كم يكلف الزواج ؟

العباس

هلا العباس صباح ورد وياسمين مغلف بشوية حزن

انا كنت ما ابي احسبها معك بس الحين انت تبي ارقام حاضر

شوف اخوي الزواج هو اواحد من مشروعين في الحياه اوحد منهن الزواج والثاني بناء المنزل يعني اخوي اعمل احسابك الى هذا المشروعين زين ما زين

اخوي اول شي نعمل احساب المهر وبعدين خسر وبعدها مصروفات العرس يعني خواتك خصوصا اذا كان ما يشتغلن يبن فستاتين يعني روحهن الف ولا الفين

يعني المهر اذا كانت وحده تشتغل ترى غير تختلف تري هذه
سكني تجاري يعني اغلى شوي

اما اذا كانت ما تشتغل اقل شوي ما ليش تحسهم يبيعو بناتهم للاسف الحين نبدا بالارقام

1-5000 الف مهر مع قبض الباب 300 اذا كانت ما تشتغل طبعا

2-2500خسر واقصد فيه ملابسك عطوراتك نعولك مستلزماتك انت كعريس

3-الصاله كامله مع الاكل الفين 2500 زين وين وصلنا الحين بعد شعر العسل بعد يبي 2000 او اكثر ايوا هذا شعر عسل ولازم يكون في مكان راقي يكون ما ينتسي ابد
لا حول لله ولا قوة الا بالله يعني بختصار تتطلع انت تعبان ومديون من عرسك حصوصا اذا كنت انت ريال بروحك كونت نفسك بنفسك يعني ما عندك حد يساعدك او مثلا يتيم وبروحك في البيت

وخظها مني اخوي كلمه كما قال رسولنا الحبيب
(اقلهن معرا اكثرهن بركه)

ملاحظه شي فيه حريم لازم ولا بد انه يكون غالي ومبالغ فيه وبعدين اخوي انت شوف السوق الحريم كل شي غالي ليش هن السبب جرب روح انت واشتري حاجه نفس الحرمه اللي تشتريها بتحصلها بنص سعرها ليش لانهن يحبن هاي الاشياء وكما قال النبي صلي الله عليه وسلم لما سأل ابنته فاطمه ما علاج المراه يا فاطمه قالت ان لا ترى الرجال وان لا يروها الرجال هذا علاج المراه والمراه في طبيعتها تحب المظاهر والكشخه وان يتكلمو عن عرسها كان جيه وصار جيه وشفتو عرس فلانه وشتفتن فلانه شو لابسه وانت يا مسكين بنك متحرك .

اكثر مشاكل الزواج في بدايته بسبب الديون وهذه مرحله جدا صعبه على العروسين واذا عدت وبدون طلاق ترى الحمد لله

الله الله في بناتكم واخواتكم رفقا بالقوارير

اكتفي بهذا القدر وللحديث بقيه

شكرا أخوي حنون طيب على الارقام ونقول تقريبا 10000-11000

وأنريد حلول اما النقاشات الاخرى لربما نفتح لها موضوع جديد:mad:

دمت بخير

صباحج ورد وياسمين ااختي

كل شي غالي اوه صح نسيت كل شي غالي غير الانسان اللاسف اختي هو الشي الوحيد اللي نزعل سعره اختي نحن نرفع السعر ونحن ننزله واختي هاي حقيقه اللي تشتغل اهلها بوبها تكد عليهم مستحيل يزوجها بنفس باللي ما تشتغل والعرس صح الحين زاد سعرها يمكن الحياة تغيرت وايد بس الزمان هو هو ما تغير نحن اللي تغيرنا يعني شو بيصير اذا طلب الاب او الام نفس المهر القبلي ما راح يعيشو وما راح يجيبو عيال مثلا طبعا لا بس مثل ما فيه غالي فيه رخيص صح ولا انا غلطان وانا يوم قلت يبيعو بناتهم تراني ما اقصدها بمعنها اللي انتي فهمتي انتي لا انا اقصد الناس صارت تقول بنت افلان مب احسن من بنتي صح هاي كلها المشكله اختي الكريمه صرنا نشوف غيرنا حتى ولو ظروفنا ما تسمح اختي الحين صار حتى الزواج صفقه تجاريه من الطر فين اختي لا نقص على عمرنا ونقول مب صحيح اختي ملاك حتى المشاعر الحين تغيريت وصار زمان الفلوس والماده هي اساس كل شي اما زمان هو هو ما تغير اختي ملاك اتمنى تفهمي وجهة نظري هذا انا ما اقصد لا سمح الله اسئ الى حد ولا اقول كلام يجرح حد بس هاي الحقيقه اننا تغيرنا وتغيرنا وايد عن قبل ومشكله فينى نحن ولا الزواج كما قال عنه رسولنا الحبيب في حديثه وكان هو الف الصلاه والسلام عليه ما يعرف انه الحياة بتتغير على قولتج لا كان يعرف بس هذا كله اختبار من الله عز وجل نحن السبب في كل شي الحياة هي هي بس العيب فينا نحن اختي

