آمآل جديدة تضي في سماء

الأثري

New Member
[ *** المخلص يرحب بالنصيحة ولا يخاف النقد *** ]



قال ابن الوزير:

"القاصد لوجه الله لا يخاف أن ينقد عليه خلل في كلامه، ولا يهاب أن يدل على بطلان قوله، بل يحب الحق من حيث أتاه، ويقبل الهدى ممن أهداه، بل المخاشنة بالحق والنصيحة أحب إليه من المداهنة على الأقوال القبيحة، وصديقك من أصدقك لا من صدقك".



العواصم والقواصم (١/ ٢٢٤).

مماوصلني على الواتساب
 

الأثري

New Member
أستغفرالله العظيم وأتوب إليه

أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم

وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم

ومن شرفتنة النساء إلى يوم الدين آمين
 

الأثري

New Member
إعرف عقيدتك جيدا



فهذا ماستلقى به ربك وهو سبيل النجاة من حاد عنه هلك



عقيدة أبي حاتم وأبي زرعة / برواية ابن أبي حاتم .{أصل السنة واعتقاد الدين}

أخبرنا الشيخ الجليل الزاهد الثقة :

أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد بن القاسم

قال :

أخبرنا الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن أحمد البرمكي ، وأبو بكر محمد بن عبد الملك بن بشران

قالا : حدثنا أبو الحسن علي بن عبد العزيز بن مردك بن أحمد البرذعي

قال : أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم - أسعده الله ورضي عنه -

قال :

سألت أبي وأبا زرعة - رضي الله عنهما - عن مذاهب أهل السنة في أصول الدين ، وما أدركا عليه العلماء في جميع الأمصار ، وما يعتقدان من ذلك .

فقالا :

" أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازا ، وعراقا ، ومصرا ، وشاما ، ويمنا ، فكان من مذهبهم أنَّ :

1- الإيمان قول وعمل ، يزيد وينقص .

2 - والقرأن كلام الله غير مخلوق بجميع جهاته .

3 - والقدر خيره وشره من الله عز وجل .

4 - وخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكرالصديق ، ثم عمربن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان ، ثم علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم - وهم الخلفاء الراشدون المهديون .

5 - وأن العشرة الذين سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشهد لهم بالجنة على ما شهد له وقوله الحق .

6 - والترحم على جميع أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، والكف عما شجر بينهم .

7 - وأن الله عز وجل على عرشه بائن من خلقه ، كما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - بلا كيف ؛ أحاط بكل شيء علما ً( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) .

8 - وأن الله - تبارك وتعالى - يُرى في الآخرة ، ويراه أهل الجنة بأبصارهم .

9 - ويسمعون كلامه ، كيف شاء ، وكما شاء.

10 - والجنة والنار حق وهما مخلوقتان لا يفنيان أبــدا ، فالجنة ثواب لأوليائه ، والنار عقاب لأهل معصيته إلا من رحم .

11 - والصراط حق ، والميزان الذي له كفتان ؛ يوزن فيه أعمال العباد؛حسنها وسيئها حق .

12 - والحوض المكرم به نبينا - صلى الله عليه وسلم - حق .

13 - والشفاعة حق ، وأن ناسا من أهل التوحيد يخرجون من النار بالشفاعة حق .

14 - وعذاب القبر حق ، ومنكر ونكير حق .

15 - والكرام الكاتبون حق .

16 - والبعث من بعد الموت حق .

17 - وأهل الكبائر في مشيئة الله - عز وجل - لا نكفر أهل القبلة بذنوبهم ، ونكل سرائرهم إلى الله - عز وجل - .

18 - ونيقم فرض الجهاد والحج مع أئمة المسلمين في كل دهر وزمان .

19 - ولا نرى الخروج على الأئمة ، ولا القتال في الفتنة ونسمع ونطيع لمن ولاه الله أمرنا ، ولا ننزع يدا من طاعة .

20 - ونتبع السنة والجماعة ؛ ونجتنب الشذوذ والخلاف والفرقة .

21 - وأن الجهاد ماض منذ بعث الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - إلى قيام الساعة مع أولي الأمر من أئمة المسلمين لا يبطله شيء ؛ والحج كذلك .

22 - ودفع الصدقات من السوائم إلى أولي الأمر من أئمة المسلمين .

23 - والناس مؤمنون في أحكامهم ، ومواريثهم ، ولا يدرى ما هم عند الله .

فمن قال : أنه مؤمن حقا فهو مبتدع .

ومن قال : هو مؤمن عند الله ؛ فهو من الكاذبين .

ومن قال : إني مؤمن بالله فهو مصيب .

24 - والمرجئة مبتدعة ضلال .

والقدرية مبتدعة ضلال .

ومن أنكر منهم أن الله يعلم ما يكون قبل أن يكون فهو كافر .

وأ ن الجهمية كفار .

والرافضة رفضوا الإسلام .

والخوارج مراق .

25 - ومن زعم أن القرأن مخلوق فهو كافر كفر ينقل عن الملة .

ومن شك في كفره ممن يفهم فهو كافر .

ومن شك في كلام الله فوقف فيه شاكا ، يقول : لا أدري مخلوق أم غير مخلوق ، فهو جهمي

ومن وقف في القرأن جاهلا ؛ علم وبدع ولم يكفر .

ومن قال : لفظي بالقرأن مخلوق ، أو القرأن بلفظي مخلوق فهو جهمي .

