العائلات التي ترغم أبنائها بالزواج من الأهل..لنقاش

هناك ظاهرة تتواجد في كثير من العائلات هو زواج من بنت العم أو العمة وبنت الخال أو الخالةبحجة أنهم أهل وهم أولى في الزواج بهم أننا ليس ضد ولكن ضد من يرغم في الزواج دون رضى في كثير من القصص التي نسمعها...

فتاة تزوجت أبن عمها غصبا عنها وهي تحمل في قلبها شخص أخر واهلها أرغموها في الزواج تدمرت حياتها لأنها غير متقبلة ونهاينتها الطلاااق وتحمل أسم مطلقه...

فتاة والدها أحرمها من الحياة بسبب رفضها الزواج من أبن عمهاوتحمل أسم المرحومة...

فتاة والدها زوجها أبن خالها وهو يعاني من مرض مزمن لرغم عنها وهي في ريعان شبابها وبعد سته أشهر أصبحت تحمل أسم أرملة....

فتى تزوج أبنة عمه رغبة لأهلة حتى لايفقد أهله وهو تفكيرة في فتاة أخرى وقلبه معلق بها وتزوج من ابنة عمه وظلمها وقصر في حقها كزوجة وتحمل أسم الزوجة المظلومة...

كثير من القصص التى تحدث على جاهلية بعض الأباء وعدم رضى الأبناء في شريكة حباتهم الله يهديهم ويصلح حال بعض الأباء..​

suri

مشرف عام
السلام عليكم اخي ولد السويق

اعتقد انها ظاهرة تقريباً اندثرت ولم تعد محل جدل في اكثر العوائل وهذا من واقع مشاهدتي

لكن حبيت اعلق على شي ذكرته وهو قولك فتاة والدها أحرمها من الحياة بسبب رفضها الزواج من أبن عمهاوتحمل أسم المرحومة...!!!! ما اعتقد الامور وصلت الى ان يقتل اب ابنته من اجل رفضها الزواج بابن عمها....

صبااح الخير والنور والخير والمحبه

موضوع حساس اخي ولد السويق .. وقديم صار له زمااااان ..

واختلف معاك اخوي صوري لان فعلا هالعاده ما زالة موجوده فالمجتمع في اغلب العايلات وعند الحريم خاصه..

وصارت لكذا شخص ..

وبامانه غالب هالزواجات ما تنجح ابداا .. والله اعلم مما يكون فيه من مشاعر زواج خاليه من اي شعور ثاني

والله اعلم واعتقد الكل عارف شو النتايج السلبيه والايجابيه فيهاا .. وفالنهايه ما يصير غير الي كاتبه الله

والخيره في ما اختاره الله تعالى ..

انااا قلت موجوده بس ما موجوده مع الكل .. بس اكيد موجوده ..

والحمد لله الاهل صاروا واعين اكثر منااا وتهمهم راحت عيالهم وسعادتهم ..

هذة حقيقة وواقع و ما زال هذا الشئ موجود فالكثير من العائلات وليست للبنت فقط بل للولد ايضا و لدي امثلة حية لناس اعرفعهم

العريمي

مراحب اخوي ..

هذه ظاهرة اختفت من زمان ولا ادري تقصد اي مجتمع ,, او انك تتكلم بشكل عام ,, بس مثلا في صور ما اعتقد هناك اللازم للبنت او الولد ,, ممكن يكون هناك ارتياح من الاهل لزواج البنت من بن عمها او خالها ونفس الشي الشاب بس ما اعتقد هناك اكراه ,, والبنت تقدر تعارض والشاب نفس الشي والحمد لله مجتمعنا بشكل عام متحضر ويحب مصلحه البنت والابن في مثل هالامور ,,

يمكن تكون هناك امثله حاضره معاك بس بشكل عام ما اعتقد الامر صار ظاهرة انما امثله بسيطة لعدة مواقف يمكن انت شفتها او سمعت عنها .. في الاخير هناك تفهم كبير من العائلة لمصلحه البنت او الابن في امر الزواج

فعلا هالشي موجود للحين بس نحن نحاول نقنع انفسنا ونظهر بمظهر الواعين والمتفهمين ولو ان مجتمعنا اذا مب النص الاغلبيه هالشي موجود معهم

العريمي حتى ف صور هالشي والامثله ما تخلص اذا بنعدها بس يمكن الوسط اللي انت عايش فيه مب موجود فيه زواج الغصب

ام دمعه

مرحبا

اشكرك على طرح الموضوع الزواج من العائله

عن نفسي اشجع البنت تتزوج من العائله وكذلك الشاب

لانه لا سمح الله لو صار اي شيء على لاقل بيذكر انه من لحمه ودمه

واتمنى التوفيق للكل

العريمي

دانة العفية ,,, بعد مصر انه هذه الظاهرة ما منتشرة في صور بهذا الشكل الي تتكلمو عليه ,, وياريت افهم كيف بالغصب يعني يشدها من شعرها ويقولها وافقي بالغصب وين عايشين يعني ,,

انا اقول فيه مثال مثالين عشرة ,, بس ما ممكن تكون هذه ظاهرة .. بس يمكن يكون للعائلة نظرة ,, انه اذا تزوجت البنت من واحد من اهلها احسن وافضل ويمكن يضغطو عليه بشي من الاقناع .. بس انه يغصبوها اعتقد صعب وماشي بالاكراه .. اما من فئة الشباب اذا اهله غصبو عليه زواج محدد بصراحه ما عندي تعليق ع الشاب الي ما عنده شخصية او قرار في شي يعتبر اهم شي في حياته ومفترق طريق لحياته ..