العباس

أخوي حنون طيب

أول شي عندنا ريال زوج بناته كلهن بنفس المهر 7 آلاف ثنتين يشتغلن ووحده لا ،، يعني مشي سكني تجاري وخرابيط

ثاني شي لما تقول يبيعوا بناتهم كأن الأم والأب يشلوا المهر ما كأن المهر كله يستهلك في تجهيز العروس من ذهب وملابس .. إلخ من مستلزمات

ولا تقولوا أول كان أقل وألحين زاد

شوفوا الحياة كلها غالية ألحين أول الواحد يبني بيت ب20 ألف ألحين يشتري أرض ب15 ألف

تحياتي لك

صباحج ورد وياسمين ااختي

كل شي غالي اوه صح نسيت كل شي غالي غير الانسان اللاسف اختي هو الشي الوحيد اللي نزعل سعره اختي نحن نرفع السعر ونحن ننزله واختي هاي حقيقه اللي تشتغل اهلها بوبها تكد عليهم مستحيل يزوجها بنفس باللي ما تشتغل والعرس صح الحين زاد سعرها يمكن الحياة تغيرت وايد بس الزمان هو هو ما تغير نحن اللي تغيرنا يعني شو بيصير اذا طلب الاب او الام نفس المهر القبلي ما راح يعيشو وما راح يجيبو عيال مثلا طبعا لا بس مثل ما فيه غالي فيه رخيص صح ولا انا غلطان وانا يوم قلت يبيعو بناتهم تراني ما اقصدها بمعنها اللي انتي فهمتي انتي لا انا اقصد الناس صارت تقول بنت افلان مب احسن من بنتي صح هاي كلها المشكله اختي الكريمه صرنا نشوف غيرنا حتى ولو ظروفنا ما تسمح اختي الحين صار حتى الزواج صفقه تجاريه من الطر فين اختي لا نقص على عمرنا ونقول مب صحيح اختي ملاك حتى المشاعر الحين تغيريت وصار زمان الفلوس والماده هي اساس كل شي اما زمان هو هو ما تغير اختي ملاك اتمنى تفهمي وجهة نظري هذا انا ما اقصد لا سمح الله اسئ الى حد ولا اقول كلام يجرح حد بس هاي الحقيقه اننا تغيرنا وتغيرنا وايد عن قبل ومشكله فينى نحن ولا الزواج كما قال عنه رسولنا الحبيب في حديثه وكان هو الف الصلاه والسلام عليه ما يعرف انه الحياة بتتغير على قولتج لا كان يعرف بس هذا كله اختبار من الله عز وجل نحن السبب في كل شي الحياة هي هي بس العيب فينا نحن اختي

اختي ملاك الخير وأخي حنون طيب

هذا ما موضوعي

نريد ارقام وحلول واقعية

أما الاشكاليات فلندعها جانبا للموضوع أشمل :mad: ومختص

دمتم بود

العباس

العباس

السلام عليك ورحمة الله وبركاته اخي العباس

موضوعك فلسفة تحتاج لوقفه والى ابواب من المواضيع

نحن من يخط الارقام ونحن من يستطيع مسحها

يرحم الله زماننا 3 الاف والخسر منهن .. والحمد لله زواج ناجح واستقرار

اسمحوا لي بقولة احدى العجايز ولكن بها حكمة جدا قويه

"" زوجة ها الايام مثل الشغاله .. تشوف صورتها وتدفع لها المبالغ وبعدين تطلع حظك بختك ""

اعذروني ... ليست مقولتي انها للعجوز جارتنا

تحياتي

وعليكم السلام أخت محمد

شكرا على المرور

أقول الأخت وين الارقام والحلول:mad:

:mad:

تحياتي لك :)

العباس

العباس

وعليكم السلام أخت محمد

شكرا على المرور

أقول الأخت وين الارقام والحلول:mad:

:mad:

تحياتي لك :)

العباس

نسيت أقول الله يرحم زمان اول

ولكن اذا حسبنا المهر حسب ما تشتري المراة فالمعادلة غير منصفة بسبب تضخم الاسعار

أما اذا جبناها من جانب سماحة الناس وتفهمهم لبعض قديما ففعلا تلك أمة قد خلت

ويوضح الشاب المتزوج حديثا ............... أن ارتفاع المهور، إضافة إلى تأثيث البيت يعد عبئا كبيرا على المقبلين على الزواج، فكيف بإضافة تجهيز حفل زفاف كبير الذي لا يعد في الأساس من الأمور الرئيسة، مضيفا أنه إذا اتجه الشباب إلى اختصار حفل الزفاف على العائلة من جهة الزوج والزوجة والأقرباء وبعض الأصدقاء المقربين يخفض من مصاريف الزواج، إضافة إلى أنه سيكون حافزا للمقبلين على الزواج.

