صفعه.. ام .. نـفعه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم احبتي اسرة منتدى ولاية صور

موضوع لم يأتي من فراق ..

قبل لا استدرج الحديث عنه فإننا نقول ( الزواج قسمه ونصيب... )

انتشر في الاونه الاخيره ربما اخصص انتشار هذه الظاهر في ولايتي .. ولا اعلم مداها في المجتمعات الاخرى

( الاعتذار عن الخطبه بعد اشهارها بين الناس )

نعم تمت الخطبه وشاع خبر هذه الخطبه فلان على فلانه وتمت التبريكات والتهاني

وربما وصلوا الى خطوة تسليم المهر والهدايا وتبادل الزيارات وغيرها

ولم يمر وقت طويل الا ونسمع بأن الخطبه انتهت بالاعتذار

وكان الرفض من احدى الطرفين الرجل او من طرف اهل العروس

ويبدا المجتمع الحديث في هذا الموضوع ماهي الاسباب ؟ ومن السبب ؟ وليه يوافقوا قبل ووووو

وفي النهاية تسمع الزواج قسمه ونصيب ... واحسن الشي في بدايته

طيب احبتي .... لماذا تكون النهاية التى اعتبرها صفعه لاحد الطرفين بهذا الشكل

الم يكن قرار الخطبة عن اقتناع ؟ وقرار الموافقه عن اقتناع ودراسه !!!اصبح الزواج لعبة في يد من لا امانة لديه في بنات الناس..

او شعور الشباب وانكسار قلوبهم بين اهلهم واصدقائهم

يضيق صدر من قام برفضه وخاصة البنت ان سمعت بأن الرجل اتصل يعتذر بأنه اخر عن هذا الزواج

وحتى الرجل ينصدم اذا اتى الاعتذار من البنت بأنه تم الرد عليه والخطبة انتهت بلانصيب

اين ولي الامر من هذا الوضع !!!

بصراحه من بين جيرننا هناك خمس خطبات انتهت بالاعتذار بعد ان تم اعلانها في المجتمع وكأن الامر اصبح موضه

اتقوا الله في شعور الاخرين واجعلوا الرفض في البداية وليس بعد الموافقه نحن مجتمع قبلي لايرضى اهل الشاب في رفض ولدهم بعد الموافقه ولا اهل البنت

ربما تكون البنت قد تجاوزت عمر الزواج ووصلت لعمر تبحث فيه عن بارقة فرح ولكن صفعة الاعتذار تقتلها

اتمنى المشاركه في مضمون الموضوع ...

فهل في نظركم الاعتذار عن الخطبةهو .... صفعه ام نفعه ؟!!!

تحيتي لكم / ام عبدالله

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم احبتي اسرة منتدى ولاية صور

موضوع لم يأتي من فراق ..

قبل لا استدرج الحديث عنه فإننا نقول ( الزواج قسمه ونصيب... )

انتشر في الاونه الاخيره ربما اخصص انتشار هذه الظاهر في ولايتي .. ولا اعلم مداها في المجتمعات الاخرى

( الاعتذار عن الخطبه بعد اشهارها بين الناس )

نعم تمت الخطبه وشاع خبر هذه الخطبه فلان على فلانه وتمت التبريكات والتهاني

وربما وصلوا الى خطوة تسليم المهر والهدايا وتبادل الزيارات وغيرها

ولم يمر وقت طويل الا ونسمع بأن الخطبه انتهت بالاعتذار

وكان الرفض من احدى الطرفين الرجل او من طرف اهل العروس

ويبدا المجتمع الحديث في هذا الموضوع ماهي الاسباب ؟ ومن السبب ؟ وليه يوافقوا قبل ووووو

وفي النهاية تسمع الزواج قسمه ونصيب ... واحسن الشي في بدايته

طيب احبتي .... لماذا تكون النهاية التى اعتبرها صفعه لاحد الطرفين بهذا الشكل

الم يكن قرار الخطبة عن اقتناع ؟ وقرار الموافقه عن اقتناع ودراسه !!!اصبح الزواج لعبة في يد من لا امانة لديه في بنات الناس..

او شعور الشباب وانكسار قلوبهم بين اهلهم واصدقائهم

يضيق صدر من قام برفضه وخاصة البنت ان سمعت بأن الرجل اتصل يعتذر بأنه اخر عن هذا الزواج

وحتى الرجل ينصدم اذا اتى الاعتذار من البنت بأنه تم الرد عليه والخطبة انتهت بلانصيب

اين ولي الامر من هذا الوضع !!!

