وانكسر الحلــــم ....{ آمــال حطمتْ ~ تفضلـي شاركينا النقاش

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكن بنات عفيتي

- بالصوريه بكلمكن ، احبها وايد ف هالسفينه اخذ راحتي-

ولعيون الميم أنزل هالموضوع نساعدها في تحريك السفينه

مع أنه الموضوع يعور القلب لكن هيش نسوي بنتشاطر الهم

*عموماً ، موضوعي يالغاليات يخشف القلب نوعاً ما اذا كانت البنت ضعيفه :nooo-2:

اما اذا كانت قويه ممكن تمر عليه ولايهمها

بقولجن 3 قصص بيوثقن كلامي

بالمناسبه موضوعي يدور حلول ( الزواج ,, لكنه يتكنسل ف آخر لحظه ! )

1- بنت موظفه ، ذات قدر كبير من الأخلاق والعلم

تقدم لخطبتها ولد والنعم فيه ,, المهم تم تحديد المهر والتفاصيل الثانيه بسلام

بعد فترة يوصل اتصال من أهل المعرس يقول : نحن نبا البنت اللي أصغر عن اللي خطبناها !!

( يا سلام انت اختار ونجي على كيفك بضاعه مثلا..! )

2- بنت تنتظر التوظيف وخلوقه وجامعيه وجميله -ربي يحفظها- ^.*

تقدم لخطبتها ولد من عائله محترمه ، ولكن للأسف بعد فتره وصل اتصال - الاتصالات مشكله احياناً -

المهم وصل اتصال يقول خلاص كنسلنا ما نريدها

طيب ليش؟

: لانه البنت ما متوظفه بعدها ونحن فكرنا انها متوظفه

( الله يعني لازم اشتغل اول ، تضمن المستقبل مثلاً ..؟

ولا شكلك مفكر خلاص بالإستثمار ، والخير إللي راح ينزل لك من زوجتك!)

3- بنت كذالك محترمه وملتزمه وخريجه .

تقدم لخطبتها شاب وتم تسليم المهر وتحديد موعد العرس والبنت تجهزت للعرس وفي الوقت بدل الضائع تكنسل العرس

طيب ليش ؟

طيب ليش ؟

: بدون مبررات !

( :what-15:)

اعرف أنه النصيب هو إلي يحدد ولكن نفس الشي إللي يصير ما يرضينا

والمشكله انه هالسالفه بدأت تتزايد بشكل كبير ويخوف

نسمع عن ملجه وبعد كم يوم يقولوا تكنسلت !!

المشكله الشاب يجهل أنه السالفه ممكن تسبب مشاكل للبنت وتحطها في موقف محرج كبير وممكن تتعرض سمعهتا لشرخ من قبل المجتمع الصوري خصوصاً وانه سالفتها بتتنتشر في المجتمع .. موقف فعلا محرج ، مع أن البنت محترمه وطاهره وشريفه . وأنه الشاب تسبب في خدش سمعة البنت وهيه برئيه . الشيء المزعج انه المجتمع يختلق قصص عن البنت بعد ما يسدها الأزمه إلي هيه فيها ! .

-وناهيك- عن الألم النفسي إللي راح تعاني منه البنت من هالموقف الصعب اللي ما يخليها احيانا تنام الليل ويخليها في عقد نفسيه ( اعرف وحده تأثرت كثير من الموقف -حتى انها بدت تعالج نفسياً- )

حتى لو أنها مالها ذنب .. ولكن راح تشعر بالذنب لانه أهلها كلهم راح يكونوا في نفس الموقف المحرج

سالفه معقده وصعبه اتمنى ما تكثر هالسالفه ف مجتمعنا

*عموماً , اتمنـى من خلال هالموضوع من العضوات أنهن يخبرن أخوانهن بخطورة هالخطوه ,

واتمنى بعد من أخوانا الأعضاء إللي يمروا على الموضوع -بهدوء- أنهم ما يتبعوا هالطريقه ولا يوصلوا لها ابدا ,, وقبل عن تخطب بنت!! أسال عنها وفكر وايد وايد ولا تعرضوا البنت في موقف محرج..

انتهـى }..

