صفحة واتسابات إسلاميه

الأثري

New Member
اضغط على أي اسم من أسماء الصحابة يطلع لك قصته أنشر الخير ولا تحرم الغير الله لايحرمنا الاجر... ان اعجبتك فشكر من رسلها وقم بإرسالها وان لم تعجبك فجعلها تقف عندك'



#[ http://t.co/lWQlxOb3 ] 



^ روعھٓہمماراق لي
 

الأثري

New Member
قال تعالى: "يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم".



قال ابن مسعود رضي الله عنه: "ما منكم من أحد إلا سيخلو الله به يوم القيامة فيقول: يا ابن آدم ما غرك بي؟ يا ابن آدم ماذا عملت فيما علمت؟ يا ابن آدم ماذا أجبت المرسلين؟".



وقيل للفضيل بن عياض: "لو أقامك الله يوم القيامة فقال: يا فضيل ما غرك بربك الكريم؟ ماذا كنت تقول؟ قال: أقول غرني ستورك المرخاة".



وقال يحي بن معاذ: "لو أقامني بين يديه فقال: يا يحي ما غرك بي؟ قلت غرني بك برك بي سالفا وآنفا".



وقال ابوبكر الوراق: "لو قال لي:ما غرك بربك الكريم؟ لقلت: غرني بك كرم الكريم".



قال بعض أهل الاشارة: "إنما قال بربك الكريم دون سائر أسمائه وصفاته كأنه لقنه الإجابة حتى يقول: غرني كرم الكريم".

[تفسير البغوي].
 

الأثري

New Member
قال النووي:

"وتشبيه أمور الآخرة بأمور الدنيا إنما هو للتقريب إلى الأفهام، وإلا فذَّرة من الآخرة خير من الأرض بأسرها وأمثالها".
 

الأثري

New Member
‏​انجاز من ذهب :

حرك الصوره من اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأسفل. اللهم إني أرسلته احتسب الأجر لي ولوالديّ ولذريتي و من أرسله لي ومن سوف يرسله ومن صممه !!



{http://t.co/Tb0GRLAQ}

م http://quran.ksu.edu.sa/mobile.php#aya=112_1 Http://t.co/tybogrlaq ثل هذي الاعمال يجب علينا حفظها لندرتها
 

الأثري

New Member
يا من عصيتك جاهلاً فسترتني

وتردُّ حـين أسيئ بالإحسان



كم جئت بابك ســائلا فأجبتني

من قبل حتى أن يقــول لساني



واليوم جئتك تائــباً مستـغفراً

شئٌ بقلـــبي للـهدى نادانــــــــــي



عيـناي لو تبكي بقــية عمرها

لاحتجت بعد العمر عمراً ثانــــــــي



إن لــم أكن للـعفو أهلا ً خالقي

فلأنـت أهل العفـــــو و الغــفـــران



روحي لنـورك يا إلهي قد هفت

وتشققت عطـــشا لهُ أركانـــــي



فاقبل بفضلك توبة القـلب الذي

قد جاء هرباً من دجى العصيــــان



واجعله في وجه الخـطايا ثابتاً

صـلباً قوياً ثابـت الإيمــــــــــان
 

الأثري

New Member
[جديد ] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول مسائل السمع و الطاعة : كم المظاهرات السلمية؟ http://t.co/AQ8gvuhy



[ جديد ] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول مسائل السمع و الطاعة : حكم قمع المتظاهرين من قبل ولي الأمر ؟ http://t.co/xjm9lsJ8





[جديد]أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول مسائل السمع والطاعة حكم الندوات التي يحصل فيها إنكار علني على ولي الأمر اوحكومته؟ http://t.co/fBCeulAc





[جديد] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول السمع و الطاعة : هل المظاهرات السلمية من المسائل الاجتهاديةالتي يسوغ فيها الخلاف؟ http://t.co/trx5CdQK





[جديد] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول السمع و الطاعة : هل تقريب الحاكم لبعض أهل البدع مسوغ للإنكارعليه علنا؟ http://t.co/cEbMQOc5





[جديد] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول مسائل السمع و الطاعة : حكم نصيحة ولي الأمر علنا بالتسجيل الصوتي أوالكتابة؟ http://t.co/7Hcnz6Zv





[جديد] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول مسائل السمع و الطاعة : إذا كان المواطن لا يستطيع الوصول للحاكم لنصحه؟ http://t.co/RPDWiSgc





[جديد] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول مسائل السمع و الطاعة : منهج السلف في الدخول على الحاكم ؟ http://t.co/5n7Nqr5v





[جديد] أجوبة للشيخ #صالح_اللحيدان حول مسائل السمع و الطاعة : منهج السلف في الدخول على الحاكم ؟ http://t.co/5n7Nqr5v







مقال جديد .. للشيخ صالح الفوزان حفظه الله " وهذا ما كنا نحذر منه " http://t.co/gwiFkhph .





