صفحة واتسابات إسلاميه

الأثري

New Member
إنما الدنيا حلم والأخرة يقظة والموت متوسط بينهما ونحن أضغاث أحلام من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر من نظر في العواقب نجا ومن أطاع هواه ضل ، من حلم غنم ومن خاف سلم ومن أعتبر أبصر ومن أبصر فهم ومن فهم علم ومن علم عمل فأذا زللت فارجع وإذا ندمت فاقلع وإذا جهلت فاسأل وإذا غضبت فأمسك وأعلم أن أفضل الأعمال ما أكرهت النفوس عليه
 

الأثري

New Member
ما حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج , وهي ليلة السابع والعشرين من رجب ؟.



الحمد لله



" لا ريب أن الإسراء والمعراج من آيات الله العظيمة الدالة على صدق رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى عظم منزلته عند الله عز وجل ، كما أنها من الدلائل على قدرة الله الباهرة ، وعلى علوه سبحانه وتعالى على جميع خلقه ، قال الله سبحانه وتعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الإسراء/1 .



وتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عرج به إلى السماوات ، وفتحت له أبوابها حتى جاوز السماء السابعة ، فكلمه ربه سبحانه بما أراد ، وفرض عليه الصلوات الخمس ، وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة ، فلم يزل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يراجعه ويسأله التخفيف ، حتى جعلها خمسا ، فهي خمس في الفرض ، وخمسون في الأجر , لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فلله الحمد والشكر على جميع نعمه .



وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج ، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره ، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث ، ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها ، ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات ، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها , لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها ، ولم يخصوها بشيء , ولو كان الاحتفال بها أمرا مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، إما بالقول وإما بالفعل , ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر ، ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا ، فقد نقلوا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم كل شيء تحتاجه الأمة ، ولم يفرطوا في شيء من الدين ، بل هم السابقون إلى كل خير ، فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعا لكانوا أسبق الناس إليه ، والنبي صلى الله عليه وسلم هو أنصح الناس للناس ، وقد بلغ الرسالة غاية البلاغ ، وأدى الأمانة فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الله لم يغفله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتمه ، فلما لم يقع شيء من ذلك ، عُلِمَ أن الاحتفال بها ، وتعظيمها ليسا من الإسلام في شيء وقد أكمل الله لهذه الأمة دينها ، وأتم عليها النعمة ، وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله , قال سبحانه وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ) وقال عز وجل في سورة الشورى : ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) .



وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة: التحذير من البدع ، والتصريح بأنها ضلالة ، تنبيها للأمة على عظم خطرها ، وتنفيرا لهم من اقترافها .



ومن ذلك : ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة : ( أما بعد , فإن خير الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها , وكل بدعة ضلالة ) زاد النسائي بسند جيد : ( وكل ضلالة في النار ) وفي السنن عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع , فأوصنا , فقال : ( أوصيكم بتقوى الله , والسمع والطاعة , وإن تأمر عليكم عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , تمسكوا بها , وعضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وقد ثبت عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن السلف الصالح بعدهم ، التحذير من البدع والترهيب منها ، وما ذاك إلا لأنها زيادة في الدين ، وشرع لم يأذن به الله ، وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى في زيادتهم في دينهم ، وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله ، ولأن لازمها التنقص للدين الإسلامي ، واتهامه بعدم الكمال ، ومعلوم ما في هذا من الفساد العظيم ، والمنكر الشنيع ، والمصادمة لقول الله عز وجل : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المحذرة من البدع والمنفرة منها .



وأرجو أن يكون فيما ذكرناه من الأدلة كفاية ومقنع لطالب الحق في إنكار هذه البدعة : أعني بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ، والتحذير منها ، وأنها ليست من دين الإسلام في شيء .



ولما أوجب الله من النصح للمسلمين ، وبيان ما شرع الله لهم من الدين ، وتحريم كتمان العلم ، رأيت تنبيه إخواني المسلمين على هذه البدعة ، التي قد فشت في كثير من الأمصار ، حتى ظنها بعض الناس من الدين ، والله المسؤول أن يصلح أحوال المسلمين جميعا ، ويمنحهم الفقه في الدين ، ويوفقنا وإياهم للتمسك بالحق والثبات عليه ، وترك ما خالفه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه " .





فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
 

الأثري

New Member
ما حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج , وهي ليلة السابع والعشرين من رجب ؟.



الحمد لله



" لا ريب أن الإسراء والمعراج من آيات الله العظيمة الدالة على صدق رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى عظم منزلته عند الله عز وجل ، كما أنها من الدلائل على قدرة الله الباهرة ، وعلى علوه سبحانه وتعالى على جميع خلقه ، قال الله سبحانه وتعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الإسراء/1 .



وتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عرج به إلى السماوات ، وفتحت له أبوابها حتى جاوز السماء السابعة ، فكلمه ربه سبحانه بما أراد ، وفرض عليه الصلوات الخمس ، وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة ، فلم يزل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يراجعه ويسأله التخفيف ، حتى جعلها خمسا ، فهي خمس في الفرض ، وخمسون في الأجر , لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فلله الحمد والشكر على جميع نعمه .



وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج ، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره ، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث ، ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها ، ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات ، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها , لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها ، ولم يخصوها بشيء , ولو كان الاحتفال بها أمرا مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، إما بالقول وإما بالفعل , ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر ، ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا ، فقد نقلوا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم كل شيء تحتاجه الأمة ، ولم يفرطوا في شيء من الدين ، بل هم السابقون إلى كل خير ، فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعا لكانوا أسبق الناس إليه ، والنبي صلى الله عليه وسلم هو أنصح الناس للناس ، وقد بلغ الرسالة غاية البلاغ ، وأدى الأمانة فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الله لم يغفله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتمه ، فلما لم يقع شيء من ذلك ، عُلِمَ أن الاحتفال بها ، وتعظيمها ليسا من الإسلام في شيء وقد أكمل الله لهذه الأمة دينها ، وأتم عليها النعمة ، وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله , قال سبحانه وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ) وقال عز وجل في سورة الشورى : ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) .



وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة: التحذير من البدع ، والتصريح بأنها ضلالة ، تنبيها للأمة على عظم خطرها ، وتنفيرا لهم من اقترافها .



ومن ذلك : ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة : ( أما بعد , فإن خير الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها , وكل بدعة ضلالة ) زاد النسائي بسند جيد : ( وكل ضلالة في النار ) وفي السنن عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع , فأوصنا , فقال : ( أوصيكم بتقوى الله , والسمع والطاعة , وإن تأمر عليكم عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , تمسكوا بها , وعضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وقد ثبت عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن السلف الصالح بعدهم ، التحذير من البدع والترهيب منها ، وما ذاك إلا لأنها زيادة في الدين ، وشرع لم يأذن به الله ، وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى في زيادتهم في دينهم ، وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله ، ولأن لازمها التنقص للدين الإسلامي ، واتهامه بعدم الكمال ، ومعلوم ما في هذا من الفساد العظيم ، والمنكر الشنيع ، والمصادمة لقول الله عز وجل : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المحذرة من البدع والمنفرة منها .



وأرجو أن يكون فيما ذكرناه من الأدلة كفاية ومقنع لطالب الحق في إنكار هذه البدعة : أعني بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ، والتحذير منها ، وأنها ليست من دين الإسلام في شيء .



ولما أوجب الله من النصح للمسلمين ، وبيان ما شرع الله لهم من الدين ، وتحريم كتمان العلم ، رأيت تنبيه إخواني المسلمين على هذه البدعة ، التي قد فشت في كثير من الأمصار ، حتى ظنها بعض الناس من الدين ، والله المسؤول أن يصلح أحوال المسلمين جميعا ، ويمنحهم الفقه في الدين ، ويوفقنا وإياهم للتمسك بالحق والثبات عليه ، وترك ما خالفه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه " .





فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
 

الأثري

New Member
​​يقول بن القيم :

(لو كشف الله الغطاء لعبده ، وأظهر له كيف يدبر الله له أموره ، وكيف أن الله أكثر حرصا على مصلحة العبد من العبد نفسه ! وأنه أرحم به من أمه لذاب قلب العبد محبة لله ولتقطع قلبه شكرا لله )



لذلك إذا أتعبتك آلام الدنيا فلا تحزن

فربما اشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه

فضع أمنياتك في سجدة..

ثم انسها !!!!

و اعلم أن " الله " لا ينساها..



أسأل الله أن يرضى عنك فليس بعد رضى الله الا الجنة
 

الأثري

New Member
​​يقول بن القيم :

(لو كشف الله الغطاء لعبده ، وأظهر له كيف يدبر الله له أموره ، وكيف أن الله أكثر حرصا على مصلحة العبد من العبد نفسه ! وأنه أرحم به من أمه لذاب قلب العبد محبة لله ولتقطع قلبه شكرا لله )



لذلك إذا أتعبتك آلام الدنيا فلا تحزن

فربما اشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه

فضع أمنياتك في سجدة..

ثم انسها !!!!

و اعلم أن " الله " لا ينساها..



أسأل الله أن يرضى عنك فليس بعد رضى الله الا الجنة
 

الأثري

New Member
‏​الـــــلـــه يآســـرع آلليـــآلـــي والآيـــآم

الوقـــت يجـــري والليـــالي سريـــعـــه

باقـــي قليـــل وينعاد شهر الصيــام

يااللـــه عســـى أيـــام السعـــآده تبيــعـه

وجـــعـــل الزعـــل بـيــنـنـا ماله مقـــام

وعـــسانـــا نبعد عن الهـــجر والقطيــعـه

والعـــذر منـي لكـــم ( مســـك الختـــام )

سامحونـــي من كـــل فعله شنــيـــعـــه

أحبابنـــا خلوا التسامح بيننا مثل الغـــمــآم

يمطر علينا ( العفو ) بـ وقـــت:* القطيـــعــه

تـــرى الوفـــاء فيني على صدري وســـآم

ومن شرانـــــي مستحيل إنـــي آبيـــعـــه

حللـــوني واعـــذرووني ياكــــــل الانـــآم

وسامحونـــي إن بـــدآ منـــي قطيـــعـــه
 

الأثري

New Member
‏​الـــــلـــه يآســـرع آلليـــآلـــي والآيـــآم

الوقـــت يجـــري والليـــالي سريـــعـــه

باقـــي قليـــل وينعاد شهر الصيــام

يااللـــه عســـى أيـــام السعـــآده تبيــعـه

وجـــعـــل الزعـــل بـيــنـنـا ماله مقـــام

وعـــسانـــا نبعد عن الهـــجر والقطيــعـه

والعـــذر منـي لكـــم ( مســـك الختـــام )

