كيف اختار الكمبيوتر المناسب؟

suri

مشرف عام
ساقوم بطرح اهم المعايير المناسبه للمساعده على اختيار الكمبيوتر الشخصي مكتبي او محمول هل أشتري كمبيوتر مكتبي أم كمبيوتر محمول ؟
يعد هذا السؤال هو السؤال الأهم , و هو الذي يحدد طبيعه عملك . بعض الأشخاص مقتنعون أن مواصفات الكمبيوترات المحمولة " لابتوب " أقل جودة و مواصفات من الكمبيوترات المكتبية , و لكن أصبحت هذه النقطة ملغية تقريباً , فهناك أجهزة محمولة تفوق بمواصافاتها أحدث الأجهزة المكتبية . بالنسبة لي هناك نقطتين وحيدتنين تحدد ما بين شرائي لكمبيوتر محمول أو مكتبي , و أطرح على نفسي هذين السؤالين و تكون الإجابة فورية : - هل سأحتاج هذا الكمبيوتر خارج المنزل أو المكتب ؟ إذا كانت الإجابة نعم فأنا أحتاج إلى كمبيوتر محمول . - هل سأستخدم هذا الكمبيوتر كفأر تجارب ^_* ؟ إذا كانت الإجابة نعم فأنا بحاجة إلى كمبيوتر مكتبي , لأن تكاليف قطعة أقل تكلفة من من الكمبيوترات المحمولة , و أيضاً فإن عملية فكة و تركيبة أقل تعقيداً من الكمبيوترات المحمولة . ما هي أفضل نوعية كمبيوتر ؟ ! أغلب الأشخاص الذين يتعرفون علي في هذا المجال يرددون السؤال نفسه " ما هو أفضل نوع كمبيوتر " ! يكون جوابي غالباً فظاً و أقول له " أمضت الشركات مئات السنين للتتنافس في المواصفات , و أنت في ثانية تريد معرفة أفضلها ! " لذلك فإن نوعية الكمبيوتر لا تؤثر على عمل الكمبيوتر كثيراً إذا كانت المواصفات واحدة , غير أن كل شركة تركز نوعاً ما على جانب من جوانب الجودة و تحاول تميز نفسها به . و سأذكر لكم أهم هذه النواحي لبعض الشركات العالمية
Sony Dell Samsung HP Toshiba
المتانة العراقة الأناقة العملية الفعالية
هذه تعتبر مجرد وجهة نظر شخصية .( استخدامي ل HP ومرتاح له مع اني استخدمت الديل بس مب كثر ال HP ) ما هو أفضل نظام تشغيل و ما هي أفضل نسخة ويندوز ؟
أما ما يطرحة موضوعنا من مواصفات فهي تطابق نظام الويندوز الأكثر شعبية و الذي يكون هو النظام الأساسي على أغلب أجهزة الـPC و أفضل نسخ الويندوز أحدثها , و أحدث النسخ الآن هي الـWindows 8 و لكنها لم تنتشر بالسوق بعد , و لكن هناك الـWindows 7 و هي جيدة.
ما هي المواصفات التي يجب أن أطلع عليها قبل شراء كمبيوتر ؟ هناك مواصفات أساسية يجب أن تنتبه إليها قبل شرائك أي كمبيوتر .
Processor | المعالج : يعد المعالج القطعة الأهم بالنسبة لي و هي التي تحدد فكرتي عن أي جهاز كمبيوتر . أفضل أنواع المعالجات للمستخدم هي معالجات شركة Intel و توفر مجموعة مميزة من المعالجات ذات الجودة العالية , سأقوم بطرح أفضل و أسرع معالجات هذه الشركة حسب ترتيب جودتها :

