القبائل العربية التي تلتقي مع الجنبة في ( مذحج )

تناول الكثير من النسابة العرب والمسلمين القبائل العربية , وسوف نتطرق هنا الى عدد من المؤلفات التي تتحدث عن قبيلة الجنبة او ورد اسمها ضمن تلك المؤلفات , كما سنتناول القبائل العربية التي تلتقي مع الجنبة



في سلسلة جدودها حتى نصل الى ( مذحج ).

[FONT=&amp]كتاب[/FONT][FONT=&amp] : [/FONT][FONT=&amp]نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]القلقشندي[/FONT]
.........



من هو مذحج ؟؟
[FONT=&amp]مذحج[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]واسمه مالك قبيلة من كهلان، قال الجوهري: مذحج على وزن مسجد، وقال أبوعبيد: هو ابن أدد، وقال الجوهري: مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلانوالله أعلم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]1- [/FONT][FONT=&amp]بنو الحارث[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من مذحج من القحطانية، وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد، ومالك هو مذحج، يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم. كان له من الولد كعب وربيعة، وأمهما هندبنت النخع بن عمرو، ومنهم الحجل بن حزن. قال في العبر: وديارهم بنواحي نجران من اليمن مجاورين فيها بنى ذهل بن عمرو ومزيقيا قال : وكانت بنجران لجرمهم، فلما خرجت الأزد من اليمن مروا بهم فكان بينهم حروب، وأقام من أقام في جوارهم من بني نصر بن الأزدي وبني ذهل بن مزيقيا وفيهم الرياسة بنجران. قال بن عبد البر : ومن بني الحارث هؤلاء بشير الحارثي قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له مرحبا بك ما اسمك قال أكير قال له بل أنت بشير[/FONT]




[FONT=&amp]2- [/FONT][FONT=&amp]بنو عمرو[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من مذحج من كهلان من القحطانية، وهم بنو عمرو ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]3- [/FONT][FONT=&amp]بنو المعقل[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بفتح الميم وسكون العين المهملة وكسر القاف، بطن من بني الحارث بن كعب، مر نسبه في الألف واللام مع الحاء المهملة، منهم المراشد ويأتي ذكرهم فيما يقال بلفظ الجمع في الألف واللام مع الميم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]4- [/FONT][FONT=&amp]بنو النخع[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]حي من كهلان من القحطانية، غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم النخع، وهم بنو النخع واسمه جس بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، قال أبو عبيدة: وسمي النخع لأنه انتخع عن قومه أي بعد،وكان له من الولد مالك وعوف وهو المشر سمي بذلك لأنه كان أحمر، ومنهم الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]5- [/FONT][FONT=&amp]بنو جعفي[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من سعد العشيرة من القحطانية، النسبة إليهم جعفي من غير زيادة ولا نقص، وهم بنو جعفي بن سعد العشيرة، وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة، وكان لجعفي من الولد مران، وحريم، قال أبو عبيد: وهما الأرقمان. قال ابن عبد البر: منهم الرحيل الجعفي، وإلى الجعفي هؤلاء ينسب البخاري بالموالاة فيقال الجعفي مولاهم. قال الجوهري: ومنهم عبيد الله بن الحر الجعفي، وجابرالجعفي[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]6- [/FONT][FONT=&amp]بنو جلد[/FONT][FONT=&amp]-[/FONT][FONT=&amp]بطن من مذحج من القحطانية وهم بنو جلد بن مذحج ،و مذحج يأتي نسبة عند ذكره في حرف الميم وكان المذحج من الولد علة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]7- [/FONT][FONT=&amp]بنو جمل[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من مذحج من القحطانية، وهم بنو جمل بن سعد العشيرة، وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة، قال الجوهري: منهم هند بن عمرو الجملي كان مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم الجمل وقتل معه[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]

[FONT=&amp]8 - [/FONT][FONT=&amp]بنو حرب[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، بطن من بني هلال ابن عامر بن صعصعة. ذكرهم الحمداني وقال: منازلهم الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة. ثم قال: وهم ثلاث بطون بنو مسروخ، وبنو سالم، وبنو عبد الله، قال ومنهم زبيدة الحجاز،وبنو عمر[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]

[FONT=&amp]9- [/FONT][FONT=&amp]بنو رها[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من كهلان من القحطانية. قال ابو عبيد: وهم بنو رها بن منبه بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بنمرارة بن يزيد بن شجرة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]



 
[FONT=&amp]10 [/FONT][FONT=&amp]- [/FONT][FONT=&amp]بنو علة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من كهلان من القحطانية ، وهم بنو علة بن جلد ابن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، كان له من الولد عمرو وحرب[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]

[FONT=&amp]1[/FONT][FONT=&amp]1[/FONT][FONT=&amp]- [/FONT][FONT=&amp]بنو عنس[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بسكون النون – بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو عنس بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، وجعله في العبر عنس بن مذحج وكان لعنس من الولد مالك ويام والقربة، واليهم ينسب الاسود العنسي الذي أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمامة هو ومسيلمة، فكان الامر كما أخبر صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]

