ناصر البلال.. الابن البار لمدينته صور العفية

الرياضي

New Member
ناصر البلال.. الابن البار لمدينته صور العفية

قبل فترة وجيزة ودعت صور العفية ابنها البار الباحث والاستاذ الشاعر ناصر بن علي بن مبارك البلال المخيني، ودعت فيه الإنسان الذي نذر نفسه لهذه المدينة، والبحث عن تاريخها وتراثها وحضارتها.

نشأ البلال في أسرة كريمة متعلمة للقرآن الكريم وكان لها في علم البحار باب واسع.

كان منذ طفولته متميزا بين أشقائه واخوته من أفراد أسرته ومنطقة سكنه ختم القرآن الكريم في المدارس القرآنية في فترة وجيزة وسن مبكرة نظرا لما يتميز به من ذكاء وفطنة وسرعة البديهة منذ صغره.

وعندما ذهب الى دولة الكويت الشقيقة في الستينات ادخل مباشرة في الصف الثاني الابتدائي بعد إجراء الامتحانات التأهيلية له بمدرسة الشعيبة الابتدائية للبنين، درس في الكويت للعام الدراسي 62/1963 وتخرج منها للصف الثاني ثانوي فقط بثانوية الشويخ، عاد الى السلطنة اواخر الستينات وعمل في وزارة التربية ضمن أول المدرسين الذين تم تعينهم في ولاية صور للعام الدراسي 70/1971 بمدرسة احمد بن ماجد.

اصبح بعد ذلك موجها للغة العربية بالمنطقة الشرقية التعليمية، بعد ذلك انتقل الى دولة الامارات العربية المتحدة (ابوظبي) وعمل بها مدرسا برتبة عسكرية (ملازم اول) بالمدارس العسكرية التابعة لوزارة الدفاع وتدرج فيها الى مدير مدارس العين والوجن العسكرية ومديرا اداريا بالمديرية العامة للثقافة العسكرية حتى 80/1981 وعاد بعدها إلى وطنه وعمل مديرا إداريا لمحافظة مسقط التعليمية وبعدها نائبا للمدير العام فيها بوزارة التربية والتعليم .

له حب للرياضة بجانب أنشطته الثقافية فكان يشغل حارس مرمى اساسي لفريق نادي العروبة لفترة طويلة، كما شغل مناصب ادارية في النادي واخرها رئيسا للنادي لفترة عامين .

ومثل نادي العروبة في المسابقات الثقافية والاجتماعية على مستوى السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وخاصة في مجال الشعر بأنواعه والقصة القصيرة، وكان يدير الاحتفالات والمناسبات والندوات التي تقام على مسرح النادي ويشارك في اعداد واخراج وتمثيل بعض المسرحيات التي تقوم بها اللجنة الثقافية بالنادي في المناسبات المختلفة، وقد وشارك في اصدار اللائحة الاساسية لنادي العروبة.

له شريط مسموع لاغاني كتب كلماتها لشركة الغاز العمانية أثناء احتفالاتها السنوية وكتب الكلمات ولحنها على اساس (الفنون الشعبية القديمة والخاصة بولاية صور مثل فن الميدان فن الزرحه وفن بن عبادي، وعلوه ، ويا سالم .. الخ)

فهو يحاول قدر استطاعته ان يجعل من فنون صور العفية متداولة وتغنى فيستمتع بها الجميع وتكون خالدة لا يعرها النسيان وكان المشرف على هذه الحفلات في تنظيمها .

وكان ضليعا جدا في اللغة العربية، وقد ساهم في وضع منهج اللغة العربية، ومنهاج الرياضيات، واللغة الانكليزية، وله موهبة الخط بجميع انواعه.

وهو ايضا سريع التعلم للغة البلد التي يزورها عندما يذهب لهذا البلد او ذاك فمثلا ذهب الى المانيا مرافقا لاحد اهله وفي مدة وجيزة تعلم اللغة الالمانية .وفي تايلند عندما كان يذهب للسياحة تعلم اللغة التايلاندية بسهولة .