سامحونـــي من كـــل فعله شنــيـــعـــه

أحبابنـــا خلوا التسامح بيننا مثل الغـــمــآم

يمطر علينا ( العفو ) بـ وقـــت:* القطيـــعــه

تـــرى الوفـــاء فيني على صدري وســـآم

ومن شرانـــــي مستحيل إنـــي آبيـــعـــه

حللـــوني واعـــذرووني ياكــــــل الانـــآم

وسامحونـــي إن بـــدآ منـــي قطيـــعـــه
 

الأثري

New Member
أنصحكم بسماع هذه النصائح فيها خير ونور وسعادة



((((المواعظ المفيدةللحياةالسعيدة)))

----------------------------

حديث من كان همة الاخره جمع الله شمله

http://im38.gulfup.com/Y5bHA.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

يقول ابن عباس :

لو أُطبقت السماء على الأرض

لـ جعل الله للمتقين فتحات يخرجون منها

ألا ترون قوله تعالى :

"ومن يتق الله يجعل له مخرجا"

---------

قال سفيان الثوري : " مجيئك إلى الصلاة قبل الإقامة توقير للصلاة " .

"فتح الباري" لابن رجب (3/533)

وقال إبراهيم التيمي : " إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يدك منه " . "سير أعلام النبلاء" (5/84)

وكان وكيع بن الجراح يقول : " من لم يدرك التكبيرة الأولى فلا ترجُ خيره " .

رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (3/74) .

وكان بعض السلف يعدون الذهاب إلى المسجد بعد الأذان تقصيرا ، وأن الفضل هو في الذهاب قبل النداء .

قال سفيان بن عيينة :

" لا تكن مثل عبد السوء ، لا يأتي حتى يُدعَى ، إيت الصلاة قبل النداء " .

التبصرة لابن الجوزي (131)

وعن أبي حرملة عن ابن المسيب قال : " ما فاتتني التكبيرة الأولى منذ خمسين ، وما نظرت في قفا رجل في الصلاة منذ خمسين سنة " . السير (4/30) . يعني أنه كان يصلي في الصف الأول .

---------------

العلم ليس بكثرة الرواية

ولكن نور يقذفه الله بالقلب

http://im42.gulfup.com/VK1Ld.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

ابن تيمية عقوبةاهمال لابناء

(١)http://im41.gulfup.com/4Enx9.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

((الدسيسه)

قال ابن رجب رحمه الله

:"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس

♡ قال عدي بن حاتم: (ما أقيمت الصلاة منذ أسلمت إلا وأنا على وضوء)

[3/163]



♡ قال علي بن الفضيل: (رأيت الثوري ساجداً، فطفتُ سبعة أسابيع* قبل أن يرفع رأسه)

[7/277]

*والأسبوع هو الطواف الكامل حول الكعبة مرة واحدة



♡ قال ابن وهب: (رأيتُ الثوري في الحرم بعد المغرب صلى ثم سجد سجدة، فلم يرفع حتى نودي بالعشاء)

[7/266]



☜ المصدر: سيـــــر أعـــلام النبــــلاء

________

(١)((((ابن باز -الوصية بكتاب لله)))

http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=21180&stc=1&d=1337175453

افات اللسان )

ابن باز

http://www.islamnewlife.com/sound/otaymin/afatlissan.mp3

-------------------------

موعظة ابن عثيمين(نصف دقيقة)

http://cdn.keek.com/keek/video/uKnLbab

ابن باز((حقوق ولاة الامور على الامة)

http://www.binbaz.org.sa/mat/8647

(((محاضرة الحياةالسعيدة )))

للشيخ صالح الفوزان

http://www.alfawzan.af.org.sa/index.php?q=node/5422

(٤(اليوم الاخر كانك تراه

الشيخ صالح الفوزان(دقائق)

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/2/embed/020212030259q0gadprhbjluxbj5q04aalb.wav

(((((((((عنوان السعادة))))))))

معالي الشيخ صالح ال الشيخ

http://www.saleh.af.org.sa/sites/default/files/ls--0075.mp3

عنوان السعادة =( الصبر --والشكر --و------)

ماهي الثالثة ؟

الشيخ صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/30/embed/013012150135do39vhxzqa5lemgkb12rscc.wav

محاضره(اتق الله حيثما كنت)

الشيخ عبدالله ابن غديان-

http://ia600304.us.archive.org/7/items/Mounawa3a-Rudayan/Mo-Rudayan01.mp3

المنهج الرباني عند الحوادث والفتن(7)دقائق-استمع لمعرفة قدرالعلماء ومدى حاجةالامة لهم

http://www.box.com/shared/ujrkqk9gtx

عثيمين(شروط البيعة)

(عقيدة تخفى على الكثير)

(١)ضوابط تنصيب الامام

(٢)ضوابط الخروج عليه

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501058tzb45eyt05z9tq1gvt8fkuin.mp3

مادة((ماهي السلفية؟)

ابن باز-الالباني-ابن عثيمين-الفوزان

https://m.box.com/view_shared/atdlfgn9cuy25tvatp7p

مادة(توضيح منهج السلف الصحيح)ابن باز-الالباني-ابن عثيمين-الفوزان (٩٠دقيقه)

https://m.box.com/view_shared/tsfkf7bwo217yv5o1vpd

(يادعاة التوحيد اولا))

صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/30/embed/013012150106bhsupv0oumzz.wav

(((أسباب نجاة الامة)))

الشيخ صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads3/2012/4/11/embed/041112180414x0i7gmgs5xguiejejl1x6z2.mp3

(((-صايا ابن مسعود))