قبل خروج الذهب الاسود تحت أقدامكم اكل آباءكم الجيف!! الجوع الذي أصاب أهل نجد ع ١٩٠٩ http://t.co/1MeKLSrK #عاشوراء "اذكروا نعمة الله عليكم"





كتاب " تلخيص صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم " للإمام الألباني رحمه الله http://t.co/OMf8QDqJ





العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى شرح عمدة الأحكام http://t.co/zRtEje9V #أقوال_السلف #الاسلام #أهل_السنة #السلفية_منهجنا





العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى شرح السنة للباربهاري http://t.co/ZkngOp7H #أقوال_السلف #أهل_السنة #السلفية_منهجنا #السلف





العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى "شرح مسائل الجاهلية" http://t.co/hR459uGO #أقوال_السلف #السلفية_منهجنا #اهل_السنة #السلف





العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى "شرح نواقض الإسلام" http://t.co/649cRbZO #السلفية_منهجنا #أقوال_السلف #اهل_السنة #السلف





العلامة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله "شرح فضل الاسلام" http://t.co/AxEbN57h #أقوال_السلف #السلفية_منهجنا #اهل_السنة #السلف





العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى "شرح ثلاثة الأصول وأدلتها" http://t.co/pawbnUnR #أقوال_السلف #السلفية_منهجنا #السلف







العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى "شرح أخصر المختصرات" http://t.co/wkPQ08QL #أقوال_السلف #السلفية_منهجنا #اهل_السنة #السلف





العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى "شرح الفتوى الحموية" http://t.co/4ngKgHC6 #أقوال_السلف #السلفية_منهجنا #اهل_السنة #السلف





شرح:الألفية في الآداب الشرعية للإمام شمس الدين محمد بن عبدالقوي المرداوي رحمه الله العلاَّمة #صالح_الفوزان http://t.co/Sy0WOzPB #أقوال_السلف





العلاَّمة #صالح_الفوزان الفوزان حفظه الله تعالى "شرح تجريد التوحيد المفيد" http://t.co/524sshYf #أقوال_السلف #اهل_السنة #السلفية_منهجنا





‏‎http://t.co/N00gdIgC‏ ‏أاضغط على السؤال وتسمع الإجابة بصوت الشيخ بن باز أو بن عثيمين رحمهم الله أكثر من10.000 سؤال انـشرها ‏





..انشر ولك الأجر أضعافه إلى قيام الساعة...‏
 

الأثري

New Member
خادمه تدخل الحمام لتفرغ حليب صدرها!! و كفيلتها ماذا فعلت؟؟؟؟؟؟



هذه قصة عجيبة لا يصدقها إلا مؤمنا بماجاء به الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ..



روى لي أحد الأخوان من بلدة ' حريملاء ' بلدة قريبة من العاصمة الرياض ..



أن إحدى النساء من نفس البلدة أصيبت ' بمرض سرطان الدم ' أعاذنا الله واياكم منه ..



ولحاجتها للرعاية استقدمت خادمة اندونيسية ..

وكانت هذه المرأة صاحبة دين وخلق ..

وبعد مرور أسبوع تقريبا على حضور الخادمة ..

لاحظت هذه المرأة ان الخادمة تمكث طويلا في دورة المياة ..

وأكثر من المعتاد وتتردد كثيرا على دورة المياة ..

وفي إحدى المرات سألتها عن سبب بقاءها طويلا في الحمام ؟

فأخذت الخادمة تبكي بكاءا شديدا ..

وعندما سألتها عن سبب بكاءها ؟

قالت : انني وضعت ابني منذ عشرين يوما فقط وعندما اتصل بي المكتب في اندونيسيا ..

أردت اغتنام الفرصة والحضور للعمل عندكم لحاجتنا الماسة للمال ..

وسبب بقائي طويلا في الحمام هو ان صدري مليء بالحليب واقوم بتخفيفه .. !!

عندما علمت هذه المرأة قامت فورا بالحجز لها في أقرب رحلة الى اندونيسيا ..

وصرفت لها المبلغ الذي ستتقاضاه خلال السنتين بالتمام والكمال ..

ثم استدعتها .. وقالت لها :

هذه رواتبك لمدة سنتين مقدما اذهبي إلى إبنك وأرضعيه واعتني به ..

وبعد سنتين بامكانك الحضور إلينا ..

وأعطتها أرقام الهواتف في حال رغبتها للعودة بعد سنتين ..

وبعد سفر الخادمة كان لدى المرأة موعدا لمتابعة تطور السرطان ..

وعند الفحص الروتيني للدم ..

كانت المفاجاة أنهم لم يجدوا فيها أي اثر لسرطان الدم ..!!