  1. i7
  2. i5
  3. i3
  4. core 2 duo
  5. dual core

أيضاً هناك خصائص معينة للمعالج تحدد جودته مثل السرعة و هي تقاس بالـGHz أي عدد المليون ذبذبة بالثانية , فكلما ارتفع سرعة المعالج أصبح بإمكان الجهاز التعامل مع البيانات بشكل أسرع . Ram | الذاكرة المؤقتة : يوفر الرام إمكانية إنجاز مهام متعددة في وقت واحد و كل ما كانت سعة الرام أكبر يكون بإمكانك" تشغيل برامج كبيرة في نفس الوقت أكثر " حالياً هناك الرام ذو الـ4 GB و هناك الـ2GB و الـ1GB و أيضاً هناك الـ512KB مع العلم أن نظام التشغيل لوحدة يستهلك جزء من الرام لذلك يتوجب إختيار "رام " أو نظام تشغيل مناسبين لبعضهما , سأضع لك جدولاً يوضح قياس الرام الأدنى , لكل نسخة ويندوز متوفرة
Windows Xp Windows Vista Windows 7 Windows 8
1GB 1GB 2GB 2GB
طبعاً كل ما زودت في الرام كانت السرعه اكبر واحسن...والحين الرامات ارخص من قبل يعني الجيل الجديد منهن وهو DDR3 Hard Disk | حجم القرص الصلب : هي مهمة و لكن لا أهتم بها كثيراً , لأنها مجرد المساحة التي يوفرها الكمبيوتر للتخزين , فأنا أعتمد على وسائل التخزين الخارجية , أو يمكنني أن أعتمد لاحقاً على الـHard المحمول , و لكن يفضل أن يكون الجهاز ذو سعة كبيرة , فالجهاز الجيد تكون مساحة قرصة تتجاوز الـ500 GB , و لكن لا مشكلة إن كانت المساحة 100 تقريباً , فقط لتثبيت النظام و بعض البرامج الأخرى , أما إذا أردت مساحات أخرى يمكنك شراء ذاكرة محمول USB للملفات أو أي وسيلة أخرى .. 100 GB هي المساحة الدنيا للمستخدم . 500 GB تعد مناسبة جداً . Graphics card | كرت الشاشة : يتم تحديد كرت الشاشة المناسب لك من خلال متطلبات عملك على الجهاز , فإذا كنت ستستخدم الكمبيوتر للتصميم أو المونتاج أو للألعاب المتقدمة , يجب يتوفر لديك كرت شاشة عالي لاستيعاب هذه الرسومات , أما إذا كنت تحتاج الكمبيوتر لتصفح الإنترنت أو لتحرير و كتابة المستندات فإنك لا تحتاج لكرت شاشة عالي .
إستخدام بسيط { مستندات - تصفح إنترنت } إستخدام متوسط { إستخدام عادي } إستخدام إحترافي { ألعاب - جرافكس }
128 MB 256 MB 1 GB فما فوق
كرت الشاشه واللي يغفل عن الكثير هو يعتبر محفز واكثر شي لمستخدمي البرامج المتتطورة من الاوراكل والفيجوال بيسك وايضاً هواة العاب الكمبيوتر يحتاجوا اقل شي 1 جي بي جرافيكس... اتمنى اكون غطيت ولو لشي بسيط عن كيفية اختيارك لجهازك واذا اي استفسار انا حاضر هنا :hi-2:
 

suri

مشرف عام
اشكرك اخي الذووووق على المرور...



صدق السرعه واذا تبا السرعه صح على ب i7 وسوي له 8 جي بي واستمتع بالسرعه...



 
السلام علكيم ورحمة الله وبركاته صباح الورد وياسمين

امممم
اول شي اليك الاتي

قبل أن تفكر في شراء كمبيوتر جديد، عليك أن تقوم ببعض التحري عن الاختلافات والمواصفات للأنواع المتعددة في الأسواق، والتي تتطور وتتجدد بصورة سريعة ومذهلة .



وهناك ثلاثة أسئلة يجب الاجابة عليها قبل التبحر في التفاصيل:

1_ لماذا تريد أن تستخدم الكمبيوتر؟ بمعنى: هل هو كمبيوتر منزلي للعائلة، يستخدمه جميع أفراد الأسرة؟ أم أنه للعمل؟

2_ ما هي الميزانية المخصصة لشراء هذا الكمبيوتر؟

3 – ما هو مدى معرفة من سيستخدمه، بتكنولوجيا الكمبيوتر، والتمرس بها؟



عند الإجابة على هذه الاسئلة، يمكن تكوين صورة مبدئية عن نوع الكمبيوتر المطلوب ومواصفاته ومكان شرائه.

وسنتناول في هذا المقال، الكمبيوتر المنزلي الشخصي، بدون التطرق إلى كمبيوتر الأعمال والشركات.

