لقاء متجدد مع الأخ حمد سيف العريمي ليُجيب فيه عن أسئلة الأعضاء

شيخ بارك الله فيك



هيش حكم جلوس بعض الرجال في مجلس واحد مع بعض النساء من غير المحارم مثل بنات العم وبنات الخال والتساهل الكبير في هذا الجانب ؟



الحمد لله الذي خلق فسوى وقدر فهدى، والصلاة والسلام على من هديه أكمل الهدى، وبعد

إن الله سبحانه خلق الخلق وهو أعلم بما يصلحهم في معاشهم ومعادهم، وكان من ذلك أن سد جميع الذرائع الموصلة إلى الفاحشة، ففي الصحيحين من حديث عبدالله بن مسعود مرفوعاً: "ما من أحد أغير من الله من أجل ذلك حرم الفواحش، قال جل وعلا: "ولا تقربوا الفواحش} وقد دلت الآية بدلالة فحوى الخطاب حرمة كل الوسائل المقربة من الفواحش، ومن تلك الوسائل الدخول على النساء، كما قال رسول الله : إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو، قال: الحمو الموت . وأقبح من ذلك الخلوة بهن كما قال عليه الصلاة والسلام: لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان، وعليه ينبغي الحذر من الاختلاط بالنساء من غير المحارم . والله وأعلم
 
السلام عليكم



الشيخ ابو عبدالرحمن جزاك الله خير.. كيف يلتحق المصلي الذي وصل متأخرا لصلاة الجماعه وقد فاته القيام واراد الالتحاق بالمصلين وهم ركع؟



الحمد لله واللهم وبارك وسلم على نبيك محمد، وبعد

يأتي إلى الصف وعليه السكينة ولا يهرول لإدراك الإمام وهو راكع لنهيه عليه الصلاة والسلام عن ذلك، فإذا وقف في الصف والإمام راكع كبر للإحرام ثم يكبر مباشرة للإنتقال ويركع وبهذا يكون مدركاً للركعة، والله أعلم .
 

العباس

New Member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جزاء الله خير القائمين على هذا الموضوع

سؤالي أو ربما ملاحظة نحتاج من الشيخ تنبيه الناس منها.

دائما عندما يقول الامام : استوا استوا

نسمع بعض المصلين يرددوا "سمعنا و اطعنا"

أو بعض الادعية الاخرى.

فهل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ما يخص هذا الامر.


أتمنى السؤال واضح

جزاكم الله خير


 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،





ماحكم التصوير الضوئي للأشخاص؟وهل يختلف تصوير الفيديو على الصور الثابته؟



وما حكم رسم الأحياء(الإنسان) والإحتفاظ بها من دون استخدامها؟



وماحكم تعليق كل منهم على الحائط بعيدا عن القبلة،أو وضعها على الملابس أوالوسائد أو ماشابه؟



اعتذر جدا على كثرة الأسئلة..وجزاكم الله خيرا



الحمد لله المصور، القائل: {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء}، وبعد،،،



إن مما عمت به البلوى في مثل هذه الأعصار انتشار التصوير بكافة صوره وأشكاله، حتى بلغ الحال منتهاً يصعب تصويره، تبين غربة الإسلام بين أهله، ففتحت له كليات ومعارض ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، والناظر في سنة خير المرسلين ليجد أشد التحذير من ذلك لما دخل عليه الصلاة والسلام على عائشة وقد سترت سهوة(مثل الخزانة) لها بقرام(الستر الرقيق) فيه تماثيل وفي رواية: فيه خيل ذوات الأجنة، فلما رآه هتكه ةتلون وجهه وقال : يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله وفي رواية: إن أصحاب هذه الصور يعذبون " .

وفي هذا الحديث من الفوائد :

-تحريم تعليق الصور على الجدران سواء مجسمة أو غير مجسمة، يدوية أو فوتوغرافية، لا في الملابس ولا في غيرها .

- من استطاع أن ينكر ويغير فليفعل .

أما إذا غيرت هيئة الصورة بحيث قطع عنها الرأس جاز استعمالها كوسادة
 

الذووووق

مشرف عام
بارك الله فيك أخي أبو عبدالرحمن

يسأل السائل ويقول :

كنت في السابق أصلي فرض وأترك أربعه وأصوم أسبوع وأفطر يومين في رمضان إلي أن هداني الله

إلي طاعته والتزمت بالصلوات الخمس في الجماعة .