رضي الله عنه

معالي الوزير الشيخ صالح ال الشيخ

http://audio2.islamweb.net/Lecturs/salshikh/23286.mp3

محاضرة الاجتماع ونبذالفرقه)

الشريط الاول

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501490q1a6ubobsshb.wav

الشريط الثاني

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501503m1fuivft1s13bs4wrtz5.wav

قال الإمام سفيان الثوري

رحمه الله



(إنَّما العلم عندنا الرخصة من ثقة



فأما التَّشدد فيحسنه كلُّ أحد)



جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر(1/784)





((التوجيه الثمين للشيخ العثيمين))

--------------------------

موعظة ابن عثيمين(نصف دقيقة)

http://cdn.keek.com/keek/video/uKnLbab

ابن عثيمين" الـعِـلْـمُ وأثـرُهُ في صلاح الأسرة "

http://t.co/m0LYUAjnJI



(فتاوى ابن عثيمين الشرعية في الشبهات العصريه)

(فتاوى لمدة ساعة)

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/2/embed/020212090232a08d98ozbp3texkkf9rg9d.mp3

ابن عثيمين(لومنعني ولي الامر عن التدريس امتنع

هذه عقيدة)

[media]http://www.youtube.com/watch?v=IZ6GHW3RMuQ[/media]

ابن عثيمين(هولاء والله خالفوا منهج السلف وماصدر بحقهم هو الحق) رد على المسعري ولجنة الحقوق

http://ar.m.islamway.net/lesson/18138

ابن عثيمين(المال اذا لم تركبه يركبك)

موعظه عظيمه

-------------

انشغال الناس عما خُلِقوا له إلى ما خُلِق لهم :: للشيخ العلاّمة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله [...] فإن الناس كلَّما ازدادوا في الرفاهية وكلما انفتحوا على الناس انفتحت عليهم الشرور. إن الرفاهية هي التي تُدمِّر الإنسان، لأن الإنسان إذا نظر إلى الرفاهية وتنعيم جسده غفل عن تنعيم قلبه وصار أكبر همِّه أن يُنعِّم هذا الجسد الذي مآله إلى الديدان والنتن، وهذا هو البلاء، هذا هو الذي اغتر الناس اليوم لا تكاد تجد أحدا إلا ويقول: ’’ ويش قصرنا؟ ويش سيارتنا؟ ويش فرشنا؟ ويش أكلنا؟..

‘‘ حتى الذين يقرؤون العلم ويدرسون العلم بعضهم إنما يدرس من أجل أن ينال رُتبة أو مرتبة يتوصَّل بها إلى نعيم الدنيا، ما كأن الإنسان خُلق لأمرٍ عظيم، والدنيا ونعيمها إنما هو وسيلةٌ فقط نسأل الله أن يجعلنا ممن يستعملها؛ وسيلة قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله: (( ينبغي للإنسان أن يستعمل المال كما يستعمل الحمار للركوب وكما يستعمل بيت الخلاء للغائط )). شوف إلِّي يعرفون المال! يعرفون قدره، لا تجعل المال أكبر همك، اركب المال فإن لم تركب المال ركبك المال وصار همُّك هو الدنيا. ولهذا نقول: (( إن الناس كلما انفتحت عليهم الدنيا وصاروا ينظرون إليها فإنهم يخسرون من الآخرة بقدر ما ربحوا من الدنيا)) قال النبي عليه الصلاة والسلام: " والله ما الفقر أخشى عليكم "(*) يعني ما أخاف عليكم الفقر الدنيا ستُفتح " وإنما أخشى عليكم أن تُفتح عليكم الدنيا فتنافسوها كما تنافسها من قبلكم فتُهلككُم كما أهلكتهم "(*). وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام، هذا الذي أهلك الناس اليوم التنافس في الدنيا وكونهم كأنما خُلقوا لها لا أنها خُلقت لهم، فاشتغلوا بما خُلق لهم عمّا خُلقوا له وهذا من الانتكاس نسأل الله العافية.

---------

درس الفرقه الناجية السلفية بالحرم المكي

قال الشيخ

تنجو من البدع ومن النار

ولاينطبق الاعلى الفرقة السلفية

الشريط الاول=

http://www.box.net/shared/2s3uz9lbfv

الشريط الثاني=

http://www.box.net/shared/e72agr85g0

(ضوابط التبديع والتفسيق والتكفير)

قال : (لو وفقوا لعالما سلفيا لكفاهم)

(١٠)دقائق

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/7/embed/02071212021185b4c5vg8pbuvckoj46ww.wav

وسئل الشيخ ابن عثيمين

س هذه مستمعة من الرياض لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول أسمع عن السلف من هم السلف يا فضيلة الشيخ

ج الشيخ: السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له ولكن إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابة والتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إني أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك تكون السلفية هنا مقيدة بالمعنى فكل من كان على منهاج الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة

وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين

((شروط البيعة)(ابن عثيمين)

عقيدة تخفى على الكثير

(١)ضوابط تنصيب الامام

(٢)ضوابط الخروج عليه

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501058tzb45eyt05z9tq1gvt8fkuin.mp3

(((شروط قبول العمل))

(١-)الاخلاص

(٢)-المتابعه

شروط المتابعه

١-السبب

٢-القدر

٣-الجنس

٤-الزمان

٥-المكان

٦-الكيفية

‎‪http://www.alnasiha.net/cms/sites/default/files/othimeen - shorot.mp3‬‏

اخر فتوى لابن عثيمين في جماعة التبليغ

قال

١-لايجوز الدعوة بغير علم

٢--قيامهم علي ابناءهم افضل من خروجهم وتجوالهم بحجة الدعوة

٣- هذاليس عمل السلف؟

[media]http://www.youtube.com/watch?v=7iA7Kvw0nVs[/media]
 

