دعوة الى النقاش : هل ارتبط تاريخ صور الملاحي بتجارة الرقيق فقط ؟

الان نأتي الى موضوع اتهام مدينة صور بتجارة الرقيق .



طبعا كما عرفنا سابقا ان قيام الثورة الامريكية ضد الاحتلال الانجليزي لامريكا ومساندة فرنسا لامريكا , فكر الانجليز بطريقة لمجازاة الثورة الامريكية

فتوصلوا الى الحصار الاقتصادي لامريكا , ولان التجارة الامريكية تعتمد يومها على البضائع الزراعية وحاجتها لليد العاملة من العبيد المستوردين من افريقيا , بدأت في محاربة تجارة الرقيق المتوجهة لامريكا , اضافة الى منع التجارة الامريكية المتمثلة في السفن الامريكية المتجهة الى اوروبا وافريقيا واسيا , وفي نفس الوقت بدأت تضغط على السلطان سعيد بن سلطان في زنجبار . ونظرا لسيطرة بريطانيا على طرق التجارة في بحر العرب مع الهند وافريقيا , ولان الاسطول الصوري العماني كان الاكبر من بين الاساطيل البحرية العربية والذي يهيمن على التجارة في المنطقة , كان لابد من وجود تهمة جاهزة لا تثير السلطان سعيد بن سلطان في نفس الوقت لان ابناء عمان هم شعب السلطان , ولان التجارة تعتبر مصدر الرزق الرئيسي للعمانيين

وخاصة اهل صور , فكانت الحجة بتفتيش السفن بحثا عن الرقيق , وما يتبع ذلك من سلب للبضائع وافسادها حتى يتهرب التجارة في الهند وافريقيا وعمان ودول الخليج العربي من التعامل مع الاسطول الصوري , مما سبب مضايقة كبيرة لاهل صور , فاتجهوا للارتباط بعلاقات خماية مع فرنسا التي كانت تسيطر في تلك الفترة على مدغشقر وجزر القمر , فرفع الصوريون العلم الفرنسي واخذوا الوثائق الفرنسية حتى لا يتعرضوا للتفتيش والمضايقة وهو امر لم تحسب له بريطانيا حساب , فهي ورغم تفوقها البحري على فرنسا الا ان فرنسا من الدول الكبرى ولا تريد الدخول معها في حروب غير مضمونة النتائج , كما ان هناك اتفاقيات سابقة بين الدولتين بحرية الملاحة لسفنها وللسفن التي تحمل اعلام الدولتين .



كما ان افتتاح قنصلية فرتسية في صور اثارت بريطانيا , ولان معظم السفن التي تفتش كانت سفن صورية و وردت اسماؤها واسماء اصحابها ونواخذها في الوثائق والسجلات البريطانية , توجهت الانظار الى صور واعتبر الصوريون هم اساس تجارة الرقيق .



الجدير بالذكر ان سفن الاسطول الصوري كما وردت بالسجلات البريطانية من خلال الرحالة والمستكشفين الانجليز يزيد على ( 200 ) سفينة عابرة للبحار والمحيطات , بينما السفن التي القي عليها القبض بتهمة تجارة الرقيق لا تتعدى باي حال من الاحوال ( 20 ) سفينة اي ما نسبته 10 % من السفن الصورية .



السؤال هنا : اذا كانت تجارة الرقيق مرتبطة فقط او باكبر نسبة بالصوريين , فلماذا لا يعمل كامل الاسطول الصوري بتجارة الرقيق ؟؟



بالتأكيد ان ذلك ينفي ارتباط اهل صور وقيام نشاطهم على تجارة الرقيق فقط !! , علما ان السفن التابعة لمنطقة ودام الساحل كانت اكثر تجارة للرقيق

رغم ان عددها لا يتجاوز عدد اصابع اليدين , وكذبك سفن اهل الشمال من ايران والكويت ودول الخليج العربي .



