حمود الغيلاني
New Member
الان نأتي الى موضوع اتهام مدينة صور بتجارة الرقيق .
طبعا كما عرفنا سابقا ان قيام الثورة الامريكية ضد الاحتلال الانجليزي لامريكا ومساندة فرنسا لامريكا , فكر الانجليز بطريقة لمجازاة الثورة الامريكية
فتوصلوا الى الحصار الاقتصادي لامريكا , ولان التجارة الامريكية تعتمد يومها على البضائع الزراعية وحاجتها لليد العاملة من العبيد المستوردين من افريقيا , بدأت في محاربة تجارة الرقيق المتوجهة لامريكا , اضافة الى منع التجارة الامريكية المتمثلة في السفن الامريكية المتجهة الى اوروبا وافريقيا واسيا , وفي نفس الوقت بدأت تضغط على السلطان سعيد بن سلطان في زنجبار . ونظرا لسيطرة بريطانيا على طرق التجارة في بحر العرب مع الهند وافريقيا , ولان الاسطول الصوري العماني كان الاكبر من بين الاساطيل البحرية العربية والذي يهيمن على التجارة في المنطقة , كان لابد من وجود تهمة جاهزة لا تثير السلطان سعيد بن سلطان في نفس الوقت لان ابناء عمان هم شعب السلطان , ولان التجارة تعتبر مصدر الرزق الرئيسي للعمانيين
وخاصة اهل صور , فكانت الحجة بتفتيش السفن بحثا عن الرقيق , وما يتبع ذلك من سلب للبضائع وافسادها حتى يتهرب التجارة في الهند وافريقيا وعمان ودول الخليج العربي من التعامل مع الاسطول الصوري , مما سبب مضايقة كبيرة لاهل صور , فاتجهوا للارتباط بعلاقات خماية مع فرنسا التي كانت تسيطر في تلك الفترة على مدغشقر وجزر القمر , فرفع الصوريون العلم الفرنسي واخذوا الوثائق الفرنسية حتى لا يتعرضوا للتفتيش والمضايقة وهو امر لم تحسب له بريطانيا حساب , فهي ورغم تفوقها البحري على فرنسا الا ان فرنسا من الدول الكبرى ولا تريد الدخول معها في حروب غير مضمونة النتائج , كما ان هناك اتفاقيات سابقة بين الدولتين بحرية الملاحة لسفنها وللسفن التي تحمل اعلام الدولتين .
كما ان افتتاح قنصلية فرتسية في صور اثارت بريطانيا , ولان معظم السفن التي تفتش كانت سفن صورية و وردت اسماؤها واسماء اصحابها ونواخذها في الوثائق والسجلات البريطانية , توجهت الانظار الى صور واعتبر الصوريون هم اساس تجارة الرقيق .
الجدير بالذكر ان سفن الاسطول الصوري كما وردت بالسجلات البريطانية من خلال الرحالة والمستكشفين الانجليز يزيد على ( 200 ) سفينة عابرة للبحار والمحيطات , بينما السفن التي القي عليها القبض بتهمة تجارة الرقيق لا تتعدى باي حال من الاحوال ( 20 ) سفينة اي ما نسبته 10 % من السفن الصورية .
السؤال هنا : اذا كانت تجارة الرقيق مرتبطة فقط او باكبر نسبة بالصوريين , فلماذا لا يعمل كامل الاسطول الصوري بتجارة الرقيق ؟؟
بالتأكيد ان ذلك ينفي ارتباط اهل صور وقيام نشاطهم على تجارة الرقيق فقط !! , علما ان السفن التابعة لمنطقة ودام الساحل كانت اكثر تجارة للرقيق
رغم ان عددها لا يتجاوز عدد اصابع اليدين , وكذبك سفن اهل الشمال من ايران والكويت ودول الخليج العربي .
كما ان الرحالة الفرنسي ( مسيو فونتييه ) اكتشف اثناء زيارته ال الهند ان السفن الهندية في ( كنش ) و ( السند ) و ( بومباي ) لا زالت تنارس تجارة الرقيق وهي تحمل الاعلام البريطانية , بمعنى انها تحت الحماية البريطانية , بل ان الحاكم العسكري البريطاني للهند ( فاريش ) هي من تحمي هذه السفن الهندية .
هل شارك الصوريين في تجارة الرقيق ؟
نعم , واقول شاركوا , ولكن لم يكونوا اسياد تجارة الرقيق , وليست التجارة الوحيدة التي يمارسها اهل صور , فنحن نلاحظ وجود الكثير من الاخوة من ابناء صور من السُمر وهم من اصول افريقية , ولكن اكرر ان القلة من السفن الصورية هي من عملت في ( تجارة نقل ) العبيد , ركزوا معي على كلمة نقل , فالتجارة الاصلية كما تثبتها الوثائق البريطانية نفسها كانت تعود للهنود الذين يعيشون في زنجبار ويحملون الجنسية البريطانية وتتولى بريطانيا حمايتهم بحكم انهم من رعاياها .
واعتذر للاطالة , فالموضوع عميق وقد اكون لم اتناوله بصورته الكاملة حتى لا يمل الاعضاء الكرام من القراءة .
كما ارجو الاطلاع على كتابنا ( التاريخ الملاحي وصناعة السفن في مدينة صور العمانية ) الفصل الثالث حيث تناولت بشئ من التفصيل عن موضوع تجارة الرقيق .