الأثري

New Member
أنصحكم بسماع هذه النصائح فيها خير ونور وسعادة



((((المواعظ المفيدةللحياةالسعيدة)))

----------------------------

حديث من كان همة الاخره جمع الله شمله

http://im38.gulfup.com/Y5bHA.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

يقول ابن عباس :

لو أُطبقت السماء على الأرض

لـ جعل الله للمتقين فتحات يخرجون منها

ألا ترون قوله تعالى :

"ومن يتق الله يجعل له مخرجا"

---------

قال سفيان الثوري : " مجيئك إلى الصلاة قبل الإقامة توقير للصلاة " .

"فتح الباري" لابن رجب (3/533)

وقال إبراهيم التيمي : " إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يدك منه " . "سير أعلام النبلاء" (5/84)

وكان وكيع بن الجراح يقول : " من لم يدرك التكبيرة الأولى فلا ترجُ خيره " .

رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (3/74) .

وكان بعض السلف يعدون الذهاب إلى المسجد بعد الأذان تقصيرا ، وأن الفضل هو في الذهاب قبل النداء .

قال سفيان بن عيينة :

" لا تكن مثل عبد السوء ، لا يأتي حتى يُدعَى ، إيت الصلاة قبل النداء " .

التبصرة لابن الجوزي (131)

وعن أبي حرملة عن ابن المسيب قال : " ما فاتتني التكبيرة الأولى منذ خمسين ، وما نظرت في قفا رجل في الصلاة منذ خمسين سنة " . السير (4/30) . يعني أنه كان يصلي في الصف الأول .

---------------

العلم ليس بكثرة الرواية

ولكن نور يقذفه الله بالقلب

http://im42.gulfup.com/VK1Ld.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

ابن تيمية عقوبةاهمال لابناء

(١)http://im41.gulfup.com/4Enx9.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

((الدسيسه)

قال ابن رجب رحمه الله

:"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس

♡ قال عدي بن حاتم: (ما أقيمت الصلاة منذ أسلمت إلا وأنا على وضوء)

[3/163]



♡ قال علي بن الفضيل: (رأيت الثوري ساجداً، فطفتُ سبعة أسابيع* قبل أن يرفع رأسه)

[7/277]

*والأسبوع هو الطواف الكامل حول الكعبة مرة واحدة



♡ قال ابن وهب: (رأيتُ الثوري في الحرم بعد المغرب صلى ثم سجد سجدة، فلم يرفع حتى نودي بالعشاء)

[7/266]



☜ المصدر: سيـــــر أعـــلام النبــــلاء

________

(١)((((ابن باز -الوصية بكتاب لله)))

http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=21180&stc=1&d=1337175453

افات اللسان )

ابن باز

http://www.islamnewlife.com/sound/otaymin/afatlissan.mp3

-------------------------

موعظة ابن عثيمين(نصف دقيقة)

http://cdn.keek.com/keek/video/uKnLbab

ابن باز((حقوق ولاة الامور على الامة)

http://www.binbaz.org.sa/mat/8647

(((محاضرة الحياةالسعيدة )))

للشيخ صالح الفوزان

http://www.alfawzan.af.org.sa/index.php?q=node/5422

(٤(اليوم الاخر كانك تراه

الشيخ صالح الفوزان(دقائق)

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/2/embed/020212030259q0gadprhbjluxbj5q04aalb.wav

(((((((((عنوان السعادة))))))))

معالي الشيخ صالح ال الشيخ

http://www.saleh.af.org.sa/sites/default/files/ls--0075.mp3

عنوان السعادة =( الصبر --والشكر --و------)

ماهي الثالثة ؟

الشيخ صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/30/embed/013012150135do39vhxzqa5lemgkb12rscc.wav

محاضره(اتق الله حيثما كنت)

الشيخ عبدالله ابن غديان-

http://ia600304.us.archive.org/7/items/Mounawa3a-Rudayan/Mo-Rudayan01.mp3

المنهج الرباني عند الحوادث والفتن(7)دقائق-استمع لمعرفة قدرالعلماء ومدى حاجةالامة لهم

http://www.box.com/shared/ujrkqk9gtx

عثيمين(شروط البيعة)

(عقيدة تخفى على الكثير)

(١)ضوابط تنصيب الامام

(٢)ضوابط الخروج عليه

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501058tzb45eyt05z9tq1gvt8fkuin.mp3

مادة((ماهي السلفية؟)

ابن باز-الالباني-ابن عثيمين-الفوزان

https://m.box.com/view_shared/atdlfgn9cuy25tvatp7p

مادة(توضيح منهج السلف الصحيح)ابن باز-الالباني-ابن عثيمين-الفوزان (٩٠دقيقه)

https://m.box.com/view_shared/tsfkf7bwo217yv5o1vpd

(يادعاة التوحيد اولا))

صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/30/embed/013012150106bhsupv0oumzz.wav

(((أسباب نجاة الامة)))

الشيخ صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads3/2012/4/11/embed/041112180414x0i7gmgs5xguiejejl1x6z2.mp3

(((-صايا ابن مسعود))

رضي الله عنه

معالي الوزير الشيخ صالح ال الشيخ

http://audio2.islamweb.net/Lecturs/salshikh/23286.mp3

محاضرة الاجتماع ونبذالفرقه)