الكمبيوتر المنزلي هو الجهاز الذي يستخدمه جميع أفراد الأسرة في شتى المجالات، مثل التعليم والتثقيف وتنظيم الأمور الشخصية والتسلية وغيرها، لذا يجب مراعاة الاحتياجات المختلفة لجميع الأفراد من حيث المواصفات التقنية العالية لاستخدامه في جميع التطبيقات.

ولاختيار الجهاز المناسب، يجب أولاً معرفة مكونات الجهاز الأساسية ومواصفاتها قبل الشراء، ومن ثم ننتقل إلى تعريف مواصفات المكونات الاساسية والفرق بينها.



مكونات الجهاز الأساسية



المعالج CPU

وهو بمثابة العقل للجهاز، ويقوم بالعمليات الحسابية، وتشغيل البرامج وأدوات ومكونات الجهاز الأخرى، وله الدور الرئيس في تحديد قوة وسرعة الجهاز .



طقم الرقاقات Chipset

وهي مجموعة من الرقاقات المدمجة على اللوحة الأم، تقوم بتنظيم وتوجيه حركة انتقال المعلومات بين أجزاء الجهاز وتحدد نوعية المكونات المستخدمة في هذا الجهاز. وتنقل اللوحة الأم المعلومات بين المعالج والذاكرة وبطاقة الرسوميات. ويحدد طقم الرقاقات سرعة الممر الأمامي FSB، وممر الذاكرة والرسوميات وحجم الذاكرة ونوعها وسعة تطويرها مستقبلياً.



الذاكرةRAM

وتقوم بالاحتفاظ بالمعلومات والبيانات والبرامج المستخدمة من قبل المعالج، أثناء تشغيل الكمبيوتر، ويعتمد أداء الكمبيوتر على حجم ونوع الذاكرة المستخدمة.



منفذ الرسوميات AGP

يسمح منفذ AGP للمعلومات الخاصة بالرسوم للمرور بين معالج الرسوميات، الموجود على بطاقة الرسوميات، وبقية أجزاء النظام. ويتوفر هذا النظام بثلاث سرعات، هي: 1X، و2X، و4X وله تأثير كبير عند استخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد.



القرص الصلب Hard Disk

يتم فيه تخزين جميع البيانات البرامج ونظام التشغيل والمعلومات الأخرى، ويتوفر بأحجام مختلفة وسرعات متعددة.



IDE

وهو واجهة توصيل المعلومات من وإلى القرص الصلب، ويتوفر بثلاث أنظمة، وهي ATA/33، و ATA/66، و ATA /100. بسرعات 33 و66 و100 ميجابت في الثانية على التوالي.



PCI

يسمح هذا الممر بتوصيل المعلومات بين البطاقات المختلفة مثل بطاقة الصوت والموديم وغيرها، وبقية أجزاء النظام.



المنافذ

وهي تستخدم لتوصيل الأجهزة المحيطية الخارجية، وتوجد منها عدة أنواع، كالمنفذ المتوازي، والتسلسلي، والممر التسلسلي العام USB، الذي يستخدم في توصيل قطع أخرى مثل الكاميرات والماسح الضوئي والطابعات، ولوحة المفاتيح والماوس، وغيرها.



مواصفات المكونات الاساسية والفرق بينها



· المعالج المركزي CPU

تتسابق الشركات المصنعة للمعالجات في تطويرها، وزيادة سرعتها بصورة مذهلة، ما أدى لتوفر العديد من الأنواع والسرعات، والتي أصبحت تسبب إرباكاً للمستهلك عند اختيار الكمبيوتر المناسب لاحتياجاته والميزانية المخصصة لذلك. فمنذ 4 سنوات، كانت سرعة معالج بنتيوم لا تتعدى 200 ميجاهرتز وهي تتوفر الآن بسرعة 1400 ميجاهرتز (أو 1.4 جيجاهرتز) في معالجات بينتيوم 4، عدا عن تطور الاجزاء الاخرى مثل الذاكرة، والقرص الصلب، وبطاقة الرسوميات، والتي تؤثر أيضاً على أداء الكمبيوتر. وهناك عدة أنواع من المعالجات وهي :

1-بينتيوم 4 (Pentium 4 ) من شركة إنتل

وهو أحدث ما أنتجته شركة Intel، ويتفوق على جميع منافسيه، ليس فقط بسرعته المذهله وهي 1400 ميجاهرتز، ولكن أيضاً بسرعة الممر الأمامي FSB والتي تساوي 400 ميجاهرتز (الممر الأمامي لبنتيوم 3 هي 133 ميجاهرتز، و 200 ميجاهرتز لمعالج آثلون الذي تنتجه شركة AMD).