فطلب الدكتور منها أن تعيد التحليل عدة مرات وكانت النتيجة واحدة ..



فذهل الدكتور لشفاءها لخطورة المرض ..



ثم حولها على الأ شعة فوجدوا أن نسبة السرطان صفر %



عندها أيقن الدكتور شفاءها تماما ..



فسألها عن العلاج الذي استخدمته فكان جوابها :



قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( داوو مرضاكم بالصدقة ) ..

ارجوا من القاريء لهذا الموضوع ان ينوي ان يتصدق بعد قراءة الموضوع ..

فما تدري والله .. فقد تد فع عنك مصيبة عظيمة لم تكن في الحسبان

تصدقوا فليس للكفن جيوب

فسبحان من وسعت رحمته كل شيء

سبحان الله الصدقةدفعت بلاء بإذن الله

(داووا مرضاكم بالصدقه)ه والرسول صلى الله عليه واله وسلم قال:

( إتقوا النار ولو بشق تمره)

سبحان الله

• و أول صدقة تفعلها الان .. هيّ :

" نشر هذا الكلام بنية الصدقه؛
 

الأثري

New Member
أهم فوائد العمل بالسنة المستحبة



الوصول إلى درجة المحبة -أي محبة الله عز وجل لعبده المؤمن-.

الدليل: الحديث القدسي الذي فيه "وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه "البخاري.



يجبر كسر الفرائض الناقصة يوم القيامة.

الدليل: عن تميم الداري رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته" فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن أتمها قال الله لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته...الحديث". صحيح الجامع.



العصمة من الوقوع في البدعة، لذلك يقول السلف: "الاعتصام بالسنة نجاة".

وقال ابن عباس: "ما يأتي على الناس عام إلا أحدثوا فيه بدعة وأماتوا فيه سنة حتى تحيا البدع وتموت السنن". رواه ابن وضاح في البدع.



للملتزم بالسنة الداعي إليها مثل أجر من تبعه لا ينقص من أجرهم شيء.

بدليل حديث جرير قال: قال صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ". صحيح مسلم.



الأجر العظيم كلما كان الزمان زمن إعراض عن السنة، ففي الحديث: "إن من ورائكم أيام الصبر، للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم". صحيح الجامع.



من أهم ثمرات التمسك بالسنة أنها تحفظ من الإفتراق والخصومات، قال عبدالرحمن بن مهدي: سئل مالك بن أنس عن السنة؟ فقال: هي ما لا اسم له غير السنة؛ وتلا قوله تعالى: "وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله". ذكره الشاطبي في الاعتصام.



من فوائد اتباع السنة أيضا، قال ابن قدامة: "وفي اتباع السنة بركة موافقة الشرع ورضى الرب سبحانه وتعالى ورفع الدرجات وراحة القلب ودعة البدن وترغيم الشيطان وسلوك الصراط المستقيم".
 

الأثري

New Member
مَآ أُعْطيَ عَبْدٌ عَطَآءً خير وأسعَ من الصَّبْـر



قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

"وَجَدْنَا خَيْرَ عَيْشِنَا بالصَّبْرِ".



قال ابن عبدالبر:

"فقد الصبر، أعظم مصائب الدهر".



تأمل صبره صلى الله عليه وسلم

لا يعلم أحد مرّ به من المصائب والمصاعب والمشاق والأزمات كما مرّ به صلى الله عليه وسلم، وهو صابر محتسب، صبر على اليتم والفقر والجوع والحاجة، وصبر على الطرد من الوطن والإخراج من الدار والإبعاد عن الأهل، وصبر على قتل القرابة والفتك بالأصحاب وتشريد الأتباع وتكالب الأعداء وتحزّب الخصوم واجتماع المحاربين، وصبر على تجهّم القريب وتكالب البعيد، وصولة الباطل وطغيان المكذبين..



صبر على الدنيا بزينتها وزخرفها وذهبها وفضتها، فلم يتعلق منها بشيء، فهو صلى الله عليه وسلم الصابر المحتسب في كل شأن من شؤون حياته، فالصبر درعه وترسه وصاحبه وحليفه، كلما أزعجه كلام أعدائه تذكّر {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ } طه 130.



وكلما راعه هول العدو وأقضّ مضجعه تخطيط الكفار تذكّر {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} الأحقاف 35.



مات عمه فصبر، وماتت زوجته فصبر، وقتل عمه حمزة فصبر، وأبعد من مكة فصبر، وتوفي ابنه فصبر، ورميت زوجته الطاهرة بالفاحشة كذباً وبهتاناً فصبر، وكُذّب فصبر، قالوا له شاعر كاهن ساحر مجنون كاذب مفتر فصبر، أخرجوه، آذوه، شتموه، سبّوه، حاربوه فصبر، وهل يتعلّم الصبر إلا منه؟ وهل يُقتدى بأحد في الصبر إلا به؟ فهو مضرب المثل في سعة الصدر وجليل الصبر وعظيم التجمّل وثبات القلب، وهو إمام الصابرين وقدوة الشاكرين صلى الله عليه وسلم.
 