ولكن العزيزات حريه النقاش

تذّكآر

[font=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....[/font]

[font=&quot]حسبي الله ونعم الوكيل ....[/font]

[font=&quot] [/font]

[font=&quot]هالنمونه من العرب المفروض أي حد يسمع عنهم ما يعطوهم بناتهم ....[/font]

[font=&quot]1-حلو هذه نبا اختها الاصغر عنها ( يعنى مثلا هالريال لما راحت خلنا نقول امه خطبت له ما عرفت من المقصوده ...ويعنى يتوقع الاهل بيرضوا يعطوه اختها والمشكله انهم محددين يوم العرس ودافعين المهر ) يمكن صح تصير اخطاء بس ما يوصل الخطاء لين وقت قصير من العرس ....[/font]

[font=&quot]2- هذا اللى يسموه سكني تجاري ...والله حاله ...الظاهر هي بتكد عليه وهو بيحط ريل على ريل ...راح نعكس القواعد على زمان يرحم زمان اول ...لا تعليق ^^[/font]

[font=&quot]3- هذا اخطر موقف ( هذا يباله ضرب بخيزران هالريال لانه ما عنده مبرر....) [/font]

[font=&quot] [/font]

[font=&quot]وكل كلمه والثانيه قالوا النصيب والمشكله كل هالامور ما تحدث غير من يجرب وقت العرس يها النصيب اللى ايي على غفله سبحان الله ....[/font]

[font=&quot] [/font]

[font=&quot]يا جماعه في شي اسمه [/font]

[font=&quot]سؤال عن الطرفين طبعا سوى كانت بنت او ولد ...[/font]

[font=&quot]في شي اسمه صلاة استخاره .....بحيث انه هالشخص يطمئن من هالخطوه اللى راح يقدم عليها [/font]

[font=&quot]في شي اساسي التحقق من القيل والقال ...ويما زيجات تتفركش بسبب انا سمعت من فلان وانا سمعت من فلانه ...[/font]

[font=&quot]
[/font]

[font=&quot][/font]

[font=&quot]يسلموا سيس وصلت الفكره ^^

[/font]​

[font=&quot] [/font]

مراحب أختي وموضوع رائع للنقاش

يسمح لي جميع من يقرأ أحرفي بما سأدرجه هنا ويا ليت لو ما تكون في حساسيه والنقاش يمر بهدوء

بالنسبه للبنت الأولى وش ذنبها اذا حصل خطأ مطبعي من أم الولد أو فزت أعينها على أختها الصغيره أين هي من العقل والحكمه والرزانه ؟ وان وجد سبب مقنع مشاعر البنات ما هي لعبه بين كفوفك ؟ ان حصلت نفس المشكله لبنتك كيف سيكون ردك ؟ عاد وهل صور ويسمح لي الجميع أيضا بهذا الكلام ولكنه واقع أي نتفه صغيره تصبح أعمق وأكبر مما كانت عليه .... صح أن الزواج نصيب ولكن الحكمه والتريث مطلوب من قبل الجميع وكلا الطرفين وبشكل خاص من طرف الولد...

السناريو الثاني أختي صور منتشر وللأسف بشكل مبالغ به ..... يعني بكل لغات العقل أيش راح يزيد الراتب ؟ أيهما أضمن أن تظفر بذات الدين والحسن والأخلاق أم تنتظر الوظيفه التي ربما بعده عده شهر تصرخ مرددا أيهما أولى بيتك أم عملك ؟؟؟ وبعدين الراتب ترا نصه رايح وش مستفيد أنت من مبلغ أولى بأن يصرف على أولويات حتميه..... لا أنكر بأن الشهاده للبعض مطلوبه وخصوصا في الوقت الراهن...ولكن هل يعد عدم توافر العمل عائقا للزواج .........؟

أخر موقف سأكون محايده لأن الموقف جايز أن يحصل من كلا الطرفين

طولت وعذرا على استخدامي العاميه والصوريه

:bfly_22:​

ف البدايه اشكرج أختي ع الموضوع المهم والي فعلا يصير عندنا ..

اولا الموضوع هذا كله يعتمد كليا على الا هل والولد او البنت .. وطبعا النصيب الي ربي كاتبنه..

اوافق اختي سلطانة غرام وتذكار ع كلامهن ..

ولي متابعه وعوده ف الموضوع

almeem

مشرف عام
ولأجل عيون الميم تكرمن كلكن:22-24:.تسلم عيونج وعيون كل البنات عزيزات وغاليات من الصغيره حتى العوده...أنا أتشرف فيكن ماشاءالله انطباعي عن بنات صورسيتي رزانه وقمه في الأدب عسى ربي يوفقكن وتكونن زوجات صالحات وأمهات طيبات

.من زمان محد سامتني في حواء....سفينة حواء مثل سبلة الضيافه حقة الحريم...حيى ومرحبا جربن مع الميم هالمره مع صور وراءالبحار..

