صفحة واتسابات إسلاميه

الأثري

New Member
التوحيد أولا يا عباد الله



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قال الله تعالى: "يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة" حسنه الترمذي.



لايُقبل عمل إلا بالتوحيد، ففي الحديث القدسي عند مسلم: "أنا أَغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أَشرك فيه معي غيري تركته وشركه".



الشرك سبب لدخول النار وإحباط العمل، قال تعالى: "إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة"، وقال: "ولو أشركوا لحبط عنهم ماكانوا يعملون".



قال الإمام ابن رجب رحمه الله:

اجتهدوا اليوم في تحقيق التوحيد، فإنه لاينجي من عذاب الله إلا إياه، وما نطق الناطقون بأحسن من لا إله إلا الله.



أهمية التوحيد للشيخ ابن باز

http://t.co/y59cVH2v



مقتضى كلمة التوحيد لا إله إلا الله للشيخ ابن باز

http://t.co/9cnVr0Wh



كيف يحقق المسلم التوحيد؟ للشيخ محمد بن صالح العثيمين

http://t.co/9GOtLRhP



أنواع التوحيد وشروط كلمة التوحيد للشيخ محمد بن صالح العثيمين

http://t.co/lhlrP2Un



التوحيد قبل كل شيء للشيخ صالح الفوزان

http://t.co/Kds3K0Nl



الشهادتان ومعناهما للشيخ صالح الفوزان

http://t.co/j4G2w93s"



كيف يحقق المسلم التوحيد؟ للشيخ صالح الفوزان

http://t.co/9C8NGzQ7



اللهم أحينا على التوحيد والسنة وتوفنا عليهما واجعل آخر كلامنا من الدنيا (لا إله إلا الله محمد رسول الله).
 

الأثري

New Member
فائدة جميلة تدل على فقه ابن تيمية وعمق فهمه:



"نص الإمام أحمد على أن الرجل إذا شهد الجنازة، فرأى فيها منكرا لا يقدر على إزالته أنه لا يرجع، ونص على أنه إذا دُعي إلى وليمة عُرس؛ فرأى فيها منكرا لا يقدر على إزالته أنه يرجع!

وقد سأل ابن القيم شيخه ابن تيمية عن الفرق بينهما، فاستنتج فرقا لطيفا فقال: لأن الحق في الجنازة للميت؛ فلا يترك حقه لما فعله الحي من المنكر، والحق في الوليمة لصاحب البيت، فإذا أتى فيها بالمنكر فقد أسقط حقه من الإجابة".

[إعلام الموقعين].
 

الأثري

New Member
سبحان الله علمت البهيمة أن لا إله إلا الله إليه الملجاء

وإليه المشتكى وبن البشر والعيذبالله يلجأ إلى غيرالله

إلا ما رحم الله
 

الأثري

New Member
قصة إسلام موريس بوكايموريس بوكاي ..

من هو موريس بوكاي ؟!

وما أدراك ما فعل موريس بوكاي؟!



إنه شامة فرنسا ورمزها الوضاء.. فلقد ولد من أبوين فرنسيين , وترعرع كما ترعرع أهله في الديانة النصرانية , ولما أنهى تعليمه الثانوي انخرط طالبا في كلية الطب في جامعة فرنسا, فكان من الأوائل حتى نال شهادة الطب , وارتقى به الحال حتى أصبح أشهر وأمهر جراح عرفته فرنسا الحديثة .. فكان من مهارته في الجراحة قصة عجيبة قلبت له حياته وغيرت له كيانه..! اشتهر عن فرنسا أنها من أكثر الدول اهتماما بالآثار والتراث , وعندما تسلم الرئيس الفرنسي الاشتراكي الراحل (فرانسوا ميتران) زمام الحكم في البلاد عام 1981 طلبت فرنسا من دولة (مصر) في نهاية الثمانينات استضافة مومياء (فرعون مصر) إلى فرنسا لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية ومعالجة .. فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته مصر.. وهناك وعلى أرض المطار اصطف الرئيس الفرنسي منحنيا هو ووزراؤه وكبار المسؤولين في البلد عند سلم الطائرة ليستقبلوا فرعون مصر استقبال الملوك وكأنه مازال حيا..! وكأنه إلى الآن يصرخ على أهل مصر (أنا ربكم الأعلى!)عندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون مصر على أرض فرنسا .. حملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله وتم نقله إلى جناح خاص في مركز الآثار الفرنسي , ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها, وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء الفرعونية هو البروفيسور موريس بوكاي كان المعالجون مهتمين في ترميم المومياء, بينما كان اهتمام رئيسهم( موريس بوكاي) عنهم مختلفا للغاية , كان يحاول أن يكتشف كيف مات هذا الملك الفرعوني , وفي ساعة متأخرة من الليل.. ظهرت نتائج تحليله النهائية ..

