الصوريات وسياقة السياره ( هل يعتبر تطور)

سلامي للجميع

اننا نراى ولايتنا تسارع في اكتساب كل شي جديد

من حيث المسكن والملبس وحتى المأكل

ونقول يجب ان نتطور مثل الناس

ْْْْْْْْْْْْْ~~~~~~~~~~~~~

حتى الفتاه الصوريه تسابق على ان تكون في قمة التطور

وفي حدود المقبول عندنا دينيا وعرفيا

بس ابي رايكم ( شباب وشابات )

هل سياقة السياره للفتاه وحتى المرأه في صور

يعتبر من التطور

مع ذكر السلبيات والايجابيات لهذه الظاهره التي

انتشرت بشكل سريع جدا جدا

ملاحظه مدري الموضوع مكانه مناسب ولا ...

تحياتي

bint_almukhaini

حبيبتي مخاويه التسامح انا احس اذا الحرمه في حاجه لليسن ما فيها شي تاخذه مب عيب يعني ليش مب قمه في التطور على قولتج ............

MATADOR

أعتقــد انه في حــالة أحتاجت الفتــاه لرخصة القيــادة خاصــه في صــور فأعتقــد مافيهــا شيء ابدا اذا كان لضرورة ..

اما بدون ضرورة وخــاصه في صــور فما أعتقــد له أي داعــي ..

اوافقكم الراي

اخواني ولكن المساله مساله شخصيه عالعموم

ومن وجهة نظري

اقول انه شوارع صور صغيره

وماتسمح له بعد انها تنكض زياده

خصوصا الشباب الصغار اللي بعدهم في المدارس

يسوقوا سيايير ابهاتهم ويضيعوا على الثانيين

وانه استخدام السيارة للبنت

يمكن عشان تتخلص من مذلة العرب

من كل ساعه روحوا ودوني المكان الفلاني

وبعدين هاتوني ويتناقروا في الروحه والرده

لكن البنت لما بتقبض السياره لازم يكون عندها رقيب

وتتحاسب وايد على روحاتها وجياتها

هيش تبابه اذيه التعب كله

من الاحسن انه تكفي عمرها من القيل والقال وتم في البيت

اذيه الكلام من منظور المجتمع اللي اني فيه

مب من عندي

وسلامتكم

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع جيد اختي ويمكن ان يتطرق لامور كثيره عن المراءه الصوريه بثوب جديد ثوب التطور وهو التخلف في رائي الكثير من البنات الان يتسابقن في امتلاك احدث السيارات والقصد من ذلك هو التفاخر امام البعض وليس لتسهيل امورهن الدنيويه .

ارى ان اذا كانت المراءه في حاجة ماسه لمتلاك السياره لقضاء حاجاتهن ولايوجد من في البيت من الرجال يمكنه قيادة السياره فذلك لاحرج عليهن .اما اذا وجد من الرجال من يقدر على القياده فلا داعي على المراءه ان تتعلم .

انضرو الان تجد اربع نساء في سياره واحده من غير اي محرم يذهبن الى اي مكان الى مسقط او حتى يسافرن وحدهن . والنزهات من يوم الى اخر حدث ولا حرج الاهل المساكين يوافقون ان المراءه تعمل لمساعدتهم وهن اول ما يمسكن المعاش على طول يفكرن ان يتعلمن السياقه لمتلاك السياره والقصد التفاخر امام زميلاتهن بالقياده.

وانا اقول ان اكثر الحوادث السير سببه النساء والتكاسي والهنود.

اخوكم العريمي

موضوعكم غريب

ليش تعاملون صور كأنها مدينة متخلفة وكل شيء جديد يصير فيها تشوفوا اذا كان في مصلحتها والا لا ؟

يعني الحين اذا البنات ساقن سيارات صار هذا الشيء مشكلة ؟

ومثل ما قالت دانة صور ان البنات يسوقن علشان يتخلصن من مذلة الرجال

وبعض العوائل ايتام وما عندهم اولاد كبار وفي هذي الحالة اعتقد ان السيارة في يد البنت شيء ضروري جدا

وبعدين تعالوا يالشباب كل ما قالت لكم خواتكم بروح مكان الفلاني سويتولها مية خرووفة بس علشان ما تودونها

والله اني اشوف ان السيارة عند البنت شيء ضروري مثل ما هي ضرورة عند الرجل

خاصة ان احنا في تطور دائم والبنات يشتغلن في كل مكان ويحتاجن لاداة نقل وما في شيء افضل من السيارة الخاصة