[FONT=&amp]12-[/FONT][FONT=&amp]بنو يزيد[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن كهلان، وكهلان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف، كان له من الولد منبه والحارث والفلي وسيحان وسمران وهفان. قال أبو عبيد: ويقال لهؤلاء الستة جنب، وقد تقدم القول عليهم في حرف الجيم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]13 -[/FONT][FONT=&amp]بنو اليهمة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بفتح الهمزة وكسراللام. بطن من النخع من كهلان من القحطانية، وهم بنو اليهم بن عوف بن النخع، ونخع قد مر نسبه عند ذكره في الألف واللام مع الخاء المعجمة. قال أبو عبيدة: منهم الحسن بن عبد الله الفقيه[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]14 -[/FONT][FONT=&amp]بنو بكر[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من النخع من القحطانية، وهم بنو بكر بن عوف من النخع، والنخع قد مر نسبه في حرف الألف واللام مع النون فيما يقال فيه بنو فلان. قال أبو عبيد: وهم الذين يقال لهم بكر النخع. قال: ومنهم يزيد بن المكفف، وعلقمة بن قيس[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]15 - [/FONT][FONT=&amp]بنو جذيمة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من النخع من القحطانية، وهم بنو جذيمة ابن سعد بن مالك بن النخع، والنخع قد تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون، منهم الأشتر النخعي الذي ولاه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وكرم الله تعالى وجهه مصرن وكتب له بذلك عهداً وهو أبلغ العهود، وقد أوردته في كتابي صبح الأعشى في متابة الإنشاء في الكلام على عهود الخلفاء للملوك، والنسبة إليهم كالذين قبلهم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]
[FONT=&amp]16 - [/FONT][FONT=&amp]- [/FONT][FONT=&amp]بنو جسر[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من النخع من القحطانية، وهم بنو جسر بن سعد ابن مالك بن النخع، والنخع قد تقدم نسبه في الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون، وهم رهط الأشتر النخعي الذي ولاه علي رضي الله عنه مصر على تقدم في الكلام على النخع، وأصل النخع في اللغة العظيم من الأبل[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]17 - [/FONT][FONT=&amp]بنو حارثة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من النخع،والنخع قد تقدم من كهلان من القحطانية، وهم بنو حارثة بن سعد بن مالك بن النخع،والنخع قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون، منهم ابراهيم بن يزيد الفقيه، والحجاج بن ارطاة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]18 -[/FONT][FONT=&amp]بنو سعد[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من النخع من القحطانية، وهم بنو سعد ابن مالك بن النخع، والنخع قد تقدم نسبه عند ذكره فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون، كان له من الولد قيس وصهبان بطن، و وهيل بطن، وعامر بطن، وجديمة بطن، وحارثة بطن[/FONT]
[FONT=&amp]19 - [/FONT][FONT=&amp]بنو صهبان[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من النخع من[/FONT][FONT=&amp]القحطانية،وهم بنو صهبان بن سعد بن مالك بن النخع، والنخع قد تقدم نسبه عند ذكره في[/FONT][FONT=&amp]حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النون، منهم كميل بن زياد[/FONT][FONT=&amp]الذي قتله الحجاج[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]20 -[/FONT][FONT=&amp]بنو عامر[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من النخع من[/FONT][FONT=&amp]القحطانية وهم بنو عامر بن سعد ابن مالك بن النخع، والنخع تقدم نسبه عند ذكره في[/FONT][FONT=&amp]حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع[/FONT][FONT=&amp]النون[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]

 
[FONT=&amp]21 - [/FONT][FONT=&amp]بنو عدا[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من النخع من[/FONT][FONT=&amp]كهلان من القحطانية، وهم بنو عداء بن كعب بن قيس بن سعد بن مالك بن النخع، والنخع[/FONT][FONT=&amp]تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النخع[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]



[FONT=&amp]22 - [/FONT][FONT=&amp]بنو عوف[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من[/FONT][FONT=&amp]النخع من القحطانية، وهم بنو عوف بن النخع والنخع تقدم نسبه عند ذكره في الالف فيما[/FONT][FONT=&amp]يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النون، كان له من الولد جشم وبكر[/FONT][FONT=&amp]بطن[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]



[FONT=&amp]23 - [/FONT][FONT=&amp]بنو كعب[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من[/FONT][FONT=&amp]النخع - وهم أولاد كعب بن قيس بن سعد بن الحرث بن كعب بن عمرو بن صعب، وصعب تقدم[/FONT][FONT=&amp]نسبه عند ذكره في حرف الصاد مع العين[/FONT][FONT=&amp]المهملة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]


[FONT=&amp]24 -[/FONT][FONT=&amp]بنو هلال[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من النخع من[/FONT][FONT=&amp]القحطانية، وهم بنو هلال بن جشم بن عوف بن النخع، والنخع تقدم نسبه في حرف الالف[/FONT][FONT=&amp]فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون، منهم العدنان بن الهثيم بن[/FONT][FONT=&amp]اسود[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]


[FONT=&amp]25 - [/FONT][FONT=&amp]بنو وهليل[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من النخع من[/FONT][FONT=&amp]القحطانية، وهم بنو وهليل بن سعد بن مالك بن النخع، والنخع تقدم نسبه عند ذكره في[/FONT][FONT=&amp]حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون، منهم شريك بن عبد الله[/FONT][FONT=&amp]القاضي[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]





[FONT=&amp]26 - [/FONT][FONT=&amp]بنو[/FONT][FONT=&amp]صبح[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من بني مسلية مسيلة من القحطانية، يعرفون ببني الحبابة وقد مر[/FONT][FONT=&amp]ذكرهم في حرف الحاء المهملة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]


[FONT=&amp]27 -[/FONT][FONT=&amp]بنو صدا[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من كهلان من[/FONT][FONT=&amp]القحطانية، وهم بنو صدا بن يزيد بن حرب بن جلد بن أد بن زيد بن عريب بن زيد بن[/FONT][FONT=&amp]كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف. قال أبو عبيد: وسموا صدا لأنهم قد[/FONT][FONT=&amp]صدوا عن بني يزيد بن حرب وجانبوهم وحالفوا بني الحارث بن كعب، منهم زياد بن الحارث[/FONT][FONT=&amp]الصدا وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وبعثه إلى قومه فأسلموا، وقال النبي صلى[/FONT][FONT=&amp]الله عليه وسلم أنك لمطاع في[/FONT][FONT=&amp]قومك[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]


[FONT=&amp]28 - [/FONT][FONT=&amp]بنو الحماس[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من بني[/FONT][FONT=&amp]الحارث بن كعب من القحطانية، ذكرهم أبو عبيدة ولم يرفع في نسبهم، منهم النجاشي قيس[/FONT][FONT=&amp]بن عمرو وأخوه خدع بن عمرو، وكان شريفاً في قومه. والحماس في اللغة الشجاعة، ومنه[/FONT][FONT=&amp]سميت الشجاعة حماسة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]29 -[/FONT][FONT=&amp]بنو الديان[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بفتح الدال[/FONT][FONT=&amp]المهملة وتشديد الياء المثناة تحت ونون في الآخرة، بطن من بني الحارث بن كعب من[/FONT][FONT=&amp]القحطانية، وهم بنو الديان واسمه يزيد بن قطن بن زيادة الحارث بن كعب بن الحارث بن[/FONT][FONT=&amp]كعب، والحارث قد تقدم نسبه في الألف واللام مع الحاء. قال في العبر: وكان لهم[/FONT][FONT=&amp]الرئاسة بنجران من اليمن والملك على العرب بها، وكان الملك منهم في عبد المدان بن[/FONT][FONT=&amp]الديان وانتهى قبل البعثة الى يزيد بن عبد المدان، ووفد أخوه على النبي صلى الله[/FONT][FONT=&amp]عليه وسلم على يد خالد بن الوليد. قال ابن سعيد: ولم يزل الملك بنجران في بني عبد[/FONT][FONT=&amp]المدان ثم في بني أبي الجود منهم، ثم انتقل إلى الاعاجم الآن. قال أبو عبيدة: ومن[/FONT][FONT=&amp]بني عبد المدان هؤلاء الربيع بن زياد أمير خراسان في زمن معاوية،[/FONT]