لقد كانت بقايا الملح العالق في جسده أكبر دليل على أنه مات غريقا..!

وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا, ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه! لكن ثمة أمراً غريباً مازال يحيره وهو كيف بقيت هذه الجثة دون باقي الجثث الفرعونية المحنطة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استخرجت من البحر..!

كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما كان يعتقده اكتشافاً جديداً في انتشال جثة فرعون من البحر وتحنيطها بعد غرقه مباشرة , حتى همس أحدهم في أذنه قائلا لا تتعجل فإن المسلمين يتحدثون عن غرق هذه المومياء.. ولكنه استنكر بشدة هذا الخبر , واستغربه , فمثل هذا الإكتشاف لايمكن معرفته إلا بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة , فقال له احدهم إن قرآنهم الذي يؤمنون به يروي قصة عن غرقه وعن سلامة جثته بعد الغرق ..!

فازداد ذهولا وأخذ يتساءل ..كيف يكون هذا وهذه المومياء لم تكتشف أصلا إلا في عام 1898 ميلادية أي قبل مائتي عام تقريبا , بينما قرآنهم موجود قبل أكثر من ألف وأربعمئة عام؟!

وكيف يستقيم في العقل هذا , والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء المصريين بتحنيط جثث فراعنتهم إلا قبل عقود قليلة من الزمان فقط؟؟؟

جلس (موريس بوكاي) ليلته محدقا بجثمان فرعون , يفكر بإمعان عما همس به صاحبه له من أن قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق .. بينما كتابهم المقدس (إنجيل متى ولوقا) يتحدث عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه البتة ..

وأخذ يقول في نفسه : هل يعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون مصر الذي كان يطارد موسى؟!

وهل يعقل ان يعرف محمدهم هذا قبل أكثر من ألف عام وأنا للتو أعرفه؟!

لم يستطع (موريس) أن ينام , وطلب أن يأتوا له بالتوراة, فأخذ يقرأ في (سفر الخروج) من التوراة قوله:

»فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر لم يبق منهم ولا واحد« ..

وبقي موريس بوكاي حائراً حتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه , أعادت فرنسا لمصر المومياء بتابوت زجاجي فاخر يليق بمقام فرعون! ولكن ..(موريس)لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال , منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة!

فحزم أمتعته وقرر أن يسافر إلى المملكة السعودية لحضور مؤتمر طبي يتواجد فيه جمع من علماء التشريح المسلمين..

وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد الغرق..

فقام أحدهم وفتح له المصحف وأخذ يقرأ له قوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون }

[يونس :92]

لقد كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخ بأعلى صوته :(( لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن)) رجع (موريس بوكاي) إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به .. وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم , والبحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن ليخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى {لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد} [فصلت :43]

كان من ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس أن خرج بتأليف كتاب عن القرآن الكريم هز الدول الغربية قاطبة ورج علماءها رجا ,

لقد كان عنوان الكتاب (القرآن والتوراة والإنجيل والعلم .. دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة)..