سلملم

والله الموضوع حلو ومفيد وايد

واني بعد اقول ان البنت اذا كانت تقدر تسوق عادي ومعاها ليسن ليش متسوق

بالعكس عالاقل بتنفع نفسها وفي الاول والاخير وبتقدر تقضى حاجاتها وحاجات اهلها

ومفيه حجه اسمهي الشوارع ضيقه يعني حبجت الحين على البنات بس يوم يسوقن

بالعكس اني اقول احسن البنات يسوقن لان مثل مقالت اختي ملاك الخير لما الوحده تقول ودي مكان ذلوهوا مذله لين ما يودوهوا اذك المكان

بالعكس اني ائئيد ان البنات يسوقن عشان يقضن حاجاتهن

ومعتقد انه الوحده اذا ساقت سياره عيب او سوت شي غلط واعتقد ان الناس في صور عقليتها

بدت تفتح اكثر...........

sensitive

كلامي من كلام الفاتن والعريمي

لكن كلمة مذله مش حلوه في حق الشباب ... يعني هذا جزاهم من بعد ما يشلوا خواتهم

يعني الأخو كم مره شل خواته وكم مره رفض .... أكيد عدد مشاويره لخواته أكثر من الرفض لمشاويرهن...

ولا أني غلطان

ونة ألم

السلام عليكم

بصراحه انا اقول مافيها شيء اذا الحرمه ساقت واكيد الحرمه بتسوق للضرورة وخصوصا حريم صور يعني مااعتقد حد من حريم صور يسوق عشان المظهر (مثل الشباب)

وبعدين احسن انه الحرمه او البنت تسوق بدال المذله يوم تقول لخوتها (يعني هم يشلونا احيانا صح بس اغلب الاوقات يقولوج ماشي حق رباعتي الحين اني مب متفيج حقج)

وبالنسبه لكلام العريمي في انه اغلب الحوادث من الحريم والهنود والتكاسي ((بروحك قلت التكاسي وطبعا مشي حريم يسوقن تكاسي))

((اعرف انه معظم كلامي ضد الشباب بس انا قلت رايي بصراحه ))سوري

اختكم

ameera19

السسسسسسسسسسسسسلام

اخواتي واخواني هذا لا يقال تطوير بل ضرورة تحتاج اليها المراة في مكان وكل زمان سياقة السيارة للمراة شي ضروري في هذا الزمن الذي تتساوى فيه المراة بالرجل ولكن في حدود امكانياتها لكن الخطاء هو في عقولنا التي تحتاج الى التطوير والانفتاح وبخاصة هذا الجيل من الشباب بصراحه واريد كلمة صدق من الشباب وهذا الشي هو اذا رايتم بنت تسوق السيارة انت وش راح تسوي الجابة راح يبرز موهبتة على باله في حلبة سباق هذا الشي الذي يحدث . التطوير يجب ان يكون في العقل ومن خلالة تكون نظرة الشخص للاشياء غير والسياق ابدا وابدا وابدا لبيس بالتطور بل شي وحاجة ماسه لكل مراة وخصوصا اللا تي يداومن وحتى الغير

اميرة _صور ( اخير وليس اخرا)

السلام عليكم

كما ذكرتي بان هذا الموضوع هل هو مكانه هنا اعتقد ليس له بمكانة تطوير صور الموضوع

ينقل للعام اما وجهة النظر فيه اعتقد اصبح حقوق المرة تفوق سياقة السيارة بل

واكب التطور سفر البنت الصورية للدارسة خارج نطاق السلطنة واشياء اخرى

وهنا يجب ان نرضخ للوقع ولا اعتقد يفرق كثير بان يكون للبنت سيارة

كما ان لها كميوتر خاص وجهاز هاتف النقال ولا نريد ان نتدرج للدين

فقط نريد نوضح بان الزين يفرض نفسه في كل المجالات ويفرض

احترامه للاخرين ولا اعتقد بان البنت اعطيت من تطورات العصر

ما لذا وطاب وتحرم من سيارة....