السؤال : ما حكم الأيام التي لم أصلي وأصوم فيها ؟؟ هل أقضيها أم أكتفي بالتوبة إلي الله ؟؟

ثانياً : يسأل السائل ويقول :

اقترض شخص من عندي مبلغ مالي وبعد فترة سدد المبلغ بالكامل وبعد سنة من إتمام الديّن عاد

ودفع المبلغ مرة ثانيه ناسياً أنه دفع المبلغ . علماً بأني أخبرته بتسديد الديّن سابقاً ولكنه لم يقتنع

وأصر على دفع المبلغ مرة ثانيه .

السؤال : هل أصرف هذا المال أم أتصدق به أم ماذا أفعل به ؟؟


ثالثاً : يكثر الحلف بالله بين الناس وخاصة أثناء المبادرة في دفع حساب المطعم بأن يحلف كل من

الطرفين أن يدفع أو عند الجلوس في مكان معين أو أثناء الحديث للتصديق مثلاً .

السؤال : ماذا عليه إن لم ينفذ الطرف الثاني الأمر ؟؟؟ هل عليه كفارة أم يُعتبر هذا لغو ؟؟

وأتمنى نصيحة عامه للذين يحلفون بغير الله !! مثل وراسك أو والنبي وغيرة .


بارك الله فيك أبو سيف
 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاكم الله خير أخوتي في الله




أكتملت الخمس أسئلة، وسنتوقف عن طرح الأسئلة مؤقتاً

حتى يجيب الشيخ-حفظه الله- بعدها نعود لطرح أسئلة أخرى



و الأسئلة هي:



-سؤال واحد للعضوة ( almeem )

-سؤال واحد للعضو ( العباس )

-ثلاث اسئلة للعضو ( الذوق )



ونشكر لكم تعاونكم سلفاً

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جزاء الله خير القائمين على هذا الموضوع

سؤالي أو ربما ملاحظة نحتاج من الشيخ تنبيه الناس منها.

دائما عندما يقول الامام : استوا استوا

نسمع بعض المصلين يرددوا "سمعنا و اطعنا"

أو بعض الادعية الاخرى.

فهل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ما يخص هذا الامر.



أتمنى السؤال واضح

جزاكم الله خير





الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى، وبعد،،،

أحسنت أخي على مثل هذه الملاحظة، وهي كما قلت وسمعت، ولا ريب أن من يقوم بمثل هذا الفعل أنه يقصد الخير ولكن الأمر كما قاله ابن مسعود عندما أنكر على قوم تحلقوا حلقاً يذكرون الله تعالى في وسط كل حلقه من يقول لهم: سبحوا الله مائة فيسبحوه، كبروا الله مائةفيكبروه وهكذا ، فلما أنكر عليهم، قالوا: والله ما أردنا إلا خيرا ، فقال رضي الله عنه: كم من مريد للخير لم يصبه، والحاصل أيها الأحبة أنه ينبغي لنا أن نذكر أنفسنا والناس أجمعين بحقيقة لطالما غفل الناس عنها ألا وهي طلب الأسوة مما صح عنه عليه الصلاة والسلام في جميع ما يتعبد به، لأن من القواعد المتقررة عند العلماء جميعاً أن الأصل في العبادات التوقف حتى يرد الدليل والله الموفق
 
بارك الله فيك أخي أبو عبدالرحمن

يسأل السائل ويقول :

كنت في السابق أصلي فرض وأترك أربعه وأصوم أسبوع وأفطر يومين في رمضان إلي أن هداني الله

إلي طاعته والتزمت بالصلوات الخمس في الجماعة .

السؤال : ما حكم الأيام التي لم أصلي وأصوم فيها ؟؟ هل أقضيها أم أكتفي بالتوبة إلي الله ؟؟

ثانياً : يسأل السائل ويقول :

اقترض شخص من عندي مبلغ مالي وبعد فترة سدد المبلغ بالكامل وبعد سنة من إتمام الديّن عاد

ودفع المبلغ مرة ثانيه ناسياً أنه دفع المبلغ . علماً بأني أخبرته بتسديد الديّن سابقاً ولكنه لم يقتنع

وأصر على دفع المبلغ مرة ثانيه .