كما ان الرحالة الفرنسي ( مسيو فونتييه ) اكتشف اثناء زيارته ال الهند ان السفن الهندية في ( كنش ) و ( السند ) و ( بومباي ) لا زالت تنارس تجارة الرقيق وهي تحمل الاعلام البريطانية , بمعنى انها تحت الحماية البريطانية , بل ان الحاكم العسكري البريطاني للهند ( فاريش ) هي من تحمي هذه السفن الهندية .



هل شارك الصوريين في تجارة الرقيق ؟



نعم , واقول شاركوا , ولكن لم يكونوا اسياد تجارة الرقيق , وليست التجارة الوحيدة التي يمارسها اهل صور , فنحن نلاحظ وجود الكثير من الاخوة من ابناء صور من السُمر وهم من اصول افريقية , ولكن اكرر ان القلة من السفن الصورية هي من عملت في ( تجارة نقل ) العبيد , ركزوا معي على كلمة نقل , فالتجارة الاصلية كما تثبتها الوثائق البريطانية نفسها كانت تعود للهنود الذين يعيشون في زنجبار ويحملون الجنسية البريطانية وتتولى بريطانيا حمايتهم بحكم انهم من رعاياها .



واعتذر للاطالة , فالموضوع عميق وقد اكون لم اتناوله بصورته الكاملة حتى لا يمل الاعضاء الكرام من القراءة .



كما ارجو الاطلاع على كتابنا ( التاريخ الملاحي وصناعة السفن في مدينة صور العمانية ) الفصل الثالث حيث تناولت بشئ من التفصيل عن موضوع تجارة الرقيق .
 
مشكور اخوي حمود كفيت وفيت



بالفعل ان السفن الصوريه شاركت ف نقل الرقيق وهذه قله



طبعااا لا يجب علينااا ان نعمم على جميع السفن


 
عفوا اخي هذا كلام صحيح وليست تجارة الرقيق فقط بل كانوا تجار في جميع الاشياء الموجوده انا ذاك ولا حد يأخذ بخاطره من تاريخ كل صوري يعتز فيه وعموما فيه اشياء وايد عن تاريخ صور الحافل وهاي اشياء نقطه من بحر.

لانه مدينه صور مشهوره من الازل انه مدينه عريقه واهلها كانوا اهل علم وتجاره واهل خير وكرم واهل وقفات وناس اهل شيمه وحشمه واحترام الغير اتمنى ما اكون ثقل على حد لاني ابن صور العفيه واحب هاي المدينه كثير لانها بختصار مدينه عريقه بكل ما تحمله الكلمه من معنى
 

فارس1111

New Member
ليش الزعل بصراحه كل الشياب يقولون تجارة الرقيق مشهورة في صور هذا طبعا مع البضايع الاخرى مثلا مركب سار الهند شو بييب من هناك غير البهارات والخشب واشياء ثانية بس يوم يغير وجهته الى افريقيا شو ييب غير العبيد وكانت من التجاره المربحه وايضا تهريب الذهب
 

suri

مشرف عام
اشكرك استاذ حمود على التوضيح والسرد الوافي لهذا الموضوع...



تقبل مروري..

 
يا هلا بيك فارس



شكرا للمداخلة الطيبة



القضية ليست قضية زعل , بل هي حقائق وبراهين



يقول الشياب ايضا ان القواسم اصلهم من صور او ان صور كانت مسكنهم ..



هل هذا صحيح ايضا ؟؟..هذا اولا



ثانيا : لم ننكر وجود قلة من النواخذة تعاملوا بتجارة الرقيق من ابناء صور وهذا اشرنا اليه



ولكن ..طرحنا كان حول كون التجارة اياها مرتبطة فقط بالصوريين ؟؟ وانها تجارتهم الاولى