الأثري

New Member
الناس تستخدم الجرح والتعديل في حياتها وترفضه في دينها



كلام قيم للعلامة محمد بن سعيد رسلان المصري



"الناس لا يستغنون أبداً عن الجرح والتعديل، والناس يمارسون الجرح والتعديل في حياتهم العادية، فإذا أراد واحد منهم أن يذهب إلى معالج يعالجه من مرض ألمَّ به، ظهر منهج الجرح والتعديل، فهو يسأل: ما تقولون في فلان؟، يقولون: هذا لا يفهم في الطب شيئاً، أو هو ضعيف، أو هو معتمد وقوي، وله علم بهذا الباب، هذا جرح وتعديل، إذا أراد أن يشتري بيتاً سأل، ويسأل عن الجيران، ويقع الجرح والتعديل، بل إذا أراد الرجل أن يشتري نصف كيلو من الطماطم، استعمل منهج الجرح والتعديل، يقول له صاحبه: لا تشترِ من فلان، هو غشاش، يُخسر في الميزان ويزيد في الثمن، هذا جرح، واشترِ من فلان، فهو رجل صالح يَزِن بالحق ولا يزيد في الثمن، هذا تعديل، والواحد منهم يَضِنُّ بقرشه أن يضيع عند شرائه نصف كيلو من الطماطم، ويفرِّط في دينه، فيدعه يضيع بحجة أنه لا يُتكلم في أحد، فهل صار الدين بهذه الدركة الهابطة مما تَنَزَّل إليه الناس؟!

هذا أمر لا بُدَّ منه، لأنك إذا كنت لا تقبل ضياع دراهمك، فالأولى أن لا تقبل ضياع دينك، وإذا كنت في البيع والشراء والمعاملة وفي الخطبة والزواج وما أشبه، تعتمد منهج الجرح والتعديل، فمن باب أولى أن تعتمده فيما به نجاتك أو هلاكك، فيما به جنتك أو نارك فهذا من أولى وأوجب ما يكون.

فالعجب للناس، أين يذهبون؟! وماذا يصنعون؟!

لا بُدَّ من بيان الحق من الباطل، ولا بُدَّ من تمييز الطيب من الخبيث، ولا بُدَّ من بيان حال النقلة للعلم، ولا بُدَّ من التحذير ممن ليس بأهل وليس هو بعَدْل، ولا بُدَّ من تزكية من هو عَدْل وهو لأداء العلم أهل.

فهذا كله من الأمور المستقرة في حياة الناس، ولكنهم لتعصبهم ولاستحواذ الشيطان عليهم، يردونه إذا ما تعلق بحياتهم الحقيقية، ويقبلونه في حياتهم الموهومة".
 

الأثري

New Member
الناس تستخدم الجرح والتعديل في حياتها وترفضه في دينها



كلام قيم للعلامة محمد بن سعيد رسلان المصري



"الناس لا يستغنون أبداً عن الجرح والتعديل، والناس يمارسون الجرح والتعديل في حياتهم العادية، فإذا أراد واحد منهم أن يذهب إلى معالج يعالجه من مرض ألمَّ به، ظهر منهج الجرح والتعديل، فهو يسأل: ما تقولون في فلان؟، يقولون: هذا لا يفهم في الطب شيئاً، أو هو ضعيف، أو هو معتمد وقوي، وله علم بهذا الباب، هذا جرح وتعديل، إذا أراد أن يشتري بيتاً سأل، ويسأل عن الجيران، ويقع الجرح والتعديل، بل إذا أراد الرجل أن يشتري نصف كيلو من الطماطم، استعمل منهج الجرح والتعديل، يقول له صاحبه: لا تشترِ من فلان، هو غشاش، يُخسر في الميزان ويزيد في الثمن، هذا جرح، واشترِ من فلان، فهو رجل صالح يَزِن بالحق ولا يزيد في الثمن، هذا تعديل، والواحد منهم يَضِنُّ بقرشه أن يضيع عند شرائه نصف كيلو من الطماطم، ويفرِّط في دينه، فيدعه يضيع بحجة أنه لا يُتكلم في أحد، فهل صار الدين بهذه الدركة الهابطة مما تَنَزَّل إليه الناس؟!