فماذا فعل هذا الكتاب؟؟

من أول طبعة له نفد من جميع المكتبات !ثم أعيدت طباعته بمئات الآلاف بعد أن ترجم من لغته الأصلية (الفرنسية) إلى العربية والإنكليزية والأندونيسية والفارسية والصربكرواتية والتركية والأوردوية والكجوراتية والألمانية ..!

لينتشر بعدها في كل مكتبات الشرق والغرب , وصرت تجده بيد أي شاب مصري أو مغربي أو خليجي في أميركا, فهو يستخدمه ليؤثر في الفتاة التي يريد أن يرتبط بها..! فهو خير كتاب ينتزعها من النصرانية واليهودية إلى وحدانية الإسلام وكماله ..

ولقد حاول ممن طمس الله على قلوبهم وأبصارهم من علماء اليهود والنصارى أن يردوا على هذا الكتاب فلم يكتبوا سوى تهريج جدلي ومحاولات يائسة يمليها عليهم وساوس الشيطان..

وآخرهم الدكتور (وليم كامبل) في كتابه المسمى (القرآن والكتاب المقدس في نور التاريخ والعلم) فلقد شرق وغرب ولم يستطع في النهاية ان يحرز شيئا..

بل الأعجب من هذا أن بعض العلماء في الغرب بدأ يجهز رداً على الكتاب , فلما انغمس بقراءته أكثر وتمعن فيه زيادة .. أسلم ونطق بالشهادتين على الملأ!! فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

يقول موريس بوكاي في مقدمة كتابه :

(لقد أثارت هذه الجوانب العلمية التي يختص بها القرآن دهشتي العميقة في البداية , فلم أكن أعتقد قط بإمكان اكتشاف عدد كبير إلى هذا الحد من الدقة بموضوعات شديدة التنوع , ومطابقتها تماما للمعارف العلمية الحديثة , وذلك في نص قد كتب منذ أكثر من ثلاثة عشر قرنا..! معاشر السادة النبلاء..لا نجد تعليقا على تلك الديباجية الفرعونية .. سوى أن نتذكر قوله تعالى { أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيراً} [النساء :82] .. نعم والله لو كان من عند غير الله لما تحقق قوله تعالى في فرعون { فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية }

كانت حقا آية إلهية في جسد فرعون البالي..

تلك الآية التي أحيت الإسلام في قلب موريس...



كاتب المقال:محمد يوسف المليفي

المصدر: طريق الإسلام
 

الأثري

New Member
شيخ كبير عمره ثمانون عامًا ، فجأة في أحد الأيام أصيب باحتباس في البول ، فحمله أبناؤه إلى المستشفى و هناك الطبيب قام بعمل قسطرة ، خرج البول و انتهت آلام الوالد ..

توجه الأبناء للطبيب و أخذوا يشكرونه و يثنون عليه كثيرًا ..

التفت الأبناء إلى أبيهم ليطمئنوا عليه فإذا هو غارق في البكاء ، فأخذوا يهدئونه و يقولون له أن المشكلة انتهت فلمَ البكاء !؟

هدأ قليلا ثم بيّن لهم سبب بكائه بهذه الكلمات :

ساعدني الطبيب مرة واحدة فقط و استشعرنا فضله و معروفه و شكرناه كثيرًا ، و ثمانون عامًا يغمرني الله - جل جلاله - بكرمه و إحسانه و ستره و بدون الحاجة إلى أي عملية و لم نستشعر فضله !



يقول ابن القيم - رحمه الله - :

لو كشف الله الغطاء لعبده ، و أظهر له كيف يدبّر الله له أموره ، و كيف أن الله أكثر حرصًا على مصلحة العبد من العبد نفسه ، و أنه أرحم به من أمّه ، لذاب قلب العبد محبةً لله ، و لتقطع قلبه شكرًا لله ..

