درس في عالم الشبكات

بسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...



أحيكم جميعا...




"اللهم علمنا ماينفعنا ،وانفعنا بما علمتنا ،وزدنا علما"



الشبــــــــكات



"كان الإنسان على مر العصور فى أمس الحاجة إلى التواصل بينه وبين من يحيط به من أفراد وجماعات، وكان سعيه إلى تأمين هذا التواصل سبباً في العديد من اختراعاته, فإشارات مورس وأجهزة الهاتف والراديو والتلفزيون لم تكن إلا وسائل لزيادة تفاعل وتواصل الإنسان مع الأوساط المحيطة به أو البعيدة عنه. وحين جاءت ثورة تكنولوجيا المعلومات، كان عالم الحاسبات تجسيداً لحاجة الإنسان إلى التواصل. وبدأت أولى محاولات بناء التواصل عبر الشبكات المحلية (Local Area Networks- LAN) في عام 1964 لتسهيل تشارك المعلومات والخدمات مع المحيط القريب، ولم تلبث أن توجهت التطورات إلى تأمين التواصل الشبكي مع مجموعات أكبر، فظهرت الشبكات الواسعة(Wan) Wide Area Networksفي عام 1966، وهنا كانت بداية مرحلة جديدة في ثورة الشبكات التي لم تتوقف عند حد، وكان من أعظم نتائجها ظهور الإنترنت Internetالتي اتسعت لتشمل أقطاب كوكبنا الصغير، فأحالته قرية صغيرة، يرى ويسمع ويتبادل أفرادها معارفهم ومعلوماتهم بسهولة لم يسبق لها مثيل. ومن المؤكد أن آمال القائمين على تطوير الشبكات لن تتوقف عند هذا الحد, فقد ظهرت بعض الدراسات والبحوث التي تمثّل توجهات للارتقاء بشبكات الكمبيوتر إلى ما يحاكي الشبكة العصبية الإنسانية من حيث الفاعلية والاستجابة" مقال للمؤلف :أمان زايد





خصصت هذه الصفحة لتكون متخصصة بعالم الشبكات,,,



بإذن الله كل مرة بنزل لكم موضوع يتعلق بهذا العالم اللي من دونه ماكان للتكنلوجيا وتطورها إي وجود...



ومشاركاتكم تزيدنا علم......

خلوكم متابعين
 

suri

مشرف عام
شكراً لك اختي امة الله على المجهود الرائع



وبانتظار الدروس ان شاء الله...



 

المخيطي

New Member
فكرة جميلة وبادره طيبة منكِ أختي نسال الله أن يكون في ميزان حسناتك



سوف أكون من المتابعين لكِ اختي



بنتظار دروسك

 
السلام عليكم...

سمحولي ع التأخير..

عندي مشكله بسيطة في "معرفي"..

مايسمح لي بالكتابه والرد إلا من التلفون...

إن شاء الله ببدأ بالدروس بعد ماتنحل المشكله وإن شاء الله قريب..
 
الدرس الاول:

لابد قبل عمل أي شبكة أن تعلم ماهي الشبكة وماهي أساسياتها..



مقدمة مختصرة في الشبكات:

الشبكة هي مجموعة من الحاسبات واﻷ‌جهزة المتصلة بعضها ببعض لمشاركة المعلومات والبيانات وزيادة اﻹ‌نتاجية والسرعة والتواصل .. وسنعرج على فئات الشبكات والمتطلبات اﻷ‌ساسية لتكوينها ..



**فئات الشبكات*(Categories of Networks) :-



ثﻼ‌ثة أنواع تختلف بالكم والحجم والمسافة والتقنية المستخدمة :-



1)*****الـ*LAN*اختصارا ً لكلمة (Local Area Network) وهي الشبكات التي يكون اﻻ‌تصال فيما بين اﻷ‌جهزة في نفس المكان أو ذات المبنى .. بمعنى هي شبكة محلية ذات نطاق محدود ..



2)*****الـ*MAN*اختصارا ً لكلمة (Metropolitan Area Network) أوسع من الـ*LAN*كأن تستخدم في نفس المدينة وهي عبارة عن مجموعة من شبكات الـ*LAN



3)*****الـ*WAN*اختصارا ً لكلمة (Wide Area Network) تستخدم في الشبكات الكبيرة جدا ً كأن تكون بين دول أو قارات .. لدعمها المسافات الطويلة جدا ً ..