هذا أمر لا بُدَّ منه، لأنك إذا كنت لا تقبل ضياع دراهمك، فالأولى أن لا تقبل ضياع دينك، وإذا كنت في البيع والشراء والمعاملة وفي الخطبة والزواج وما أشبه، تعتمد منهج الجرح والتعديل، فمن باب أولى أن تعتمده فيما به نجاتك أو هلاكك، فيما به جنتك أو نارك فهذا من أولى وأوجب ما يكون.

فالعجب للناس، أين يذهبون؟! وماذا يصنعون؟!

لا بُدَّ من بيان الحق من الباطل، ولا بُدَّ من تمييز الطيب من الخبيث، ولا بُدَّ من بيان حال النقلة للعلم، ولا بُدَّ من التحذير ممن ليس بأهل وليس هو بعَدْل، ولا بُدَّ من تزكية من هو عَدْل وهو لأداء العلم أهل.

فهذا كله من الأمور المستقرة في حياة الناس، ولكنهم لتعصبهم ولاستحواذ الشيطان عليهم، يردونه إذا ما تعلق بحياتهم الحقيقية، ويقبلونه في حياتهم الموهومة".
 

الأثري

New Member
أهم فوائد العمل بالسنة المستحبة



الوصول إلى درجة المحبة -أي محبة الله عز وجل لعبده المؤمن-.

الدليل: الحديث القدسي الذي فيه "وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه "البخاري.



يجبر كسر الفرائض الناقصة يوم القيامة.

الدليل: عن تميم الداري رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته" فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن أتمها قال الله لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته...الحديث". صحيح الجامع.



العصمة من الوقوع في البدعة، لذلك يقول السلف: "الاعتصام بالسنة نجاة".

وقال ابن عباس: "ما يأتي على الناس عام إلا أحدثوا فيه بدعة وأماتوا فيه سنة حتى تحيا البدع وتموت السنن". رواه ابن وضاح في البدع.



للملتزم بالسنة الداعي إليها مثل أجر من تبعه لا ينقص من أجرهم شيء.

بدليل حديث جرير قال: قال صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ". صحيح مسلم.



الأجر العظيم كلما كان الزمان زمن إعراض عن السنة، ففي الحديث: "إن من ورائكم أيام الصبر، للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم". صحيح الجامع.



من أهم ثمرات التمسك بالسنة أنها تحفظ من الإفتراق والخصومات، قال عبدالرحمن بن مهدي: سئل مالك بن أنس عن السنة؟ فقال: هي ما لا اسم له غير السنة؛ وتلا قوله تعالى: "وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله". ذكره الشاطبي في الاعتصام.



من فوائد اتباع السنة أيضا، قال ابن قدامة: "وفي اتباع السنة بركة موافقة الشرع ورضى الرب سبحانه وتعالى ورفع الدرجات وراحة القلب ودعة البدن وترغيم الشيطان وسلوك الصراط المستقيم".
 

الأثري

New Member
قصة حقيقيه والله بدون تلفيق او ابتغاء حاجة في نفسي لكن سمعتها اليوم امراءة كبيره بالسن جاءت قبل فتره بسيطه وكانت علامات الموت بادية علي وجهها ..

وكانت حزينه لدرجة البكاء والنحيب وعلمنا انها مصابه بسرطان المعده وان اﻻطباء ابلغوها ان ايامها بالدنيا اصبحت معدوده وقد اوصت باموالها ﻻئبنها ووكلته بجميع امور حياتها استعدادا للمغادره الي العالم اﻻخر ولكن ياسبحان الله والعجيب مافي اﻻمر انها تواردت عليها الخواطر واﻻلهام من العلي القدير بان قامت بوظع قدم امها في اناء به ماء وبعد ذلك قامت بشرب 3اكواب منه واﻻغتسال بالباقي مع اﻻكثار من قراءة القراءن وبعد فتره ذهبت الي العيادات المختصه والمستشفيات وتم اخبارها.بعدم وجود المرض الخبيث وانها سليمة معافاه فسبحان الله .وذلك مصداقا لقول النبي الكريم. ان هو اﻻ وحي يوحي الذي قال........... ان الجنة تحت اقدام اﻻمهات...... وهي وجدت علاجها وبالهام من الله بهذه الطريقه و بهذا العلاج سبحان الله سبحان الله ..... الدال علي الخير كفاعله لتعرفو قيمة اﻻم وامكن يكون علاج ﻻمور اخري بحياتنا .
 

الأثري

New Member
الزار: تعريفه وأضراره وطرق التخلص منه



بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...وبعد:



انتشر في بعض البلدان الإسلامية ظاهرة غريبة تسمى بـ(الزار) وهو اجتماع يقام فتقرع فيه الطبول بطقوس خاصة، يختلط الرجال فيه بالنساء في رقص مشترك إرضاء للشياطين من أجل مساعدة من أقيمت هذه الطقوس من أجلهم؛ وذلك بهدف حصوله على خير من رزق أو ولد أو زوج...، أو دفع مكروه من نحو مرض أو طلاق أو غير ذلك.