بصراحه من بين جيرننا هناك خمس خطبات انتهت بالاعتذار بعد ان تم اعلانها في المجتمع وكأن الامر اصبح موضه

اتقوا الله في شعور الاخرين واجعلوا الرفض في البداية وليس بعد الموافقه نحن مجتمع قبلي لايرضى اهل الشاب في رفض ولدهم بعد الموافقه ولا اهل البنت

ربما تكون البنت قد تجاوزت عمر الزواج ووصلت لعمر تبحث فيه عن بارقة فرح ولكن صفعة الاعتذار تقتلها

اتمنى المشاركه في مضمون الموضوع ...

فهل في نظركم الاعتذار عن الخطبةهو .... صفعه ام نفعه ؟!!!

تحيتي لكم / ام عبدالله

لم وإن شاء الله لن نسمع بها في مجتمعنا.

صفعة: إن كان الاعتذار بدون سبب إجتماعي او نفسي او اخلاقي.

نفعة: إن كان الاعتذار لن يتسبب في اي مشاكل تحدث بعد الزواج.

الشيخ

مشرف عام
انا اعتقد انها منفعه في كل الاحوال لانه لا احد يود ان يكون في هذا الموقف المحرج ولكن الظروف هي التي تحكم الموقف ..

ربما تكون الاحكام مجحفه في حق احد الاطراف و لكن لايوجد تعمد ابدا ..

الشيخ

مشرف عام
انا اعتقد انها منفعه في كل الاحوال لانه لا احد يود ان يكون في هذا الموقف المحرج ولكن الظروف هي التي تحكم الموقف ..

suri

مشرف عام
شكراً لك اختي ام عبدالله على طرح الموضوع الحساس

هو موقف لا يحسد عليه خصوصاً اهل الطرفين,,, وبجميع الاحوال غير مقبول,,,خاصةً اذا جاءت عن طريق الرجال انه رفض البنت بعد الخطبه او بعد ما تكلموا انهم يريدوا البنت لولدهم وبعدين ياخرواغير مقبول ابداً ,,, فالافضل قبل عن يتكلموا انهم يريدوا البنت انهم يحسموا امرهم بينهم قبل التقدم ونفس الشي البنت قبل عن توافق تستخير نفسها حتى ولو تاخروا بالرد...

بالتوفيق للجميع

suri

مشرف عام

هو موقف لا يحسد عليه خصوصاً اهل الطرفين,,, وبجميع الاحوال غير مقبول,,,خاصةً اذا جاءت عن طريق الرجال انه رفض البنت بعد الخطبه او بعد ما تكلموا انهم يريدوا البنت لولدهم وبعدين ياخرواغير مقبول ابداً ,,, فالافضل قبل عن يتكلموا انهم يريدوا البنت انهم يحسموا امرهم بينهم قبل التقدم ونفس الشي البنت قبل عن توافق تستخير نفسها حتى ولو تاخروا بالرد...

بالتوفيق للجميع

almeem

مشرف عام
وعليكم السلام

غاليتي شكرا على هذا الطرح عن هذه الظاهره التي طرأت على مجتمعنا في الآونه الأخيره

أظني الفتره الزمنيه من الخطوبه حتى الملكه أو عقد القران كافيه لكلا الطرفين للتفكير والسؤال والاستخاره ..

فأنا من رأيي مامن عذر لمثل هذه الحركه التي يلحق أذاها لكلا الطرفين

في النهايه تراها روقه ونصيب

لكن نصيحه نحن لسنا في زمن فرض الزواج على البنت ...البنت لها الحريه في اختيار شريك حياتها وماهي بمجبوره ولها حق القبول أو الرفض بلا ضغط من أحد

لكن عليها العتب خلال فترة الخطوبه والسؤال عن شريك الحياه ليش ماتتكلم!!!!

وكذا الرجل...مالهم عذر وحرام كسر الخواطر..

فأنا أراها صفعه قويه قبلما تكون نفعه ..ربما المنفعه فقط هي قبل الزواج وعقب طلاق وتشتت الأبناء...

وشكرا..

almeem

مشرف عام
وعليكم السلام

غاليتي شكرا على هذا الطرح عن هذه الظاهره التي طرأت على مجتمعنا في الآونه الأخيره

أظني الفتره الزمنيه من الخطوبه حتى الملكه أو عقد القران كافيه لكلا الطرفين للتفكير والسؤال والاستخاره ..