وينصح الشاب ................ بالزواج العائلي قائلا: لا أحد يعرف قيمة الزواج العائلي حتى يجربه، مشيرا إلى أنه استطاع التوفير، ووضع خطط مستقبلية بالمال الذي استطاع حفظه، بدلا من تنظيم حفل زفاف كبير.

وفي حديثة لصحيفة الاقتصادية قالت ................... العائد حديثا من الخارج بعد انتهاء بعثته الدراسية: إن فكرة الزواج العائلي جعلته يقبل على خطوة الزواج، موضحا أنه بعد رجوعه من الخارج، لم يدم فترة طويلة على تعيينه في إحدى الوظائف، مما جعله يبتعد عن إكمال نصف دينه، ولكن بعد أن وجد في الزواج العائلي فرصة لتوفير بعض المال الذي يستطيع من خلاله تخفيف بعض المصاريف اقتنع بالفكرة

زواج العائلي واحد من تقليلي تكاليف الازواج والمهور اترك الباجي الاخواني للفائده

هههههههههههه شوي ضحكتوني (( اقلهن مهرا اكثرهن بركه )) يعني اللي ترضى بالقليل الحمد لله

احنا ما عندنا شروط عندنا الرجال مو فلوسه يعني المهر صح مهم لكن الاهم السمعه

بالتوفيق لاخي السائل

المهر 5000 الآف ولله الحمد

almeem

مشرف عام
ليش:mad:لازم أرقام يعني!!!!!:what-25:

عموما..بحساب مارأيت..

خلنا نقول الحق ب7000

و1000 هديه فوق الهدايا من أم المعرس....

خسر القاعه -قاعة الهنا*^-على اهل العروس..وباقي زهبتها كله من الحق..

الملكه وربشتها على المعرس بنحسبها بكم...امممم..ماعرف1000 ولا؟؟

صارن الحين كم 9000..

بودف 1000 من عندي...حق الربشه..اذا فرقه.مع غدا يوم التصبوحه...استون10000..

ومابقى بعد العرس شهر العسل..اوووه صح زهبة بيت المعرس او غرفته...مع اللوايم:sick:واعذابه!!!!

المهم خسر والمخاسير بعد العرس ينسوها...وش الحل ..يكون اتفاق بين أهل المعرس والعروس ويخلو عنهم فشار..لكن على الأغلب فرحة الأهالي بعيالهم..

والمعرس رغم انه ضحيه إلا أنه مستانس..

عموما..بحساب مارأيت..

خلنا نقول الحق ب7000

صارن الحين كم 9000..

ومابقى بعد العرس شهر العسل..اوووه صح زهبة بيت المعرس او غرفته...مع اللوايم:sick:واعذابه!!!!

المهم خسر والمخاسير بعد العرس ينسوها...وش الحل ..يكون اتفاق بين أهل المعرس والعروس ويخلو عنهم فشار..لكن على الأغلب فرحة الأهالي بعيالهم..

حلو بس اقولج ان احنا زواج اخوي ما تعدى 9 الاف والغرفه الحمد لله كلنا حطينا معاه وجهزت ومهر العروس كتن 6000 صح بنت عمي بس ما راعانا فيه وابوي اذكره قال لعمي لو بنتي والله ازوجها حتى بالف احنا نشتري رجال مو فلوسه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لتكاليف الملكة ..

تصل إلى 1500 ر.ع تقريبًا

أمّا العرس

المهر 8500 ر.ع فمـا فوق

الخسر 1000 ر.ع

القاعة 4000 ر.ع

مصاريف شهر العسل 5000 ر.ع

فرقة drums أو فرقة شعبية .. أيًا كان النوع 500 ر.ع كتقدير متوسّط

هذا هو الواقع .. !

إذا أراد العريس شراء سيارة أو إن كانت لديه سيارة وأراد تبديلها فإنّ أقل تقدير 10000 ر.ع

ومجموع ما قد سبق 30500 ر.ع

تقديري

almeem

مشرف عام

عموما..بحساب مارأيت..

خلنا نقول الحق ب7000

صارن الحين كم 9000..