وقد يطلق الزار ويراد به الجني الذي يتلبس بالإنسي في عرف بعض البلدان، حيث يحضّر هذا الجني بغناء معين وإيقاع مخصوص، فإذا حَضَرَ الجني طلب بعض الأمور الغريبة والمنكرة.

فالزار إذاً نوع من دجل المشعوذين الذين يوحون إلى ضعاف العقول والإيمان بأن المريض أصابه مس من الجن، وأن لأولئك الدجالين القدرة على علاجه، وتخليصه من آثار هذا المس بطرقهم الخاصة، ومنها إقامة الحفلات المشتملة على الكفر بالله و الصد عن سبيله، ويتخللها الاختلاط بين الرجال والنساء بصورة شيطانية تستباح فيها الرذيلة، ويمحى فيها الحياء وأكبر البواعث عليه الآن التقليد، والجهل، وتزين شياطين الجن والإنس.

ويقال: إن الزار في أصله طقس وثني للقبائل الإفريقية البدائية، انتقل من الحبشة إلى السودان ثم إلى مصر فباقي البلاد العربية، ويقول البعض: إن لفظ زار محرف من (جار ) -إله وثني عند الكوشيين- ثم غدا في الحبشة بعد دخول النصرانية عفريتا حقودا، وبعد دخوله عن طريق العبيد الأحباش طرأ عليه تغير في سماته فهو في المعتقد الشعبي وسيلة للشفاء من أمراض نفسية وجسمية ومنشؤه مس شيطاني أو تخيله، يزيده الغم والهم والاحتباس في البيوت والامتناع عن ذكر الله سواء بالصلاة أو بالعبادة.

وينظم هذه الاجتماعات المنكرة شخص له دراية في تحضير ومخاطبة الجن يعرف بشيخ الزار، والذي بدوره يتفق مع الجني الذي في جسد المريض على طلبات معينة مقابل أن يكون مسالما فلا يؤذي الإنسان المتلبس به.

شيخ الزار: وهو رجل مسؤول عن كل شيء في الزار، فهو من يخاطب الجنّ في أجساد المصابين (وهم من عقد لهم الزار بقصد علاجهم)، وأحياناً تشاركه امرأة تكون مساعدة له، وحين تتنزل عليهم الشياطين يقوم شيخ الزار بتلبية طلباتهم وغالبا ما يطلبون أشياء لا تخلو من شرك أو محرم كشرب دم مسفوح، أو سيجارة، أو يطلب من في المرأة من شيطان أن تلبس لبس الرجال، أو يطلب الجني أن تمرر السكين على بطن المصاب وهو أمر مخالف للسنة، وأحياناً يطلب لباساً أحمر، وقد يطلب طلبات أخرى، كذبح شاة وتلطيخ الدم على المصاب، أو عطورات معينة أو حلي من ذهب أو فضة عليها رسوم شخصيات أوربية.

وأحياناً يطلب ما يُسمى بشيخ الزار ومعه المرأة المساعدة له أن يختليا بالفتاة أو المرأة المراد علاجها، والغالب أن شيخ الزار يقوم بهتك عرضها وهي فاقدة للوعي متلبسة بالشياطين، ويكون وجود المساعدة لتمرير هذه المهمة الشيطانية في إفساد فتيات المسلمين.

وهناك الكثير والكثير من الفواحش والمنكرات التي تستغيث بأحد التائبين من الزار لكشفها وفضحها.

وهؤلاء الناس هم من أجهل الخلق بالدين، ولذلك تجد أن أغلبهم به مس من الجن، بل إن الجن يتوارثونهم وكأنهم عبيد عندهم، والذي يسمع ما يقوله هؤلاء القوم عن صلاح الجن الذين معهم، وأنهم يعينونهم على العلاج ومعرفة مكان السحر، ويعلّمون البعض منهم الطب الشعبي مثل الكي والعلاج بالأعشاب وتسكين الجن، وتسكين الجان في عرف شيوخ الزار: هو إرضاء الجان بتلبية طلباتهم. وقد يقول قائل: لماذا يقدم بعض الناس على طلب الزار؟

فالجواب أن يقال: إذا سيطر الجهل على بعض الأسر وغاب الخوف من الله جل وعلا لدى بعض الناس و أراد الله تعالى فتنته لبعض عباده تحقيقا لوعده سبحانه: {أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا وهم لا يفتنون} العنكبوت:2، وقوله: {ونبلوكم بالشر والخير فتنة} الأنبياء:35، جرى قدر الله بما كتب من مرض أو مس أو عقم أو نحو ذلك، فجاءت شياطين الجن والإنس لتجتال بنى آدم عن فطرتهم التي فطر الله الناس عليها من تعلقهم بخالقهم، وانطراحهم بين يديه وبذل الأسباب المشروعة، إلى طلب الأسباب البدعية والشركية ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فزخرفت لهم ما يصنعون، وأخرجتهم عما به يؤمنون، "وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون" يوسف:106، فيقعون في براثن الشرك من حيث لا يشعرون، والله المستعان.