فأنا من رأيي مامن عذر لمثل هذه الحركه التي يلحق أذاها لكلا الطرفين

في النهايه تراها روقه ونصيب

لكن نصيحه نحن لسنا في زمن فرض الزواج على البنت ...البنت لها الحريه في اختيار شريك حياتها وماهي بمجبوره ولها حق القبول أو الرفض بلا ضغط من أحد

لكن عليها العتب خلال فترة الخطوبه والسؤال عن شريك الحياه ليش ماتتكلم!!!!

وكذا الرجل...مالهم عذر وحرام كسر الخواطر..

فأنا أراها صفعه قويه قبلما تكون نفعه ..ربما المنفعه فقط هي قبل الزواج وعقب طلاق وتشتت الأبناء...

وشكرا..

حياك الله اخي ابوحنين وبارك ربي فيك

نتمنى ان لانسمع بهذا الظاهره في الايام القادمه

ولم اطرح الموضوع يااخي الا بعد ان سمعت ورايت حالات قد وقت معنا وبيننا في المجتمع

اشكر لك مشاركتك واثمنها اخي الكريم

حياك الله اخي ابوحنين وبارك ربي فيك

نتمنى ان لانسمع بهذا الظاهره في الايام القادمه

ولم اطرح الموضوع يااخي الا بعد ان سمعت ورايت حالات قد وقت معنا وبيننا في المجتمع

اشكر لك مشاركتك واثمنها اخي الكريم

يا هلا بالشيخ ومرحبا فيك اخي الفاضل

اشكر لك تواجدك الطيب

نتمنى ان تختفي هذه المنفعه في موضوع الزواج ويكون الجواب عند طرق الباب

حتى لاتترك اثار وثقوب في نفسيات الاخرين

نحن نحاول ان نجد علاج اخي الكريم لبعض الظواهر الجديده والدخيله على مجتمعنا من خلال جرعات النصح والتنبيه في طرح المواضيع التى نجدها من خلال مشاركاتكم اخوة واخوات لهم نظرة متزنه للامور نخرج بها كعلاج او حل لجميع افراد مجتمعنا الصغير

مشكور ويزاك ربي الجنه

يا هلا بالشيخ ومرحبا فيك اخي الفاضل

اشكر لك تواجدك الطيب

نتمنى ان تختفي هذه المنفعه في موضوع الزواج ويكون الجواب عند طرق الباب

حتى لاتترك اثار وثقوب في نفسيات الاخرين

نحن نحاول ان نجد علاج اخي الكريم لبعض الظواهر الجديده والدخيله على مجتمعنا من خلال جرعات النصح والتنبيه في طرح المواضيع التى نجدها من خلال مشاركاتكم اخوة واخوات لهم نظرة متزنه للامور نخرج بها كعلاج او حل لجميع افراد مجتمعنا الصغير

مشكور ويزاك ربي الجنه

بالتوفيق للجميع

يسعد صباحك بالنور والسرور اخي صوري

بورك في مرورك الجميل

هذا مانتمناه جميعنا بأن تبقى عاداتنا كما هي في ميثاق الكلمة عند الزواج

ونتمنى للجميع دوام المنفعه واتمام خطوة الخطبة بالزواج الصالح السعيد..

اشكر اخي لك احتراماتي

بالتوفيق للجميع

يسعد صباحك بالنور والسرور اخي صوري

بورك في مرورك الجميل

هذا مانتمناه جميعنا بأن تبقى عاداتنا كما هي في ميثاق الكلمة عند الزواج

ونتمنى للجميع دوام المنفعه واتمام خطوة الخطبة بالزواج الصالح السعيد..

اشكر اخي لك احتراماتي

الشيخ

مشرف عام
اضافه

مثل هذه المواقف لايمكن ان تختفي لانها تتعلق بالكثير من العوامل و لكن من الممكن الحد منها عندما يتوفر العقلاء من الناس و الثقات و لكن الاهم من كل ذلك ان يكون الانسان على يقين ان كل ما يحدث له هو خير و من تدبير الله سبحانه و تعالى..

الشيخ

مشرف عام
اضافه

مثل هذه المواقف لايمكن ان تختفي لانها تتعلق بالكثير من العوامل و لكن من الممكن الحد منها عندما يتوفر العقلاء من الناس و الثقات و لكن الاهم من كل ذلك ان يكون الانسان على يقين ان كل ما يحدث له هو خير و من تدبير الله سبحانه و تعالى..

أعلى