2-بينتيوم 3 (PentiumIII) من شركة إنتل

ويتوفر بسرعات مختلفة (من 450 ميجاهرتز وحتى 1.13 جيجاهرتز) مع ذاكرة كاش متطورة تعادل 256 كيلوبايت. وحتى 512 كيلوبايت لذاكرة كاش من المستوى الثاني (L2). وهو الأوسع انتشارا بسرعاته المختلفة، ويعمل الممر الأمامي (FSB) فيه بسرعة 100 أو 133 ميجاهرتز. ويستخدم في جميع الاحتياجات مثل التطبيقات المكتبية والألعاب والرسوم، ويمتاز بقوته واستقرار أداءه، مع ملاحظة أن هذا النوع في طريقة الى التوقف والتوجه الى معالج بينتيوم 4 (Pentium 4).



3-آثلون Athlon من شركة AMD

يمتاز بثمنه المنخفض نسبياً، وسرعته العالية (من 600 وحتى 1200 ميجاهرتز) وحجم ذاكرته المؤقته، والممر الأمامي الذي يعمل بسرعة عالية ( حتى 266 ميجاهرتز). كما أنه يتفوق على بنتيوم 3، في العمليات الحسابية وأداء برامج الرسوميات عامة، مثل أوتوكاد عند سرعات معينه، مع ميزة امكانية تطويره بسرعات اكبر في المستقبل، بعكس Pentium 3.

ويجب الانتباه الى الحصول على معالج آثلون بذاكرة كاش داخلية من المستوى الأول والثاني ( L2 + L1)، حيث أن الموديلات القديمة تعمل بوجود ذاكرة مؤقته قيمتها 512 كيلوبايت خارج المعالج، ولا ينصح باستخدامها بتاتاً مقارنة مع Pentium 3. ولكن يتوفر الان معالج آثلون بذاكرة مؤقتة داخلية مقدارها 384 كيلوبايت ( 256 كيلوبايت للمستوى الثاني L2، و128 كيلوبايت للمستوى الأول L1).



وسامحوني عى التاخير

ح/ط
 

suri

مشرف عام
اشكرك اخي حنون طيب على مرورك واضافتك للموضوع



بالنسبه للمعالجات اللي ذكرتها هي خلاص اصبحت من الماضي الحين واصلين i7 طبعاً بعد dual core الجيل الاول والثاني والحين انتل منزله الجيل الثالث...



معالجات سيليريون و amd ما انصح بهن ابداً لانهن من اسواء المعالجالت مع انه شركة سيليريون نزلت معالج الجيل الجديد واختبر بفاعليه بس انصحكم ب الدوال كور و i 3 و 5 و 7








 

الشيخ

مشرف عام
اخي صوري اشكرك جدا على الموضوع الجميل جدا



و كما ذكر اخي حنون طيب يجب عل كل من يريد شراء كمبيوتر ان يحدد لماذا يريده هل هو منزلي للعمل او لمشاهده الافلام و الرسومات



حتى يستطيع الاختيار بشكل سليم
 

الشيخ

مشرف عام
اخي صوري بالنسبه للمعالج amd فهو بالعكس معالج قوي جدا و ربما يفوق فقدراته الانتل و لكن عدم توفره بشكل كبير هو التسويق ولو قمت بالمقارنه بين المعالجين من نفس الفئه لوجدت انه ليس باقل ابدا



و للعلم فان amd يستخدم للبرامج الثقيله مثل صناعه الافلام احيانا



اما السيليرون فهو لايقارن بالبقيه لانه يعتبر اقل فالكفاءه و هو للاستخدام الخفيف
 


شكرًا على الإفـادة

{ .. كثيرون هم اللذين لا يتقنون أساليـب اختيار الحاسب المحمول

و يعتمدون على جانبٍ معينٍ أحيانـًا دونَ آخَر



تقبل مروري
 

suri

مشرف عام
اخواتي بت العرامه وفكر المخينية اشكركم على مروركم الكريم...



دمتم بود...

 
أعلى