[FONT=&amp]30 -[/FONT][FONT=&amp]بنو الربعة[/FONT][FONT=&amp] - أيضاً بطن من بني الديان من بني الحارث بن كعب من القحطانية، وهم بنو الربعة بن عبد الله بن عبد المدان بن الديان، والديان قد مر نسبه في الألف واللام مع الدال المهملة، والنسبة إلى بني الربيع ربعي[/FONT]
 
[FONT=&amp]31- [/FONT][FONT=&amp]بنو الضباب[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بكسر الضاد[/FONT][FONT=&amp]وبائين موحدتين بينهما ألف. بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية، وهم بنو الضباب[/FONT][FONT=&amp]واسمه سلمة بن ربيعة بن الحارث بن كعب، والحارث قد مر نسبه عند ذكره في حرف الألف[/FONT][FONT=&amp]واللام مع الحاء المهملة في هذا الفصل، والضباب في الأصل جمع ضب وهو الدويبة[/FONT][FONT=&amp]المعروفة أو جمع ضبابة وهي السحابة التي تغشى الأرض كالدخان، نقل إلى الرجل فسمي به[/FONT][FONT=&amp]منهم ذو الجوشن الضبابي العامري من أصحاب رسول الله صلى الله عليه[/FONT][FONT=&amp]وسلم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]



[FONT=&amp]32 - [/FONT][FONT=&amp]بنو النار[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من بني[/FONT][FONT=&amp]الحارث بن كعب من القحطانية، وهم بنو النار بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن مالك بن[/FONT][FONT=&amp]كعب بن الحارث بن كعب، والحارث بن كعب قد مر نسبه عند ذكره في الألف واللام مع[/FONT][FONT=&amp]الحاء المهملة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]33 - [/FONT][FONT=&amp]بنو[/FONT][FONT=&amp]اليحمد[/FONT][FONT=&amp] - بفتح الياء والميم بطن من بني الحارث بن[/FONT][FONT=&amp]كعب من القحطانية، وهم بنو اليحمد بن حمي واسمه عبد الله بن عثمان بن نصر بن زهران[/FONT][FONT=&amp]بن كعب بن الحارث بن كعب، والحارث بن كعب قد مر نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام[/FONT][FONT=&amp]مع الحاء المهملة في هذا الفصل[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]34 - [/FONT][FONT=&amp]المراشد[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من بني الحارث[/FONT][FONT=&amp]بن كعب من القحطانية، وهم بنو مرشد ومرشيد ابنا سلمة بن معقل بن كعب بن ربيعة بن[/FONT][FONT=&amp]كعب بن الحارث بن كعب، والحارث قد مر نسبه فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام[/FONT][FONT=&amp]مع الحاء المهملة[/FONT]
[FONT=&amp]35 - [/FONT][FONT=&amp]بنو حبابة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من مسلية من[/FONT][FONT=&amp]كهلان من القحطانية، وهم بنو صبيح وثعلبة أبناء باشرة بن مسلية، ومسلية يأتي نسبه[/FONT][FONT=&amp]عند ذكره في حرف الميم، وحبابة أمهم عرفوا بها، وهي حبابة بنت الحارث بن ثعلبة،[/FONT]




[FONT=&amp]36 - [/FONT][FONT=&amp]بنو ربيعة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من بني[/FONT][FONT=&amp]الحارث بن كعب من القحطانية، وهم بنو ربيعة بن الحارث بن كعب، والحارث قد تقدم نسبه[/FONT][FONT=&amp]عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيهبنو فلان في الألف واللام مع الحاء، منهم بنو[/FONT][FONT=&amp]الضباب المقدم ذكرهم في حرف الألف، وبنو قيان الآتي ذكرهم في حرف[/FONT][FONT=&amp]القاف[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]37 - [/FONT][FONT=&amp]بنو زياد[/FONT][FONT=&amp] -[/FONT][FONT=&amp]بطن من بني الحارث[/FONT][FONT=&amp]بن كعب من القحطانية وهم بنو زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن مالك بن كعب،[/FONT][FONT=&amp]والحارث قد مر نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيهى بنو فلان في الالف واللام[/FONT][FONT=&amp]مع الحاء المهملة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]38 - [/FONT][FONT=&amp]بنو مرثد[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - ويقال[/FONT][FONT=&amp]لهؤلاء مرثيد، والمراثدة - بطون من بني الحارث ابن كعب، والحارث تقدم نسبه عند ذكره[/FONT][FONT=&amp]في حرف اللام مع الحاء[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]39 - [/FONT][FONT=&amp]بنو جنب[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من بني يزيد بن[/FONT][FONT=&amp]حرب من كهلان من القحطانية، وهم بنو منبه، والحارث، والغلي، وسجان، وشمرة، وهفان،[/FONT][FONT=&amp]بنو يزيد من حرب، ويزيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الياء المثناة. قال أبو عبيد[/FONT][FONT=&amp]: [/FONT][FONT=&amp]وسموا بجناب لأنهم جانبوا عمهم صداً ( ويقال اخاهم صدا ) ، وحالفوا سعد العشيرة، وحالفت صدا بني الحارث[/FONT][FONT=&amp]بن كعب[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]




[FONT=&amp]40 - [/FONT][FONT=&amp]بنو الربض[/FONT][FONT=&amp] - بفتح الراء والباء الموحدة وضاد معجمة في الآخر، بطن من مراد من كهلان من القحطانية، وهم بنو الربض بن زاهر بن عامر بن عونثيان بن مراد، ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم، والربض في الأصل اسم لما يأوى إليه الرجل من بيت وغيره فسمي بذلك الرجل نقلاً عنه، منهم صفوان بن غسان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أبو عبيدة: وكان عداده في جمل بني رهط عمرو بن مرة.[/FONT]
 
[FONT=&amp]41 -[/FONT][FONT=&amp]بنو زاهر[/FONT][FONT=&amp]- [/FONT][FONT=&amp]بفتح الزاي، بطن من [/FONT][FONT=&amp]كهلان من القحطانية، وهم بنو زاهر بن مراد، ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم[/FONT][FONT=&amp]. [/FONT][FONT=&amp]قال أبو عبيد منهم المكشوح وهو هبيرة بن عبد[/FONT][FONT=&amp]الغوث[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]42 -[/FONT][FONT=&amp]بنو سلمان[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من مراد من[/FONT][FONT=&amp] القحطانية، وهم بنو سلمان بن يشكر بن ناجية بن مراد، ومراد يأتي نسبه عند ذكره في[/FONT][FONT=&amp]حرف الميم، منهم عبيدة ابن قيس صاحب علي، ومنهم بنو قرن الآتي ذكرهم في حرف[/FONT][FONT=&amp]القاف[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]43 - [/FONT][FONT=&amp]بنو صنابح[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من مراد من[/FONT][FONT=&amp] كهلان من القحطانية، ذكرهم الجوهري، ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف[/FONT][FONT=&amp]الميم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]44 -[/FONT][FONT=&amp]بنو عوبثان[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من مراد من [/FONT][FONT=&amp]كهلان من القحطانية، وهم بنو عوبثان بن ظاهر بن مراد، ومراد يأتي نسبه عند ذكره في[/FONT][FONT=&amp]حرف الميم، منهم المكسوح وهو هبيرة بن عبد[/FONT][FONT=&amp]يغوث[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]