السؤال : هل أصرف هذا المال أم أتصدق به أم ماذا أفعل به ؟؟



ثالثاً : يكثر الحلف بالله بين الناس وخاصة أثناء المبادرة في دفع حساب المطعم بأن يحلف كل من

الطرفين أن يدفع أو عند الجلوس في مكان معين أو أثناء الحديث للتصديق مثلاً .

السؤال : ماذا عليه إن لم ينفذ الطرف الثاني الأمر ؟؟؟ هل عليه كفارة أم يُعتبر هذا لغو ؟؟

وأتمنى نصيحة عامه للذين يحلفون بغير الله !! مثل وراسك أو والنبي وغيرة .



بارك الله فيك أبو سيف



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،،

والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وإنه ليسعدني أن يكون الطرح بمثل هذا المستوى، والله أسأل أن يوفقني على حسن الجواب وأصوبه، فأقول :



الجواب الأول:

من ترك الصلاة أوالصيام أو غيره عامداً حتى خرج وقتها، يأثم باتفاق أهل العلم، واختلفوا بعد ذلك هل يؤمر بوجوب القضاء؟ فالمشهور من مذاهب الأئمة الأربعة وجوب القضاء، وذهب ابن القيم في حكم تارك الصلاة وهو مذهب شيخه ابن تيمية، واختار هذا القول الشيخان الألباني وابن عثيمين إلى عدم وجوب القضاء، وأن عليه مع التوبة الإكثار من نوافل العبادة المتروكة، فإن ترك الصلاة أكثر من نوافل الصلاة وهكذا، فإن قضى الصلاة كان ذلك أحوط له . والله أعلم .

الجواب الثاني:

الواجب عليك أن ترد عليه ماله إذا تيقنت من أن المال له، فإن أصر على عدم قبوله، فتصدق به عنه، ولك الأجر إن شاء الله تعالى .

الجواب الثالث:

الواجب على المسلم أن لا يحلف إلا بالله عزوجل،وأن لا يحلف إلا إذا كان هناك حاجة أو مصلحة تقتضى ذلك، وأما ما يقع من حلف بين الناس في مثل الصور التي ذكرت في السؤال فهي من أسباب الغفلة التى عمت القلوب والله المستعان، ثم هي لا تخلو من حالين: إما أنه لم يقصدها فهي خرجت من لسانه بدون إدارتها فهذه يمين لغو لا كفارة عليها، وأما من قصد يمينة وعقدها فإن حنث فيها فعليه كفارة اليمين(إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام) والله أعلم
 
السلام عليكم..





شيخنا الفاضل,,,



-سؤالي هل يجوز استخدام الأجهزه الكهربائيه-مادري وش يسموها-لقتل الذباب؟؟



في اعتقادي انها تحرق الحشرات وهذا مايصح..





وجزاك الله خير



الحمد لله وبعد،،

أعاذنا الله من النار وإياك... فإنه لا يقوى عليها من ألقي فيها نسأل الله السلامة والعافية.

صورة السؤال من مستجدات العصر ونوازله، وقد أفتى شيخنا ابن عثيمين_ رحمه الله-، وهو البحر من أي النواحي أتيته، أفتى بأن مثل هذه المصايد لا ينبغي استعمالها إلا إذا دعت إليها الحاجة مثل أن يكثر الذباب حتى يؤذي، فإذا وجدت الحاجة فلا بأس باستعمالها، ولا يعد ذلك من باب التعذيب بالنار وعلل رحمه الله ذلك بعلل :

-أن موت هذه الحشرات بهذه المصيدة ليس بالنار وإنما بالصعق وليس بطريق الاحتراق .

-أن الإتلاف بالنار إذا دعت إليه حاجة جاز كما في قصة النبي الذي حرق قرية النمل، فعاتبه ربه جل وعلا: هلا كانت نملة واحدة، وليس هذا من قبيل التعذيب، والله أعلم .
 

almeem

مشرف عام
الحمد لله وبعد،،

أعاذنا الله من النار وإياك... فإنه لا يقوى عليها من ألقي فيها نسأل الله السلامة والعافية.