وهذا محور طرحنا



شكرا لك مرة اخرى
 
مساء الخير عليكم جميعا اخواني وخواتي احب ان انوه عن موضوع تاريخ صور انا واعوذ بالله من كلمة انا بس اللي ابي اقوله انه صور تاريخ ارضينا ام لم نرضى بهاي حقيقه ولا ننكره جمعينا وصور مدينه عرفها التاريخ من زمان وعرفو اهلها انهم اهل تجاره واهل صولات وجولات واشكر استاذ حمود على توضح هاي الاشياء لنا عن مديننتنا العريقه وصور مدينه صغيره بحجمها لكن كبيره بتاريخها الحافل . اخواني مثل الاستاذ حمود غيره من اهل صور الكرام لازم نحترمهم لانهم عندهم اشياء جميله ملمين بها اكثر منا ومثلهم قله في صور وانا اقول هذا الكلام ليس مدح لا سمح الله ولا شي ويمكن الاستاذ حمود ما يعرفني بس هاي حقيقه والواحد لازم تعترف فيها وعموما نحن في صور العفيه كلنا اهل ومن بيت واحد هذا اللي تربينا عليه من صغرنا وتعلمنها من اهلنا الله يعطيهم العافيه



تقبلو مروري
 

المرتاح

New Member
السلام عليكم جميعاً ذكوراً وإناثاً واخص بالذكر الاخر حمود ، الذي يقدم رسالته في التاريخ الصوري ، كما بين هو بنفسه ، وإن لاحظ خطأ في كلامي هذا فارجو التوضيح .



الامر التالي ، ذكر الاستاذ ، حمود

ان انس وثعلبة وسلمان ، كانو بثلاثتهم خدام للرسول الكريم وهذا خطأ تاريخي عظيم .

فالرسول خدام ، مُستعبدين وحشا للرسول ان يكون كذلك .. وعليك ان تعود إلى التعبير القرآني واللغوي ، كقواعد اللغة ومعرفة كلمة او عبارة ( خادم ) وعليك ان تعود إلى المراجع التاريخية لتعرف الصحيح من خطأئي هذا ، ولست أنا بمن يعرف التاريخ معاذ الله ـ وما اعرفه يا سيد حمود ، ان عبارة خدمَ ، قام بخدمتة اي حاجته ، فهوخادم وهي خادمة ..والجمع خدم و خُدّام ، وهذه الاخيرة مُبالغة في التشديد ، اي انه يقضي ساعات من النهار والليل في خدمة مخدومه ( تعبير المرتاح ههه ) والخدمة قد تنطق على سنوات العمل ، مدة الخدمة ، وهي تعريف مسبق لحالة الخادم ، لمن خدمَ او قام بعمل .. والعامة من الناس ، يقولون ، المرتاح خدوم ، اي انه يقضي وقتأً لخدمة غيره من الناس ، كهذا الذي افعله ، فأنا امتعكم برحيق فكري وجهدي ، فانا اقضي وقتاً لخدمتكم .. فانا خدام لكم ، ولستُ عبداً مملوكاً ، ولنأتي إلى حديث لاقرآن الكريم .. لم يقل خادماً مملوكاً ، ولكن قال ( عبداً مملوكاً ) والعبد المملوك غير الخادم ، والاية واضحة .. مثل اؤلئك اللواتي يقوم السلاطين وكبار الناس ، بالتسري على بعض من يملكونهم ، مثال ( او ما مكت ايمانهم ) ذهب كثير من المفسرين والله اعلم ، وهي آية إباحة الزواج ، فقال البعض يجوز الشخص التسري ببعض عبيده .. وبالطبع اخوك المرتاح لا يدخل في مثل هذه النزاعات ..!!

الامر التالي اعتقد قلت ، بانك الصوريون ( اهل صور ) كانوا يتاجرون بالعبيد إلى الكويت .. وهذا خطأ كبير وتاريخ متربص بالامة ، نعم تذكرت عفواً ، قلت ايضاً ، القواسم انهم ينسبونهم إلى صور ، بحكاية الشياب .. لكن دعينا من المقولات والحكايات ونأتي إلى الصح ، هل القواسم ساحليون ام باطنيون اقصد صحراوين بدو .. لو جئت إلى الصح والتمحيص لوجدتهم ساحليون ، وتاريخ القواسم معروف بل ومشبوه ، فحركتهم كانت امتداداً للفرس الذين كانوا يهتمون ولا يزالون بالخليج العربي .. وليس ساحلهم .. ولو جئت إلى الوجوه لوجدت تقارب في الجمجمات وبعض علماء هذا المجال يؤكدون ذلك ، ولا يقربونهم من العرب .. بالطبع لستُ انا ( المرتاح ) غيري لا يقربهم زُلفى إليكم ، انتم العرب . ههههه