تستحق الإرسا
 

الأثري

New Member
العُزْلةُ الشرعيَّةُ السنيَّةُ : بُعْدُك عن الشرِّ وأهلِهِ ، والفارغين َواللاهين والفوضويين ، فيجتمعُ عليك شملُك ، ويهدأ بالُك ، ويرتاحُ خاطرُك ، ويجودُ ذهنُك بِدُررِ الحِكم ، ويسرحُ طرفُكَ في بستانِ المعارفِ.

إن العزلة عن كلِّ ما يشغلُ عن الخيرِ والطاعةِ دواءٌ عزيزٌ جرَّبهٌ أطباءُ القلوبِ فنجح أيَّما نجاحٍ ، وأنا أدُّلك عليهِ ، في العزلةِ عن الشرِّ واللّغوِ وعن الدهماءِ تلقيحٌ للفِكْر ، وإقامةٌ لناموسِ الخشيةِ ، واحتفالٌ بمولدِ الإنابةِ والتذكرِ ، وإنما كان الاجتماعُ المحمودُ والاختلاطُ الممدوحُ في الصلواتِ والجُمَعِ ومجالسِ العِلْمِ والتعاونِ على الخيْرِ ، أما مجالسُ البطالةِ والعطالةِ فحذارِ حذارِ ، اهربْ بجلدِك ، ابكِ على خطيئتك ، وأمسكْ عليك لسانك ، وليسعك بيتك ، الاختلاط الهمجي حرب شعواء على النفس ، وتهديد خطير لدنيا الأمنِ والاستقرارِ في نفسك ، لأنك تجالسُ أساطين الشائعاتِ ، وأبطال الأراجيفِ، وأساتذة التبشير بالفتن والكوارث والمحن، حتى تموت كلَّ يومٍ سَبْعَ مراتٍ قبل أن يصلك الموتُ ﴿ لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً﴾ .

إذاً فرجائي الوحيدُ إقبالك على شانِك والانزواءُ في غرفتِك إلاَّ من قولِ خيرٍ أو فعلِ خيرٍ ، حينها تجدُ قلبك عاد إليك ، فسلمَ وقتُك من الضياعٍ ، وعمرُك من الإهدارِ ، ولسانُك من الغيبةِ ، وقلبُك من القلقِ ، وأذنُك من الخنا ونفسُك من سوءِ الظنِ ، ومن جرَّب عَرَفَ ، ومن أركب نفسه مطايا الأوهامِ ، واسترسل مع العوامِ فقلْ عليه السلامُ .
 

الأثري

New Member
شاهد "قصيدة عمربن الخطاب مع ام الأطفال بصوت أدريس أبكر.mp4" على YouTube - [media]http://www.youtube.com/watch?v=9nvVlRNB5BU[/media]
 

الأثري

New Member
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية :



أيهما أنفع للعبد؟ التسبيح أم الاستغفار؟



فأجاب: إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع له ،



وإذا كان دنساً فالصابون والماء الحار أنفع له.



فالتسبيح بخور الأصفياء و الاستغفار صابون العصاة ))
 

الأثري

New Member
سلسلة الفقه الميسر.

* كتاب الطهارة:

# في الحيض والنفاس:

7- في دم المستحاضة:

الاستحاضة: هو سيلان الدم في غير وقته على سبيل النزيف، من عرق يسمى العاذل.

ودم الاستحاضة يخالف دم الحيض في أحكامه وفي صفته، وهو عرق ينفجر في الرحم، سواء كان في أوقات الحيض أو غيرها، وهو لا يمنع الصلاة ولا الصيام ولا الوطء؛ لأنها في حكم الطاهرات. ودليله حديث فاطمة بنت حبيش: قالت: يا رسول الله إني أستحاض، فلا أطهر، أفأدع الصلاة؟ فقال: " لا، إن ذلك عرق وليس بالحيضة، فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، فإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم وصلي". رواه البخاري ومسلم.

