عبر عن رايك ^_^

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عبر عن رايك



photo_47692.jpg


هكذا سيكون شعارنا في هذا الموضوع التعبير عن الرأي للوصول الى نهضة فكرية حقيقية يستفيد بها الزوار و الاعضاء من خلال تذوق افكاركم التي تترجم من تعاليقكم..


عبر عن رأيك..


موضوع متجدد نستفيد من آراؤكم وتطلعاتكم في شتى مجالات الحياة الاجتماعية و التنموية..


المواد المطروحة:


((قضية- شخصية - مواقف حياتية ))



آلية طرح المواد:

كل اسبوع مادة


وننتظر تعليق كل عضو من اعضاء المنتدى الكرام لنتناقش حول كل تعليق لنستفيد جميعاً..



لا تبخلو علينا فنحن في انتظاركم..


ملاحظة تطرح المواد للتعليق من قبل مشرفين الموضوع فقط للحفاظ على فكرة الموضوع..


(الميم - امير الابداع)

 
السلام عليكــم ورحمة الله وبركاته



"التعليم في عمان"


بين التميّز والركود، ولا أعلم إن كان يسعني القـول ناجحة أم لا ! .. فمـا تتحدث به حقول التعليـم تشير إلى الكثير لكنّ الواقع لا يرى لكلام الفصلِ تطبيقًا..



لنتحدّث عن الفترة الأخيرة .. ففي الحقبة التي ما لبثت أن تنصرم شهدت مسيرة التعليم تضاربــًا واضحًا في العملية، وما يدلّل على ذلك جلّ إدلالٍ فهي ما أودت به من نتائج للطلاب وقد تحتّمت على كل الأطراف ..




لندخـُل في صلب الموضوع "

ما تحتاجُ إليه المسيرة التعليمية في عمان كيْ تنطّلق ونراها كــعصرها المنقضي هو "الكادر التدريسي ممن له الخبرة الكثيرة في مجالهِ في جميع المؤسسات "مدارس، جامعات، كليّات ومعاهد" "، "الإخلاص .. في أداء ما ينبغي"، "النظام الذي يوجد في بعضها وينعدم في غيرهـا" فهـذه تنتشل بسطحيّة في مدارس اليوم وتـرى انعكاس الأمر على طلبة العلم بقلّة العطاء والملل وغيـره من تمادٍ من قِبِلِهِم.


لم تعد تعي مؤسسات التعليم الأهمية التي تحظى به كالسابق فأصبح همّ معتنقيها نيل مبتغاهم المادي منها وحصر خبراتهم لأنفسهم، الأمر الذي أودى بمسيرتنا التعليمية إلى الاقتراب من المنحدر .. واخشى عليها السقوط !




هـذا والحديث هنا ممتدّ وآفاقـهُ لا تنتهي ..




شكرًا لكـَ أمير الإبداع وأختي الميم على هذا الموضوع الـقيّم

كل التقدير والاحترام


 

المعتصم بالله

Administrator
طاقم الإدارة
تسلم امير الابداع على هذا التميز



بالفعل مررنا بفترة من التخبط نتيجة محاولة التقليد الاعمى لامم وللاسف اعترفت بفشل نظامها التعليمي

وخاصة في نقطة الاختلاط و لن اثير كثيرا مسألة المناهج التي اصبحت بالية الفكر

لدينا حاليا وزيرة جديدة على منصبها

واحتمال رؤية المزيد من التخبط على جدران الوزارة امر لا مفر منه لكون الرؤوس المفكرة هناك مازلت نفسها



ما نحتاجه وعلى المدى البعيد اثراء ثقافة معلمينا انفسهم بتربية الابناء اولا و بالتعليم المنهجي ثانيا

والحذر من الوقوع فريسة العولمة الحديثة و الانسياب لها فلكل امر له حدودهـ

وعلينا وضع الاسس التي نبني من خلالها مستقبل اطفالنا بوعي صحيح
 

almeem

مشرف عام
لذا...