صورة السؤال من مستجدات العصر ونوازله، وقد أفتى شيخنا ابن عثيمين_ رحمه الله-، وهو البحر من أي النواحي أتيته، أفتى بأن مثل هذه المصايد لا ينبغي استعمالها إلا إذا دعت إليها الحاجة مثل أن يكثر الذباب حتى يؤذي، فإذا وجدت الحاجة فلا بأس باستعمالها، ولا يعد ذلك من باب التعذيب بالنار وعلل رحمه الله ذلك بعلل :

-أن موت هذه الحشرات بهذه المصيدة ليس بالنار وإنما بالصعق وليس بطريق الاحتراق .

-أن الإتلاف بالنار إذا دعت إليه حاجة جار كما في قصة النبي الذي حرق قرية النمل، فعاتبه ربه جل وعلا: هلا كانت نملة واحدة، وليس هذا من قبيل التعذيب، والله أعلم .







جزاك الله كل خيرونفعك....



الآن لن أغلقها كنت كلما أشوفها مفتوحه أبندها...
 
السلام عليكم,,

1- كثيرا ما يراود الأخوات شكوك و استفهامات في بعض الأمور المنتشرة هذه الأيام,,

فأرجو منك شيخي بارك الله فيك أن توضح للأخوات الحكم في النقاط التالية:

- تشقير الحواجب

- حف الوجه أو تشقيره

- لبس ماسكات الشعر الكبيرة ( البعض يسأل عن مسألة جواز لبسها أمام الزوج أو في الأعراس )

- طلاء الأظافر .. (البعض يشبهه باستخدام الحناء لتغيير لون الأظافر)

- صبغ الشعر بغير الأسود

- لبس البنطلون غير الجينز أمام المحارم و النساء



2- ما هو و قت فوات صلاة العشاء ؟



3- ما هي الصور الممتهنة؟
 
السلام عليكم,,

1- كثيرا ما يراود الأخوات شكوك و استفهامات في بعض الأمور المنتشرة هذه الأيام,,

فأرجو منك شيخي بارك الله فيك أن توضح للأخوات الحكم في النقاط التالية:

- تشقير الحواجب

- حف الوجه أو تشقيره

- لبس ماسكات الشعر الكبيرة ( البعض يسأل عن مسألة جواز لبسها أمام الزوج أو في الأعراس )

- طلاء الأظافر .. (البعض يشبهه باستخدام الحناء لتغيير لون الأظافر)

- صبغ الشعر بغير الأسود

- لبس البنطلون غير الجينز أمام المحارم و النساء



2- ما هو و قت فوات صلاة العشاء ؟



3- ما هي الصور الممتهنة؟



الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وبعد،،،

وقبل الجواب عن الأسئلة التي جاءت في سؤال الأخ الكريم أحب أن أنبه إلى أن موجة التغريب قد امتدت فوصلت بخيلها ورجلها بعجرها وبجرها إلى ساحات جزيرة العرب، فأخذت العهد والميثاق على نفسها إلى نقل من ينصاع إليها عن عوائده ومآثره، إلى عوائد لم يعتادوها وأمور لو عرضت على آبائهم لقالوا: إنها مسقطة للمروءات وخارقة لها، ولحاربوها أشد ما يكون، ثم إن هذه الأمور أصبحت من المعروف التي لا يقبل الجدل، وشرعت أسنة ورماح للطعن في من ينكرها، والله المستعان .



وهناك مقدمات لا بد من ذكرها حتى يتصور الجواب على بعض هذه الأسئلة:

المقدمة الأول: الأصل في أمور الزينة الإباحة، قال الله تعالى ممتنا على عباده:{ هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا منه}

المقدمة الثانية: لا ينتقل عن هذا الأصل إلا بدليل ناقل كنص خاص من مثل ما ورد في النمص وغيره، أو وجود محذور يخالف قواعد الأسلام العامة أو يلحق الضرر ونحو ذلك .

