أشياء فقدناها ولم نعد نراها (شاركنا )

السلام عليكم

الله على أيام زمان

لماذا تتردد هذه العبارة بين الحين والآخر

على مسامعنا هل تغيير شيء في هذا الزمان

طيب إذا تغيير شيء فما هو الشي الذي تغيير ؟

سؤالي الأهم هو مالشي الذي افتقدته في مجتمع العفية وخاصه في الحارة الواحدة كان موجود بيننا ولم نعد نراه أو نادرا ما نراه في هذه الايام ؟ :cry-5:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مسائك ورد وياسمين وفل مغلف بشوية حزن

اخي الكريم موضوعك جميل وجميل شويه عليه اسمحلي بتكلم بصوريه لاني ابي اتكلم من قلبي وشعوري لاني موضوعك حرك فيني اشياء وايد وفعلا حسيت نفسي بكتب عنه وايديه بروحها صدجني تكتب كانها ترسم لوحه جميله اخي فعلا موضوع رائعععععععععععععع بمعنى الكلمه

اول بتكلم عن قبل وهذا الكلام سامعنه من جدي وامي الله يعطيهم العافيه يارب

اخي اول صور وايد العالم من كل مكان ايوها عشان يشتغلو فيها لانها سمعتها كان وايد انهم اهل خير وكرم واصحاب معروف اول اخي بخبرك شي بسيط سمعته من امي مره كنا نسولف انا وياها وقال اول ابويه كان يوم في شيه او غنمه تولد في الحاره كانت كلها الحاره تشرب من حليبها او بمعني كان اول ما ينزل من الشاه هو اللبئ هو شي يسموه كان البيت اللي فيه شاه والوالده يوزع الى الحاره كلها واول يوم كنا بمر في الحواير نحصل الحريم جالسات عنده وحده من الجيران يشربن قهوه وشاي الحين جليل ما تشوف بس يمكن موجوده في حارة بلوش وفي جبل العيد كذا مره امر واحصل الحريم جالسات اهناك الله يعطيهن العافيه الله يدوم مثل هاي الجلسات واول نحن نلعب ونتضارب من ربعنا عصر في مباره والصبح نروح المدرسه ربعاع ولا في الخاطر الحين اذا نازعت حد اول بس قتله كلمه بتحصل امه وابوه عندكم في البيت هذا زين ولو ما ياب الشرطه عند بابكم ياااااللله وين صور قبل وين الحين اخي صور الحين بصراحه كثر الحسد وكثرت الشماته والهذره البسيطه موجود في راعي صور من قبل بس كانت القلوب صافيه الحين لا والله الحين صرنا نخاف من كل شي الحين وصرنا نتحاشا نطلع من بيوتنا خوفن من اللي نسمع عنه وبس صدجني بعدها بخير ما دام انتو من شراتك بخير والله يوفقكم الى ما فيه الخير لهاي البلد الطيب بناسه واهل الطيبين

في نهايه كلامي اسمحلي عن تعبيري يمكن اكون بالغت شويه او زددت بس واسمحولي اذا خاني التعبير صدجني اخوي طلال صور الى الحين سمعتها برع وايد طيبه وجميله وهذا من شي بروحي حسيت فيه

ولان اترك قلمي لاخوتي ليعبرو عن رايهم وانتظر راي اخواني وبشغف عن صور الحبيبه وابي اشوف رايهم في الموصوع

ح/ط

يا هلا بك اخي طلال

التغير هو ضريبة التطور يا خويه

هناك تغير في ملامح الحياة اليوميه وتغير في قيمنا الموروثه بعض الشي ونحن مجبرين في بعض الاشياء ان نتغير

لكي نساير عصرنا وعصر ابنائنا والاحتفاظ بقيمنا الاسلاميه

وبصراحه ماتت كثيرا من القيم بعد موت الشوبه رحمة الله عليهم

لك التحايا الكبار

المعتصم بالله

Administrator
طاقم الإدارة
بصراحة احيانا الواحد منا يشتاق الى فترة زمنية من حياته مرتبطة بواقع من العادات الجميلة و القيم

ولكن اختلف الزمن

الحين اذا والد شاف ابنه مسوي تسريحة ولا مطول اظافره بيقول ف خاطره قصرت على اذيه

وبيسكت ما بينصحه ولا بيرشده الى الصواب

أول غير بصراحة كان الواحد يغار حتى على جارهـ مب يغار منه يغار عليه

اذا شاف شي غلط راح وغيرهـ او تكلم به

الحين هيش دخلنا اذيه شي يخصهم

محد يهتم بالاخر

واذا رحت وتكلمت بيجيك الرد وغالبا من خلف الرجل وانته هيش يخصك حن نعرف نربي عيالنا

وتستوي السالفة مجرد عناد ويروح ضحيتها الابن او البنت

هيه زمان اول غير والله

اول تحس بجيرانك وبمعاناتهم الحين يالله يالله سلام ومن دريشة السيارة

حتى رمضان اول غير

بنعدد وبنقول

بس صور قبل غير

ولا التطور و النهظة هي عذرنا

لكن عذرنا أنفسنا وتكاسلنا

almeem

مشرف عام
وعليكم السلام..

ياهي أشياء تغيرت كثير,,ومع من شارك في إبداء رأيه وأشياء وايد منها,,

أعراس زمان أول ماتحنولها,,بصراحه أعراس الحين أبد ماعاجباتني شغل تقليد وكل حد يماري حد..

الحين تغير كل شيء وكأنا غيرنا مذهبنا,,

صور العفيّه بقيم أهلها وشهامتهم ماعادت مثل قبل,,

لكن عسى أن يكون بيدنا أن نعيدها ولو أنه أمورا كثيره اندثرت بموت الأياويد,,لكن لاننسى أنهم غرسوا في ذواتنا غرسا لابد من أنا أن نعيد رويُه..ليشتد عوده وينمو ويثمر,,

قد تكون لي عوده..

وشكرا لك أستاذي..

suri

مشرف عام
انا افتقدت الجار...

نعم مشي عندنا جيران الحين...ولو ما كان ساكنين وسط الاهل كان محد بيدق علينا الباب...

اول اذكر الجار اذا عنده سياره متحمل بجيرانه ويشلهم اذا يبوا يروحوا مكان...اذكر جلسة الرايح وسوالف الحريم العيايز...اذكر بعد الصلاة الجار ينتظر جاره بعد المسجد ويتسايرو للبيت سوالف ويطمنوا على حال بعض...افتقدنا ثواب يوم الخميس كان حد يذكره...اول حتى الصيد اذا اشترى يزود لجاره ويجيبه عنده للبيت...

يقولوا الجار للجار...بس هالمقوله اندثرت في زمننا الحاضر...الا من رحم ربي..

شكراً لك اخي طلال على الطرح...

هلا ومرحبا نعم فقدنا أشياء كثيرة فقدنا التكافل في أغلب الحارات كنا نذهب إلى بيت الجار إذا نقص منا شي والعكس صحيح إذا بيت جيرانا طابخين طبخة حلوة على طول خدمة التوصيل للجيران مجاننا هذا شي بسيط ولي عودة إن شاء الله :adoration:

uae15

افتقدنا زيارات الاهل

صارو كل واحد ف بيته و يوم تزورهم تحس عمرك ثجيل عليهم,,

و الزيارات الحين ف المناسبات بس!!!

الله يرحمنا برحمته

أعلى