عبر/ــي عن رأيك...وسمعنا صوتك..بقوة مداد قلمك..فنحن هنا لتسمعنا ونسمعك



وحيّاكم الله ^_^
 
أمير الابداع وفقت أخي في اختيار الموضوع والطرح



أوافق الجميع الرأي

العمليه التعليميه مرت بفتره من التخبط الملحوظ والى وقتنا هذا لا نزال نعاني منها

بعض الكوادر التعليميه تجهل أسس التعليم الأساسيه المتعارف عليها عالميا

والبعض يعبر عنها بطريقته الشخصيه المحدوده


قد يركز البعض منهم على المنهاج الدراسي فقط دون أن يثري نفسه بالمستجدات التعليميه الحديثه وبطرق التواصل والمخاطبه للطلاب

نحتاج الى سواعد تقف على أخمص قدميها بكل ثقه أمام الملأ

والى منهاجِ يدرس ويطبق وفقاً لجميع المقايسس




تقبل مروري البسيط ورأيي المتواضع​
 

almeem

مشرف عام
فكرالمخينيه:


لم تعد تعي مؤسسات التعليم الأهمية التي تحظى به كالسابق فأصبح همّ معتنقيها نيل مبتغاهم المادي منها وحصر خبراتهم لأنفسهم، الأمر الذي أودى بمسيرتنا التعليمية إلى الاقتراب من المنحدر .. واخشى عليها السقوط !

المعتصم بالله:

ما نحتاجه وعلى المدى البعيد اثراء ثقافة معلمينا انفسهم بتربية الابناء اولا و بالتعليم المنهجي ثانيا

والحذر من الوقوع فريسة العولمة الحديثة و الانسياب لها فلكل امر له حدودهـ

وعلينا وضع الاسس التي نبني من خلالها مستقبل اطفالنا بوعي صحيح

سلطانة غرامي:

نحتاج الى سواعد تقف على أخمص قدميها بكل ثقه أمام الملأ

والى منهاجِ يدرس ويطبق وفقاً لجميع المقايسس

















مسيرة السلطنه التعليميه مابين آواخر التسعينات وفي طور الألفيه



مارأيكم بها..ايجابيا وسلبيا؟؟
 

الذووووق

مشرف عام
عذراً إخواني ليس من العدل أن نذكر سلبيات مسيرة التعليم ولم نذكر إيجابتها


" دول عدم الإنحياز "​
 
موضوع جميل اخي امير الإبداع



سأختصر إجابتي :


مسيرة التعليم في السلطنة

ينقصها الإخلاص في العمل

ينقصها المعلمون الذين يخافون الله

ينقصها المعلم المربي الذي يعامل طلابه كأبناءه

ينقصها طالب يولي هيبة عظيمة لمعلمه ويهابه

ينقصها الضمـــير بتعبير أدق نعم ينقصها الضمير الحي.


 

الذووق

عذراً إخواني ليس من العدل أن نذكر سلبيات مسيرة التعليم ولم نذكر إيجابتها



بالفعل ولكن ما هي الايجابيات التي تراها

ننتظرك..


صور وراء البحار

مسيرة التعليم في السلطنة

ينقصها الإخلاص في العمل

ينقصها المعلمون الذين يخافون الله

ينقصها المعلم المربي الذي يعامل طلابه كأبناءه

ينقصها طالب يولي هيبة عظيمة لمعلمه ويهابه

ينقصها الضمـــير بتعبير أدق نعم ينقصها الضمير الحي.



وكيف نكمل هذه النواقص استاذتي..؟؟





همسة:

ولازلنا ننتظر تعليق الاعضاء السابقين حول النقاط التي طرحتها الاخ الفاضلة الميم

كونو بالقرب منا لنسمع صوتكم..
 
بتعزيز الأخلاق



وحملة ركاز خير من يبادر في تعزيز الأخلاق




ولكننا نريد حملة شبيهه بها تجوب مدارس السلطنة وبطابع عماني هدفها المعلم أولاً ثم الطلاب



المعلم أولاً !

 

almeem

مشرف عام
عذراً إخواني ليس من العدل أن نذكر سلبيات مسيرة التعليم ولم نذكر إيجابتها


" دول عدم الإنحياز "​

من رأيي تعطينا السبليات ثم نلحقها بالأيجابيات,لكي نشوف كفة الميزان ونقييم المعادله لنأتي بالحلول
 

suri

مشرف عام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


احب ان اضيف نقطه لما سبق من طرح


الحمدلله اولاً قبل كل شي فمسيرة التعليم تطورت مع انها لم تصل الى ما نطمح اليه...فمسيرة التعليم تعتمد على الكادر البشري المبدع الذي يضيف شيئاً الى المسيرة قبل اعتماده على الموارد الماديه مع ان الاثنان اذا اجتمعا فنصل الى مرحلة مميزة في مسيرة التعليم بالسلطنة


ما اريد قوله انه ما وصلت اليه الدول المتقدمه من تطور سببه التعليم واعتقد اكثرنا قراء او درس عن الثورة الصناعية الكبرى في اوربا بينما كنا نحن العرب في نوم عميق ولم نكن نفقه شيئاً من العلم فنحن كنا نوعا ما بالنسبة لهم بدائين او ما سمي لاحقاً بدول العالم الثالث! فلا نستغرب اذن تقدمهم عليهم في العلم والطب والاختراع وجميع المجالات...فهم سبقونا في العلم والعمل...الان اعتقد المطلوب هو ان نبداء من حيث انتهوا لا ان نبداء من البداية فسوف نضيع وقتنا بذلك....