اضم صوتى لصوتكم ان السيارة اصبحت من ضروريات الحياة ما حد يستغنى عنها سواء بنت او ولد وبالذات البنت اذا شافت نفسها مضطرة للسواقة لعدم وجود حد ياخذها ويجيبها فاحسن شئ تتعلم السواقة وتسوق تنفع نفسها واهلها بعد وحلو الوحدة تتعلم اشياء بحياتها ترى الدنيا دوارة وماحد يعرف ايش فيها ومثل ماقال الى متى البنت صار عندها جهاز كمبيوتر خاص وهاتف نقال واتوقع السيارة شئ ما غريب بيكون عليها لان الزمن يتطور

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مخاوية التسامح أشكرج وربي على طرح هذه الظاهرة...

اسمحوا لي جميعا بتكلم بشكل صريح ...

في الآونة الأخيرة انتشرت وبالفعل انتشار كبير سياقة المرأة الصورية للسيارة في ولاية صور ...

مدري شو الأسباب يمكن الحاجة ولكن متطلبات كثرت الحياة كثيرة سواء حاليا أم في الماضي ...

ويمكن التقليد يعني بمعنى أن فلانة طلعت ليسن فالأخرى تطلع ليسن ويعني تتكر المسألة ...

المهم أنا مع أخي إلى متى ؟ في قوله أن الزين يفرض نفسه ...

فإذا كانت الفتاة و قد دعتها الحاجة إلى السياقة ولم تتوفر لها وسيلة

النقل مع لازم يكون عندها رقيب وتتحاسب وايد على روحاتها وجياتها

مثل ماقالت دانة صور ... هذي معها الحق ...

::::و نصيحة لجميع فتيات صور .....

تعليمك للسياقة يعلم أخوانكم الشباب اللامبالاة والتهاون والإعتماد في كل شي ...

واسمحولي يا شباب ...

يعني يمكن قبل ما كان أخوج يرضى يرضى أنج تركبي تكسي أو تروحي

أي مكان إلا معه ...أو لازم يكون في محرم ...

لكن بعدين بيصير عنده اعتماد كلي لج وبتقول كل وحده فيجن ياليتني ما

تعلمت السياقة ,,,

ومنكم السموحة ترى ردي ما يعبر عن رفضي للسياقة بل على العكس

لكن أتكلم عن واقع ....

abu shehab

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا في رايي انه سياقة البنات للسيارة لا يعتبر باي شكل من الاشكال مظهرا للتطور ..و بغض النظر عن الاسباب التي تجبر الفتاة على القيادة يجب علينا ان نفهم مفهوم (التطور) فهما واقعيا بعيدا كل البعد من الاعتبارات الاجتماعية التي يفرضها اي مجتمع عربي محافظ على القيم الدينية و الاخلاقية...وشكرا

انا ما شوف فيها شي لما الحرمه تسوق سياره وهالشي صار طبيعي مب من ضمن التطور بس طبيعة الحياة في صور تمنع التطور واقصد من كلامي كلام الناس الي مايخلص ..وشكرا

السلام عليكم ورحمه الله.....

اذا تسمحولي اريد ان اطرح راي....مسأله قياده المرأه على الاطلاق سواء الصوريه ام غيرها لها وجهين.....وجه المصلحه العامه و وجه المصلحه الخاصه....اما من جهه المصلحه العامه فهي مصلحه المجتمع من قياده المرأه ....ما هي المصلحه او المفسده التي من سوف يكسبها المجتمع من هذه المسأله...لاجل هذا تجد مثلا قياده المرأه للسيارات محرم في السعوديه لان المصلحه العامه تقتضي جلوس المرأه في المنزل ومن باب سد الذرائع...لانه بعدين ستجد النساء يزاحمن الرجال في محطات الوقود وفي ورش التصليح الى اخره هذا على افتراض انهن سيستخدمن السيارات فقط عند الحاجه....

اما المصلحه الخاصه فهي حاجه المراه شخصيا للقياده...وهذا متفاوت من مراه الى اخرى...ولا اظن ان معظم النساء اللتي يقدن السيارات خصوصا في صور للضروره...والضروره هنا بمعناها الحرفي...يعني معظم البيوت فيها شباب...وهذا واجب عليهم من الله تعالى كفاله اهلهم....لا يعذرون بتركه...والذي يتقاعس عن هذا العمل اراه غير جدير بهذه النعمه التي رزقه الله اياها...والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :"خياركم خياركم لاهله وانا خياركم لاهلي" ....واسلاميا تقدم المصلحه العامه على المصلحه الخاصه.....لان الاسلام اتى ليبني مجتمع...ويصون حقوق...والله اعلم...واسمحولي على الاطاله...

والسلام مسك الختام

أعلى