وانكسر الحلم وتحطمت الآلام,,,

تمجيدا لهذا التوقيع سأضمه إلى توقيعي....

موضوع وقعه في الصميم ياختي ياعسى ولاوحده فينا تجربه لي عوداااات...

أشكرج على هذه الشجاعه غاليتي يالللا بنات ماوصيكن هالمره صوروراءالبحار أكثر أهميه وتميزا مني لاتقصرن...ولابتيكن لوووحه :4you-12:تراني زاهبه صايره ملبق

للأسف الشديد ان بعض من يمر بهذه المواقف هن من يشار لهن بالرزانه ورجاحه العقل والصمت أبلغ.....!

والخيره بما أختاره المولى عزوجل ..... ولكن ألن تؤثر هذه المواقف على مستقبل الفتاه..؟.......الى أي مدى تصل أبعاد الموقف .....؟ على الأسره والفتاه والولد نفسه أي بنت سيتقدم لها مره أخرى ستحسب له ألف حساب وقد يرفض ويعضد أصابع الندم؟

للنقاش.....؟

تذّكآر

طبيعي ياثر والدليل لما تنخطب هالبنت مره ثانيه ما يقولوا بنت فلان انخطبت يقولوا البنت اللى ردت مهرها او ما بغها فلان وكانها صفه تلازمها حشى ....

طيب ليش انا اخلى نفسي في هالموقف ( بالنسبه للذكر ) واللى ينقال خطب اكثر من مره وردوه ليش ردوه ؟؟هنا مربط الفرس عشان المسائل الثلاث اللى ذكرتها ركاز

ومسائل لم يتم التطرق لها

الكل ياخذ الحذر عشان جيه يا جماعه ....

هذا الامور كثير حساسه تاثر على السمعه وعلى الطرفين نفسيا !!

almeem

مشرف عام
صباح قلوب بلا إنكسار.....

جبتيها ياتذكار وأنا فكرت بالشاب إلي ينرفض بليا داعي,,,,لكن مابين البنت والولد الأمر يختلف...البنت قضيتها إلي تكسر ظهرها وتهز وجدانها السمعه...والناس ماترحم..مره زاهبين فتلاك البنت كاللبان في حلوقهم!!

أنا ياركاز وايد أسمع سوالف بس أخاف أطرح وأحد يتحسس وتدري صور صغيره والأخبار مره تكوووس!!

لكن الشيء بالشيء يذكر....أذكرشاب تقدم لبنت ورفضته راح وتقدم لأختها عاد أهلها استبشروا وماخلو أحد وماخبروه وسلمولها المهر أعتقد..وبعدها بكل حقاره انسحب والسبب تبين أنه كان يريد يغيض أختها بس ولاهو مايريدها..يعني السالفه أصبحت لعب وياهي لعبة مشاعر!!!

وأذكر شاب سعودي في برنامج لبناني أحمر بالخط العريض..بكل وقاحه وتشدق وتهكم يسأله المقدم ليش طلقت البنت من أول ليله ..قال أول ماشفتها ماعجبتني موهي إلي رسمتها في مخيلتي..شافها وشرد عنها...مافكرت في البنت ولامهتم أصلا وإلي يقهر إنه ماخذ الأمر مرح وجاء بكل وقاحه يتكلم عنها أمام العالم!

وترا تزوج بعدها...

والبنت ياويل حالها!!

سؤال بات معلقا في فكري

لكل من يمر هنا من الذكور لا أطالب بردود رسميه ولكن همسه ذات ثغره

موقفك من زميل أو صديق أو أخ تقدم لخطبه فتاه وتمت الموافقه وبعد مضي برهه من الزمن رفض اكمال المشوار بلا مبرر ماذا يكون موقفك منه؟

وللاناث أيضا همسه ذات ثغره

ماذا تفضلين أن لا يتقدم أحد على أن يتقدم شاب ويرفض اكمال المشوار بلا مبرر؟

{ يبدو أن المرأه كائن متعود على تحمل الظلم من قبل الجنس الآخر ... قبل الزواج أو بعده أو بدون زواج !!

والمشكله الكبرى عندما تبقى الأسره مشككه في ثقتها للبنت بعد إلغاء الخطبه من الرجل !!!

:

نعم هناك عوائل تشك ف بناتها ف مثل هالمواقف انه منهن هن السبب !! وانه فيه اشياء تدور وراهم وهم ما عندهم خبر ... رغم أن البنات محترمات وخلوقات

في هالناحيه البنت هين بتبد عمرهــا من كلام الناس ولا من نظرات أهلها إللي مرات يكونوا بصفها ونظراتهم تقول شيء ثاني ؟!