ومن أسوأ الناس حالاً وأقبحهم مقالاً من يروّج لهذه الحفلات المنكرة بدعوى أنها من التراث أومن العادات والتقاليد التي ينبغي الحفاظ عليها، ويقلل من خطرها.

محذورات حفلات الزار وأضرارها الدينية والدنيوية:

1- عبادة من أنشأها للشياطين بطاعتهم فيما يأمرونهم، وقد قال ربنا عزوجل: {ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين} يس:60، وأخبر جلّ وعلا عن حال النصارى بقوله: {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله} التوبة:31، وكانوا يحلون لهم الحرام فيحلوه، ويحرمون عليهم الحلال فيحرمونه فتلك عبادته إياهم.

2- الذبح لغير الله الجالب للعن الله تعالى، وفي الحديث الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"لعن الله من ذبح لغير الله" رواه مسلم (5239)، وذلك لأن الجن تطلب من المصاب ذبح شاة بصفة معينة، وأيم الله إن هذه هي عين المحادة لله تعالى، فالذبح من أعظم العبادات التي صرفها لله توحيد وصرفها لغيره شرك كما قال جل جلاله: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين*لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين} الأنعام: 162-163.

3- إدعاء علم الغيب من قبل الشياطين وأعوانهم، وقد قال عالم الغيب والشهادة عن الجن أنفسهم بعد جهلهم بموت نبي الله سليمان عليه السلام: {فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين}سبأ:14، وقال سبحانه:{قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لا ستكثر من الخير وما مسني السوء} الأعراف:188، ولكن حال أكثر الناس كما أخبر سبحانه:{واتخذوا من دونه ءالهة لا يخلقون شيئاً وهم يخلقون ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشوراً} الفرقان:3.

4- إتيان العرافين والكهان والدجالين و سؤالهم وتصديقهم فيما أخبروا به وطاعتهم فيما أمروا به، وهذا من المنكرات التي جاءت الشريعة فأوصدت بابها لما اشتملت عليه من البدع والكفر بالله الواحد الأحد، قال صلى الله عليه وسلم: "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم". رواه أحمد(9532 ) . 5- أكل أموال الناس بالباطل من قبل القائمين عليها من الدجالين والمشعوذين فيأمرون المصاب بدفع مبالغ لإقامة هذه الحفلات، والهدف من ذلك إرضاء الجان، وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله: { يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل}النساء:29. 6- اختلاط محرم وكشف للعورات، واقتراف لكثير من الآثام والسيئات من نحو أمر المصاب بترك الصلاة ربما لمدة تقارب الأربعين يوماً بحجة نجاسته، وكراهية الأذان، وشرب الدم المسفوح وترك الاغتسال إلى غير ذلك من المنكرات التي هي من وحي الشيطان.

فلا إله إلا الله كم من السيئات قد اجتمعت، ولا إله إلا الله كم من النساء قد ضُيعت، ولا إله إلا الله كم من الأموال قد أُنفقت، ولا إله إلا الله كم من الحرمات قد انتهكت.

طرق التخلص والوقاية من هذه الآفة:

1- صدق التوبة والأوبة إلى الرب تعالى والاعتراف بالذنب والندم على فعله والإقلاع عنه، ومعاهدة الله بعدم العودة إليه مع استشعاره برحمة الله به إذ ساق له هذا التوبة، وحسن الرجاء في عفوه وكرمه متذكراً قوله تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أ نفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم} الزمر: 53، ومن رحمة الرحمن الرحيم أنه يبدل سيئات التائب وإن كان من الشرك إلى حسنات كما قال:{والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما*يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا* إلا من تاب وءامن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما} الفرقان:68-70.

2- سؤال الله بصدق الخلاص من هذا المنكر العظيم، ومن صدق مع الله صدق الله معه وأوشك أن يدرك حاجته، {ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم} آل عمران: 102، {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} البقرة:168.

3- الابتعاد عن هذه البيئة الموبوءة، فإن من أعظم ما يعين على ترك الحرام هو هجران أهله، واستبدالهم برفقة من أهل الصلاح، وليتذكر هذا التائب قصة الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفساً ثم أتم المائة بما نصحه به العالم حيث قال: "انطلق إلى أرض كذا وكذا...ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء" رواه مسلم (7184).

4- التحلي بالصبر، فإن غالب البلاء يتلاشى مع الصبر وانتظار الفرج،كما قال صلى الله عليه وسلم: "وإن النصر مع الصبر، وإن الفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسرا" رواه أحمد(2804) وقال ربنا تعالى: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين} آل عمران:142.