الشريط الاول

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501490q1a6ubobsshb.wav

الشريط الثاني

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501503m1fuivft1s13bs4wrtz5.wav

قال الإمام سفيان الثوري

رحمه الله



(إنَّما العلم عندنا الرخصة من ثقة



فأما التَّشدد فيحسنه كلُّ أحد)



جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر(1/784)





((التوجيه الثمين للشيخ العثيمين))

--------------------------

موعظة ابن عثيمين(نصف دقيقة)

http://cdn.keek.com/keek/video/uKnLbab

ابن عثيمين" الـعِـلْـمُ وأثـرُهُ في صلاح الأسرة "

http://t.co/m0LYUAjnJI



(فتاوى ابن عثيمين الشرعية في الشبهات العصريه)

(فتاوى لمدة ساعة)

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/2/embed/020212090232a08d98ozbp3texkkf9rg9d.mp3

ابن عثيمين(لومنعني ولي الامر عن التدريس امتنع

هذه عقيدة)

[media]http://www.youtube.com/watch?v=IZ6GHW3RMuQ[/media]

ابن عثيمين(هولاء والله خالفوا منهج السلف وماصدر بحقهم هو الحق) رد على المسعري ولجنة الحقوق

http://ar.m.islamway.net/lesson/18138

ابن عثيمين(المال اذا لم تركبه يركبك)

موعظه عظيمه

-------------

انشغال الناس عما خُلِقوا له إلى ما خُلِق لهم :: للشيخ العلاّمة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله [...] فإن الناس كلَّما ازدادوا في الرفاهية وكلما انفتحوا على الناس انفتحت عليهم الشرور. إن الرفاهية هي التي تُدمِّر الإنسان، لأن الإنسان إذا نظر إلى الرفاهية وتنعيم جسده غفل عن تنعيم قلبه وصار أكبر همِّه أن يُنعِّم هذا الجسد الذي مآله إلى الديدان والنتن، وهذا هو البلاء، هذا هو الذي اغتر الناس اليوم لا تكاد تجد أحدا إلا ويقول: ’’ ويش قصرنا؟ ويش سيارتنا؟ ويش فرشنا؟ ويش أكلنا؟..

‘‘ حتى الذين يقرؤون العلم ويدرسون العلم بعضهم إنما يدرس من أجل أن ينال رُتبة أو مرتبة يتوصَّل بها إلى نعيم الدنيا، ما كأن الإنسان خُلق لأمرٍ عظيم، والدنيا ونعيمها إنما هو وسيلةٌ فقط نسأل الله أن يجعلنا ممن يستعملها؛ وسيلة قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله: (( ينبغي للإنسان أن يستعمل المال كما يستعمل الحمار للركوب وكما يستعمل بيت الخلاء للغائط )). شوف إلِّي يعرفون المال! يعرفون قدره، لا تجعل المال أكبر همك، اركب المال فإن لم تركب المال ركبك المال وصار همُّك هو الدنيا. ولهذا نقول: (( إن الناس كلما انفتحت عليهم الدنيا وصاروا ينظرون إليها فإنهم يخسرون من الآخرة بقدر ما ربحوا من الدنيا)) قال النبي عليه الصلاة والسلام: " والله ما الفقر أخشى عليكم "(*) يعني ما أخاف عليكم الفقر الدنيا ستُفتح " وإنما أخشى عليكم أن تُفتح عليكم الدنيا فتنافسوها كما تنافسها من قبلكم فتُهلككُم كما أهلكتهم "(*). وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام، هذا الذي أهلك الناس اليوم التنافس في الدنيا وكونهم كأنما خُلقوا لها لا أنها خُلقت لهم، فاشتغلوا بما خُلق لهم عمّا خُلقوا له وهذا من الانتكاس نسأل الله العافية.

---------

درس الفرقه الناجية السلفية بالحرم المكي

قال الشيخ

تنجو من البدع ومن النار

ولاينطبق الاعلى الفرقة السلفية

الشريط الاول=

http://www.box.net/shared/2s3uz9lbfv

الشريط الثاني=

http://www.box.net/shared/e72agr85g0

(ضوابط التبديع والتفسيق والتكفير)

قال : (لو وفقوا لعالما سلفيا لكفاهم)

(١٠)دقائق

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/7/embed/02071212021185b4c5vg8pbuvckoj46ww.wav

وسئل الشيخ ابن عثيمين

س هذه مستمعة من الرياض لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول أسمع عن السلف من هم السلف يا فضيلة الشيخ

ج الشيخ: السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له ولكن إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابة والتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إني أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك تكون السلفية هنا مقيدة بالمعنى فكل من كان على منهاج الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة

وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين

((شروط البيعة)(ابن عثيمين)

عقيدة تخفى على الكثير

(١)ضوابط تنصيب الامام

(٢)ضوابط الخروج عليه

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501058tzb45eyt05z9tq1gvt8fkuin.mp3

(((شروط قبول العمل))

(١-)الاخلاص

(٢)-المتابعه

شروط المتابعه

١-السبب

٢-القدر

٣-الجنس

٤-الزمان

٥-المكان

٦-الكيفية

‎‪http://www.alnasiha.net/cms/sites/default/files/othimeen - shorot.mp3‬‏

اخر فتوى لابن عثيمين في جماعة التبليغ

قال

١-لايجوز الدعوة بغير علم

٢--قيامهم علي ابناءهم افضل من خروجهم وتجوالهم بحجة الدعوة

٣- هذاليس عمل السلف؟

[media]http://www.youtube.com/watch?v=7iA7Kvw0nVs[/media]
 

الأثري

New Member
أنصحكم بسماع هذه النصائح فيها خير ونور وسعادة



((((المواعظ المفيدةللحياةالسعيدة)))

----------------------------

حديث من كان همة الاخره جمع الله شمله

http://im38.gulfup.com/Y5bHA.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

يقول ابن عباس :

لو أُطبقت السماء على الأرض

لـ جعل الله للمتقين فتحات يخرجون منها

ألا ترون قوله تعالى :

"ومن يتق الله يجعل له مخرجا"

---------

قال سفيان الثوري : " مجيئك إلى الصلاة قبل الإقامة توقير للصلاة " .