المقدمةالثالثة: ما زال أعداء هذا الدين يصنعون لأهل الإسلام المكائد والمصائد ليردوهم عن دينهم إن استطاعوا مصداقا لقوله تعالى:{ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردونكم عن دينكم إن استطاعوا}



وبعد هذه المقدمات أقول، وبالله استعين:

أما عن تشقير الحواجب يقصد إظهار دقتها، فهذه الأعمال مما بثته المدنية الغريبة فتلقفته بعض بنات المسلمين بكل شغف، والله المستعان، فلما ظهرت حاجة السؤال عند وقد خلاف بين أهل العلم، وفي نظر أن الخلاف راجع إلى تباين نظرتهم هل هو في معنى النمص أم لا؟ وهل فيه تشبها بالكافرات والفاجرات أم لا؟ وهل فيه ضرار على شهر الحاجبين أم لا؟ وقد أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بمنعه ولا شك أن هذا القول أحوط وأسلم لدين المرء . والله أعلم



وأما تشقير الوجه فلا يظهر في استعماله بأس وقد نص بعض الفقهاء على جواز تحمير الوجه .



وبالنسبة لماسكات الشعر فإن كانت بمثابة وصل الشعر بشعر آخر فإنها لا تجوز ، وإلا فإنه لم أتصورها، والحكم على الشئ فرع عن تصوره .



وأما عن طلاء الأظفار بالأصباغ المعروفة، فإنه يمنع من صحة الوضوء، فإن وضع بعد الوضوء صحة الصلاة، وإلا فالواجب إزالته قبل الوضوء لأن له جرم يمنع من وصول الماء والعلم عند الله .



وأما عن صبغ الشعر بالسواد، فخلاف بين أهل العلم في تحقيق مناط الحكم فمنهم من منعه لوجود التشبه بالكافرات والفاجرات ولأنه من تغيير خلق الله، ومنهم من أباحة، والسلامة لا يعدلها شيء .



وأما ما جاء في سؤالك عن لبس البنطال أمام المحارم والنساء، فالمرأة عورة كما أخبر بذلك رسول رب العالمين يجب سترها، ومن تمام الستر الشرعي عدم تجسيم العورة لأنه من أسباب الفتنة والفاحشة والعياذ بالله، وإن كانت المرأة أمام محارمها والنساء، وعليه فلا يجوز لها لبس ما يجسد بدنها والله أعلم .



ثانيا: ينتهي وقت صلاة العشاء بدخول النصف الثاني من الليل كما جاء عند مسلم من حديث عبدالله بن عمرو مرفوعاً: ووقت العشاء إلى نصف الليل .



ثالثا: الصور الممتهنة من مثل الصور التي توطأ بالأقدام، أو تجعل في البسط والوسائد بعد أن يقطع فيها الرأس فتجعل مثل الشجرة، على أن من أهل العلم من منع إدخال البيوت جميع الصور وإن كانت ممتهنة الله تعالى أعلم



وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
 
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وبعد،،،

وقبل الجواب عن الأسئلة التي جاءت في سؤال الأخ الكريم أحب أن أنبه إلى أن موجة التغريب قد امتدت فوصلت بخيلها ورجلها بعجرها وبجرها إلى ساحات جزيرة العرب، فأخذت العهد والميثاق على نفسها إلى نقل من ينصاع إليها عن عوائده ومآثره، إلى عوائد لم يعتادوها وأمور لو عرضت على آبائهم لقالوا: إنها مسقطة للمروءات وخارقة لها، ولحاربوها أشد ما يكون، ثم إن هذه الأمور أصبحت من المعروف التي لا يقبل الجدل، وشرعت أسنة ورماح للطعن في من ينكرها، والله المستعان .



وهناك مقدمات لا بد من ذكرها حتى يتصور الجواب على بعض هذه الأسئلة:

المقدمة الأول: الأصل في أمور الزينة الإباحة، قال الله تعالى ممتنا على عباده:{ هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا منه}

المقدمة الثانية: لا ينتقل عن هذا الأصل إلا بدليل ناقل كنص خاص من مثل ما ورد في النمص وغيره، أو وجود محذور يخالف قواعد الأسلام العامة أو يلحق الضرر ونحو ذلك .

