نقاش.. ما هي اسباب انخفاض الثروة السمكية !!

بسم الله الرحمن الرحيم

حبيت افتح باب النقاش على هذا الموضوع

تعد سلطنة عمان من أكبر الدول العربية المصدره (( للثروة السمكية )) الاسماك والرخويات منها : الربيان والحبار والصفيلح.

ويتم تصديرها الى دول شرق أسيا واوروبا .

الثروة السمكية تعتبر الدخل الثاني بعد النفط في صدارات السلطنة.

ولكن هناك انخفاض كبير وارتفاع خيالي لاسعار الاسماك وهو ما يلاحظه الجميع في الاسواق المحلية .

يا ترى ما هي اسباب انخفاض الثروة السمكية !!

1- نقصان المراعي السمكية في البحر.

2- الجرافات البحرية.

3- استخدام طرق الصيد الغير مشروعة.

4- ادوات الصيد الغير شرعية.

5- تصدير أغلب واكثر انواع الاسماك الى خارج السلطنة.

وكل ما تاتي سنة نلاحظ انخفاض شديد في الاسواق المحلية ولكن احصائيات وزارة الزراعة والثروة السمكية تدل على عكس ذلك

اين يقع الخلل ؟؟

تحياتي ،،

suri

مشرف عام
السلام عليكم...

شاكر لك اخي موج الابحار على الطرح المميز

طبعاً اسباب نقص الاسماك في اسواق السلطنة كثيرة ومنها ما ذكرتها...بس حبيت ابين شي انه من تقريباً 5 شهور الى الان لا يوجد نقص وانما فائض في الاسماك والاسعار مقبوله والحمدلله مب مثل قبل..

السببين الرئسين هما الجرافات البحريه والتصدير للخارج...حيث تباع الاسماك العمانيه في الخارج بارخص من سعرها في السلطنةَ! وطبعاً الصيد الجائر تم محاربته في مواسم الصفيلح والروبيان...اتمنى من المسؤولين التركيز في الفترة الحاليه على الجرافات البحريه ومنعها بشكل تام لانه تكمن مشكلتها ان شباكها تصطاد كل انواع السمك حتى الصغير منها ويتم رميه بعد موته ناهيك على تدميرها للشعب المرجانية ومراعي الاسماك...وتنشيط الصيد بالطرق التقليديه او بالشباك المعقوله التي تصطاد بشكل غير جائر...

تحياتي لشخصك الكريم واتتمنى ان يجد موضوعك مزيداً من النقاش الجاد...

اشكرج اخي الكريم على طرحك الرائح وفعلا موضوع مهم وخصوصا في المجتمعنا المحلي لاننا مجتمع نعتمد كثيرا على المصدر المائيه ولهذا لي وقفه وبصمه في موضوعك

اخي انا ومن وجهة نظري انه الشي الذي يخليك تحس انه الموارد السمكيه قد قلت هي قلوب الناس هي اللي قلت وليست الموارد يعني اخي الناس هي اللي شحت قلوبها وصارت الناس وايد ماديه وتحب رفع اسعار السمك الى مستويات تكاد خاليه لماذا برايك.

سطور نالت الإعجاب برقي هذا الطرح خيارات بقمة التألق والذوق

سَّــر إبداعك ذائقتك المُتميزه

لن أقول وداعاً لأن لي لقاء دائماً

مع الإبداع الذي يرسوا عند حروف إسمك

سوف آظل أترقب الجديد بكل شوق

الشيخ

مشرف عام
كما ذكر اخي صوري لايوجد نقص في الاسماك حاليا و لكن في رايي ان المبالغه فالاسعار موجوده ومنها ايضا تصدير الاسماك للخارج يساهم في هذا الشي ..

من النقاط المهمه و التي ندفع ثمنها الان هو ما خلفته الجرافات من اذى فالمراعي اصبحت قليله و بعيده و هذا الشي يساهم في تجمع الاسماك في مناطق معينه و يساهم في ارتفاع نقلها الى المناطق الاخرى .

مثلا اغلب الاسماك التي تباع هنا تكون من مصيره و المناطق المجاوره و تصل الينا فاليوم الثاني لصيدها ..

الصيد الجائر ايضا يساهم في هذه المشكله ..

كل الشكر لك اخي على الطرح .

تراتيل

هل تتكلم عن الثروة السمكية في البحر أم عن توافر الاسماك في السوق ..

كثروة سمكية لا أطن أنها تتناقص والحمد لله بالرغم من كميات الصيد إلا أن بحرانا لا تزال زاخرة بالاسماك بكافة أنواعها ..

أما في السوق فأعتقد أن الجميع على دراية بالأمور التسويقية وأين تذهب الأسماك ...

كر لي صديق :

عندما أصدرت القرارة بمنع تصدير الأسماك للدول المجاورة حتى يتم التأكد من توافرها في السوق المحلية

أجتمع الصيادون ومصدري الاسماك وعملوا اضراب أمام مبنى الوزارة ولم يغادروا حتى تم تعديل القانون ... فبالرغم من أن الحكومة تسعى لتوفير الاسماك ..

إلا أن جشع الصيادين ومصدري الأسمك يقف حائلا دون ذلك...

اشكر لك موضوعك القيم اخي الفاضل

سأضيف نقطه للموضوع :

كثرة انتشار محلات الاسماك في الولايه

ساهمت في ارتفاع سعر الاسمك وتعتبر عمليه مربحه قد سبق وان خطط لها كربح

تحيتي لك

almeem

مشرف عام
أخوي موج موضوع ممتاز وطرح مميز

عني ماعندي فكره ...لكن متابعه لهذا النقاش المثمر..

كل التوفيق وشكرا..

أعلى