كم سنه تحتاج صور لكي تصبح مثل مسقط؟

من زمن بعيد وانا اتسال واطرح هذا السوال ؟

فا مدينة صور من المدن الهامة بالسلطنة بحكم اسهامها في تحريك اقتصاد السلطنة قديما كونها كانت ميناء تجاري لبوابة الشرق والان تظم اكبر المشاريع الاقتصادية المهمة مثل مشروع الغاز الطبيعي المسال ومشروع الاسمده.

قبل اكثر من 8 سنوات سالت احد المهندسين المتواجدين بولاية صور وهو بريطاني الجنسية عن متى بنظرك سوف تصبح ولاية صور مثل المدن المتقدمة من حيث البنيان وثقافة ابنائها واستغلال المواقع السياحية فيها واكتمال بناء البنية التحيه بها ؟

فرد عليه بحكم ما مكث بهذه الولاية ما يقارب اكثر 3 سنوات قال تحتاج لكي تصبح مثل مسقط فقط اكثر من خمسين عام ؟

وانا اوجه هذا السوال لااخواني اعضاء المنتدى وخصوصا ابناء الةلاية كم تستغرق صور الى ان تصبح مثل مسقط من الوقت ؟

وما هي المشاريع التى لها الاولوية في خطة التطوير الحالية ؟اهميتها من حيث اظهار جمال الولايه وتطوير العمران بها ؟

لنستمع الى اراء كل غيور على بلدتة ؟

اخوكم / وليف صور

خالد

تسلم اخوي وليف صور على الموضوع الطيب وفي رايئ ان هناك بضع لمسات قد تفي بالغرض لان الله حبى صور بميزه الجمال الطبيعي:

أ. حفر منطقه الخور كامله وعمل رصيف على طول الخط الموازي مع استراحات مبععثره بطريقه مدروسه.

ب. جعل منطقه الطينه متنزه على غرار حديقه القرم كي تتوسط المدينه.

ج. الاكثار من المرافق الخدميه كالحمامات وتوزيعها على كافه المناطق.

د. نشر الوعي البيئي بين الافراد وخصوصا الاطفال في الحفاظ على البيئه وعدم رمي المخلفات في الشوارع.

ه. عمل مكتبه عامه كبيره ومزوده بالخدمات الالكترونيه.

و. عمل مسرح حديث.

ز. دراسه المشاريع قبل تنفيذها بصوره سيئه( السوق الجديد)

ح. عمل حديقه صغيره في كل حي وخاصه الاحياء الجديده والتي ما زالت في المخططات.

ط. تفعيل الجمعيات الاهليه والمتحف.

ي. عمل الشوارع الداخليه بصوره متقنه.

ك. اعاده ترميم البيوت القديمه والتخلص من بعض البيوت المتهاويه.

هلا خوي خالد

مشكورة على المشاركة الجميلة والتفاعل البناء من اجل (( العفية ))

وهنا السوال يطرح نفسة لماذا لم يحن تتطوير صور الى الان .؟

فصور تحتاج الى حديقة عامة .

وتحتاج الى نقل مردم النفايات .

القريب من القرى السكانية وهو السبب الرئيسي للتلوث .

وتحتاج وقفه من البلدية قبلها وقفة من الاهالي للتطوير .

دهن عود

بسم الله الرحمن الرحيم

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

موضوع اعجبني اخي الكريم،،

وان شاء الله الامور لن تاخذ سنين كثيره،،

والمسأله تحتاج للتعاون والاخذ بايدي بعض لبناء وتطوير هذه المدينه العريقه..

باتحاد ايادي ابناء العفية سيتم بناء صور الجديده بتراثها العريق وبلمسة الماضي وروح الاجداد..

ونسأل الله ان يكون هذا اليوم قريب ان شاء الله،،

واتمنى ان اسمع اراء الاخوان من يعيشون على ارض صور بكلام اخينا وليف صور،،

وللجميع احترامي،،[/align]

الشيخ

مشرف عام
اخي العزيز

ان هذا الموضوع هو الهدف الاساسي من هذا المنتدى و هو تطوير هذه المدينة الحبيبة و الحفاظ على تاريحها الكبير الذي اصبح يندثر في ظل تخلى اصحاب المسؤلية عن مسؤلياتهم و النظ الى المصلحة الخاصة.فنحن لانرى فرق التوعية و لانسمع عن المنتديات الثقافية و الاجتماعية و التوعوية .