المقدمةالثالثة: ما زال أعداء هذا الدين يصنعون لأهل الإسلام المكائد والمصائد ليردوهم عن دينهم إن استطاعوا مصداقا لقوله تعالى:{ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردونكم عن دينكم إن استطاعوا}



وبعد هذه المقدمات أقول، وبالله استعين:

أما عن تشقير الحواجب يقصد إظهار دقتها، فهذه الأعمال مما بثته المدنية الغريبة فتلقفته بعض بنات المسلمين بكل شغف، والله المستعان، فلما ظهرت حاجة السؤال عند وقد خلاف بين أهل العلم، وفي نظر أن الخلاف راجع إلى تباين نظرتهم هل هو في معنى النمص أم لا؟ وهل فيه تشبها بالكافرات والفاجرات أم لا؟ وهل فيه ضرار على شهر الحاجبين أم لا؟ وقد أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بمنعه ولا شك أن هذا القول أحوط وأسلم لدين المرء . والله أعلم



وأما تشقير الوجه فلا يظهر في استعماله بأس وقد نص بعض الفقهاء على جواز تحمير الوجه .



وبالنسبة لماسكات الشعر فإن كانت بمثابة وصل الشعر بشعر آخر فإنها لا تجوز ، وإلا فإنه لم أتصورها، والحكم على الشئ فرع عن تصوره .



وأما عن طلاء الأظفار بالأصباغ المعروفة، فإنه يمنع من صحة الوضوء، فإن وضع بعد الوضوء صحة الصلاة، وإلا فالواجب إزالته قبل الوضوء لأن له جرم يمنع من وصول الماء والعلم عند الله .



وأما عن صبغ الشعر بالسواد، فخلاف بين أهل العلم في تحقيق مناط الحكم فمنهم من منعه لوجود التشبه بالكافرات والفاجرات ولأنه من تغيير خلق الله، ومنهم من أباحة، والسلامة لا يعدلها شيء .



وأما ما جاء في سؤالك عن لبس البنطال أمام المحارم والنساء، فالمرأة عورة كما أخبر بذلك رسول رب العالمين يجب سترها، ومن تمام الستر الشرعي عدم تجسيم العورة لأنه من أسباب الفتنة والفاحشة والعياذ بالله، وإن كانت المرأة أمام محارمها والنساء، وعليه فلا يجوز لها لبس ما يجسد بدنها والله أعلم .



ثانيا: ينتهي وقت صلاة العشاء بدخول النصف الثاني من الليل كما جاء عند مسلم من حديث عبدالله بن عمرو مرفوعاً: ووقت العشاء إلى نصف الليل .



ثالثا: الصور الممتهنة من مثل الصور التي توطأ بالأقدام، أو تجعل في البسط والوسائد بعد أن يقطع فيها الرأس فتجعل مثل الشجرة، على أن من أهل العلم من منع إدخال البيوت جميع الصور وإن كانت ممتهنة الله تعالى أعلم



وصلى الله وسلم على نبينا محمد .







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخي الكريم ( حكيم المنتدى ) نرجو توضيح ما تقصده في سؤلك بـ: ماسكات الشعر

حتى يجيب الشيخ بكل وضوح وتعم الفائدة للجميع




 

الذووووق

مشرف عام
يدور ما بين الناس في الباطن بمسي (الكميشن ) وهو أن تستقطب عامل من الخارج على كفالتك ويعمل

في أي مهنه مع الناس وفي أخر الشهر يعطيك مبلغ مالي . مع العلم بأن العامل قد تحمل كل التكاليف

المالية من طلُعوة من بلدة إلي أن يصل للكفيل .

السؤال : هل يجوز أن أخذ ذلك المبلغ منه في نهاية كل شهر ؟؟

ثانياً : المرابحة المالية ؟؟

تختلف المعاملات التجارية بين البنوك ومدى سلامتها من الربا والوقع فيه . وتحديداً عندما تترك

وديعة ( مبلغ مالي ) معهم وهي بمثابة شراكه مؤقتة يعمل بها البنك على أن تأتيك أرباحك في

نهاية كل عام وهي نسبة محدودة مثل ( 10% أو 15 % ) .

السؤال : هل تصح تلك المعاملات إن حدد فيها الربح قبل إبرام العقد ؟؟؟

وما هو الصواب في تلك المعاملات التجارية لعدم الوقوع في الربا التجاري ؟؟

ثالثا : البيع بما لا تملك

كثير من الأحيان قد نشتري عقار ( أرض أو بيت ) من الأقارب على أن يكون الدفع مؤجل إلي حين

وقتي وزمني وتصادف أن يأتي شخص آخر ويشتري ذلك العقار بسعر أعلى ويكون السداد حاضر ( كاش ) .