الله يحفظكن يا رب ويبعد عنكن هالأشياء ..

* واشكركن كللللكن -تذكار سلطانه غرامي حلا الشوق الميم -على المشاركه في الموضوع ,, والله فرحتني ..

ومثل ما قلت لكن الوصيه .. خبرن خوتجن وهلجن أنه يكونوا واثقين من كل شيء قبل لا يتوجهوا ل بيت البنت ويخطبوا ...

وعذرني على عدم التعقيب بعد كل رد ..

almeem

مشرف عام
سلطانه أنا لوكنت شاب وأتى أحدى الأصدقاء وأخبرني بماذكرتي كان عطيته كف يسدحه وبعطيه بوكس يعقله!!!:dont:بنات الناس مب لعب...

ركاز,,أنا ماأضفت هالتصميم إلى توقيعي إلا لأنني معزمه على الإستمرار..

1- بنت موظفه ، ذات قدر كبير من الأخلاق والعلم

تقدم لخطبتها ولد والنعم فيه ,, المهم تم تحديد المهر والتفاصيل الثانيه بسلام

بعد فترة يوصل اتصال من أهل المعرس يقول : نحن نبا البنت اللي أصغر عن اللي خطبناها !!

هذي القصه صارت لبنت اعرفها والسبب انه الولد اصغر في العمر فكانوا يبون الصغيرة بس صبعآ اهلهاا رفضوا

وانا اقول المفروض من اهل الولد التأكد من كل شي قبل الخطبة عشان ما تصير مثل هذي المواقف اللي تسبب احراج شديد لأهل البنت وصدمة نفسه للبنت

2- بنت تنتظر التوظيف وخلوقه وجامعيه وجميله -ربي يحفظها- ^.*

تقدم لخطبتها ولد من عائله محترمه ، ولكن للأسف بعد فتره وصل اتصال - الاتصالات مشكله احياناً -

المهم وصل اتصال يقول خلاص كنسلنا ما نريدها

: لانه البنت ما متوظفه بعدها ونحن فكرنا انها متوظفه

عاد هذا المواقف يقهررر مررره لانه مب ذنبي مفروض يتأكدوا عقب ايون يخطبون

ويعرفوا وش يبون بضبد

3- بنت كذالك محترمه وملتزمه وخريجه .

تقدم لخطبتها شاب وتم تسليم المهر وتحديد موعد العرس والبنت تجهزت للعرس وفي الوقت بدل الضائع تكنسل العرس

طيب ليش ؟

طيب ليش ؟

: بدون مبررات !

كية بدون سبب قمة الاحراج والله وللاسف هم يروحن ويخطوبن ويتزوجون والبنت تضل في صدمتها النفسه

اتمنى من اهل الشاب التأكد من كل شي يبون يعرفونه عن البنت قبل الخطبة

وبعد الخطبة لا يصدقوا كلام اي شخص قبل الوثوق من صحته لانه يتسبب بتشويه سمعت البنت

واخيرآ اشكرج اختي صور وراء البحار ع الموضوع المهم مرره

جزيتي خيرآآآ

الغاليه الميم ... كمليه ما قلنا شيء ..

وباب النقاش مفتوح وما بيسده شي ان شاء الله

وبالنسبه لسؤال سلطانه ::: نعم اتوقع كل بنت تتمنى انه ما يتقدم لها ... ولا تكون في موقف صعب ومؤلم !

الغاليه بنت المخيني1

على راسي كلامج الغلا

عندنا مشكله ،، لو زادت بعد اكثر راح تسبب عنوسه للبنات

والسبب من من ؟! من الشباب اللاعابين -وعذروني ع هاللهجه- بس صدق لاعابين

يتوقعوا انه البنت سلعه على كيفهم يلعبوا بها

وأحياناً تكون الأم او الأخت هيه اللّعابه إلي خاطبه له

فاللوم صراحه مب على الشاب بس !

عموماً الكلام وايد .. ما يخلص

والمسأله ف الاول والأخير مسأله أخلاق

وإللي يسوي هالحركه صراحه عديم أخلاق

بغض النظر عن إللي كنسل الخطبه بنت أو ولد

السؤال مطلوب من البدايه والتفكير له مساحه كبيره لذالك لازم مايتسرعوا ف اتخاذ القرارت

وبس .. تصبحن على خير

عزيزتي العزيزه صور وراء البحار

لك التحية على هذا الموضوع

انتي سيدتي قد شملتي واحتويتي الموضوع بأكثر زواياه من الاسباب والنتائج

هذه مواقف فعلا توجد ونسمع بها بين الوقت والحين ....