*

نكمل في الدرس الثاني بإذن الله



المصدر : مقالة للمؤلففة: Hajar Aloulah
 
الدرس الثاني :

تكملة للمقدمة:




"NIC card"



*
أما المتطلبات الأساسية لتكوين أي شبكة :-




1)(NIC Card) وهي اختصار لكلمة Network Interface Circuit Card

2) وسائط الشبكات (Network Media)

3) موصلات الشبكات (Network Devise -Adapter-)



ذكر إيجاز بسيط عن كل متطلب :-

1. (NIC Card)بطاقة مثبتة (Built-in) على اللوحة الأم (Mother Board) متوفرة في أغلب الأجهزة و إن لم تكن مثبتة, بإمكانك إضافتها عن طريق شراء بطاقة شبكة منفصلة .. فهي أساس الاتصال لأي جهاز وبدونها لا تستطيع الاتصال بأي شبكة في العالم .. فلو لم تكن لديك لما تمكنت من الاتصال بالإنترنت على سبيل المثال .. ونحن نعلم أن الإنترنت هو في الأساس شبكة عالمية كبيرة .. أيضا ً قد يطلق عليها البعض (Modem Card) بطاقة المودم ..





مشاهدة المرفق 90







لنشاهد معا......

http://www.youtube.com/watch?v=l0pGItSynyM







المصدر : مقالة للمؤلفة: Hajar Aloulah












 


الدرس الثالث:








.2(Network Media وسائط تسمح للبيانات الانتقال والتحرك من جهازلآخر .. سواء كان هذا الجهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر موصل على الشبكة (Network Devise -Adapter)









* أكثر الوسائط شهرة واستخداماً :-

1. أسلاك متحدة المحور (CoaxialCables)

2. أسلاك ثنائية ملتوية(Twisted Pair Cables)

3. أسلاك الألياف الضوئية (Fiber Optic Cables)

4. اللاسلكي (Wireless)

وسنتأتي على ذكر كل نوع من وسائط الشبكات بإيجاز :-



مشاهدة المرفق 132







1.أسلاك متحدة المحور (CoaxialCables) و يستخدم في الوصل ما بين الأطباق الفضائية والتلفاز (شبكات التلفزيون والهاتف)..



مشاهدة المرفق 133





لنشاهد....جدا ممتع لو تجربوها...



http://www.youtube.com/watch?v=0S6cjJS5y1I





2.أسلاك توستيد بير (Twisted Pair Cables) وهي صاحبة الاستخدام السائد في شبكات الـ LAN وأنظمة الهواتف (خطوط الهاتف و الـ DSL line)..

يهمنا معرفة أن لدينا نوعين من هذهـ الأسلاك هما :-Unshielded Twisted Pair Cable (UTP) والآخر Shielded Twisted Pair Cable (STP) .. والفرق بين النوعين هو أن النوع الأخير يتميز بوجود مادة عازلة إضافية تعمل كحجاب واقي ..

* أيضا ً نقطة يجب وضعها في الاعتبار, وهي أن النوع (UTP) يملك عدة فئات و أصناف -Categories-حيث يطلق عليها CAT1, CAT2 …. CAT7والنوع الأكثر استخداماً من بين كل الفئات هو CAT5 .. وهو متوفر بكثرة..

* نلاحظ في الصورة أن شكل السلك اعتدنا على رؤيته واستخدامه .. و,طالما أنك تحتاج شبكة سواءً للاتصال بصديق أو تصفح الإنترنت فبالتأكيد أنت بحاجة ٍ إليه .. ولا تنسى أنه الأكثر شيوعاً واستخداماً في وسائط الشبكات لعدة أسباب, من ضمنها التكلفة وسهولة الاستخدام أضف إلى ذلك تقليله حجم التشويش في خطوط الاتصال ..



مشاهدة المرفق 134





مشاهدة المرفق 135









3.أسلاك الألياف الضوئية (Fiber Optic Cables) وكما نرى من اسمها أنها تعتمد على الضوء لذا فهي تتميز بالسرعة العالية جدا ً سواء في نقل البيانات أو كمية البيانات المنقولة الكبيرة .. ولأنها تعتمد على الليزر كضوء ٍ أساسي في عملها فبالتالي هي مكلفة جداً جدا ً ونادراً ما نرى من يستخدمها عدا الشركات الكبيرة جداً ..



4.اللاسلكي (Wireless) وهو باختصار يعتمد على الموجات في عمله .. فالشبكات الاسلكية تستخدم الموجات الصغرى (microwave) أو موجات الراديو(radio waves) أو موجات الأشعة التحت حمراء (Infrared waves)











 

المخيطي

New Member
جميل جدا اختي امه الله

والاجمل انك تعملي لي تنشيط وترجمه للماده التي اخذه الان في الكليه

شكرا لك جهود تشكري عليها بنتظار الدروس القادمه
 
شكرا لكم ..شكرا لمتابعتكم للموضوع..