فيجب عليها أن تغتسل عند نهاية حيضتها المعتبرة، وعند الاستحاضة تغسل فرجها، وتجعل في المخرج قطنا ونحوه يمنع الخارج، وتشد عليه ما يمسكه عن السقوط. ويغني عن ذلك الحفائظ الصحية في هذا الوقت، ثم تتوضأ عند دخول وقت كل صلاة.



والمستحاضة لها ثلاث حالات:

* الحالة الأولى:

أن تكون لها عادة معروفة؛ بأن تكون مدة الحيض معلومة لديها قبل الاستحاضة، فهذه تجلس قدر عادتها، وتدع الصلاة والصيام، وتعد حائضا، فإذا انتهت عادتها، اغتسلت وصلت وعدت الدم الخارج دم استحاضة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة:" امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك، ثم اغتسلي، وصلي". رواه مسلم.



* الحالة الثاني:

إذا لم تكن لها عادة معروفة، لكن دمها متميز بعضه يحمل صفة الحيض: بأن يكون أسود ثخينا أو له رائحة، والباقي يحمل صفة الاستحاضة، دم أحمر ليس له رائحة، ففي هذه الحالة ترد إلى العمل بالتمييز؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت حبيش: " إذا كان دم الحيض فإنه أسود يعرف، فأمسكي عن الصلاة، فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي فإنما هو عرق". رواه أبو داود وصححه الألباني في الإرواء.



* الحالة الثالثة:

إذا لم تكن لها عادة ولا صفة تميز بها الحيض من غيره، فهذه تجلس غالب الحيض ستا أو سبعا؛ لأن هذه عادة غالب النساء، وما بعد هذه الأيام من الدم يكون دم استحاضة تغسله، ثم تصلي، وتصوم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لحمنة بنت جحش: " إنما هي ركضة من الشيطان، فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام ثم اغتسلي، فإذا استنقأت - بكسر التاء الأخيرة - فصلي وصومي فإن ذلك يجزئك". رواه أبو داود، وحسنه الألباني في الإرواء.

ومعنى " ركضة من الشيطان" يعني: دفعة، أي إن الشيطان هو الذي حرك هذا الدم.



@@انتهى كتاب الطهارة ولله الحمد.
 

الأثري

New Member
سلسلة الفقه الميسر.

* كتاب الصلاة:

# الباب الأول: تعريف الصلاة وفضلها، ووجوب الصلوات الخمس:

1- تعريفها: لغة هي الدعاء.

شرعا: هي عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم.

2- فضلها: الصلاة من آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين، بل هي عمود الإسلام، وقد فرضها الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج فوق سبع سماوات. وذلك دليل على أهميتها في حياة المسلم، وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه ( أصابه) أمر فزع إلى الصلاة. وقد جاء في فضلها والحث عليها أحاديث كثيرة منها:

قوله عليه الصلاة والسلام: " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر". رواه مسلم.

وقوله صلى الله عليه وسلم: " أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء.

قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا". رواه البخاري ومسلم.

والدرن: الوسخ.

3- وجوبها: وفرضيتها معلومة بالكتاب والسنة والإجماع المعلوم من الدين بالضرورة، قال تعالى: " وأقيموا الصلاة". البقرة/43. في آيات كثيرة من كتاب الله، وقال سبحانه: " قل لعبادي الذين ءامنوا يقيموا الصلاة". إبراهيم/31.

ومن السنة: حديث المعراج وفيه: " هي خمس وهي خمسون". رواه البخاري. والمعنى: هي خمس في العدد باعتبار الفعل، وهي خمسون في الأجر والثواب.

وفي الصحيحين قوله صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن شرائع الإسلام: " خمس صلوات في اليوم والليلة" قال السائل: هل علي غيرهن؟ قال: " لا، إلا أن تطوع". رواه البخاري ومسلم.

وتجب الصلاة على المسلم البالغ العاقل، فلا تجب على الكافر، ولا الصغير، ولا المجنون. ولكن يؤمر بها الأولاد لتمام سبع سنين، ويضربون على تركها لعشر. فمن جحدها أو تركها فقد كفر، وارتد عن دين الإسلام؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر". رواه مسلم.
 