علماً بأنه لم تصدر ملكيه باسمي في ذلك العقار . ولم أدفع فيه فلس وأحد .

السؤال : هل يجوز أخذ الفارق من المال بعد سدد المبلغ للبائع الأصلي ؟؟

وهل تلك المعاملات في البيع والشراء تصلح في وقتنا الحاضر ؟؟


بارك الله فيك أخي أبو عبدالرحمن ونفع بك
 
أقصد بـ ماسكات الشعر (أو ما يسمى بالشباصات أو الكمّاشات)

هي حاجة يتم بها لف جميع الشعر إلى أعلى

و يضاف إلى البعض منها قطع من القماش أو الصوف او ما شابه بحيث تكون ممتلئة و منفوخة ... فتلبس و يوضع فوقها الحجاب (غطاء الرأس)

7

7

7

أتمنى أن يكون التصور واضحا و أن الفكرة قد وصلت

للتقريب أكثر هل تدخل في حكم (السنام)؟؟

كما جاء في حديث الرسول _صلى الله عليه و سلم_:" صنفان من اهل النار لم أرهما .... و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ... "

و كما أسلفت البعض يسأل عن مسألة جواز لبسها أمام الزوج و في الأعراس من باب التجمل و الزينة... فأرجو الإشارة إلى ذلك

بارك الله فيك أبو عبدالرحمن و جزاك المولى عنا كل خير على ما تبذله من جهد في تنوير بصائرنا

نفعنا الله و إياك و جعلنا ممن يستمعون إلى القول فيتبعون أحسنه

اللهم آمين

 
يدور ما بين الناس في الباطن بمسي (الكميشن ) وهو أن تستقطب عامل من الخارج على كفالتك ويعمل

في أي مهنه مع الناس وفي أخر الشهر يعطيك مبلغ مالي . مع العلم بأن العامل قد تحمل كل التكاليف

المالية من طلُعوة من بلدة إلي أن يصل للكفيل .

السؤال : هل يجوز أن أخذ ذلك المبلغ منه في نهاية كل شهر ؟؟

ثانياً : المرابحة المالية ؟؟

تختلف المعاملات التجارية بين البنوك ومدى سلامتها من الربا والوقع فيه . وتحديداً عندما تترك

وديعة ( مبلغ مالي ) معهم وهي بمثابة شراكه مؤقتة يعمل بها البنك على أن تأتيك أرباحك في

نهاية كل عام وهي نسبة محدودة مثل ( 10% أو 15 % ) .

السؤال : هل تصح تلك المعاملات إن حدد فيها الربح قبل إبرام العقد ؟؟؟

وما هو الصواب في تلك المعاملات التجارية لعدم الوقوع في الربا التجاري ؟؟

ثالثا : البيع بما لا تملك

كثير من الأحيان قد نشتري عقار ( أرض أو بيت ) من الأقارب على أن يكون الدفع مؤجل إلي حين

وقتي وزمني وتصادف أن يأتي شخص آخر ويشتري ذلك العقار بسعر أعلى ويكون السداد حاضر ( كاش ) .

علماً بأنه لم تصدر ملكيه باسمي في ذلك العقار . ولم أدفع فيه فلس وأحد .

السؤال : هل يجوز أخذ الفارق من المال بعد سدد المبلغ للبائع الأصلي ؟؟

وهل تلك المعاملات في البيع والشراء تصلح في وقتنا الحاضر ؟؟



بارك الله فيك أخي أبو عبدالرحمن ونفع بك

الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على رسوله الأمين، وبعد،،،

أولاً: فيما انتشر بين الناس من أخذ مبلغ من العامل وهو ما يسمى ب(الكميشن) فتكييفه الفقهي هو عبارة عن أخذ مال على عقد الكفالة، وعقد الكفالة من عقود الإرفاق والإحسان وليست من عقود المعاوضات، وقد نص العلماء جميعاً على عدم جواز أخذ عوض الانتفاع على عقد الكفالة بل نقل إجماعاً، وفيه خلاف لإسحاق بن راهويه ، ثم إن مثل هذه المعاملة ممنوعة في نظام الدولة، وعليه فلا يجوز أخذ هذه العمولة والله أعلم .