ناتي إلى صور .. وانت لو لا حظت الامتداد الافريقي او التواصل الملاحي عبر التاريخي ، كان الامتداد والتوسع بحري ، وليبس بري .. غالبه .. نظراً لوجود الوسائل المتاحة والمُريحة في ذاك الوقت .. وتجد حتى في اليمن ، واسبنايان ودول افريقيا الاخرى السود والبيض ، اختلطت ببعض القبائل العربية الاصيلة ، سواء نحن هنا في عمان او حتى واجهة الامتداد البحري الافريقي . خذها من صلالة حتى صور ، ولا تنسى ضلكوت .. واما ما حدث في البرمي ، وليست البريمي كاساس للبيع ، فهي عُبري تحديداً .. حتى اليوم هذا المتمعن في الحقائق ، يلمس ان عبري كلها قبائل من هب ودب .. ولا تنسى تداخلات القبائل ، فبعض القابئل في عمان ، عملت توسعة ، فكانت معظم القبائل / العشائر الصغيرة ، اكلتها وتسمّت باسمها ، ولا أذكر لك ماهي .. ولكن حتى لا نثير زوبعة جديدة ، اكترونية هنا ..

اخيراً مع السموحة من كرمكَ أن اخوك هذا المرتاح ، لا يعي التاريخ ولكن عينه ترى النور من ظلامه الدامس ..!!

لك الشكر والتحية .
 
حياك الله المرتاح



شكرا لهذه المداخلة القيمة والراقية



.......



نأتي اولا الى موضوع الخادم والعبد , نتفق جميعا من حيث المدلول اللغوي الذي تفضلت به .



وطبعا كلنا نعلم مجى تعامل سيد الرسل مع ( خدمه ) او من يعملون معه , والاشارة هنا في اصل الموضوع الى ان العبودية لم تعرف لونا

او جنسا محددا , فسيدنا زيد ابن حارثه , عربيا اصيلا بل كان اهله من سادات قومه ( زيد بن حارثة ابن شراحيل -أو شُرحبيل- بن كعب بن عبد العزى بن يزيد بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان ) , اسر في الحرب وبيع بيع العبيد , وكان من عبيد السيده خديجة رضى الله عنها , وبعد زواج سيدنا محمد اسندت خدمته الى زيد بن الحارثه . فتعلق زيد بحب الرسول صلى الله عليه وسلم , الذي اعتقه .



نأتي الى جزئية الكويت : لم اقل ان اهل صور كانوا يتاجرون بالعبيد لاهل الكويت . واليك ما كتبته نصا :



رغم ان عددها لا يتجاوز عدد اصابع اليدين , وكذلك سفن اهل الشمال من ايران والكويت ودول الخليج العربي

بل ذكرت ان اهل الخليج كانوا ايضا يتاجرون بالعبيد وهذا موثق تاريخيا .وذكرت ايران هنا والكويت بحكم انهم شهرة في الابحار خارج الخليج العربي من بقية دول الخليج العربي.

بخصوص القواسم كان جزئية للتساؤل من باب ضرب المثل فيما اشار اليه احد الاخوة

من ان الشياب يقولون ان اهل صور كانوا يتاجرون بالعبيد , واتيت بعبارة ايضا ان الشياب يقولون ان القواسم من صور او سكنوا صور , وهذا اسلوب نفي لا اثبات عزيزي .