الأثري

New Member
سلسلة الفقه الميسر.

* كتاب الصلاة:

# الباب الثاني: الأذان والإقامة:

1- تعريف الأذان والإقامة، وحكمهما:

أ. تعريف الأذان والإقامة:

الأذان لغة: الإعلام. قال تعالى: " وأذان من الله ورسوله". التوبة/3. أي إعلام.

شرعا: الإعلام بدخول وقت الصلاة بذكر مخصوص.

والإقامة: هي الإعلام بالقيام إلى الصلاة بذكر مخصوص ورد به الشارع.

ب. حكمهما:

الأذان والإقامة مشروعان في حق الرجال للصلوات الخمس دون غيرها، وهما من فروض الكفايات إذا قام بهما من يكفي سقط الإثم عن الباقين؛ لأنهما من شعائر الإسلام الظاهرة، فلا يجوز تعطيلهما.

2- شروط صحتهما:

أ. الإسلام، فلا يصحان من الكافر.

ب. العقل، فلا يصحان من المجنون والسكران وغير المميز، كسائر العبادات.

ج. الذكورية، فلا يصحان من المرأة، للفتنة بصوتها.

د. أن يكون الأذان في وقت الصلاة، فلا يصح قبل دخول وقتها، غير الأذان الأول للفجر والجمعة، فيجوز قبل الوقت، وأن تكون الإقامة عند إرادة القيام للصلاة.

ه. أن يكون الأذان مرتبا متواليا، كما وردت بذلك السنة، وكذا الإقامة.

و. أن يكون الأذان، وكذا الإقامة، باللغة العربية وبالألفاظ التي وردت بها السنة.
 

الأثري

New Member
سلسلة الفقه الميسر.

* كتاب الصلاة:

# في الأذان والإقامة:

3- في الصفات المستحبة في المؤذن:

أ. أن يكون عدلا أمينا؛ لأنه مؤتمن يرجع إليه في الصلاة والصيام، فلا يؤمن أن يغرهم بأذانه إذا لم يكن كذلك.

ب. أن يكون بالغا عاقلا، ويصح أذان الصبي المميز.

ج. أن يكون عالما بالأوقات ليتحراها في أولها؛ لأنه إن لم يكن عالما بها ربما غلط أو أخطأ.

د. أن يكون صيتا( قوي الصوت) ليسمع الناس.

ه. أن يكون متطهرا من الحدث الأصغر والأكبر.

و. أن يؤذن قائما مستقبل القبلة.

ز. أن يجعل أصبعيه في أذنيه، وأن يدير وجهه على يمينه إذا قال: حي على الصلاة، وعلى يساره إذا قال: حي على الفلاح.

ح. أن يترسل في الأذان - أي يمهل-، ويحدر الإقامة - أي يسرع فيها-.



4- صفة الأذان:

كيفية الأذان: جاء في حديث أبي محذورة، أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الأذان بنفسه، فقال: ( تقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله). أخرجه أبو داود وابن ماجه، وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه.

ويستحب أن يقول في أذان الصبح بعد حي على الفلاح: الصلاة خير من النوم مرتين؛ لما روى أبو محذورة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " إن كان في أذان الصبح قلت: الصلاة خير من النوم". أخرجه النسائي، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي.
 

الأثري

New Member
سلسلة الفقه الميسر.

* كتاب الصلاة:

# في الأذان والإقامة:

5- صفة الإقامة:

يستحب للمؤذن أن يحدر في الإقامة أي أن يسرع فيها.

وأما صفتها فهي:

( الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله)؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال: " أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة إلا الإقامة". أخرجه البخاري ومسلم، واللفظ للبخاري.

أي أن تكون كلمات الأذان مرتين مرتين، وكلمات الإقامة مرة مرة، إلا في قوله: " قد قامت الصلاة" فتكون مرتين للحديث السابق.

