معاً لنكتب 1000 حديث

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

((إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ:

فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ, فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ:

غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ))

متفق عليه .
 
أنَّ أبا بكرٍ الصديقَ رضي الله عنه قال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :

يا رسولَ اللهِ، علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي . قال :

( قُلْ : اللهم إني ظلَمتُ نفسي ظُلمًا كثيرًا، ولا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفِرْ لي من عِندِك مغفرًة، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ ) .


رواة البخاري
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

انظروا إلى مَن أسفلَ منكم . ولا تنظروا إلى مَن هو فوقَكم .

فهو أجدرُ أن لا تزدروا نعمةَ اللهِ . قال أبو معاويةَ " عليكم " .


رواة مسلم .


أجدر : أحق

تزدروا : تحقروا
 


عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فتنةالرجل في أهله وماله وولده وجاره ، تكّفرها الصلاة والصوم والصدقة ، والأمر والنهي ) متفق عليه .
 


عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فتنةالرجل في أهله وماله وولده وجاره ، تكّفرها الصلاة والصوم والصدقة ، والأمر والنهي ) متفق عليه .
 



عَنْ حُذَيْفَة بن اليَمَان، عنِ الرسُوْل صلّى اللهُ عليْهِ وسَلم: (من قَال: لا إلَهَ إلا اللهُ خُتِم له بهَا دخل الجنّة، ومن صَامَ يومًأ ابتغاءَ وجهِ اللهِ خُتِمَ لهُ بهِ دخل الجنّة، ومنْ تصدّق بصدقةٍ ابتغاءَ وَجْهِ اللهِ خُتِمَ لهُ بها دخل الجنّة). صحيح الألبانيْ

 



عَنْ حُذَيْفَة بن اليَمَان، عنِ الرسُوْل صلّى اللهُ عليْهِ وسَلم: (من قَال: لا إلَهَ إلا اللهُ خُتِم له بهَا دخل الجنّة، ومن صَامَ يومًأ ابتغاءَ وجهِ اللهِ خُتِمَ لهُ بهِ دخل الجنّة، ومنْ تصدّق بصدقةٍ ابتغاءَ وَجْهِ اللهِ خُتِمَ لهُ بها دخل الجنّة). صحيح الألبانيْ

 
عن أبو هريرة رضى الله عنه قال :
قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
يتقاربُ الزَّمانُ ، ويُقبَضُ العِلمُ ، وتظهَرُ الفتنُ ويُلقَى الشُّحُّ ويكثرُ الهَرْجُ قالوا وماالهَرْجُ قالَ القتلُ. وفي روايةٍ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِوسلَّمَ يَتقاربُ الزَّمانُ ويُقبَضُ العِلمُ ثمَّ ذكرَ مثلَهُ . وفي روايةٍ يتقاربُ الزَّمانُ وينقصُ العِلمُ وفي روايةٍ : لم يذكُروا ويُلقَى الشُّحُّ .
رواة مسلم
 
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم

خيرُ الناسِ ذُو القلبِ المخمُومِ واللسانِ الصَّادِقِ ، قِيلَ : ما القلبُ المخمُومِ ؟ قال : هو التَّقِيُّ النَّقِيُّ الذي لا إِثْمَ فيه ولا بَغْيَ ولا حَسَدَ .

قِيلَ : فَمَنْ على أثَرِهِ ؟ قال : الَّذي يَشْنَأُ الدُّنيا ، ويُحِبُّ الآخِرةَ . قِيلَ : فمَنْ على أثَرِهِ ؟ قال : مُؤمِنٌ في خُلُقٍ حَسَنٍ .


صحيح الجامع
 
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

يكبر أبن آدم ويكبر معه أثنان : حُب المال وطول العمر .

رواة مسلم .

 
عن عبدالله بن العباس رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

ما العملُ في أيَّامٍ أفضلُ منه في عشْرِ ذي الحجَّةِ ، قالوا : يا رسولَ اللهِ ! ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ قال :

ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ، إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه في سبيلِ اللهِ ، ثمَّ لم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ


رواة مسلم .
 
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

إذا أرادَ اللهُ بعبدٍ خيرًا طهَّرَهُ قبلَ موتِه قالُوا : وما طَهُورُ العبدِ ؟ قال : عملٌ صالِحٌ يُلهِمُهُ إيّاهُ حتى يَقبِضَهُ عليهِ


صحيح الجامع
 
عن عائشه بنت أبي بكر رضي الله عنهما قال :

استَأْذَنَ رجلٌ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: بِئْسَ ابنُ العَشِيرةِ، أو بِئْسَ رجلُ العَشِيرةِ! ثم قال :

ائذنوا له. فلما دخَلَ أَلَانَ له القولَ ، فقالت عائشةُ : يا رسولَ اللهِ ، أَلَنْتَ له القولَ ، وقد قُلْتَ له ما قلتَ !

قال : إن شرَّ الناسِ عندَ اللهِ مَنْزِلَةً يومَ القيامةِ من ودَعَهَ ، أو تَرَكَه الناسُ لِاتقاءِ فحُشِه.

سنن أبي داود وصحح الألباني
 
tumblr_m9w0aannkA1qf43peo1_500.jpg
 
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال :

كان النبيُّ صلى اللهُ عليه وسلَّم إذا تَهَجَّدَ من الليلِ قال :

( اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ

ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ

والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ

وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت ) .


صحيح البخاري
 
عن أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس رضي الله عنه قال :

أقبَلْتُ إلى النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، ومعي رجلان مِن الأَشْعَرِييْنَ ، أحدُهما عن يميني ، والآخرُ عن يَساري ، ورسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَسْتاكُ

فكلاهما سألَ العملَ ، قلتُ : والذي بعثَك بالحقِّ نبيًّا ، ما أطلعَاني على ما في أنفسِهما ، وما شَعَرْتُ أنهما يَطْلُبان العملَ ، فكأني أنظُرُ إلى سواكِه تحت شفتِه

قَلَصَتْ ، فقال : إنا لا - أو لن - نستعينُ على العملِ مَن أرادَه، ولكن اذهبْ أنت . فبعثَه على اليمن ، ثم أردَفَه معاذُ بنُ جَبَلٍ.

صحيح النسائي
 
عودة
أعلى