قال أبو محمد : سعمت أبي رضي الله عنه يقول :

علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر .

وعلامة الزنادقة تسميتهم أهل الأثر حشوية ، يريدون إبطال الآثار .

وعلامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة .

وعلامة القدرية تسميتهم أهل السنة مجبرة .

وعلامة المرجئة تسميتهم أهل السنة مخالفة ونقصانية .

وعلامة أهل الرافضة تسميتهم أهل السنة نابتة .

ولا يلحق أهل السنة إلا اسم واحد ، ويستحيل أن يجمعهم هذه الأسامي .

حدثنا أبو محمد ، قال :

سمعت أبي وأبا زرعة : يأمران بهجران أهل الزيغ ، والبدع،ويغلظان رأيهماأشد التغليظ .

وينكران وضع الكتب بالرأي في غير آثار .

وينهيان عن مجالسة أهل الكلام ، وعن النظر في كتب المتكلمين. ويقولون : لا يفلح صاحب كلام أبدا .

آخر الإعتقاد.
 

الأثري

New Member
يا الله يا كاشف عن أيوب مابه من الضرياقابل مطاليب يعقوب

يارب يوسف يامصدق جوابه يامظهره من ماقا فيه مصلوب

ياداعي بنداه موسى وأجابه ياجاعله غالب وفرعون مغلوب

يا مخرج ذا النون يوم اكترابه عقب اربعين بغبة بحر مكسوب

ولين لداوود الحديداكتسابه ومصخر لأبنه من الريح مركوب

تفرج لممتحن يبي منك ثابه ضاق الفؤاد ودك به كل دالوب





مماراق لي من ديوان ابن سبيل
 

الأثري

New Member
أنا أقول مثل إلي يقوله نبينا

ودستورنا القرآن ما أحلى عقايده

إن جاك من ترضى بدينه ومسلكه

زوج ولا تسأل وشنهي عوايده

للي يخاف الله يراعي أمانته

حمول سموح واسعات بدايده

يراعي الله في منامه ويقضته

يخاف من نار تصالي وقايده



مما راق لي
 

الأثري

New Member
أظفر بذات الدين سلمت يمينك

هي جنة الدنيا وأسعد سعايده

هذيك لو أنك تدفع العمر مهرها

وما حاشت اليمين يسارك تزايده

ربحان يالي تدور الستر والرضا

هي لك ظلال وأنت أيضا سنايده



مما راق لي
 

الأثري

New Member
أمي

والأم خلي طال شوقي لها طال

أفدي بروحي من سكن في فؤادي

تسعة شهور تحملت كل الأهوال

وفي حضنها سنتين عشت بودادي

تسهر وأنام من التعب حالها حال

ما همها لو ما تذوق الرقادي



مماراق لي



ربي أرحمهما كما ربياني صغيرا

ربي أغفرلي ولوالدي ولمن

له حق علي ولجميع المؤمنين

والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات برحمتك ياأرحم الراحمين آمين
 

الأثري

New Member
مَآ أُعْطيَ عَبْدٌ عَطَآءً خير وأسعَ من الصَّبْـر



قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

"وَجَدْنَا خَيْرَ عَيْشِنَا بالصَّبْرِ".



قال ابن عبدالبر:

"فقد الصبر، أعظم مصائب الدهر".



تأمل صبره صلى الله عليه وسلم

لا يعلم أحد مرّ به من المصائب والمصاعب والمشاق والأزمات كما مرّ به صلى الله عليه وسلم، وهو صابر محتسب، صبر على اليتم والفقر والجوع والحاجة، وصبر على الطرد من الوطن والإخراج من الدار والإبعاد عن الأهل، وصبر على قتل القرابة والفتك بالأصحاب وتشريد الأتباع وتكالب الأعداء وتحزّب الخصوم واجتماع المحاربين، وصبر على تجهّم القريب وتكالب البعيد، وصولة الباطل وطغيان المكذبين..



صبر على الدنيا بزينتها وزخرفها وذهبها وفضتها، فلم يتعلق منها بشيء، فهو صلى الله عليه وسلم الصابر المحتسب في كل شأن من شؤون حياته، فالصبر درعه وترسه وصاحبه وحليفه، كلما أزعجه كلام أعدائه تذكّر {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ } طه 130.



وكلما راعه هول العدو وأقضّ مضجعه تخطيط الكفار تذكّر {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} الأحقاف 35.



مات عمه فصبر، وماتت زوجته فصبر، وقتل عمه حمزة فصبر، وأبعد من مكة فصبر، وتوفي ابنه فصبر، ورميت زوجته الطاهرة بالفاحشة كذباً وبهتاناً فصبر، وكُذّب فصبر، قالوا له شاعر كاهن ساحر مجنون كاذب مفتر فصبر، أخرجوه، آذوه، شتموه، سبّوه، حاربوه فصبر، وهل يتعلّم الصبر إلا منه؟ وهل يُقتدى بأحد في الصبر إلا به؟ فهو مضرب المثل في سعة الصدر وجليل الصبر وعظيم التجمّل وثبات القلب، وهو إمام الصابرين وقدوة الشاكرين صلى الله عليه وسلم.



وصلني عزيز
 

الأثري

New Member
(اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا، وعملا متقبلا) ومهما كانت امنياتنا سنظل نحلم فعنـد الله  لاتموت الأمنيـات . .

صباٱحكمّـَْ أمنياإت حّـَْيـّْـَْـہ 
 
أعلى