[FONT=&amp]45 -[/FONT][FONT=&amp]بنو غطيف[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من مراد من[/FONT][FONT=&amp] كهلان من القحطانية، وهم بنو غطيف بن عبد الله بن ناجية بن مراد، ومراد يأتي نسبه[/FONT][FONT=&amp] عند ذكره في حرف الميم، قال أبو عبيد: ويقال انهم من الازد، ومنهم فروة بن مسيك وفد[/FONT][FONT=&amp]على النبي صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]46 - [/FONT][FONT=&amp]بنو قرن[/FONT][FONT=&amp] بطن من مراد، وهم [/FONT][FONT=&amp]بنو قرن بن رومان ردمان بن ناجية بن مراد، منهم أويس القرني [/FONT][FONT=&amp]المشهور[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]47 -[/FONT][FONT=&amp]بنو مراد[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من كهلان من[/FONT][FONT=&amp] القحطانية، وهم بنو مراد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، [/FONT][FONT=&amp]وكهلان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف، كان له من الولد ناجية وزاهر. قال[/FONT][FONT=&amp] الجوهري: ويقال ان اسمه كان سحاير فتمرد فسمي مرداً، وجعل في العبر مراداً بطنا من[/FONT][FONT=&amp] مذحج، فقال: مراد بن مذحج[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]48 -[/FONT][FONT=&amp]بنو[/FONT][FONT=&amp]نميرة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من سعد العشيرة من القحطانية، وهم بنو أسد بن سعد العشيرة، وسعد [/FONT][FONT=&amp]العشيرة تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة، كان له من الولد الحسداء وسلم[/FONT][FONT=&amp]. [/FONT][FONT=&amp]قال ابو عبيد: ودخلت نميرة في مراد فقالا نميرة بن ناحية بن مراد، والنسبة اليهم[/FONT][FONT=&amp] نمري كما في نمر على السواء[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]





[FONT=&amp]49 - [/FONT][FONT=&amp]بنو الحكم[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بفتح الحاء [/FONT][FONT=&amp]والكاف، بطن من سعد العشيرة، وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين[/FONT][FONT=&amp] المهملة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]





[FONT=&amp]50 -[/FONT][FONT=&amp]بنو أود[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بفتح الهمزة وسكون[/FONT][FONT=&amp] الواو وبالدال المهملة، حي من بني سعد العشيرة من كهلان من القحطانية، وهم بنو أود[/FONT][FONT=&amp]بن صعب بن سعد العشيرة، وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين[/FONT][FONT=&amp] المهملة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]

 
[FONT=&amp]51 - [/FONT][FONT=&amp]بنو بدا[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من جعفي من سعد [/FONT][FONT=&amp]العشيرة من القحطانية، وهم بنو بد بن سعد بن عمرو بن ذهل بن مران بن جعفي، وجعفي[/FONT][FONT=&amp] يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم، منهم الجراح بن الحصين الذي قال له الزبير معاتبا[/FONT][FONT=&amp]له: أكلت تمري. وعصيت أمري[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]





[FONT=&amp]52 - [/FONT][FONT=&amp]بنو بندقة[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من سعد[/FONT][FONT=&amp] العشيرة، وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة، قال أبو عبيد[/FONT][FONT=&amp]: [/FONT][FONT=&amp]وكان الشرقي يقول: هم الذين يقال فيهم حدا حدا وراك بندقة، يعني حدا بن[/FONT][FONT=&amp]مرة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]





[FONT=&amp]53 - [/FONT][FONT=&amp]بنو حراز[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من سعد من [/FONT][FONT=&amp]القحطانية، وهم بنو حراز بن سعد[/FONT][FONT=&amp]العشيرة[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]









[FONT=&amp]54 - [/FONT][FONT=&amp]بنو زُبيد[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بضم الزاي، بطن من [/FONT][FONT=&amp]سعد العشيرة من القحطانية، وجعل في العبر زبيداً هو ابن سعد العشيرة لصلبه، وهم بنو[/FONT][FONT=&amp]منبه بن صعب ابن سعد العشيرة، وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين[/FONT][FONT=&amp]المهملة، ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الاكبر، وهو زبيد الحجاز. قال في مسالك الابصار[/FONT][FONT=&amp]: [/FONT][FONT=&amp]وعليهم درك الحاج المصري من الصغر الى الجحفة ورابغ، وكان لزبيد هذا من الولد[/FONT][FONT=&amp]ربيعة، ولحارث. قال في العبر: وهم حلفاء لآل ربيعة[/FONT][FONT=&amp]بالشام[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]55 -[/FONT][FONT=&amp]بنو زبيد[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]أيضاً - بطن من [/FONT][FONT=&amp]زبيد الأكبر من سعد العشيرة من القحطانية، وهم بنو منبه الصغر بن ربيعة بن سلمة بن[/FONT][FONT=&amp]مازن بن ربيعة بن منبه الاكبر وهو زبيد الاكبر المقدم ذكره، ويعرف زبيد هذا بزبيد [/FONT][FONT=&amp]الاصغر، ومن زبيد هؤلاء عمرو بن معدي كرب، وعاصم بن الاسقع[/FONT][FONT=&amp] الشاعر[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]





[FONT=&amp]56 - [/FONT][FONT=&amp]بنو زمان[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بكسر الزاي، بطن[/FONT][FONT=&amp] من أود من سعد العشيرة من القحطانية، وهم بنو زمان بن كعب بن أود، وأود قد تقدم [/FONT][FONT=&amp]نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الواو. قال [/FONT][FONT=&amp]أبو عبيد: منهم عافية بن يزيد [/FONT][FONT=&amp]القاضي[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]







[FONT=&amp]57 -[/FONT][FONT=&amp]بنو زيد الله[/FONT][FONT=&amp] - [/FONT][FONT=&amp]بطن من سعد[/FONT][FONT=&amp]العشيرة من القحطانية، وهم بنو زيد الله بن سعد العشيرة، وسعد العشيرة سيأتي نسبه[/FONT][FONT=&amp]عند ذكره في حرف السين المهملة. قال أبو عبيد: ودخل بنو زيد هؤلاء في[/FONT][FONT=&amp]جعفي[/FONT]








