فلانه محجوزة لفلان.....مع أم ضد

ورحمة الله وبركاته مسائكم ورد وياسمين مغلف بشوية حزن آخباركم واحوالكم يآرب بآفضل حالِ شفت موضوعْ مره عجبني وكثير مانشوفهْ او نسسمع عنهِ على قولتهمِ الحبر يخلص وقضايا مجتمعنا ماتخلص...، الا هو(فلانة محجوزة لفلان ! مع أم ضد ؟) ..،.. (ياولدي بنحجز لك بنت فلان ) ( يابنتي ترى ولد فلان حاجزك ) ( فلانة محجوزة لفلان ) _ يجي واحد يخطب بنت جيرانه ..الولد ماعليه اخلاق ودين ..لكن البنت محجوزة لولد عمها _ في يوم من الأيام شخص كان حاجز وحده من قريباته .. وطول حجزه لها يعني من يوم انهم صغار وهم يقولون فلان لفلانه وفلانه لفلان .. وبعد ما توظف تركها وقال انه مايبيها .. ساءت الحاله بين العائلتين .. والبنت تورطت وراحت فيها حتي الخطاب مايدقون بابهم لأنهم يعرفون انها محجوزه لفلان وضاعت البنت مع ضياع هذا الحجز .. من المذنب .في هذا كله. الشاب , الشابه , الأهل , العادات والتقاليد ؟؟ http://vb.3dlat.com/showthread.php?t=28623 ومين اللي يحدد ويقرر ان فلان لفلانة وفلانة لفلان .. الاهل ام الشاب ام النسب ؟؟ اذا تقدم لكي ايتها الفتاة شاب للآن يدرس وقالوا لك أهلك انه يبي يحجزك وش بيكون موقفك ؟ وهل هذا الشي موجود في عائلتكم ؟؟ وماموقفكم منه ؟؟ http://vb.3dlat.com/showthread.php?t=28623 من وجهه نظري اشوف هالشيء غبي جدآ صح انها عند بعض العوائل عادهِ عندهم بس كل شيء قسسمهْ ونصيبِ ..، اعرف وحدهِ محجوزهِ لولد خالها ولسى تنتظره للحين وهو يدرس برا ويجونها خطآب ويردونهم حتى بدون ماتتدري ~ انزين..ليش..؟! http://vb.3dlat.com/showthread.php?t=28623 انا ضد هالشيئ وبقووووووووه واعرف ناس كثير صار معهم كذا يحجزونها واذا توظف او خلص دراسه ويبي يتزوج شاف غيرها وهي كانت تنتظره ويجونها خطاب واهلها يرفضون لأنها محجوزه http://vb.3dlat.com/showthread.php?t=28623 http://vb.3dlat.com/showthread.php?t=28623 دمتم بحفظ الرحمن ح/ط

almeem

مشرف عام
موضوع يناقش قضيه اجتماعيه ...ممتاز حنون طيب لك كل الشكر..

سيثبت الموضوع..

ولي عوده بالمشاركه...

الذووووق

مشرف عام
أحسنت أخي حنون طيب

في نظري الشخصي بأن هذه الظاهرة انعدم في مجتمعنا المحلي منذُ زمن .

عادة قديمه شتت كثير من الأسر برفض أحد الطرفين بالزواج من الآخر

غاليا ما يفكر الأهل في سعادة الأبناء وخاصة في سوالف العرس واختيار شريك الحياة

لأبنائهم لمن يرقبون منذ الصغر ، طبعاً هذا السلوك هو من الفطرة البشرية القديمة .

وأعتقد بأن الأهل هم المذنب الأول في هذا الظاهرة لأنهم عششوا فكر الزواج في مخ الأبناء

مما جعلهم يحلمون بتلك الأوهام وآثروها على أنفسهم للمستقبل المجهول .

وربما يكون للأبناء رأي مخالف في من يختارون شريك الحياة .

لا نعمم ولا نخصص ولكن ننتقي لأبناء ما هو أفضل ولهم حرية الموافقة في اختيار الشريك مع تقييم الآباء في الاختيار .

وأما الضحية في هذه الظاهرة هي البنت التي قد نشر خبرها بأنها لأبن عمها أو خالها أو غيرة من البشر

وقد يلف من أمامها كل من أراد الزواج منها لأنها " محجوزة لفلان " والطامة إذا قرر فلان ترك فلانة والزواج بأخرى .

وأخيراً : رائي الشخصي في هذه الظاهرة هو تركها من الأساس لأنها تهدم بيوت صلبة الأساس .

suri

مشرف عام
مثل ما قال الذووووق عاده قديمة وتقريباً اندثرت...

بس الحين مشي حجز الحين روح اخطب واذا فيه نصيب بيجيك طبعاً اذا كانت البنت من بنات العم او بنات الخال او قريبه من الاهل فيه نوع من المراعاة وفيه استحياء في الرفض...لكن غالباً اذا كان الرجال ما فيه عيب بيكون القبول لانه شريحه كبيره تفضل زواج الاقارب ولكن بحدود وضوابط بحيث لا توجد بعض الامراض الوراثيه المعروفه لكي لا يتم تناقلها في العائله...

اما بالنسبه لرائي الشخصي فانا اويد زواج الاقارب او الحجز ولكن مثل ما قلت بضوابط...والامثله التي رايتها كثيره ولله الحمد فالزواج ناجح بكل المقايس بغض النظر عن بعض التجارب التي لم تنجح...

لكن يبقى بالاخير زواج الاقارب اما انه يقرب الاقارب اكثر او يقطع التواصل بينهم اذا فشل الزواج...

تقبل مروري اخي حنون طيب...

مع رأي اخي الذووووق:

هذه الظاهره بدأت تضمحل شيئاً فشياء ، إلا أن هناك بعض الرواسب التي تخيم في عقول بعض الآباء ، إذ كان مسؤولاً عن أبناء أخٍ أو أخت فإنه قد يجبر ابنه على الزواج من ابنت عمه دون رضا أي منهم -كما حدث هذا - وكان الإبن يتوعد بأنه سوف يتزوج بآخرى! ولازالت الزوجه في انتظار العهد الذي وضعه زوجها! هل تتخيلون الموقف!؟

المسألة تكونت منذ سنوات بعيده، فيها الجهل سيدُ الحياة، أما اليوم وبفضل تطور الفكر، أصبحنا ننبذ هذه الظاهره لما لها من أثر بالغ في تدمير العلاقات وهدم الأسر.

حنون طيب،

موضوع بالغ الأهميه

شكراً لك

جزاك الله خير.

المخيطي

لا اسف نحن نعاني في مواضيع الزواج من الحجز فلانه لفلان و ايضا تلميحات ام الابن لاحد من الاقارب وهذا التلميحات تدوم لفترة حتى طويله إلى ان يقرر الشاب بالزواج ويطلب فتاة اخرى وهنا تحدث المشاكل بين الاهل وجميهم بداءت تتلاشاء .

في النهاية المكتوب ما منه مهروب .

سبحان الله موضوع الزواج الله يسره ويكتب الي فيه الخير

بس علينا الدعاء والاستخارة

ظاهرة وزالت الحمدلله...

وفي وقتنا الحالي أشوف انه الحجز لمدة سنتين وأكثر يرفض

محد يعرف متى تتغير النفووووس

وبالنهاية لا ينفع حجز فلان ولاغيره

اذ الله ماكاتب لهم نصيب..

شكرا لك حنون لطرحك الموفق

تحيااااتي لك

almeem

مشرف عام
ضد كل من يؤيد ..الحجز..وش هالحجز..الكلمه بحد ذاتها..لاتليق بذات الأنثى...!! لكن هناك ردود أعجبتني,,, وهناك ماأسميه بالحجز الموهوم..,,احتكار,,,!! تحتكر البنت بحيث لايودوا لها الزواج من برع عائلتها.. أما الحجز الموهوم...يرد الخطاب عن البنت .دون علمها أو أخذ مشورتها ...وذلك لأنها محجوزه لإبن العم أو أي عرق في العائله حجز لمن لاأحد ولكن لأن هذه العائله لايزوجوا بناتهم من برع العائله وسرى هالمرسوم ساري حتى ما!! أين حريتها في الاختيار أليس هذا حق من حقوقها!! ظاهره غريبه!! كما يقال قطع الأعناق ولاقطع الأرزاق لكن على كل من يرغب بالزواج...أن يستخير قبل أن يقدم على أي خطوه وستتيسر أموره بإذن الله تعالى ربي لاتذرني فرداً وأنت خير الوارثين

مرحبا حنون طيب موضوع جميل ويستحق المشاركه بالفعل انا مع الكل اللي حط تعليقه وهالعاده بدت تتلاشا ما غير بعض الناس الجاهله مع احترامي الشديد لهم متمسكين بهالعادات واكيد الضحيه البنت اللي سكروا باب رزقها وبالاخر هذا المقدر والمكتوب

السلام عليكم

موضوع جميل واعتقد يفتح جروح لبعض الاعضاء ..

تحياتي للطرح الجميل ..

وباختصار انا ضد
..

ليش ما تتاكدوا من فلان اذا يباها قبل عن تردو على الشخص الي متقدم وتقولو انهااا محجوزه ..

اذيك الساعه لكم الحق ..

ودمتم بحفظ الله

موضوووووووع رااااااااااااااائع

عند البعض بدأت هذه العاااده تزووول

ولكن البعض الآخر لاااازال متمسك بهااااااااا

وانا ضد هالشي يعني اعرف وحده لما تقدم لها واااحد مو من الاهل

تقدم لها ولد عمها وقال انا حاجزنها من قبل هع شووو سياااره هي !!!

الشيخ

مشرف عام
شكرا لطارح الموضوع اولا

وانا مع الاخ صوري في طرحه وفكرته

فالبدايه لماذا تم حجز هذه البنت ؟؟؟

بالتاكيد لوجود شي مميز في هذه البنت ام النسب او الجمال او الاخلاق و و و و و ..فهو مثل التزكيه لهذه البنت بشي من التميز ...

ثانيا الزواج قسمه و نصيب و ربما هذه الفكره قديمه ولكنها اثبتت قوتها منذ القدم و الكثير من الشواهد موجوده في مجتمعنا بشكل خاص بعكس الامثله الاخرى للزواج

ولكن لاننا اصبحنا متطورين و متعلمين اكثر و صرنا نفهم اكثر و حريتنا تتطلب منا الكثير من المقارنات اصبحنا نفض هذه الفكره و نسينا ان الزواج قسمه و نصيب ..

تمنياتي للجميع بزواج سعيد و هادي ان شاء الله ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كما ذكر الأخوة الكرام آنفًا ..

لن أزيد نصًا ... بالفعل هذه الظاهرة أصبحت تتلاشى اليوم

تغيّر فكر المجتمع عما كان سابقًا و أصبحت نظرتهم لهذه الزاوية أكثر تفتحًا و دراية

نظرة عن كثب في هذه العدسة لما يحصل في المجتمعات المحلية

تُشكر على طرح الموضوع

احترامي

أعلى