5- المداومة على الطاعات وأعلاها الالاة مع النظر إلى القلب واستقامته، ودوام الطهارة والذكر وقراءة القرآن لاسيما في طرفي النهار مع العناية بسورة البقرة فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأنها" ولا تستطيعها البطلة" رواه مسلم (1910) قال معاوية ابن سلام: بلغني أن البطلة السحرة.

هذه هي ظاهرة الزار وهذه هي بعض آفاتها وصفاتها وشرورها، وتفاصيلها وطرق الوقاية منها، فهل لنا من عودة إلى كتاب ربنا وسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم.

وأخيراً، أختم كلمتي هذه بتذكرة لعل الله أن يهدي بها من
 

الأثري

New Member
عن أبي هريرة قال :

ألا أدلكم على غنيمة باردة ؟

قالوا : ماذا يا أبا هريرة ؟

قال : الصوم في الشتاء



الزهد للإمام أحمد ص١٤٥
 

الأثري

New Member
العالم البريطاني أرثر أليسون أسلم بسبب



آية في القرآن



بسم الله الرحمن الرحيم





اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [الزمر: 42







السبب

لقد انشغل العالم البريطاني الشهير (آرثر أليسون) رئيس قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة لندن

بالطاقة الموجودة داخل الانسان وهو حي وهو ميت .. إلى أن وجد أن الإنسان الميت يفقد شيء عندما يموت فيقل وزنه , ولكنه لم يعلم ما هو هذا الشىء الذى يفقده كل إنسان من وزنه عند الموت؟؟؟



فحضر المؤتمر العلمى الإسلامى فى القاهرة عام 1985

ولم يكن وقتها مسلما..أتى فقط لعله يجد إجابة من الحاضرين...لأن الموضوع يتعلق بالطب النفسى والروحانى ..الذى تهتم به الأديان



جاء طالب مصري كان يدرس تحت اشرافه وقال له : ألا أدلك على طريقة اسهل؟

فقال العالم (أليسون ) ما هي؟



قال : زن بأجهزة قياس الطاقة...الطاقة فى جسد الإنسان وهو يقظ ثم وهو نائم

فتعجب العالم !! وقال فما العلاقة بين اليقظة والنوم؟



فقال له الطالب : عندنا فى اللغة العربية...كلمة الوفاة تطلق على النائم والميت فهما سواء

والفرق فى الطاقة بين الميت والحى..تماما مثل الفرق بين النائم والمستيقظ...وهذا الفرق هو نتيجة أن كلا من الميت والنائم تخرج منهما ( الروح) ..



فبدأ العالم قياساته فوجد ان النائم يفقد قدرا من الطاقة تساوي تقريبا ما يفقده الميت ..وعرف أن هذا النقص فى كلا الحالتين ناتج عن خروج الروح ...فذهب مسرعا إلى الطالب المصرى وسأله ...من المعروف أن الإنسان عندما يموت يفقد الروح...ولكن كيف عرفت أن الروح تخرج أيضا عند النوم؟؟



فقال الطالب : آية من القرآن الكريم ..



{{{{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}}}} [الزمر: 42].



وفي الليلة الختامية للمؤتمر، وأمام مراسلي وكالات الأنباء العالمية، وقف البروفيسور "آرثر أليسون" ليعلن أمام الجميع أن الإسلام هو دين الحق، ودين الفطرة التي فطر الناس عليها.. ثم نطق بالشهادتين أمام الجميع بصوت قوي مؤمن: "أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله"..وسط تكبير المسلمين حوله وبكائهم من هذا الموقف الجليل..



ثم أعلن البروفيسور البريطاني عن اسمه الجديد "عبد الله أليسون

في القرآن الكريم



يسئلونك عن الأهله ... قل ....

يسئلونك عن اليتامى..... قل ....

يسئلونك عن المحيض..... قل ...

يسئلونك عن الخمر والميسر ... قل ...

يسئلونك ماذا ينفقون..... قل

يسئلك الناس عن الساعة ..... قل

كل الآيات يأتي بعد السؤال بكلمة ... (قل)

ما عدا آية واحدة وهي قوله تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ) فلم يقل ...قل وإنما قال تعالى إني قريب ...



أترك لكم التلذذ بهذا المعنى العميق!

فإن فهمتها فإرسلها لغيرك ليتلذذ بمعناها مثلك .صباح الرحمه والاستغفار
 

الأثري

New Member
(اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا، وعملا متقبلا) ومهما كانت امنياتنا سنظل نحلم فعنـد الله  لاتموت الأمنيـات . .

صباٱحكمّـَْ أمنياإت حّـَْيـّْـَْـہ 
 
أعلى