[FONT=&amp]58 -[/FONT][FONT=&amp]بنو سعد العشيرة[/FONT][FONT=&amp] - حي من كهلان من القحطانية، وهم بنو سعد العشيرة بن مالك وهو مدحج بن أدد بن يزيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، كان له من الولد الحكيم بطن، وصعب بطن، وجعفي بطن، وزيد الله بطن، ومرة وجسر وعائد الله بطن، فدخل زيد الله وجسر في جعفي، وجعل في العبر سعد العشيرة بطناً من مذحج فقال: سعد العشيرة بن مذحج، وأنما سمي سعد العشيرة، كان بلغ ولده وولد ولده مائة رجل يركبون معه، فكان إذا سئل عنهم يقول هؤلاء عشيرتي وقاية لهم من العين.[/FONT]
 
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب

المؤلف : أبو الحسن اليمني القرطبي



نسب مذحج وإخوانه طيئ والأشعر ومرة

بنو أدد بن يشجب وهو عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان ومن ولده لخم وجذام وعاملة وكنده على ما يأتي بيانهم أن شاء الله تعالى أما مذحج فقد اختلف فيه فقال قوم مذحج بن مالك بن أدد نسب إليه ولده قال هشام بن السائب: بل هي أكمه حمراء ولد عليها مالك بن أدد فعرف بها ولده، قال الشرفي بن القطامي: مذحج: ليست بأم ولا أب وإنما هي أكمه حمراء باليمن اجمع إليها ولد مالك بن أدد فقالوا تعالوا نجعل مذحجا لنا نمنعها وتمنعنا، فمن. كان من ولد مالك بن أدد فهو مذحجي وقيل مذحج قبائل شتى تمذحجت أي اجتمعت تقول مذحجت الشيء إذا جمعته وقال بن الكلبي مالك وطيئ والأشعر بنو أدد بن مذحج وقد اختلف في طيئ بن أدد فقال قوم ظن أخو مالك أمهما مذحج وهو مذحج، هذا ومنهم من يقول إن مذحجا اسم امرأة، وقال أخرون طين أخو مالك وليله يأم لها وهذا هو الصحيح والله أعلم.

(1/48)

وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم انه قال اكثر القبائل في الجنة مذحج قال فولد مذحج جلدا وسعد العشيرة ومراد وهو بحاير وعنسا واسمه زيدو ولميسا بنت عنس وأمهم سلمى بنت منصور بن عكرمة بن حصغة بن قيس بن عيلان أما جلد بن مذحج فمن ولده الحارث الحارثيون و بنو مسلية والنخع ورهاء وصداء وجنب أما الحارثيون فهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب ابن عمرو عله بن جلد بن مذحج ورعل بطن مع بني الحرث بالبضرة قال والحارث بن كعب وعبس بن بغيس وضبه بن إد اخوة لأم فمنهم عبد الحجر وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم فسماه عبد الله بن عبد المدان وهو عمرو بن الدنان وهو يزيد بن قطن بن زياد بن الحارث بن مالك بن مالك بن ملاعب الأسنة ابن ربيعة بن كعب بن الحرث بن كعب فمن بني عبد الحجر عبد الله ومالك وبشر فمن ولد بشر أبو علي بن بشر ومن ولد عبد الله بن عبد الحجر الأمين الربيع بن عبد الله بن عبد الحجر ومنهم الحجر الكامل ومنهم السمط بن الرقراق بن بشر بن محمد بن أزد بن بشر بن الوليد بن عبد الله بن عبد الحجر وأمهم الفضل بن المنهال بن الصباح بن عبد العزيز بن عمرو بن المنهال بن سلمان الأمير بن عبد الله بن عبد الحجر ومنهم ظريف بن بشر بن محمد بن المنهال ابن سليمان الأمير ومنهم الأمير محمد بن يحيى بن مالك بن عبد الله بن عبد. الحجر.

ومنهم منيع بن المنصور بن منيع بن المعافي بن أبي القسم محمد بن الربيع ابن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن يحس بن مالك بن عبد الله بن عبد الحجر، ومنهم عطوة وعباد ابنا بشر بن الروح بن الربيع بن محمد بن إبراهيم بن العباس بن عبد الله بن عبد الحجر




 
فصل ومن بني عبد المدان

يزيد الأبهم وعبد الله الأبهم وعبد الله أبو شريح ومالك والحرث وعبيد ومن بني الدنان بني زياد بن النضر بن بشر بن مالك بن الدنان صاحب على رضى الله عنه والربيع بن زياد بن انس بن الديان وشربك بن الأعور بن أنس بن الدنان والبحر بن الحارث بن مالك بن عبد الله بن شريح بن مجرم بن حرف بن اقس بن الدنان.

فصل ومن بني الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب

ابن الحرث بن شوع بن الحارث ومعبد بن تميم بن معشر بن تميم ومحمد بني ربيعة بن كعب بن الحرث بن زير وقطن والمجعد والحماش والحرث وكعب وعبد الله فمن بني الحماش ربيعة النحاس الشاعر وهو قيس بن عمرو بن هالك ابن خلف بن قطوية بن جريح بن عامر وهو الحماش بن ربيعة بن كعب ومن ولد كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث بن كعب بن ربيعة المعقل، فمن بني ربيعة المفصل رهاء وسلمه فمن بني سلمة مريدة ومرشد، أما سلمة بن المعقل فهم يدعون المرايد، ومنهم الضباب (بفتح الضاد وفي عامر بن صعصعه الضباب بكسر الضاد وهو ربيعه بن ذهن من رأس من بني الحارث ك ومنهم شريك بن الأعور وهو الحرث بن عبد نعوت بن خلعة بن سلمة بن وهي واخوة عبد الله بن الاعور وهو الحارث بن عبد يغوث كانا شريفين رئيسين.

ومنهم المأمون وهو الحارث بن معاوية بن قيس بن كعب بن ربيعة المثل ومنهم طفيل اللحلاح من زيد بن عبد يغوث بن صلاه الذي فقا عين عامر بن الطفيل يوم فيف الريح ومنهم عبد يغوث بن الحرث بن وقاص بن صلاة قبيل الفتح يوم الكلاب ومنهم الأواه عبد الله بن زيد بن هرة بن هاعان بن الشيطان بن أبي ربيعة وهو الحارث بن المعقل.

ومنهم ذو الغُصة الحصين بن يزيد بن سداد بن قباب بن سلمه بن وهب بن عبد الله بن ربيعة بن الحرث بن كعب رأس بني الحرث مائة سنة ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم وفيه يقول عبد الله بن الحجاج:

وإن تلك للشيخ الذي غص بالحصاء فأنني القرم يا كثير هجاك.