فيما يخص القواسم , تفضلت مشكورا بالاشارة الى نقطتين هما :

1 = الاصل : وقلت ان القواسم ليسوا عربا , وهذا كلام غير صحيح , فالقواسم عربا من سكان السواحل الايرانية بالاصل كبقية القبائل العربية التي سكنت الساحل الشرقي للخليج العربي , وانصح بالاطلاع على الرابط التالي :

http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:h1lVkPmnaNkJ:[url]www.uaezayed.com/uae52/8012.htm+%D8%A7%D8%B5%D9%84+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B3%D9%85&cd=2&hl=ar&ct=clnk&gl=om&source=www.google.com.om[/URL]

2 = علاقتهم السياسية بايران , وهذه اتفق معك من حيث المرحلة التي ارتبطوا فيها مع حاكم ( جزيرة هرمز وقشم ) وبالتحديد مع دولة بني معين وهم عربا ولكنهم سياسيا ارتبطوا بفارس وخاصة ( الملا حسن المعيني ).




اخيرا ما تفضلت به واشرت اليه بخصوص تجارة الرقيق في البريمي , او البرمي كما اشرت في مداخلتك , وان عبري هي المركز , الصحيح ايضا ان البريمي كانت مركزا لتجارة الرقيق الذين ينقلون من الساحل العماني بالباطنة وخاصة ودام الساحل وغيرها , كما ان من الصحيح ان عبري كانت اسواقها تعج ببيع العبيد .

......

شكرا لك مرة اخرى
 

المرتاح

New Member
حياك الله المرتاح







شكرا لهذه المداخلة القيمة والراقية



.......



نأتي اولا الى موضوع الخادم والعبد , نتفق جميعا من حيث المدلول اللغوي الذي تفضلت به .



وطبعا كلنا نعلم مجى تعامل سيد الرسل مع ( خدمه ) او من يعملون معه , والاشارة هنا في اصل الموضوع الى ان العبودية لم تعرف لونا

او جنسا محددا , فسيدنا زيد ابن حارثه , عربيا اصيلا بل كان اهله من سادات قومه ( زيد بن حارثة ابن شراحيل -أو شُرحبيل- بن كعب بن عبد العزى بن يزيد بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان ) , اسر في الحرب وبيع بيع العبيد , وكان من عبيد السيده خديجة رضى الله عنها , وبعد زواج سيدنا محمد اسندت خدمته الى زيد بن الحارثه . فتعلق زيد بحب الرسول صلى الله عليه وسلم , الذي اعتقه .



نأتي الى جزئية الكويت : لم اقل ان اهل صور كانوا يتاجرون بالعبيد لاهل الكويت . واليك ما كتبته نصا :





بل ذكرت ان اهل الخليج كانوا ايضا يتاجرون بالعبيد وهذا موثق تاريخيا .وذكرت ايران هنا والكويت بحكم انهم شهرة في الابحار خارج الخليج العربي من بقية دول الخليج العربي.

بخصوص القواسم كان جزئية للتساؤل من باب ضرب المثل فيما اشار اليه احد الاخوة

من ان الشياب يقولون ان اهل صور كانوا يتاجرون بالعبيد , واتيت بعبارة ايضا ان الشياب يقولون ان القواسم من صور او سكنوا صور , وهذا اسلوب نفي لا اثبات عزيزي .

فيما يخص القواسم , تفضلت مشكورا بالاشارة الى نقطتين هما :

1 = الاصل : وقلت ان القواسم ليسوا عربا , وهذا كلام غير صحيح , فالقواسم عربا من سكان السواحل الايرانية بالاصل كبقية القبائل العربية التي سكنت الساحل الشرقي للخليج العربي , وانصح بالاطلاع على الرابط التالي :

http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:h1lvkpmnankj:[url]www.uaezayed.com/uae52/8012.htm+%d8%a7%d8%b5%d9%84+%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%88%d8%a7%d8%b3%d9%85&cd=2&hl=ar&ct=clnk&gl=om&source=www.google.com.om[/url]

2 = علاقتهم السياسية بايران , وهذه اتفق معك من حيث المرحلة التي ارتبطوا فيها مع حاكم ( جزيرة هرمز وقشم ) وبالتحديد مع دولة بني معين وهم عربا ولكنهم سياسيا ارتبطوا بفارس وخاصة ( الملا حسن المعيني ).