السلام على من اتبع الهدى

موضوعك حلو وشكرا على هالموضوع وانا اقولك ان أهي وايد مطوره من ناحية اهلها

وانشالله بتصير مثل مسقط ليش لا ستواكب اخواتها من المدن

التي سبقتها في التطوير

ا ولله الحمد لأماكن السياحيه تعلب دور فيها

فيها مثل راس الحد والجنز وغيره من اماكن بس الباقي على اهلها يساعدوا فهالشي

ولكم جزيل الشكر[/i][/quote][/b]

الشيخ

مشرف عام
أحنا ودنا ان صــــــــــور ماتكون مثل مسقط بل تكون احسن مدينة في العالم في الايجابيات و نتفادى كل السلبيات الوجودة في المدن المتطورة

مشكورة دهن عود

بس صدقيني تحتاج وااايد واااايد على حسب ما نشوفها فيها سلبياااااااااااااااات كثيرة جدا جدا والى يمكن تعيق تتطورها .. تحتاج لتغير ج>ري في فكر اغلب اهلها وشبابها الى مع الايام للاسف للاسوى ..

مشكور اوخي الشيخ ..

لا بالعكس تراثها مابيندثر لو حافظ عليه الشباب للاسف الى بنوه الاجداد في دارنا بالعكس الى بدى يهده هم الشباب .

وهلا فيك اخوي

هلا شيماااااء

تبي الصراحه لا هي مطورة ولا شيء .. ليش نضحك على نفوسنا ..

وتتكلمي عن راس الحد وراس الجنز وغيرها من الاماكن شو الى فيها هي اماكن صورها الخالق المبدع .. بس شو الى فيها زين عشان الناس تتكيف لما تروحها الطرق المعبده الاستراحات الجميله ولا ناهيك عن اطباع الاهالي الى فيها اااوه بس هم نرجع ونقول انشاء الله بيوم بتصير احلى واحلى ,

دهن عود

بسم الله الرحمن الرحيم

[align=center]اخي الكريم وليف صور،،

لا اعلم سبب تعميمك

على اهل صور انهم غير متطورين؟؟

وان شبابهم سبب اعاقة تطورها!!

فالحمد لله..

اغلب من فالمنتدى من اهل العفيه وسكانها واغلبهم من الشباب..

فلا نجد منهم الا الافكار الطيبه والجهود التي تسعى للخير..

ولرفع اسم صور بتاريخها وتراثها..

وجميعنا يحتاج للاخر ليبين للثاني الخطأ،،

فبما انك تجد ان هناك سلبيات كثيره..

فلماذا لا تقوم بمناقشتها مع اخواننا..!!..

فهذا المنتدى من العفيه وللعفيه..

فبامكانك عرض ما تشعر انه تقصير من الشباب..

وبالمناقشه الواعيه وباجتماعكم على كلمة لاجل صور..

سنجد ان الامر لن ياخذ مده طويله..

اما عن الاماكن السياحيه في صور فسمعت ان هناك اعمال قائمه..

وبما انني لم اذهب لصور من سنين ولكن سمعت ان هناك مشاريع

وان صور اصبحت نوعا ما غير ماكانت عليه..

فهذا دليل على قيام هذه المدينه العريقه لمواكبة التطور..

ولكن اتمنى ان هذا التطور ان لا يأثر على تراثها وعراقتها..

لك تحياتي واحترامي،،[/align]

دهن عود .. حشى الله من قال مافيها من خيرة الشباب

مشكورة اختي

اختي العزيزة انا ما عممت لصرت واحد من الجمع.

بس هم انتي بعد لا تقولي كل الى فيها ..

والى انا اقصد فيه منها مازالوا على التخلف ماسكين وللتقليد راضخين .