واعتذر ..أتأخر ف تنزيل الدروس لانشغالي..

الدروس ستتأخر لمدة إسبوع أو إثنين..اعتذر
 
الدرس الرابع:



الأجهزة المركزية في الشبكة




بسم الله الرحمن الرحيم





قبل البدء. عليك بمعرفة عامة بماهو عنوان البرودكاست Broadcast Address وما هو عنوان اليوني كاست Unicast Address:

عنوان ال broadcast "بشكل عام" هو عنوان عند ارسال اي بيانات اليه من جهاز ما، فان هذه البيانات يتم استقبالها ومعالجتها من جميع الاجهزة الموجودة في نفس الشبكة المحلية مع هذا الجهاز.

عنوان ال unicast "بشكل عام" هو عنوان خاص بجهاز واحد فقط وعند ارسال بيانات اليه من جهاز ما، تتم معالجة هذه البيانات من الجهاز المعني فقط.




نبدأ بتناول أجهزتنا الاربعة بدأ الجهاز الاقل تعقيدا الى الاعلى تعقيدا وذكاء:



1- الهب Hub:



جهاز يستخدم لربط عدة اجهزة مع بعضها البعض في شبكة داخلية ويحتوي على عدة منافذ لربط الاجهزة (Interfaces) ويكون عددها 4 بورتات او 8 او 16 او 24 او 32 غالبا.

يعتبر الهب جهاز غبي لانه لا يجتهد ليعرف ماذا يوجد داخل البيانات المرسلة اليه (تسمى فريمات وتكون على شكل نبضات كهربائية تمثل 0 او 1 "لغة الالة") حيت انه فقط يقوم باستقبال هذه الاشارات الكهربائية ويقوم بتكريرها واعادة ارسالها عبر جميع المنافذ الاخرى بخلاف المنفذ الذي اتت منه هذه البيانات. (يمكن تشبيهه بتوصيلة الكهرباء التي توصل اكثر من جهاز بفيش كهرباء واحد)

الان فكر معي، ماذا يحدث اذا ارسلنا بيانات الى عنوان ال broadcast؟

سيستقبل البيانات ال Hub اولا صح؟ لانه اول جهاز متصل بجهازنا.. ثم سيقوم بارسال هذه البيانات عبر جميع المنافذ (ما عدا المنفذ الذي اتت منه) وبالتالي سوف تستقبل جميع الاجهزة الاخرى هذه البيانات.. وهو المطلوب تماما بما ان البيانات موجهة الى عنوان Broadcast.

لكن، ماذا سيحدث اذا ارسلنا بيانات الى عنوان Unicast (عنوان موجه لجهاز واحد معين في الشبكة المحلية)؟

مرة اخرى سيقوم ال Hub باستقبال هذه البيانات وارسالها عبر جميع المنافذ الاخرى (غبي صح؟
smile.gif
) وستستلم هذه البيانات جميع الاجهزة مرة اخرى لكنها ستقوم بالتغاضي عن هذه البيانات عندما تبدأ بمعالجتها لانها ستكتشف انها ليست موجهة اليها.. ما عدا جهاز واحد طبعا سيقوم بمعالجة البيانات كاملة لانها موجهة اليه.

اليس في هذا اهدار للزمن و لموارد الشبكة (حيث ان الاجهزة لاتستطيع الارسال طالما ان هناك بيانات تمر خلال اسلاك الشبكة .. وهذا عيب اخر لل Hub ساتناوله فيما بعد) .



هذه صورة تبين طريقة عمل الهب وكيف انه يمرر البيانات الى جميع الاجهزة المتصلة به سواء كانت هذه البيانات تهمها ام لا:



1.jpg




الخط المقطع يبين ان البيانات ذاهبة الى اجهزة لا تهمها البينات وسوف تبدأ بمعالجتها لتكتشف فيما بعد انها ليست موجهة اليها فتهمل الباقي، مما فيه اهدار للوقت ولسعة (Bandwidth) الشبكة.



الخلاصة:

*يوصل ال Hub مجموعة من الاجهزة ببعضها البعض لتكوين شبكة محلية.

* يقوم بتكرير الاشارة التي تصله عبر منفذ ما ثم يقوم باعادة ارسالها عبر جميع المنافذ الاخرى المتصلة به ما عدا المنفذ الذي اتت منه هذه البيانات، و دون التدقيق في محتواها.
 

الشيخ

مشرف عام
كل الشكر لك اختي على هذا التواصل الجميل



hub لايستخدم الان بسبب تكراره للاشاراه كما ذكرتي سابقا مما يسبب حمل زائد فالشبكه





 
أعلى