ومع ذلك فإني أكاد أن أتمنى الموت، لما أصاب المسلمين من الإنحراف عن الدين والذل الذي نزل بهم حتى من الأذلين، ولكن حاشا أن أتمنى، وحديث أنس ماثل أمامي منذ نعومة أظفاري، فليس لي إلا أن أقول كما أمرني نبيي صلى الله عليه وسلم: "اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي" وداعيا بما علمنيه عليه الصلاة والسلام: "اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعلها الوارث منا".

وقد تفضل سبحانه فاستجاب ومتعني بكل ذلك، فها أنا ذا لا أزال أبحث وأحقق وأكتب بنشاط قل مثيله، وأصلي النوافل قائما، وأسوق السيارة بنفسي المسافات الشاسعة، وبسرعة ينصحني بعض الأحبة بتخفيفها، ولي في ذلك تفصيل يعرفه بعضهم! أقول ذلك من باب "وأما بنعمة ربك فحدث"، راجيا من المولى سبحانه وتعالى أن يزيدني من فضله، فيجعل ذلك كله الوارث مني، وأن يتوفاني مسلما على السنة التي نذرت لها حياتي دعوة وكتابة، ويلحقني بالشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، إنه سميع مجيب".
 

الأثري

New Member
 فضل صلاة الجماعة 



عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏صلاة الرجل في جماعة تُضعَّف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسًا وعشرين ضعفًا، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخطُ خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحطت عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه، ما لم يحدث، تقول اللهم صلِّ عليه، اللهم ارحمه‏.‏ ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏.‏ وهذا لفظ البخاري‏)‏‏)‏



وعنه قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمي، فقال‏:‏ يا رسول الله، ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه فقال له‏:‏ ‏"‏هل تسمع النداء بالصلاة‏؟‏ ‏"‏ قال نعم، قال‏:‏ ‏"‏فأجب‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏



وعن عبد الله- وقيل‏:‏ عمرو بن قيس المعروف بابن أم مكتوم المؤذن رضي الله عنه أنه قال‏:‏ يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام والسباع‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏تسمع حي على الصلاة، حي على الفلاح، فحيهلا‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود بإسناد حسن‏.‏



وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏



وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ من سره أن يلقى الله تعالى غدًا مسلمًا، فليحافظ على هؤلاء الصلوات، حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به، يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم وفي رواية له قال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى، وإن من الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه‏)‏‏)‏‏.‏



وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان‏.‏ فعليكم بالجماعة، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود بإسناد حسن‏)‏‏)‏‏.‏
 

الأثري

New Member
وللترمذي وحسنه عن أنس رضي الله عنه سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:

"قال الله تعالى؛ يا ابن آدم، لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة".



قراب: وهو ملؤها أو ما يقارب ملأها.



ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً: أي ثم مُتَّ حال كونك سالماً من الشرك، وهذا شرط في الوعد بحصول المغفرة.

مغفرة: الغفر: الستر، وشرعاً: تجاوز الله عن خطايا وذنوب عباده.



المعنى الإجمالي للحديث: يخبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ربه عز وجل أنه يخاطب عباده ويبين لهم سعة فضله، ورحمته، وأنه يغفر الذنوب مهما كثُرت ما دامت دون الشرك، وهذا الحديث مثل قوله تعالى: {إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء} [النساء: 48] .

مناسبة الحديث للباب: أن فيه دليلاً على كثرة ثواب التوحيد، وأنه يكفر الذنوب مهما كثُرت.



ما يستفاد من الحديث:

1- فضل التوحيد وكثرة ثوابه.

2- سعة فضل الله وجوده ورحمته وعفوه.

3- الرد على الخوارج الذين يكفرون مرتكب الكبيرة التي هي دون الشرك.

4- إثبات الكلام لله عز وجل على ما يليق بجلاله.

5- إثبات البعث والحساب والجزاء.



من كتاب الملخص في شرح كتاب التوحيد للشيخ صالح الفوزان بتصرف.
 
أعلى