اخيرا ما تفضلت به واشرت اليه بخصوص تجارة الرقيق في البريمي , او البرمي كما اشرت في مداخلتك , وان عبري هي المركز , الصحيح ايضا ان البريمي كانت مركزا لتجارة الرقيق الذين ينقلون من الساحل العماني بالباطنة وخاصة ودام الساحل وغيرها , كما ان من الصحيح ان عبري كانت اسواقها تعج ببيع العبيد .

......



شكرا لك مرة اخرى




لا انكر انك شديد الملاحظة ..

نأتي إلى ما قلته عن زيد بن حارثة .. عليك ان تقرأ تاريخ قريش وتاريخ الغنائم والسبي في التاريخ العربي .. بالطبع انا لستُ متخصص وكثيراً ما انفي لكني قاري .. لماذا اعتق النبي زيداً ، ومتى منع من يؤسر في الرحب ، لا يباع او لايبقى رهينة او عبد من سباه .. هذا على سبيل الكلام .. الحديث بيننا ..

بالنسبة للقواسم ـ سيدي ـ لا اتفق معكَ .. انهم عرب جُلاً ، ويجب ان نفهم هل هم عرب عاربة ام من المُستعربة .. هذا أمر والامر الثاني ، يجب البحث الان ، وكما تعرف وأعرف انا ان هناك مملكة اخرى عربية ، وانت لم تحدد مملكة بني معين .. لكني اقول اين تقع مملكة ( عربستان وهل لها وجود في قاموسك وليس من جوجل . وماهي المصادر التي تستند إليها .. وهل ( جزيرة قشم وهرمز ) عربية أم تؤول إلى فارس .. ولماذا أسميتَ الخليج بالساحل الفارسي .. من اين لك هذا ..؟!!! ام من المصادر التي تقول هذا الكلام غير المنطقي ، سموها بسبب الهيمنة السابقة .. الا تراها هي كالمحيط الهندي .. !!!

لو جئنا اليوم لتعريف البريمي ، سنجدها امتداد إلى الشرقية من المملكة العربية السعودية . لماذا لم تقل هذا الكلام .؟ لماذا لم تجد مصادرك إلى ذلك سبيلاً ..!!

عفواً انا لستُ متخصص بالتاريخ .. وخاصة تاريخ المنطقة العربية الخليجية برمتها .. لكني قرأت .. ولذا حان الوقت لنقول الحقيقة ولا نكتمها ، لأنها شهادة .. إن كنت متخصص فعلاً في التاريخ . والسموحة .
 
الاخ المرتاح



حياك الله دوما



غفر الله لك ولنا , تشعبت بنا يمنة ويسرة , فأين نحن من اصل الموضوع ؟؟ !!



على كل , لاحظت , حينا تثبت , وحين تتسأل .



الا ان ما لفت نظري , انك ( اشرت ) في المرة الاولى انني قلت ( القواسم من صور ) , وبينت لك اين اتت تلك العبارة .



ثم في ردك الاخير ( اشرت ) الى انني قلت الخليج الفارسي ... والحقيقة اقول شكرا لمن ارشدني الى خطئي .. فياليت تدلني اين ذكرت



مصطلح الخليج الفارسي ؟؟



كما تفضلت واشرت الى ان البريمي امتداد للمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ... فأي امتداد ؟؟ فاي امتداد هذا الذي تشير اليه



بيئي ؟؟ طبيعي ؟؟؟ تضاريسي ؟؟



اوضح طال عمرك



اخي الكريم ارجع الى الخرائط القديمة لعمان ( واقصد هنا شبه الجزيرة العمانية )



map-arabian-peninsula-prior.jpg




الخارطة للواقع السياسي للجزيرة العربية في القرن السادس الميلادي في فترة بعث الرسول صلى الله عليه وسلم .ويتضخ لك اقليمي عمان والبحرين في تلك الفترة التي راسل فيها صلى الله عليه وسلم ملكي عمان والبحرين.



وفقنا الله واياك لما فيه الخير
 
أعلى