"فتح الباري" لابن رجب (3/533)

وقال إبراهيم التيمي : " إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يدك منه " . "سير أعلام النبلاء" (5/84)

وكان وكيع بن الجراح يقول : " من لم يدرك التكبيرة الأولى فلا ترجُ خيره " .

رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (3/74) .

وكان بعض السلف يعدون الذهاب إلى المسجد بعد الأذان تقصيرا ، وأن الفضل هو في الذهاب قبل النداء .

قال سفيان بن عيينة :

" لا تكن مثل عبد السوء ، لا يأتي حتى يُدعَى ، إيت الصلاة قبل النداء " .

التبصرة لابن الجوزي (131)

وعن أبي حرملة عن ابن المسيب قال : " ما فاتتني التكبيرة الأولى منذ خمسين ، وما نظرت في قفا رجل في الصلاة منذ خمسين سنة " . السير (4/30) . يعني أنه كان يصلي في الصف الأول .

---------------

العلم ليس بكثرة الرواية

ولكن نور يقذفه الله بالقلب

http://im42.gulfup.com/VK1Ld.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

ابن تيمية عقوبةاهمال لابناء

(١)http://im41.gulfup.com/4Enx9.jpg?dwn=aW1hZ2UuanBn

((الدسيسه)

قال ابن رجب رحمه الله

:"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس

♡ قال عدي بن حاتم: (ما أقيمت الصلاة منذ أسلمت إلا وأنا على وضوء)

[3/163]



♡ قال علي بن الفضيل: (رأيت الثوري ساجداً، فطفتُ سبعة أسابيع* قبل أن يرفع رأسه)

[7/277]

*والأسبوع هو الطواف الكامل حول الكعبة مرة واحدة



♡ قال ابن وهب: (رأيتُ الثوري في الحرم بعد المغرب صلى ثم سجد سجدة، فلم يرفع حتى نودي بالعشاء)

[7/266]



☜ المصدر: سيـــــر أعـــلام النبــــلاء

________

(١)((((ابن باز -الوصية بكتاب لله)))

http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=21180&stc=1&d=1337175453

افات اللسان )

ابن باز

http://www.islamnewlife.com/sound/otaymin/afatlissan.mp3

-------------------------

موعظة ابن عثيمين(نصف دقيقة)

http://cdn.keek.com/keek/video/uKnLbab

ابن باز((حقوق ولاة الامور على الامة)

http://www.binbaz.org.sa/mat/8647

(((محاضرة الحياةالسعيدة )))

للشيخ صالح الفوزان

http://www.alfawzan.af.org.sa/index.php?q=node/5422

(٤(اليوم الاخر كانك تراه

الشيخ صالح الفوزان(دقائق)

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/2/embed/020212030259q0gadprhbjluxbj5q04aalb.wav

(((((((((عنوان السعادة))))))))

معالي الشيخ صالح ال الشيخ

http://www.saleh.af.org.sa/sites/default/files/ls--0075.mp3

عنوان السعادة =( الصبر --والشكر --و------)

ماهي الثالثة ؟

الشيخ صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/30/embed/013012150135do39vhxzqa5lemgkb12rscc.wav

محاضره(اتق الله حيثما كنت)

الشيخ عبدالله ابن غديان-

http://ia600304.us.archive.org/7/items/Mounawa3a-Rudayan/Mo-Rudayan01.mp3

المنهج الرباني عند الحوادث والفتن(7)دقائق-استمع لمعرفة قدرالعلماء ومدى حاجةالامة لهم

http://www.box.com/shared/ujrkqk9gtx

عثيمين(شروط البيعة)

(عقيدة تخفى على الكثير)

(١)ضوابط تنصيب الامام

(٢)ضوابط الخروج عليه

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501058tzb45eyt05z9tq1gvt8fkuin.mp3

مادة((ماهي السلفية؟)

ابن باز-الالباني-ابن عثيمين-الفوزان

https://m.box.com/view_shared/atdlfgn9cuy25tvatp7p

مادة(توضيح منهج السلف الصحيح)ابن باز-الالباني-ابن عثيمين-الفوزان (٩٠دقيقه)

https://m.box.com/view_shared/tsfkf7bwo217yv5o1vpd

(يادعاة التوحيد اولا))

صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/30/embed/013012150106bhsupv0oumzz.wav

(((أسباب نجاة الامة)))

الشيخ صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads3/2012/4/11/embed/041112180414x0i7gmgs5xguiejejl1x6z2.mp3

(((-صايا ابن مسعود))

رضي الله عنه

معالي الوزير الشيخ صالح ال الشيخ

http://audio2.islamweb.net/Lecturs/salshikh/23286.mp3

محاضرة الاجتماع ونبذالفرقه)

الشريط الاول

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501490q1a6ubobsshb.wav

الشريط الثاني

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501503m1fuivft1s13bs4wrtz5.wav