حلو بس اقولج ان احنا زواج اخوي ما تعدى 9 الاف والغرفه الحمد لله كلنا حطينا معاه وجهزت ومهر العروس كتن 6000 صح بنت عمي بس ما راعانا فيه وابوي اذكره قال لعمي لو بنتي والله ازوجها حتى بالف احنا نشتري رجال مو فلوسه

عباره حلوه من حضرة الوالد لكن تو من يقولها!!

والغلا الساري في الحياه...

هذا زواج

الاقارب...لكن الاباعد...هناك العوق!!

فكر المخينيه شكلها حسبتج صح...

..

موضوع يستحق التثبيت والتقييم

العريمي

طرح مميز اخوي ,, والله يعين .. بكل امانه كل مرة يزيد المهر ,, وطبعا الحين موضه انه فلانه عطوها كذيه وفلان دفع كذيه

ما يفكرو كل واحد وطاقته ,, وبهذا يدخل العريس معركة القروض حتى لو كان محوش له كم الف يعني وين بيكمل الباقي

يعني بعد ما ينتهى العرس الحين تقول البنت اريد نسافر شهر العسل اوروبا لانه بنت خالتي مسافرة هناك والي بتقوله لا بروح مكان فلاني بدون عن تعرف كم التكلفه

والحين الموضه الجديده والي بدات تظهر انه المعرس يتحمل تكاليف فستان العروس !!! باكر بيقول الحناء والميكب وو ع المعرس ,,

المشكلة الحين بيقولو العريمي بخيل ,, بس هذا واقع يا اهل العروس فكرو اذا المعرس وفر كل شي ,, بعدها بيدخل في متاهات القروض ومنها بنتكم راح تعاني من قلة الشي ,, ويمكن بعدها بيفشل الزواج هل راح تفيدك العشرة او العشرين ,, اتمنى من كل اب اسرة ,, يطلب الشي بامر منطقي ولا يبالغ ومن حق البنت تفرح بس اتمنى يكون هناك منطق وواقع للطلبات وكذلك التفكير في المستقبل

العباس .,.,حاليا المهر مع هالكلام وحط في بالك من 10000 الى 15000

هههههههههههه شوي ضحكتوني (( اقلهن مهرا اكثرهن بركه )) يعني اللي ترضى بالقليل الحمد لله

بالتوفيق لاخي السائل

بارك الله فيك أختي

نعم 5000 آلاف ومرات 4000 يحدده المعرس وعلى ما أراد أن يعطي

العباس

بالتوفيق لاخي السائل

محبة السلام بس 5000 الاف :)

ماذا عن الحسابات الثانية التي تبدوا لي أكثر بكثير وهي المسبب الرئيسي لأنكماش جيب الشاب:cry-5:

العباس

عموما..بحساب مارأيت..

خلنا نقول الحق ب7000

صارن الحين كم 9000..

10000 الاف تقريبا بدون شهر العسل حسب كلام الاخت الميم

المعرس بيكون مستانس اذا كان دافع بقناعه لكن اذا .....

وبعدين ليش يسموه شهر عسل وهو كمين يوم

العباس

عموما..بحساب مارأيت..

خلنا نقول الحق ب7000

صارن الحين كم 9000..

أيواه جبتي حل واحد "التعاون" :eek:

بس السؤال يقول ولي ما عنده حد يساعده؟

العباس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لتكاليف الملكة ..

تصل إلى 1500 ر.ع تقريبًا

أمّا العرس

المهر 8500 ر.ع فمـا فوق

الخسر 1000 ر.ع

القاعة 4000 ر.ع

مصاريف شهر العسل 5000 ر.ع

فرقة drums أو فرقة شعبية .. أيًا كان النوع 500 ر.ع كتقدير متوسّط

هذا هو الواقع .. !

إذا أراد العريس شراء سيارة أو إن كانت لديه سيارة وأراد تبديلها فإنّ أقل تقدير 10000 ر.ع

ومجموع ما قد سبق 30500 ر.ع

تقديري

الأخت فكر المخيني تقول 30000 تقريبا - لكن هل بالامكان التنازل عن بعض الامور؟

( يعني ينتظر 5 سنوات ويجمع كل شهر 500 ريال)

واعتقد ما ذكرته واقعي

شكرا لفكرك

الأخت فكر المخيني تقول 30000 تقريبا - لكن هل بالامكان التنازل عن بعض الامور؟

( يعني ينتظر 5 سنوات ويجمع كل شهر 500 ريال)

واعتقد ما ذكرته واقعي

شكرا لفكرك

التنازل ؟! .. أتعلم ما ينقصنا ؟

القناعة .... إنّها تحتاج إلى من يحسّسُها بالانتماء ! ...

تقريبًا ستكون المدة كما ذكرتَ 5 سنوات وشهر "

..

أعلى