ثانياً: ما يودع من مال في البنك ليس هو من قبيل الشراكة ولا تسري عليه أحكام الشركاء، وعليه فلا يجوز الدخول في حساب يعطى مثل هذه الأرباح، فإن تم التوزيع عليه وجب صرفها في المصارف العامة من مثل تسوير المقابر ونحوها والعلم عند الله .

ثالثاً: يقع البيع من حيث الشرع بالإيجاب والقبول فإذا تم ذلك فقد وقع البيع وترتبت عليه أحكامه ولوازمه فيما بين المتبايعين ديانة، وأما من حيث القضاء فقد يفتقر إثبات حق الملكية إلى تسجيلها في السجل العقاري كما هو معلوم ، أما بالنسبة لصورة هذا البيع فهو أشبه ما يكون بالتورق وهو شراء السلعة بثمن مؤجل وبيعها بثمن حال إلى غير مالكها الأول، إلا أن المعلوم أن الثمن الحال أقل من الثمن المؤجل، وقد أفتى أكثر أهل العلم بجواز التورق، وعليه فلا بأس بمثل هذه المعاملة ما لم يكن فيها محذور آخر مثل الغش في قيمة الأرض، والعلم عند الله .
 
أقصد بـ ماسكات الشعر (أو ما يسمى بالشباصات أو الكمّاشات)

هي حاجة يتم بها لف جميع الشعر إلى أعلى

و يضاف إلى البعض منها قطع من القماش أو الصوف او ما شابه بحيث تكون ممتلئة و منفوخة ... فتلبس و يوضع فوقها الحجاب (غطاء الرأس)

7

7

7

أتمنى أن يكون التصور واضحا و أن الفكرة قد وصلت

للتقريب أكثر هل تدخل في حكم (السنام)؟؟

كما جاء في حديث الرسول _صلى الله عليه و سلم_:" صنفان من اهل النار لم أرهما .... و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ... "

و كما أسلفت البعض يسأل عن مسألة جواز لبسها أمام الزوج و في الأعراس من باب التجمل و الزينة... فأرجو الإشارة إلى ذلك

بارك الله فيك أبو عبدالرحمن و جزاك المولى عنا كل خير على ما تبذله من جهد في تنوير بصائرنا

نفعنا الله و إياك و جعلنا ممن يستمعون إلى القول فيتبعون أحسنه

اللهم آمين




الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على رسوله الأمين، وبعد،،،

أما ما جاء في سؤالك عن جمع المرأة لشعر رأسها في أعلى الرأس بشرائط أو ماسكات على نحو ما جاء من توضيح، فإنه داخل عند العلماء في الوعيد الوارد في حديث الصنفان من أهل النار، وعليه لا ينبغي للمرأة أن تجمع شعر رأسها، ولا فرق في ذلك بين وضعها للأعراس أو غيره، وأما فعل ذلك للزوج فلم أجد من أهل العلم من تعرض لذلك إلا أنهم لا يفرقون في فتواهم بين الزوج وغيره والاحتياط طلب السلامة في ذلك والعلم عند الله
 
السلام عليكم

أبو عبد الرحمن كيف نجمع بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين ما جاء في قوله تعالى :" عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم " .



بارك الله فيك
 

عشوق

New Member
السلام عليكم



بو عبدالرحمن.. صيام يوم عرفة وعاشوراء إذاوافق يوم السبت ماحكمه؟

حبذا لو تورد الادلة شيخنا جزاك الله خيرا
 
السلام عليكم

أبو عبد الرحمن كيف نجمع بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين ما جاء في قوله تعالى :" عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم " .



بارك الله فيك



الحمد لله رب العالمين،و الصلاة والسلام على رسوله الكريم، وبعد،،،

يخبر ربنا جل وعلا في هذه الآية أن من أصلح نفسه بفعل ما أمر به وترك ما نهي عنه في قوله "إذا اهتديتم"، أنه لا يضره فساد من فسد، ألا وإن مما أمر الله به في آيات كثيرات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولذا قال أبو بكر الصديق: يا أيها الناس إنكم تقرؤن هذه الآية وإني سمعت رسول الله يقول: إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوه بيده أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه . والعلم عند الله
 
أعلى