يخاطب كثير بن شهاب بن الحصين ذا الغصة، وإنما سمى ذا الغصة لأنه كان يخلع غصة وكان لا يبين منها الكلام.

ومن ولد ذي الغصة قيس وعمرو ويزيد والحرث، ومنهم شهاب بن أبان بن الشيطان بن قبان بن سلمه وكان الحصصهما.

فصل ومن بني كعب بن الحرث بن كعب

صلاه ورزام وطالم ومعادية.

121 - بنو الحرث بن مالك بن كعب بن الحرث بن كعب بن عمرو بن علة ومنهم المحجل وهو معاوية بن حرب بن فوله بن معلومة بن الحرب بن كعب بن مالك بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله فكان به بياض فسمى المحجل وابنه ين يد.

(1/49)



وقد وفد هو ويزيد بن عبد المدان على النبي صلى الله عليه وسلم ومن ربيعة بن الحارث بن كعب بن الحرث ومالك وكعب فمن بني الحارث هذين اسما بن سلمة وهو الضباب بن الحرث بن ربيعة ل. ومن الضباب شريح ابن هاني بن يزيد بن نهيك بن دريد بن سفيان بن الضباب.

ومن ولد كعب بن ربيعة اسلم بن مالك بن كعب بن ربيعة ومن ولد مالك بن ربيعة الحرث وكعب وربيعة وعمرو ووهب وقطن والهيجان فمنهم زهير قطن وجفنة وعمرو ودريد وحمانة بنو ربيعة بن مالك بن ربيعة بن الحارث بن كعب وكانوا رماة يحيطون وهم بني مارس الأعراض.

فصل وأما مسلية بن عامر بن عمر وبن عله

ابن جلد بن مذحج فهم بطن مع بني الحارث، فولد مسلية كنانة وأسد وأمها كيسه بنت عون بن نخع، فحن بني كنانة بم مسلية الأبيض بن كنانة ابن مسلية وصبح بيت فيه العدد فمنهم بن معاوية بن صبح الذي يقول فيه عمرو الزبيدي تمناني ليقتلني أبي نعامة قفرة لعب البيضا وكان فارسا وأخوه طوفة كان شاعرا، ومنهم شريح بن يغوث بن الحرث بن صبيح شهد الجمل وصفين مع على وكان شاعرا.

ومنهم شرح العاد عامر بن إسماعيل بن عامر بن نافع بن محمد ابن عبد الرحمن بن حذيفة بن عوف بن صبيح القائد الذي قتل مروان بن محمد ابن مروان أخر ملوك بني أمية، ومنهم الشاعر الحرب بن ثعلبة بن فاشرة بن الأبيض بن كنانة بن مسلية الذي يقال بن جنانه وهو جاهلي، وهو وصبيح أمهما حنانة بنت الاعمر بن مسلمه... وأما أسد بن مسلية ولد ربيعة وأميمة وظبيان وهم باليمن.

فصل وأما النخع وهو جسن بفتح الجيم بن عمرو بن علة

ابن مذحج، أنما سمى التخع لأنه ذهب عن قومه فولد مالكا وعوفا فولد مالك سعدا وعمرا، فمن ولد سعد قيس وصهبان وعامر وعبد الله أمهم ربطة قابل بن ناجية بن الحمام بن الأشعر، وحسن وجذيمة وحارثة افهم بنت دارم بن مالك بن تميم، وحسن وظن هم بالكوفة فيها أهم مسجد، فمن ولد قيس بن مالك بن النخع تمد بن الحرث بن عوف بن جشم بن كعب بن قيس وهو أول رئيس في النخع فمن ولده هيدأ بن سنان بن عداء وعرين بن معاوية بن هيد ابن هيد بن هلال بن عبد يغوث بن عمرو بن عداء.

ومن ولد ذهل بن كعب بن قيس من سعد بن مالك بن نخع الشاعر النخعي وهو مالك بن الحارث بن عبد يغوث من عداء، ومن ولد ذهل بن كعب مسلمة ابن ربيعة بن الحارث بن خذيمة بن سعد بن مالك بن النخع شهد القادسية وشهد الجمل وصفين مع على فكان له في يوم صفين بلاد عظيم ومنهم عبد الله ابن الأشعث بن عمرو بن كعب بن عوف بن عوف بن عبد الله بن عامر بن حسن ابن سعد بن مالك بن النخع وكان شريفا.

ومنهم الحجاج بن أرطاة بن نور بن هبيرة بن شراحيل الفقيه ابن سلامان بن عامر بن حاربة بن مالك بن النخع.

قال وولد هبيل بن سعد بن مالك بن النخع منبها وذهلا وجشما وسليمان ومالكا وسلمات ومعاوية وغالبا.

فمنهم القاضي شريك بن عبد الله بن شريك وهو الحارث بن أوس بن الحارث بن وهل بن هبيل ومنهم سنان بن انس بن عمرو بن حي بن حارث وهو الذي قتل الحسين بن علي، ومن بني صهيان بن سعد بن مالك ابن الحارث بن صهيان بن سعد بن مالك بن النخع كان من أصحاب علي رضي الله عنه وقتله الحجاج.

قال وولد عوف بن النخع جشم والهينمه، فمنهم يزيد بن الكفكف وهو قيس ابن يزيد بن عبد الله بن قيس بن عبد الله بن معاوية بن الشيطان بن جشم بن عوف بن النخع كان من أصحاب على رضى الله عنه - فصلى عليه وكبر أربعا ومنهم المستوزر بن جحفل بن عوف من النخع كان سيدا شريفا ومنهم هلال بن جشم بن عوف بن النخع قال ولد البهنه بن عوف الاعز وعبد العزى وذحرا منهم الحسن بن عبد الله بن عروة الفقية.

فصل وأما حارث في علة







فولد منبها ويزيدا وهو صدا فمن ولد منبه زهاء وعبد الله، وزها بنت مذحج منهم دعبل بطن في بني الحارث، وفي المثل لا يكلم رعبل وكان شريفا فولد زها سليما وولد سليم يوهان وجشم وصعبا وجذيمة وعوفا فولد عبد الله بن منبه سهما وعمرا وراهبا وصخرة ومنهم رهط مالك بن مرارة الزهاوي بعثه النبي - صلى الله عليه وسلم - مع معاذ وأها يزيد وهو صدا فولد منبها والحارث والعى وهفان وشهران وسنحان فهؤلاء الستة يقال لهم جنب جانبوا صدا وحالفوا سعد العشيرة وحالفت صدا بني الحرث بن كعب.
(1/50)




فمن جنب هؤلاء معادية بن عمرو بن معاوية بن الحرث بن شديد بن صدا بن حارث بن عله في بعض الأقوال وفيه اختلاف وهو الذي تزوج بنت صهلهل ابن ربيعة التغلبي وفيه يقول مهلهل.