قال الإمام سفيان الثوري

رحمه الله



(إنَّما العلم عندنا الرخصة من ثقة



فأما التَّشدد فيحسنه كلُّ أحد)



جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر(1/784)





((التوجيه الثمين للشيخ العثيمين))

--------------------------

موعظة ابن عثيمين(نصف دقيقة)

http://cdn.keek.com/keek/video/uKnLbab

ابن عثيمين" الـعِـلْـمُ وأثـرُهُ في صلاح الأسرة "

http://t.co/m0LYUAjnJI



(فتاوى ابن عثيمين الشرعية في الشبهات العصريه)

(فتاوى لمدة ساعة)

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/2/embed/020212090232a08d98ozbp3texkkf9rg9d.mp3

ابن عثيمين(لومنعني ولي الامر عن التدريس امتنع

هذه عقيدة)

[media]http://www.youtube.com/watch?v=IZ6GHW3RMuQ[/media]

ابن عثيمين(هولاء والله خالفوا منهج السلف وماصدر بحقهم هو الحق) رد على المسعري ولجنة الحقوق

http://ar.m.islamway.net/lesson/18138

ابن عثيمين(المال اذا لم تركبه يركبك)

موعظه عظيمه

-------------

انشغال الناس عما خُلِقوا له إلى ما خُلِق لهم :: للشيخ العلاّمة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله [...] فإن الناس كلَّما ازدادوا في الرفاهية وكلما انفتحوا على الناس انفتحت عليهم الشرور. إن الرفاهية هي التي تُدمِّر الإنسان، لأن الإنسان إذا نظر إلى الرفاهية وتنعيم جسده غفل عن تنعيم قلبه وصار أكبر همِّه أن يُنعِّم هذا الجسد الذي مآله إلى الديدان والنتن، وهذا هو البلاء، هذا هو الذي اغتر الناس اليوم لا تكاد تجد أحدا إلا ويقول: ’’ ويش قصرنا؟ ويش سيارتنا؟ ويش فرشنا؟ ويش أكلنا؟..

‘‘ حتى الذين يقرؤون العلم ويدرسون العلم بعضهم إنما يدرس من أجل أن ينال رُتبة أو مرتبة يتوصَّل بها إلى نعيم الدنيا، ما كأن الإنسان خُلق لأمرٍ عظيم، والدنيا ونعيمها إنما هو وسيلةٌ فقط نسأل الله أن يجعلنا ممن يستعملها؛ وسيلة قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله: (( ينبغي للإنسان أن يستعمل المال كما يستعمل الحمار للركوب وكما يستعمل بيت الخلاء للغائط )). شوف إلِّي يعرفون المال! يعرفون قدره، لا تجعل المال أكبر همك، اركب المال فإن لم تركب المال ركبك المال وصار همُّك هو الدنيا. ولهذا نقول: (( إن الناس كلما انفتحت عليهم الدنيا وصاروا ينظرون إليها فإنهم يخسرون من الآخرة بقدر ما ربحوا من الدنيا)) قال النبي عليه الصلاة والسلام: " والله ما الفقر أخشى عليكم "(*) يعني ما أخاف عليكم الفقر الدنيا ستُفتح " وإنما أخشى عليكم أن تُفتح عليكم الدنيا فتنافسوها كما تنافسها من قبلكم فتُهلككُم كما أهلكتهم "(*). وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام، هذا الذي أهلك الناس اليوم التنافس في الدنيا وكونهم كأنما خُلقوا لها لا أنها خُلقت لهم، فاشتغلوا بما خُلق لهم عمّا خُلقوا له وهذا من الانتكاس نسأل الله العافية.

---------

درس الفرقه الناجية السلفية بالحرم المكي

قال الشيخ

تنجو من البدع ومن النار

ولاينطبق الاعلى الفرقة السلفية

الشريط الاول=

http://www.box.net/shared/2s3uz9lbfv

الشريط الثاني=

http://www.box.net/shared/e72agr85g0

(ضوابط التبديع والتفسيق والتكفير)

قال : (لو وفقوا لعالما سلفيا لكفاهم)

(١٠)دقائق

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/7/embed/02071212021185b4c5vg8pbuvckoj46ww.wav

وسئل الشيخ ابن عثيمين

س هذه مستمعة من الرياض لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول أسمع عن السلف من هم السلف يا فضيلة الشيخ

ج الشيخ: السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له ولكن إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابة والتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إني أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك تكون السلفية هنا مقيدة بالمعنى فكل من كان على منهاج الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة

وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين

((شروط البيعة)(ابن عثيمين)

عقيدة تخفى على الكثير

(١)ضوابط تنصيب الامام

(٢)ضوابط الخروج عليه

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501058tzb45eyt05z9tq1gvt8fkuin.mp3

(((شروط قبول العمل))

(١-)الاخلاص

(٢)-المتابعه

شروط المتابعه

١-السبب

٢-القدر

٣-الجنس

٤-الزمان

٥-المكان

٦-الكيفية

‎‪http://www.alnasiha.net/cms/sites/default/files/othimeen - shorot.mp3‬‏

اخر فتوى لابن عثيمين في جماعة التبليغ

قال

١-لايجوز الدعوة بغير علم

٢--قيامهم علي ابناءهم افضل من خروجهم وتجوالهم بحجة الدعوة

٣- هذاليس عمل السلف؟

[media]http://www.youtube.com/watch?v=7iA7Kvw0nVs[/media]
 
أعلى