تقبل مروري اخي امير الابداع...
 

ام دمعه

New Member
أمير الابداع وفقت أخي في اختيار الموضوع والطرح

أوافق الجميع الرأي

العمليه التعليميه مرت بفتره من التخبط الملحوظ والى وقتنا هذا لا نزال نعاني منها





تقبلي مروري
 

المخيطي

New Member
إن التعليم هو ما تقف عليه الامم لذالك دائم ما يحتاج من تقلييل السلبيات فيه وحلها بشكل افضل .


التعليم في عمان من وجهت نظري الشخصيه جيد في بعض الامور ولا كن سلبي في بعض الجهات اولها المتابعة تنقصنا المتابعة .


يعني الطالب يدخل الصف الاول تحصله من الاوائل بعد كم سنة اذا مافي متابعة من المنزل وهي الجهة الوحيده التي تتابع الطالب معنا في عمان تجده يتدنى مستواه .


لذالك نحتاج إلى جهة تتابع الطلاب ومسيرة تعلمهم طبعا هذا الجهة تدرس حالة الطالب من جميع الجهات ( النفسية والاجتماعية والتعليميه) .


ثانيا الكادر التعليمي والاداري تجدد وللاسف بعض المعلمين يقلل من هيبته ومستواه امام طلابه مثال :(يدرسه في الصباح ويدخن معها المساء) .

ماهي نظرة الطالب ؟؟؟ وايضا قلة الدورات للمعلمين في كيفية التعامل مع الطلاب . وايضا ركود المعلم في استحداث اساليب التعلم.

 

almeem

مشرف عام
إن التعليم هو ما تقف عليه الامم لذالك دائم ما يحتاج من تقلييل السلبيات فيه وحلها بشكل افضل .


التعليم في عمان من وجهت نظري الشخصيه جيد في بعض الامور ولا كن سلبي في بعض الجهات اولها المتابعة تنقصنا المتابعة .


يعني الطالب يدخل الصف الاول تحصله من الاوائل بعد كم سنة اذا مافي متابعة من المنزل وهي الجهة الوحيده التي تتابع الطالب معنا في عمان تجده يتدنى مستواه .


لذالك نحتاج إلى جهة تتابع الطلاب ومسيرة تعلمهم طبعا هذا الجهة تدرس حالة الطالب من جميع الجهات ( النفسية والاجتماعية والتعليميه) .


ثانيا الكادر التعليمي والاداري تجدد وللاسف بعض المعلمين يقلل من هيبته ومستواه امام طلابه مثال :(يدرسه في الصباح ويدخن معها المساء) .

ماهي نظرة الطالب ؟؟؟ وايضا قلة الدورات للمعلمين في كيفية التعامل مع الطلاب . وايضا ركود المعلم في استحداث اساليب التعلم.





أستاذي المخيطي حلول مع طرح ووجهة نظر ممتازه أتمنى أن ترى مسيرة التعليم النور أكثر وأكثر...شاكره لك



صوري"


اعتقد المطلوب هو ان نبداء من حيث انتهوا لا ان نبداء من البداية فسوف نضيع وقتنا بذلك....


نظريه توزن كفة الميزان وتتمم المعادله..لك شاكره أستاذي..

أم دمعه"تقول..

العمليه التعليميه مرت بفتره من التخبط الملحوظ والى وقتنا هذا لا نزال نعاني منها

أدرجتي رأي أستاذتي لو كملتي بشيء من المقترحات أو الحلول..لكن أشكرج على ترك بصمة هنا^_^
 

almeem

مشرف عام
[media]http://www.youtube.com/watch?v=6jAwHCvohiw[/media]





وش رايكم بالاحتفال بيوم المعلم ومارأيكم بيوم المعلم بحد ذاته؟؟





أليس من الأفضل أن يكون هناك يوم الطالب فهو من يحتاج إلى التشجيع والتطوير؟؟
 

suri

مشرف عام
اريد ان اضيف ما قراءته سابقاً عن خصائص ومميزات المناهج التعليميه في اليابان



خصائص ومميزات المناهج التعليمية في اليابان.

