لقاء متجدد مع الأخ حمد سيف العريمي ليُجيب فيه عن أسئلة الأعضاء

سؤال آخر شيخنا .أرجو بشرح مبسط عن صلاة السفر والقصر فيها متى يكون وكيف وقليلا من التفاصيل؟


في الاستفسار والبحث كل حد يقول شي


ف كيف هي في المذهب الشافعي

هل هناك اختلاف في المذاهب الاربعه؟

بارك الله فيك

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله وبعد،،،

من محاسن الشرع المطهر أن أحكامه جاءت متناسبة مع أحوال الناس إقامة وسفراً وصحة ومرضاً يظهر ذلك في مثل قوله تعالى: {ما جعل عليكم في الدين من حرج} فالمشقة جالبة للتيسير والسفر مشقة وعنت ولذلك جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم:" السفر قطعة من العذاب" ولما كان الأمر كذلك خفف الله عنها في صلاة السفر فتصلى الصلاة الرباعية ركعتين ويشرع الجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء تخفيفا من الله ورحمة، وأما أحكام صلاة القصر فمما اختلفت فيه أقاويل أهل العلم أحكام صلاة السفر من حيث حد السفر الذي يرخص فيه الجمع والقصر، هل يحد بالمسافة أو بالعرف؟ وهل ترتفع أحكام السفر لمن نزل في السفر، ومن ترتفع؟ ومذهب الشافعية في ذلك قالوا: يشرع لمن نجاوز نحو مرحلتين (81 كيلومتر تقريبا) أن يقصر الصلاة ويجمعها، وترتفع أحكام السفر عنه إن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام غير يوم دخوله وخروجه من البلد النازل فيه وبمثل هذا بفتى الشيخ ابن باز والله أعلم
 

almeem

مشرف عام
بارك الله فيك شيخنا

لكن البعض يصلو جمع وقصر من قبل السفر بمعنى مثلا من يذهب من صور إلى مسقط

في وقت صلاة المغرب يصلي القصر-المغرب والعشاء- في صور قبل المغادره هل يصح ذلك؟

وجزاك الله كل خير
 

almeem

مشرف عام
بارك الله فيك شيخنا

لكن البعض يصلو جمع وقصر من قبل السفر بمعنى مثلا من يذهب من صور إلى مسقط

في وقت صلاة المغرب يصلي القصر-المغرب والعشاء- في صور قبل المغادره هل يصح ذلك؟

وجزاك الله كل خير
 
الحمد لله رب العالمين وبعد،،،

وأعتذر عن التأخر في إجابة السؤال لبعض الظروف الخاصة، وفي سؤالك التنبيه على خطأ يفعله بعض الناس فقد يترخصون برخص السفر قبل الشروع فيه، بل بمجرد نية السفر وإعداد الأمتعة، وهذا لا شك أنه خطأ جسيم يؤدي إلى قصر صلاة الحضر، واعلمي أن أحكام السفر تبدأ بالشروع فيه ومجاوزة عمران المدينة التي تسكنيها يقول أنس رضي الله عنه: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين. والله أعلم
 
الحمد لله رب العالمين وبعد،،،

وأعتذر عن التأخر في إجابة السؤال لبعض الظروف الخاصة، وفي سؤالك التنبيه على خطأ يفعله بعض الناس فقد يترخصون برخص السفر قبل الشروع فيه، بل بمجرد نية السفر وإعداد الأمتعة، وهذا لا شك أنه خطأ جسيم يؤدي إلى قصر صلاة الحضر، واعلمي أن أحكام السفر تبدأ بالشروع فيه ومجاوزة عمران المدينة التي تسكنيها يقول أنس رضي الله عنه: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين. والله أعلم
 

almeem

مشرف عام
بارك الله فيك شيخنا

سؤال والشيئ بالشيئ يذكر


في حالة إدراك الشخص لهذا الخطأ هل عليه أن يقضي الصلاة التي قصرها وهو حاضر ولم يشرع بالسفر ولاتجاوز العمران؟؟
 

almeem

مشرف عام
بارك الله فيك شيخنا

سؤال والشيئ بالشيئ يذكر


في حالة إدراك الشخص لهذا الخطأ هل عليه أن يقضي الصلاة التي قصرها وهو حاضر ولم يشرع بالسفر ولاتجاوز العمران؟؟
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الأمين وبعد،،،

نعم من صلى في الحضر قصراً وقد وجبت علبه الصلاة تامة فلا يخلو حاله من صورتين :

إما أن ينبه على خطئه أو يتنبه بعد سلامه مباشرة فهذا يبنى على صلاته ويصلى ما تركه ثم يسجد للسهو ، وأما إن طال الفصل واشتغل بغير الصلاة وأذكارها فهذا يستأنف الصلاة من جديد أربعاً والله أعلم .
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الأمين وبعد،،،

نعم من صلى في الحضر قصراً وقد وجبت علبه الصلاة تامة فلا يخلو حاله من صورتين :

إما أن ينبه على خطئه أو يتنبه بعد سلامه مباشرة فهذا يبنى على صلاته ويصلى ما تركه ثم يسجد للسهو ، وأما إن طال الفصل واشتغل بغير الصلاة وأذكارها فهذا يستأنف الصلاة من جديد أربعاً والله أعلم .
 