واما عن الشباب ففيها من خيرة الشباب المتعلم والمثقف ومنهم من يعتلي المناصب المرموقه بس هناك فيه كبيرة جدا للاسف مازالت منحرفة واغلبهم من فئه الشباب لا اسلوب ولا اخلاق ونقص في التربية وهذا ما نعايشه يوميا . فهذه خقيقه لابد ان نتكلم فيها لكي نرتقي بهذه المدينة من حيث التطور العمراني والانساني ..وغيره

اما عن الاماكن السياحية .. فاكما تعلمين بها مناظر خلابة وروعه الخالق الرسام في الارض .

بس صدقيني مافيه استغلال ولا فيها تنظيم وهنا لا الوم اهلها كثر ما الوم الجهات المختصة وايضا يمكن ان نعذر الجهات المختصة من خلال المخصصات المالية التى تفتقر اليها لانها فعلا تحتاج لمبالغ طائلة ..

وسوف اطرح ما يمكن .. او ما نراه قابل للتعديل او الزياده في هذه الاماكن السياحية بموضوع خاص .. سوف اطرحه وابي منكم المشاركه فيه

فهلا فيك مليون .. لا تنسي اني ..ما ذميت صور لاني ..وليف صور

دهن عود

بسم الله الرحمن الرحيم

[align=center]والنعم فيك وليف صور،،

وبارك الله فيك اخويه،،

واسمح لاختك ماتعرف صور الا من خلال هذا المنتدى،،

وماقلت كل الي فيها انا قلت اغلب،،

عالعموم اخويه،،

ان شاء الله المواضيع الي بتناقشها بتوصلنا لحل،،

وان شاء الله بتطور صور وبتصير احسن

بوجود اخوان شراتك همهم ناسهم ومجتمعهم..

بارك الله في همتك وجعلك ذخر..

لك تحياتي،،[/align]

مشكورة دهن عود

بس صدقيني انا اغار على صور وعلى عمان كلها دامي انتمي الها ..

وعلى قولتك ...

((واسمح لاختك ماتعرف صور الا من خلال هذا المنتدى،،))

ومن ثم

((بوجود اخوان شراتك همهم ناسهم ومجتمعهم..))

نتفبلها بروح رياضية ..

هلا

bint_almukhaini

السلام عليكم

صراحه الموضوع عجبني بس حبيت اضيف على كلام اخويه خالد والاشياء اللي لازم تساهم فيها البلديه لتطوير الولايه ...........

بما انه صور منطقه سياحيه وبحريه ليش ما يسوو نادي سيدات لانه انا اللي لاحظته في صور انه ما فيه اماكن مخصصه للسيدات ؟؟؟؟

وشكرا

هلا اختي بمشاركتك .... بنت المخانـــــه

تصدقي فعلا لابد ان يكون هناك نادي للفتيات فعلا .

بس لابد ما نسسى شيء مهم النادي من الى يديرة ومن هم اعضاءة وشو الى يحتوية النادي لكي تمارس الفتيات نشاطاتهن .

يعني هل هو

نادي ثقافي

او رياضيء

او اجتماعي

لك تحياتي

bint_almukhaini

مرحبا اخويه ..........

النادي لازم الموظفات اللي فيه كلهن حريم ويكون نادي رياضي وفيه مكتبه ويكون شامل كل شي ومب مشكله اني بديره بس خليهم يسوووه

هلا اختي .. بنت المخانه

صدقتي والله المفروض يكون هناك نادي خاص بالفتيات .

بس اقترح انا يكون النادي في الجمعيه الخاصة بالمراءة العمانية لان الجمعيه يوجد بها مساااحه كبيرة .. وبعدين فيه توجد لجنه محلية بالولاية يمكن هالجنة تناقش مشروع النادي ويتم تمويله عن طريق الشركات الموجوده بالمنطقة والتى تمول عادة المشاريع المحلية .

فاهيا لنطلق الصوت وننادي بانشاء مشروع نادي للفتيات بالولايه .

بسم الله الرحمن الرحيم ..