يمكن تحديد بعض أهم الخصائص المتعلقة بالمناهج التعليمية في اليابان من خلال ما يلي :-
.1 ارتباط المنهاج التعليمي ومراعاته لخصائص الثقافة والمجتمع الياباني سواءً في عملياته أو إجراءاته، رغم الاحتلال وتأثيره على جميع جوانب حياة اليابان حتى الآن.

2 .المرونة والقابلية للقياس والاستيعاب للمفاهيم والأفكار الأجنبية وقدرة المناهج والنظام التعليمي على التكيف معها وصبغها بالصبغة اليابانية.

3 .الاتجاه نحو ديمقراطية التعليم وذلك من خلال المركزية في التخطيط واللامركزية في التنفيذ وإعطاء مساحات كبيرة من المرونة في صياغة وتنظيم المناهج التعليمية .

.4 اعتماد التعليم في اليابان في أساليب التدريب على الجانب العملي التطبيقي.

.5 يشارك أولياء الأمور بفعالية في النظام التعليمي من خلال ملاحظاتهم وآرائهم ومشاركتهم

.6 تلبي المناهج التعليمية في اليابان احتياجات السوق الاقتصادية والتقدم التقني مما يجعل الشركات الكبرى تقدم دعماً غير محدود للمؤسسات التعليمية، بل وتجعل منشآتها مجالاً لتقديم التدريب الفني والتقني لطلاب المدارس.

7 .الارتباط بالبيئة المحلية من خلال الرحلات والزيارات .

8 .استخدام التلفزيون التعليمي منذ عام (1959م) والتوسع في ذلك، والبث مباشرة إلى المدارس.

المعلم في نظام التعليم الياباني
 

العريمي

New Member
طرح مميز وراقي ,, شكرا ع الفكرة الاكثر من رائعة والي راح تكون فائدتها كبيرة من خلال النقاشات .. وعجبتني فكرة الطرح يكون من امير الابداع والميم عشان تكون الامور مرتبه اكثر :)


التعليم .. هو اساس نجاح اي دولة ,, اذا كان التعليم بالشكل الصحيح والطرق الصحيح راح نخرج جيل فاهم جيل يستفاد منه جيل يواصل عمل الاجيال السابقة لتستمر مسيرة اي دولة ..

نجاح التعليم في نظري مرتبط ع تفاني المعلم والمعلمه في الاساس ,, طبعا ما ننسى الوزارة المسئولة والمسئولين .. لانهم هم الاساس .. وياتي المعلم في المرتبه الاولى ,, لانه هو في الواجهة هو المسئول عن اخراج جيل واعي وافهم ومثقف ,, واذا كسبنا معلم ومعلمه تعمل بضمير وهدف محدد ,, بالتاكيد راح نحصل جيل فاهم ومثقف ..


وفكرة التعليم الاساسي .. بكل امانه وهو موضوع كبير ويحتاج له نقاش كبير وامور كثيرة ,, بس في نظري انه فشل والمشكلة ماراح يعترفو بهذا والمشكلة انه نظام مقلد ,, ولكن هو هو مفروض علينا او لا هنا لا ندري ولا نريد ندخل في هذا الامر لانه اموره طويله وماراح تخلص ..


المناهج هل هي مناسبه لنا ,, هل هي تفيد الطالب او الطالبه ,,من الي يحط المناهج وعلى اي اساس يحطها ,, وليش تغيرت مواد كثيرة وحذفت اشياء ,, خاصة المواد الاسلاميه ,, هل هناك اومر وتوجه عام ,,


في الاخير ,, نجاح اي دوله يكون عن طريق التعليم عن طريق اخراج جيل يواصل عمل الاجيال السابقة ,,


ورسالتي الى كل معلم ومعلمه ,, ارجوك كملو النقص الي حاصل لنا في التعليم واعملو بضمير ,, لكن تفتخرو بالجيل الي راح تشاهدوه يعمل يوم من الايام ولا تجعل وظيفتك مجرد تاديه واجب وتستلم الراتب ,, انت او انتي مكانتكم كبيرة ,, وانتم من نعتمد عليه في انشاء جيل فاهم وواعي ,,
 

الشيخ

مشرف عام
التعليم مر بفتره دفن طويله و لسنوات مما ساهم و بشكل كبير في هبوط مستوى التعليم مما اثر سلبا على المخرجات العامه للدوله و هذا التاثير كانت نتيجته و اضحه ..


اما فالسابق فكان التعليم هو المحرك الاساسي للتطور الذي ساهم بنهوض الدوله في السبعينات و لكن عدم الاستمراريه هي من اثر على مسيره التعليم ..


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى