التنزيلات والمستهلك حقائق جميلة

المعتصم بالله

Administrator
طاقم الإدارة
(( التنزيلات والمستهلك ))

الكل يدرك جيداً ما هي كلمة تنزيلات, والكل يعلم ما هي فائدة تلك التنزيلات من وجهة نظرنا, ولكن لماذا لا يراودنا سؤال مهم جداً ؟ لماذا هذه التنزيلات ؟ أيعقل أن هناك تجارة تبحث عن الخسارة؟
ولكن بعد دراسة عميقة لي في هذا الباب أكتشفت حقيقة أن هي ليس تنزيلات كما نتوقع, بل هي رفع سعر منتج معين والمستهلك مبتسم ابتسامة عظيمة ويدفع ويدفع ويدفع, وأيضاً هي التقليل من الربح لعدم الوصول للخسارة لنوضح ذلك عبر النقاط التالية لأن 98% من المؤسسات تعمل تنزيلات لهذه الأسباب :

1: المنتج يباع مثلاً بــ 100 ريال فائدته 30 ريال عندما يحس صاحب الشركة أن المنتج قرب للانتهاء أو ان هناك منتج اخر في الطريق فيأتي ليعمل مثلاً خصم 20% صارت قيمة المنتج 80 ريال نسبة الفائدة 10 ريالات وعندما وصل المنتج قريب التلف تأتي التنزيلات 30% الفائدة 0 الخسارة 0 ,,, اذا هنا نزل ونزل ونزل لكي لا يصل للخسارة لأن لديه هدف تجاري يسمى ان لم يربح أقل شي, لا يخسر, فيعوض أقل شي قيمة رأس المال.

2- المنتج قيمته 10 ريالات , عندما كان بهذا السعر كان زبون هذا المحل مثلاً 100 مستهلك , اذا الربح شهرياً هو 1000 ريال عماني ,, تطمع صاحب المحل وفكر في رفع قيمة المنتج بنسبة 25%, جاء المحللون له وافادوا بأن رفع السعر ستخسر فيه زبونك, قال لا بأس وضعت ذلك بالحسبان ,,, الان رفع صاحب المحل قيمة المنتج 100% واصبحت قيمة المنتج 20 ريال, استاء المستهلكون فــ ابتعد 50% من عدد المستهلكون من المحل فــ نقص عدد المستهلكون من 100 الى 50 مستهلك, تعالوا لنحسب هل خسر صاحب المحل بهذا التصرف ام لا , قيمة المنتج 20 ريال عدد المستهلكين 50 مستهلك اذاً الربح الشهري 1000 ريال, عجباً لم يخسر حتى هذه اللحظة, الآن بعد شهر جاء بلوحة كبيرة وكتب خصم 25% للمنتج الفلاني فــ أصبح المنتج الفلاني بــ 15 ريال بعد التنزيلات فرحت الناس واستبشرت ورجع المستهلكون ضعفاً من الأول فأصبحوا 150 مستهلك, فتعالوا لنحسب الآن قيمة المنتج أصبحت 15 ريال عدد المستهلكين 150 مستهلك الربح= 2250 ريال انظروا كيف تم رفع قيمة الربح والمستهلك يضحك ومبتسم .

3- انظروا للتسويق كيف يعمل, مثال: عندما كانت الأكورد في 2013 قيمته 10000 ريال جاء المستلك للشراء, منهم من قبل ومنهم من استغلى السعر,,, جاءت التنزيلات في رمضان الأكورد الجديدة بــ 9999 ريال ذهب ذاك المتردد سابقاً للشراء من جديد والفرق هو ريال .
هذا هو عالم التسويق والمبيعات وهذه هي السياسات,, جميل أن نعايش الواقع ولكن الأجمل عندما نفهم ما يدور .

بدر الزعابي - سبلة عمان
 

suri

مشرف عام
مقال جميل وحقائق هي في الاصل واقعه ومن زمان يضحكوا علينا اصحاب المحلات والمصيبه اكثرنا يعرف هالشي بس ما نقدر عليهم لانه في منتجات كثيرة محتكره وبالاخص السيارات وقطع الغيار والاطارات...حماية المستهلك وضعت لحماية المواطن من الغش واتمنى ان نرى المزيد والمزيد من الخطوات الايجابية كما عودتنا دائماً هيئة حماية المواطن...
 
أعلى