أخي الكريم وليف صور .. لك جزيل الشكر على هذا الموضوع الذي وبدون شك بمجرد التمعن في مداخلاته والأفكار المطروحة في الردود عليه نجد أن هناك حرصاً واجباً من أبناء هذه المدينة على الرقي بها من كافة النواحي .. وإذا ما تم التوقف عند كل مقترح أو فكرة على حده وتم نقاشها والتخطيط لتنفيذها لوجدنا مدينتنا قد استحقت نصيبها استناداً إلى تاريخها العريق وكونها من أكبر المدن في السلطنة .. وهنا ملخص لما تم طرحه ..

الأخ خالد ..

أ+ب .. حفر منطقة الخور ... إلخ (تم صدور مرسوم سلطاني الذي صدر في هذا الشأن وفي انتظار التنفيذ المدروس)

ج.. المرافق العامة .. (نود أن نرى توجهاً ملموساً من قبل البلدية في هذا الخصوص)

د .. الوعي البيئي .. (نرجو التركيز على هذا الجانب من قبل البلدية)

هـ .. المكتبة العامة .. (يتم حالياً إنشاء مبنى للمتحف وللأسف لم يتم استغلال الموقع لإنشاء مكتبة عامة)

و .. المسرح .. (استغلال نفس موقع المتحف)

ز.. السوق الجديد .. (اتفق معك في الرأي)

ح.. الحدائق الصغيرة .. (يتوجب التخطيط لها في نفس الوقت الذي يخطط لاستغلال مساحات أراضي جديده للسكن)

ط.. تفعيل الجمعيات .. (نجد أن دور الهيئة العامة لأنشطة الشباب منحصر في المباريات !!)

ي.. الشوارع الداخلية .. (أين المواصفات الجيدة لهذه الشوارع؟؟!!)

ك .. البيوت القديمة .. (أتفق معك في الرأي)

* بخصوص الحديقة العامة .. يوجد هنالك موافقة مبدئية شفهية من وزير الإقتصاد الوطني حول هذا الموضوع وفي انتظار الإجراءات التالية ..

* بخصوص مردم النفايات .. تفضلت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بالتبرع بمبلغ كبير لنقل المردم خارج المدينة وتم اختيار الموقع الجديد .. وجاري استكمال الاجراءات ..

الأخ الشيخ .. نقطة مهمة قمت بطرحها .. الأندية الرياضية لا تفعل النواحي الثقافية وهيئة الانشطة الشبابية تقف مكتوفة الأيدي إلا في شهر رمضان !!!

الأخت شميااااء ..

بتخصيص وزارة خاصة للسياحة يحدونا بصيص أمل في الإهتمام بشكل أكبر بالمواقع السياحية في المدينة

الأخت بنت المخيني ..

هناك توجه حالي لإنشاء ناديين صحيين للرجال والنساء وذلك من خلال مشروع مدينة صور الصحية وبتمويل من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال واشتراك الهيئة العامة للأنشطة الرياضية والثقافية وكذلك أندية المدينة والمداولات لا زالت جاريه !!

مما تقدم .. نجد أن هنالك عدد من المشاريع الكبيرة يتم العمل عليها حالياً .. ولكن كل في اتجاه .. ونتمنى أن يتم تشكيل لجنة يمثلها أعضاء من مختلف مناطق المدينة والهيئات الحكومية والقطاع الخاص للوقوف والتخطيط السليم والمتوازن لهذه المشروعات .. فما نلمسه الآن يشعرنا وكأننا كنا في سبات واستيقضنا بهلع ومشتتي الفكر !!!

نقطة أخيرة .. نرجو أن يتم الإلتفات إلى فئة الشباب بإنشاء ملاعب لكرة القدم والرياضات الأخرى إن أمكن في مختلف الأحياء .. فدور الرياضة مهم جداً في بناء جيل معافى مما يواجه العديد من أمراض العصر ..

جزيل شكري لك وليف صور .. وأعتذر عن الإطالة في الرد

اسمحلي اخوية وليف صور انا اظن ينة صور احسن من مسقط

بطيبة وكرم اهلها واصلهم وبتاريخها العريق وبتطورها وعظم مكانتها

وانشالة تتطور وتحافظ على تاريخها العريق

وسلامتكم

أعلى