عشوق

New Member
سؤال يا شيخ بارك الله فيك



خارج بلاد المسلمين حيث لا يسمع الأذان ويعتمد فيها على التقويم.. شرب الماء بعد دخول الفجر ضنا منه ان الإمساك لم يدخل بعد. ثم شك في الأمر وذهب ليتأكد من التقويم فوجد ان اذان الفجر كان قد انقضى موعده قبل ١٠ دقائق. اي انه شرب بعد الاذان ضنا بأن موعد الأذان لم يحل بعد. فهل عليه قضاء؟
 

عشوق

New Member
سؤال يا شيخ بارك الله فيك



خارج بلاد المسلمين حيث لا يسمع الأذان ويعتمد فيها على التقويم.. شرب الماء بعد دخول الفجر ضنا منه ان الإمساك لم يدخل بعد. ثم شك في الأمر وذهب ليتأكد من التقويم فوجد ان اذان الفجر كان قد انقضى موعده قبل ١٠ دقائق. اي انه شرب بعد الاذان ضنا بأن موعد الأذان لم يحل بعد. فهل عليه قضاء؟
 
سؤال يا شيخ بارك الله فيك



خارج بلاد المسلمين حيث لا يسمع الأذان ويعتمد فيها على التقويم.. شرب الماء بعد دخول الفجر ضنا منه ان الإمساك لم يدخل بعد. ثم شك في الأمر وذهب ليتأكد من التقويم فوجد ان اذان الفجر كان قد انقضى موعده قبل ١٠ دقائق. اي انه شرب بعد الاذان ضنا بأن موعد الأذان لم يحل بعد. فهل عليه قضاء؟



الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد،،،

من شك في طلوع الفجر فأكل أو شرب ولم ينبين له دخول الفجر و ولم يتبين أنه وقع منه الأكل والشرب بعد طلوع الفجر فصومه صحيح، أما إن تبين له أنه أكل أو شرب بعد طلوع الفجر فجمهور العلماء على أنه يقضي ولا إثم عليه، وذهب طائفة من أهل العلم كالحنفية واختار هذا القول ابن تيمية وابن عثيمين على أن صومه صحيح لأنه أكل في وقت وهو يجهل أنه وقت إمساك واستدلوا عليه بحديث عدي بن حاتم وفيه أنه كان يأكل ويشرب حتى يطلع الفجر ويستبين له لون العقالين في الحديث المعروف ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء بعدما بين له المراد بالخيط الأسود والأبيض، وبحديث أسماء لما غيمت السماء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فظنوا غروب الشمس فأكلوا ثم ظهرت ولم يؤمروا بالقضاء وهذا القول من جهة الأدلة قوي والأول أحوط والله أعلم .
 
سؤال يا شيخ بارك الله فيك



خارج بلاد المسلمين حيث لا يسمع الأذان ويعتمد فيها على التقويم.. شرب الماء بعد دخول الفجر ضنا منه ان الإمساك لم يدخل بعد. ثم شك في الأمر وذهب ليتأكد من التقويم فوجد ان اذان الفجر كان قد انقضى موعده قبل ١٠ دقائق. اي انه شرب بعد الاذان ضنا بأن موعد الأذان لم يحل بعد. فهل عليه قضاء؟



الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد،،،

من شك في طلوع الفجر فأكل أو شرب ولم ينبين له دخول الفجر و ولم يتبين أنه وقع منه الأكل والشرب بعد طلوع الفجر فصومه صحيح، أما إن تبين له أنه أكل أو شرب بعد طلوع الفجر فجمهور العلماء على أنه يقضي ولا إثم عليه، وذهب طائفة من أهل العلم كالحنفية واختار هذا القول ابن تيمية وابن عثيمين على أن صومه صحيح لأنه أكل في وقت وهو يجهل أنه وقت إمساك واستدلوا عليه بحديث عدي بن حاتم وفيه أنه كان يأكل ويشرب حتى يطلع الفجر ويستبين له لون العقالين في الحديث المعروف ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء بعدما بين له المراد بالخيط الأسود والأبيض، وبحديث أسماء لما غيمت السماء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فظنوا غروب الشمس فأكلوا ثم ظهرت ولم يؤمروا بالقضاء وهذا القول من جهة الأدلة قوي والأول أحوط والله أعلم .
 
الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فقد تم افتتاح قناة على اليوتيوب لنقل الدروس العلمية للشيخ:

ابوعبدالرحمن حمد سيف العريمي -وفقه الله-


وخير ما نستهل به هذا الافتتاح هو:

أول الوجبات على العبيد وهو واجب التوحيد


الدرس الاول:
فضل التوحيد

https://www.youtube.com/watch?v=eL9EVOSr1NY&feature=youtube_gdata_player




اخواني الاكارم كونوا سبباً لنشر هذا الدين و الدال على الخير كفاعله.
 
التعديل الأخير:
أعلى