أنكحها فقدها الأراقم في ... جنب وكان الحباء من آدم

لو بأ بابين يخطبا ... صرح عرنين انف خاطب بدم

وفي معاوية البيت والملك، ومنهم الفقية أبو ظبيان حصين حرث بن عمرو بن الحرث بن مالك بن وحش لبن مالك بن ربيعة بن منية بن يزيد بن صدا الحارث حرب بن عله بن خلد بن مذحج ففي ولد خلدين مذحج من القبائل بنو الحارث وبنو مسلية والنخع ورها وصدا بنو علة .



 
كتاب : الأنساب - السمعاني



الجنبي ( هكذا وردت بالكتاب )والاصح الجنيبي : بفتح الجيم وسكون النون وفي آخرها الباء المنقوطة بواحدة، هذه النسبة إلى جنب - قبيلة من اليمن، ينتسب إليها جماعة من حملة العلم، وذكر المبرد في كتاب مختصر نسب عدنان وقحطان أن جنباً عدة قبائل وهم العلي وسنحان وشمران وهفان ومنبه والحارث بنو يزيد بن حرب بن علة، هؤلاء الستة يقال لهم جنب، قال مهلهل:

أنكحها فقدها الأراقم في....جنب وكان الحباء من أدم



وإنما سموا جنباً لأجتماع الاخوة الستة وجانبوا اخاهم صدا, و هو بطن من مذحج وهم بنو منبه بن حرب بن علة بن خالد بن مالك وهو مذحج، وإنما قيل له جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء وحالفوا سعد العشية، وقد ذكرت بعض نسبهم في الغلوي. والمنتسب إليهم أبو ظبيان الجنبي واسمه حصين بن جندب، يروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم. وابنه قابوس بن أبي ظبيان الجنبي وأولاده فيهم كثرة. وأبو علي عمرو بن مالك الجنبي، يروي عن فضالة بن عبيد. ومن الصحابة عمرو بن خارجة الجنبي قيل إنه كان حليفاً لأبي سفيان بن حرب بعثه رسولاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حديثه لا وصية لوارث. وأبو سلمة الجنبي اسمه خداش، من الصحابة أيضاً، ذكره وعمرو بن خارج أبو يوسف يعقوب بن سفيان في كتاب الاثنين. وأبو ظبيان حصين بن جندب الجنبي الكوفي، يروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسلمان رضي الله عنه، روى عنه إبراهيم والأعمش وهو والد قابوس، مات مات سنة ست وتسعين. وأبو مالك عمرو بن هاشم الجنبي من أهل الكوفة، يروي عن هشام بن عروة ومحمد بن إسحاق، روى عنه العراقيون، كان ممن يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات، لا يجوز الاحتجاج بخبره
 
كتاب : العقد الفريد



أبو عمر أحمد بن محمد بن حبيب ابن عبد ربه





ومن مَذْحج جَنْب وصُدَاء ورُهاء فمن بني جَنْب مُنبّه والحارث والغَليّ وشَيْحان وشِمْران وهِفّان‏.‏

فهؤلاء الستة - وهم جَنْب - بنو يَزيد بن حَرْب بن عًلَة بن جَلْد بن مالك بن أُدد وإنما قيل لهم جَنْب لأنهم جانَبوا أخاهم صُداء وحالفوا سَعْدَ العَشِيرة وحالفت صُداء بني الحارث بن كَعْب‏.‏

فمن جَنْب‏:‏ أبو ظَبْيان الجَنْبيّ الفَقيه ومنهم‏:‏ مُعاوية الخَيْر بن عَمْرو بن مُعاوية صاحب لواء مَذْحج وهو الذي أجار مُهلهِلَ بن ربيعة التَّغلبي على بكر بن وائل فتزوَّج ابنة مهلهل وفي ذلك يقول مُهلَهل بن رَبيعة أخو كُلَيب وائل‏:‏ هانَ على تَغْلب بما لَقِيَتْ أُختُ بني الأكْرمين من جُشَم أَنْكَحها فَقْدُها الأرَاقَم في جَنْب وكان الحِبَاء من أَدَم لو بأَبانيَنْ جاء يَخْطُبها رُمِّل ما أَنفُ خاطبِ بِدَم قوله‏:‏ وكان الحباء من أدم أي أنه ساق إليها في مَهْرها قُبًة من أدَم‏.‏
 


كتاب : قبائل العرب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة- عمر رضا كحالة



جنب: هم: منبه، الحارث، العلى، سنحان، شمران، وهفان، بنو يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن ملك "مذحج" بن أدد، من القحطانية. ينسب إليها مخلاف جنب باليمن


 
كتاب : المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب



المؤلف :المغيري



اسمه ونسبه :





عبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيرى اللامي، الطائي نسبا، الحنبلي مذهبا، والنجدي وطنا



عن عروة بن مسيك القطيني رضى الله عنه أنه قال: يا رسول الله أخبرنا عن سبأ أرض هي أم امرأة? قال صلى الله عليه وسلم: "ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل من العرب، ولد له عشرة من الولد، فتيامن ستة، وتشاءم أربعة، فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان، وأما الذين تيامنوا فمنهم كندة والأشعريون والأزد ومذحج وأنمار،

ومن قبائل كهلان مذحج بن أدد بن عريب بن أذد بن عريب بن زيد وهو أخو طيء المتقدم ذكره. ومن بني مذحج جنب، وهم بنو يزيد بن حرب بن علة بن خالد ابن الجلد بن مذحج. وخالد هذا منهم جيل عظيم يقال لهم بنو خالد، اختلطوا في خالد الحجاز وبيته وما حولها، وبنو يزيد بطون، وله من الولد هفنان، وشمران، وسيمان، والفلى، ومنبه، والحارث، وصداء. وإنما سموا
جنبا ؛ لأنهم جانبوا أخاهم صداء، وحالفوا سعد العشيرة.

فبنو هفنان بطن من مذحج من
جنب ، ومنهم السياحين الذين في عتيبة، ومنهم آل سيرة سيحان من عيبات مطير. ومن بطون جنب بنو رهاء، وبنو منبه بطن من جنب، وبنو صداء بطن، وهم بنو صداء بن يزيد بن حرب أخو جنب.

قال أبو عبيدة: حالفت صداء بنو الحارث بن كعب، ومنهم زياد بن حارث الصداء، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وبعثه إلى قومه فأسلموا.

ومن بطون جنب بنو معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن نحلة ابن خالد بن علة بن الجلد بن مذحج. وكان معاوية بن الحارث الذي إليه البيت والملك في
جنب، وهو الذي استجاره مهلهل أخو كليب.