هذه هو الاستاذ ناصر البلال، كان سائحا في ربوع وطنه الحبيب يزور المحافظات والمناطق والولايات ليتعرف على ما فيها، وفي كل مكان كان لديه صديق ورفيق وهو سريع التأقلم مع الجميع ومتواضعا وكريما فيداه مبسوطتان كل البسط اذا كان لديه، وصبورا على المعيشة اذا تعسرت أحواله .

فاذا كان في محفل ما فتجده يجذب الاضواء إليه من الجميع لما له من اسلوب في اعجاب المستمع للاصغاء اليه وجلب الانظار اليه لفصاحة لغته وتسهيل وترسيخ المعلومة بشكل جيد فلابد على كل من استمع إليه ان يخرج بفائدة كبيرة وإضافة معلومة إلى معلوماته فهو واسع الاطلاع في جميع المحافل .

مرح الطباع وصاحب نكتة وسريع البديهة في الرد على الاسئلة أو الألغاز او المعادلات الرياضية الصعبة، وإذا تكلم أحد الجالسين بمعلومة وهو يعلمها لا يقاطعه أبدا بل يجعله يسترسل ويصفق له في بعض الأحيان ويشكره على هذه الإضافة إلى معلوماته.

والأستاذ ناصر البلال هو ابن بار لمدينته صور العفية وأهلها الجنبة فديوانه الشعري (حورية البحر) تجد كل كلمة فيه وقافية تشعرك بحبه لمسقط رأسه مدينة صور فحبه لها وغيرته عليها تطور وازداد شغفا من كتابة المقالات والأبيات الشعرية عنها الى ان لزمته الأمانة الوطنية بأن يبحث عن الدرر المكنونة واللؤلؤ عن هذه المدينة العريقة فيغوص في امهات الكتب بالمكتبات العربية وغير العربية والمتاحف المختلفة التى سافر اليها رحمة الله باحثا عن كل كلمة وكل رمز من رموز يستدل عليها باشارة الى مدينة صور وقد استمر هذا البحث عدة سنوات حتى أعطى هذا الرجل واضاف الى مكتبات العالم موسوعة جديدة من العلم وحتى يكون لهذا الحب الفريد من نوعه بصماته في اصدارة لكتابه (قبائل الجنبة وميناؤهم التاريخي صور) الذى صدر مؤخرا فقد رسم ووضع وأظهر للعفية تاريخها القديم في اجمل وأوثق وأصدق المراجع العالمية دون تحيز ومبالغة وسيكون هذا الكتاب مرجعا للباحثين والمفكرين لمادة دسمة والأسلوب السلسل الذي تناول فيه الباحث الفذ (الأستاذ والموجه والشعر والمفكر والانسان ناصر بن علي بن مبارك البلال المخيني).

وتخليدا لذكرى العزيز الراحل، قمنا، بتأسيس فريق عمل بولاية صور يتكون من اشقاءه واخوانه وزملائه واصدقائه والمقربين منه، وذلك بغية تجميع وتدوين كل اشعاره غير المدونة وتبيضها من قصاصات الورق ومن الحاسوب والمبرمجة في هاتفه النقال، وتخصيص مكان مناسبا لمكتبته وكتبه الخاصة لتكون متحف ثقافيا يرتاده الجميع، كذلك تجميع كل اشعاره المغناه في اشرطة مسموعة، ووضع ندواته ومحاضراته التى القاها داخل السلطنة وخارجها في اشرطة مرئية ومسموعة، كذلك نحاول اصدار كتاب يضع جهوده القديمة ومشاركاته الداخلية او الخارجية، وايضا حسب الامكانيات ترجمة كتابه الاخير (التاريخي صور) الى اللغة الانجليزية.

فمن هذا المنبر الاعلامي ، نأمل من جميع من لديه اى شيء عن المرحوم من شعر او قصص قصيرة او صور فتوغرافية قديمة وحديثه شارك فيها او كتب قد استعيرت من مكتبته او قصاصات لاشعاره في الجرائد والمجلات المحلية والعربية تم الاحتفاظ بها تزويدنا بها، لضمها الى المشاريع التي ننوي القيام بها تخليدا لذكرى الابن البار رحمك الله يا اباعبدالله فكل من قرأ او سمع عنك يرفع يده الى العلي القدير بان يغفر لك ويدخلك فسيح جنانه.
 
أعلى