هي في النهاية القسمة والنصيب ان لم تكن هناك دوافع الشر والتشهير والعدوانيه قد غمست في نوايا الموضوع ... خاصة من طرف الاهل انفسهم

وانا ابشرك بالخير بأن المجتمع صغير جدا ويعرف البنت واهلها ويعرف الظرف الذي حصل وبأذن الله الامور تمشي على مايرام

همسه في اذن الشاب:

" تذكر بأن البنت سمعه .. فكر قبل الخطبة والارتباط حتى ترفع من سمعة تلك البنت "

تحياتي لك حبيبتي

almeem

مشرف عام

هي في النهاية القسمة والنصيب ان لم تكن هناك دوافع الشر والتشهير والعدوانيه قد غمست في نوايا الموضوع ... خاصة من طرف الاهل انفسهم

وانا ابشرك بالخير بأن المجتمع صغير جدا ويعرف البنت واهلها ويعرف الظرف الذي حصل وبأذن الله الامور تمشي على مايرام

همسه في اذن الشاب:

تحياتي لك حبيبتي

كلام طيب...ويبشر بالخير أختي الغاليه,,

همسه في اذن الشاب:

تحياتي لك حبيبتي

اشكرج ام عبدالله ..رايج مهمم لنا ..

الله يحفظ البنات وييرهن من هالمواقف

بارك الله فيج ام عبدالله

*همسه في اذن الشاب:

:nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2::nooo-2:

صـــدق انه الموضوع يخشف القلــــب...

في الموقف الاول...

الاخ اللي ينجي ..يهاي عمره فالسوق السمك مثلااً...

عقابه انه ينرد لا للعوده ولا للصغيرة..

الموقف الثاني...

حضرة الاخ يبى موظفه ..ليش وأنت هيش فايدك..!!!!

هو اللي ينرفض لانه يوعاان شخص مادي....

الموقف الثالث....

اذيه روحه فيه مرح يرفض بلااا مبررات...

وفي النهاية مثلا ماقلتي كل شي قسمة ونصيب واحيانا حتى الرفض فيه خير بدل ماتبتشل بريال مب كفو.....

تشكرااااتي للغالية صور وراء البحار على الموضوع الساخن.ومتأسفه على مشاركتي اليربانه منزمان ماداخله احس عمري مااعرف اكتب!!!!:sick:

المرتاح

كنت اتمنى من الاخت الزميلة صور ماوراء البحار

ان تجعلنا نعيش معها ال مشكلة .. ونناقش معها بعض السلبيات

في كل نقطة .. وما ان ننتهي من الحل او نشبع النقطة او التساؤل

حلا جميلاً او اختلافاً أكيداً ، ننقل إلى غيرها .. ولكن بهكذا استرسال

لم نستطع ؟

فما هو رأيكن .. هيش باغيات .. تعورن راسي .. ههههه تحياتي

almeem

مشرف عام
كنت اتمنى من الاخت الزميلة صور ماوراء البحار

ان تجعلنا نعيش معها ال مشكلة .. ونناقش معها بعض السلبيات

في كل نقطة .. وما ان ننتهي من الحل او نشبع النقطة او التساؤل

حلا جميلاً او اختلافاً أكيداً ، ننقل إلى غيرها .. ولكن بهكذا استرسال

لم نستطع ؟

فما هو رأيكن .. هيش باغيات .. تعورن راسي .. ههههه تحياتي

طيب أخوي تفضل محد رادك..ولكن بجديه..:what-15:

في انتظار مشاركتك...

متميزة في الطرح كالمعتاد صديقتي الغالية...

دعينا ننظر للموضوع من جانب اخر..

ومن تجارب مرت بها بعض بنات العايلة..

طبعا بعد ان تحدث فركشة الخطبة من طرف الشاب وبعد ان يكون الخبر انتشر فصور,,,,,,,,

سبحان الله الله يجبر بخاطرها وتنخطب بسرعة من شاب افضل من السابق...

بمعنى تكون البنت محد يعرفها وبعد الخطبة تنعرف وتنذكر مميزاتها وتنخطب من واحد ثاني..

ويتم العرس وتنبسط..

صدقيني كله فيه خير...

ولابد ان نذكر ان للنصيب اهمية...

وهذي الامور خارجة عن ارادة البشر لانها من مكتوبة...

وبارك الله فيكن اخواتي

أعلى