ومعاوية جد بني ضيغم، ومنهم عبدة التي قدمنا ذكرها في شمر.

ومن بني ضيغم: الفغم وجماعته في مطير، ومنهم آل بتال سكنت الرياض، ومن بني الحارث بن جنب: بنو شداد وهم بطن من
جنب ، وهو شداد ابن قنان بن سلمة من بني الحارث المذكور، ومنهم الحصين ذو الفضة بن يزيد ابن شداد وقد ساس بني الحارث.

ومن شداد الشدادين الشلاوي مع بني الحارث، ومن بطون شداد بنو مفلح وهم بطون، ومن بطون مفلح الفهر البطن المعروف في عبيدة، قوم من شفلوت.

ومنهم آل جليغم، ومن بطون مفلح الدعاجين في برقاء وهم أربعة بطون: الملانية، وذوي خيوط، والمعالبة، والهدف. ويلتحق بالدعاجين الغثمة، أهل الحجاز جماعة العبود، ومن بطون بني شداد العرجان.

ومن جنب آل سليمان، وآل زيدان، وآل زهير، والمساردة، والمنادية، والكرعان.

ومن بطون جنب آل الهدر وهم بطون: ومن بطونهم آل الجرو، الذين منهم ضويحي، وحديع الشجعان.

والعبس بطن من آل الصقر، ومن حمولة صالح المداوي ساكن بلد الرياض، والقريش، والجرابيع، وعائذ من آل الصقير من عبيدة.

ومن عائذ، عائذ أهل الخرج الذين منهم آل معيذ، وآل عيسى أهل الأحساء، وعبد الرحمن بن محمد السهلاوي وآل هريري، وآل داعج، وآل عيسى أهل شقراء، وآل زامل أهل وشيا من الوشم، وهم آل عبد الله، وآل زامل.

ومن عائذ آل عفيصان أهل الخرج، وآل شهيل أهل ضرما، والبطين في قرى نجد، وآل عواد، وآل سالم في الدرعية.

ومن بطون آل صقر آل الجلد البطن المعروف من بني الجلد بن مذحج، ومن بطون جنب حمالة البطن المعروف في عبيدة، ومنهم جولة آل حملى في الأحساء، ومنهم أولاد عبد اللطيف بن موسى بن سليمان بن محمد الحملى، ومنهم أولاد عبد الله بن صالح الحملى، ومنهم أولاد محمد بن خليفة، وأولاد أخيه خليفة ابن عبد الله بن أحمد آل خليفة.

ومن بطونهم آل منصور سكنت النعاثل، فهؤلاء من بطون حمالة، ومن بطون
جنب الحرقات البطن المعروف في عبيدة، ومنهم الششور أهل الحوطة.

ومن بطون الحرقان مقبل بطن، ومن بني مقبل الدلابحة المعروفون في عتيبة، ومنهم ذوي عصاي فخذ، وذوي سيفر فخذ، ومنهم آل هلال، وآل سويد والحمادين.

وأما الغواربة فمن جزام. ومن بطون
جنب شريف، وهم البطن المعروف في عبيدة، ومنهم جماعة ابن دليم، وديارهم خميس عبيدة بقرب بيشة، وهم أكثر قحطان عددا. ومنهم أهل جاش، وتشليت، ومن بطون شريف بنو بشر، وبنو هاجر، وبنو بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين: وهما آل محمد، والمخضبة، ومن بني هاجر المايقي البطن المعروف في المناصير، ومن بني منصور بن زهوان من الأزد.

وقد ذكر أن بني هاجر في نسب الأزد، ومن بني هاجر آل حمزد ساكن بلد فادج.

ومن بطون شريف الحمراء بطن، ومن آل حمراء حمولة على بن رشيد، ساكن الأحساء، ومحمد بن ناصر آل داود، ومن بطون شريف آل داود، والهدان.



 
كتاب : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام







د. جواد علي





وقد كانت "مذحج" تنزل في الأفلاج او حولها وفي المنطقة المسماة ب "جبل طويق" في الزمن الحاضر. والظاهر إن غزو "امرئ القيس" لنجد قد اضطر اكثر قبائل "مذحج" إلى الهجرة نحو الجنوب. وكانت حسنة الصلات ب "كدت" اي كندة، التي اضطرت أيضاً إلى الهجرة إلى الجنوب. ولهذا انضمتا إلى جيوش "شمر يهرعش"، والى جيوش من جاء بعده من الملوك. وقد أشر إليهما في الكتابات ب "كدت ومذحجم". وقد أدت هجرة كندة ومذحج وبقية أعراب نجد إلى الجنوب نتيجة لغزو العرب الشماليين لهم إلى استيطان قسم كبير منهم في العربية الجنوبية، ودخولهم في جيوش ملوك حمير، وذلك لتهديد أعدائهم بهم، اذ كانوا أعراباً أشداء، يحبون الغزو والقتال، حتى صاروا قوة رادعة مخيفة، ولهذا السبب أدخل اسمهم في لقب الملوك كما سترى فيما بعد.



ومن جملة القواد الذين تولوا قيادة الأعراب، أو الكتائب الخاصة التي ألفها التبابعة مهنهم، قائد اسمه "وهب اوم" "وهب أوام"، وكان من قادة "شمر يهرعش"، وقائد اسمه "سعد تالب يتلف" "سعد تألب يتلف"، وكان في أيام "ياسر يهنعم الثالث" وابنه "ذرأ أمر" وذلك على رأي "فون وزمن".



و "مذحجم" لقبيلة "مذحج"، وهي من القبائل المعروفة، وينسبها أهل الأنساب إلى مذحج بن مالك بن أدد. ويذكرون إن مذحج اكمة ولدت عليها أمهم فسموا مذحجاً وقد ورد اسم هذه القبيلة في النص: Ryckmans 508 المدوّن في أيام الملك "يوسف أسأر" الذي سأتحدث عنه، ورد في نص قتباني، هو النص الذي وسم ب REP. EPIG. 4688.



وقد تحالفت منبه والحارث والعلاء "العلى" وسيحان "سيحان" "سنجان" وهفان وشمران، وهم ولد يزيد بن حرب بن علة بن جلد على بني أخيهم صداء ابن يزيد بن حرب، فسُمّوا جَنبْاً، لأنهم جانبوا. عمهم صداء، و حالفوا بني عمهم بني سعد العشيرة. ومن جنب، معاوية الخير الجنبي، صاحب لواء مذحج في حرب بني وائل، وكان مع تغلب.



أما صداء، فحالفت بني الحارث بن كعب . و من بني منبته، كان معاوية ابن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد الذي تزوجّ بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي.


 
أعلى