فهذه صفة الأذان والإقامة المستحبة؛ لأن بلالا كان يؤذن به حضرا وسفرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن مات.

6- ما يقوله سامع الأذان، وما يدعو به بعده:

يستحب لمن سمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذن؛ لحديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن". رواه البخاري ومسلم.

إلا في الحيعلتين، فيشرع لسامع الأذان أن يقول: " لا حول ولا قوة إلا بالله" عقب قول المؤذن: حي على الصلاة، وكذا عقب قوله: حي على الفلاح؛ لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه في ذلك.

وإذا قال المؤذن في صلاة الصبح: " الصلاة خير من النوم"، فإن المستمع يقول مثله، ولا يسن ذلك عند الإقامة.

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يقول: " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته". أخرجه البخاري، وفيه أن من قال ذلك حلت له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
 

الأثري

New Member
سلسلة الفقه الميسر.

* كتاب الصلاة:

# في الأذان والإقامة:

5- صفة الإقامة:

يستحب للمؤذن أن يحدر في الإقامة أي أن يسرع فيها.

وأما صفتها فهي:

( الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله)؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال: " أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة إلا الإقامة". أخرجه البخاري ومسلم، واللفظ للبخاري.

أي أن تكون كلمات الأذان مرتين مرتين، وكلمات الإقامة مرة مرة، إلا في قوله: " قد قامت الصلاة" فتكون مرتين للحديث السابق.

فهذه صفة الأذان والإقامة المستحبة؛ لأن بلالا كان يؤذن به حضرا وسفرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن مات.

6- ما يقوله سامع الأذان، وما يدعو به بعده:

يستحب لمن سمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذن؛ لحديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن". رواه البخاري ومسلم.

إلا في الحيعلتين، فيشرع لسامع الأذان أن يقول: " لا حول ولا قوة إلا بالله" عقب قول المؤذن: حي على الصلاة، وكذا عقب قوله: حي على الفلاح؛ لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه في ذلك.

وإذا قال المؤذن في صلاة الصبح: " الصلاة خير من النوم"، فإن المستمع يقول مثله، ولا يسن ذلك عند الإقامة.

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يقول: " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته". أخرجه البخاري، وفيه أن من قال ذلك حلت له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
 

الأثري

New Member
سلسلة الفقه الميسر.

*كتاب الصلاة:

#الباب الثالث: في مواقيت الصلاة:

الصلوات المفروضات خمس في اليوم والليلة، لكل صلاة منها وقت محدد، حدده الشرع، قال تعالى: " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا". النساء/103.

يعني: مفروضا في أوقات محددة، فلا تجزئ الصلاة قبل دخول وقتها.

وهذه المواقيت الأصل فيها حديث ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر مالم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب مالم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر مالم تطلع الشمس". رواه مسلم.

1- وقت صلاة الظهر:

فصلاة الظهر يبدأ وقتها بزوال الشمس، أي: ميلها عن كبد السماء إلى جهة المغرب، ويمتد وقتها إلى أن يصير ظل كل شيء مثله في الطول، ويستحب تعجيلها في أول وقتها، إلا إذا اشتد الحر، فيستحب تأخيرها إلى الإبراد، أي: إلى قرب صلاة العصر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم". رواه البخاري ومسلم.

2- وقت صلاة العصر:

وصلاة العصر يبدأ وقتها من نهاية وقت الظهر - أي من صيرورة ظل كل شيء مثله- وينتهي بغروب الشمس، أي عند آخر الإصفرار، ويسن تعجيلها في أول الوقت، وهي الصلاة الوسطى التي نص الله عليها في قوله تعالى: " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين". البقرة/238.

وقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام بالمحافظة عليها، فقال: " من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله". متفق عليه.

أي فقد أهله وماله.

وقال أيضا: " من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله". رواه البخاري.
 
أعلى