بس ارجع واقول ,, في صور هذه الظاهرة محدود وتقتصر ع امثله قليله ,, وفي الاخير احترم كل الاراء

صباااح الخير اخــــي العريمي..

الموضوع ما يتكلم عن العناد والاصـــرار ونحن لا نطمح ان نشجع البنت او الولد انهم يعصون والديهماا ..

او يرفضون لهم الطلب ..

ولكن الموضوع فعلا موجود وهالاشياء ما تحصل عند الكل كما سبق وضحناا .. البنت والولد لهم حق الاختيار

ولكن لو جينا من ناحيه وااحده ..

ان البنت او الولد ما يريدوا يزعلوا واليدهما من ناحيه اساسيه وثاني شي عااااد اوين مخطوبين من يوم صغار

والخ .. واناا اتفق مع دانة العفيه تماما ..

تحيـــاتي

العريمي

يسعد صباحك الهيام ,,,

في الطرح هناك غصب وعناد ,, ولكن هذا ليس بموضوعنا ,, بس لنسلم الامر انه يمكن عشان الام والاب ,, هل ارضى ادمر حياتي من اجل ارضى الاخرين اعذرني هذا ضعف لدى الشخص سواء بنت او شاب ,, في الاخير انت ما عصيت الله في هالامر .,, سالفة الخطوبه من الصغر بكل امانه واسف ع هالوصف هل فيه ناس بهذا الفكر الضعيف .,, هذا كان في السابق بنت العم لي بنت خالها ووو ..

ولو جلسنا نتناقش ماراح نخلص وصعب نسوي احصائيه بس عندي قناعه انه هالامر قليل جدا ,, ومع البنت والشاب ضعفاء الشخصية ولي ليس لديه فكر او طموح ,, عن نفسي ما مستعد ارضى اي احد عشان اعيش في وضع فاشل من البداية

فيه تناقض ف الناقش تقولوا:

اعتقد انها ظاهرة تقريباً اندثرت ولم تعد محل جدل في اكثر العوائل

والثاني:

هذة حقيقة وواقع و ما زال هذا الشئ موجود فالكثير من العائلات

والاخر :

ونحن لا نطمح ان نشجع البنت او الولد انهم يعصون والديهماا ..

أنتم في نفس الولاية ونلاحظ هذا الفرق وتقولوا لايوجد ويوجد

سؤال للنقاش

هل الوالد والوالده تخفي هذا الشئ عن الناس؟؟؟

هل الولد والبنت لا يريدوا بان يخبروا أحد أذا حصل هذا الشئ؟؟؟

الشيخ

مشرف عام

كل الشكر لك اخي على هذا الطرح

وانا لست مع اندثار او بقاء مثل هذه العاده فهناك الكثير من الامثله الفاشله و الناجحه فايهما اكثر ؟؟

سوال مهم لقياس مدى نجاح او فشل مثل هذه الظاهره ؟؟؟؟

ولكن المهم هو نجاح الزواج بعد حدوثه فلايمكن ان يظل الشخص يندب حظه طول العمر لمثل هذا الشي و انما يجب ان يدرس الامور بشكل اخر ربما يكون هناك مجال لحياه افضل ...

ولكن معي بعض الملاحظات على بعض النقاط :

فتاة تزوجت أبن عمها غصبا عنها وهي تحمل في قلبها شخص أخر واهلها أرغموها في الزواج تدمرت حياتها لأنها غير متقبلة ونهاينتها الطلاااق وتحمل أسم مطلقه...

لماذا تحمل في قلبها شخص لاتدري هل سيكون من نصيبها او لا ..

فتاة والدها زوجها أبن خالها وهو يعاني من مرض مزمن لرغم عنها وهي في ريعان شبابها وبعد سته أشهر أصبحت تحمل أسم أرملة....

اذا كان يعلم انه مريض فهذه مصيبه و لكن اذا كان لايعلم فهذا شي اخر و لكن الاعمار بيد الله ...

فتى تزوج أبنة عمه رغبة لأهلة حتى لايفقد أهله وهو تفكيرة في فتاة أخرى وقلبه معلق بها وتزوج من ابنة عمه وظلمها وقصر في حقها كزوجة وتحمل أسم الزوجة المظلومة...

اذا قصر في حقها فالبتاكيد هي ستقصر في حقه ...

شكرا لك اخي على هذا الموضوع الشيق

هذا الموضوع بالذات لا يحق فيه الإرغام !

اريد أن اعلم من الذي سيتزوج الأب أم الأبن!!!

ولكن يجب على الإبن أن يرضى أهله ولكن ليس بالزواج بمن لا يريدها !!

كم وكم سمعنا عن مشاكل أتت إثر هذا الفعل

شكرًا اخي على الطرح

الظاهره موجوده في مجتمعنا الصوري للأسف ولكنها تتراجع

للشاب المجبر : أين رجولتك ؟ أنت من يملك زمام الأمور ؟ أنت من يحدد مصير نفسه بنفسه !

للفتاه: أطيع أهلي نعم ولهم علي حقوق وواجبات ولكنها حياه طويله بيدي أمر كل شيء فلم أجبر نفسي وأخذلها على روحٍ قد لا تألفها روحي

أعلى