طبعا كما عرفنا سابقا ان قيام الثورة الامريكية ضد الاحتلال الانجليزي لامريكا ومساندة فرنسا لامريكا , فكر الانجليز بطريقة لمجازاة الثورة الامريكية
فتوصلوا الى الحصار الاقتصادي لامريكا , ولان التجارة الامريكية تعتمد يومها على البضائع الزراعية وحاجتها لليد العاملة من العبيد المستوردين من افريقيا , بدأت في محاربة تجارة الرقيق المتوجهة لامريكا , اضافة الى منع التجارة الامريكية المتمثلة في السفن الامريكية المتجهة الى اوروبا وافريقيا واسيا , وفي نفس الوقت بدأت تضغط على السلطان سعيد بن سلطان في زنجبار . ونظرا لسيطرة بريطانيا على طرق التجارة في بحر العرب مع الهند وافريقيا , ولان الاسطول الصوري العماني كان الاكبر من بين الاساطيل البحرية العربية والذي يهيمن على التجارة في المنطقة , كان لابد من وجود تهمة جاهزة لا تثير السلطان سعيد بن سلطان في نفس الوقت لان ابناء عمان هم شعب السلطان , ولان التجارة تعتبر مصدر الرزق الرئيسي للعمانيين
وخاصة اهل صور , فكانت الحجة بتفتيش السفن بحثا عن الرقيق , وما يتبع ذلك من سلب للبضائع وافسادها حتى يتهرب التجارة في الهند وافريقيا وعمان ودول الخليج العربي من التعامل مع الاسطول الصوري , مما سبب مضايقة كبيرة لاهل صور , فاتجهوا للارتباط بعلاقات خماية مع فرنسا التي كانت تسيطر في تلك الفترة على مدغشقر وجزر القمر , فرفع الصوريون العلم الفرنسي واخذوا الوثائق الفرنسية حتى لا يتعرضوا للتفتيش والمضايقة وهو امر لم تحسب له بريطانيا حساب , فهي ورغم تفوقها البحري على فرنسا الا ان فرنسا من الدول الكبرى ولا تريد الدخول معها في حروب غير مضمونة النتائج , كما ان هناك اتفاقيات سابقة بين الدولتين بحرية الملاحة لسفنها وللسفن التي تحمل اعلام الدولتين .
كما ان افتتاح قنصلية فرتسية في صور اثارت بريطانيا , ولان معظم السفن التي تفتش كانت سفن صورية و وردت اسماؤها واسماء اصحابها ونواخذها في الوثائق والسجلات البريطانية , توجهت الانظار الى صور واعتبر الصوريون هم اساس تجارة الرقيق .
الجدير بالذكر ان سفن الاسطول الصوري كما وردت بالسجلات البريطانية من خلال الرحالة والمستكشفين الانجليز يزيد على ( 200 ) سفينة عابرة للبحار والمحيطات , بينما السفن التي القي عليها القبض بتهمة تجارة الرقيق لا تتعدى باي حال من الاحوال ( 20 ) سفينة اي ما نسبته 10 % من السفن الصورية .
السؤال هنا : اذا كانت تجارة الرقيق مرتبطة فقط او باكبر نسبة بالصوريين , فلماذا لا يعمل كامل الاسطول الصوري بتجارة الرقيق ؟؟
بالتأكيد ان ذلك ينفي ارتباط اهل صور وقيام نشاطهم على تجارة الرقيق فقط !! , علما ان السفن التابعة لمنطقة ودام الساحل كانت اكثر تجارة للرقيق
رغم ان عددها لا يتجاوز عدد اصابع اليدين , وكذبك سفن اهل الشمال من ايران والكويت ودول الخليج العربي .
كما ان الرحالة الفرنسي ( مسيو فونتييه ) اكتشف اثناء زيارته ال الهند ان السفن الهندية في ( كنش ) و ( السند ) و ( بومباي ) لا زالت تنارس تجارة الرقيق وهي تحمل الاعلام البريطانية , بمعنى انها تحت الحماية البريطانية , بل ان الحاكم العسكري البريطاني للهند ( فاريش ) هي من تحمي هذه السفن الهندية .
هل شارك الصوريين في تجارة الرقيق ؟
نعم , واقول شاركوا , ولكن لم يكونوا اسياد تجارة الرقيق , وليست التجارة الوحيدة التي يمارسها اهل صور , فنحن نلاحظ وجود الكثير من الاخوة من ابناء صور من السُمر وهم من اصول افريقية , ولكن اكرر ان القلة من السفن الصورية هي من عملت في ( تجارة نقل ) العبيد , ركزوا معي على كلمة نقل , فالتجارة الاصلية كما تثبتها الوثائق البريطانية نفسها كانت تعود للهنود الذين يعيشون في زنجبار ويحملون الجنسية البريطانية وتتولى بريطانيا حمايتهم بحكم انهم من رعاياها .
واعتذر للاطالة , فالموضوع عميق وقد اكون لم اتناوله بصورته الكاملة حتى لا يمل الاعضاء الكرام من القراءة .
كما ارجو الاطلاع على كتابنا ( التاريخ الملاحي وصناعة السفن في مدينة صور العمانية ) الفصل الثالث حيث تناولت بشئ من التفصيل عن موضوع تجارة الرقيق .