صفحة واتسابات إسلاميه

الأثري

New Member
♻مختصر الدرس الأول من القواعد الفقهية لابن سعدي رحمه الله.

شرح الشيخ أبو جويرية يوسف الفارسي





ضبط القواعد يُأصل طالب العلم



تعريف الحمد : هو وصف المحمود بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم والإجلال.

فإذا خلى من المحبة والتعظيم والإجلال كان مدحاً .

الشكر يكون عن نعمة ، والحمد يكون عن نعمة وغير نعمة .

الحمد يكون باللسان والقلب ، والشكر يكون باللسان والقلب والجوارح .



علو الله قسمان : علو ذات وعلو صفة ، وعلو الصفة قسمان : علو قدر وعلو قهر .



تعريف النعمة : هي المنفعة المفعولة على جهة الإحسان الى الغير .

نعمُ الله نوعان : نعمٌ تقومُ بها الأبدان ونعمٌ تقوم بها الأديان .



تعريف العلم : هو الإعتقاد الذهنيُ الجازمُ الموافق للواقع .

فائدة العلم النافع : هو شفاءُ المرء من أمراضه المعنوية .

والمرض المعنوي على نوعين شبهات وشهوات ، فالشبهات تُدفع باليقين والشهوات تُدفع بالإرادة والصبر ، فإذا حصل للمرء اليقين والصبر حصل بفضل الله له الإمامة في الدين كما قال الله تعالى " {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} .

والعلم النافع يكشف الحق لأصحاب القلوب الحية السليمة من الشبهات والشهوات ويُوصلهم للعمل الصالح الذي فيه نجاتُهم وسعادتُهم .

العلم وسيلةٌ الى العمل الصالح وهي الثمرة المرجوة منه .



تعريف القاعدة الفقهية : هي حُكمٌ كلي فقهي ينطبق على جزئيات كثيرة من أبواب مختلفة .

القواعد نوعان : 1- قواعد أصولية وموضوعها الأدلة والأحكام . 2- قواعد فقهية وموضوعها أفعال المكلفين .

القاعدة تكون في أبواب كثيرة ، والضابط يكون في بابٍ واحد .

القواعد يرتقي بها طالب العلم فمن حُرِم الأصول حُرِمَ الوصول .

من بركة العلم عزْوُهُ الى قائلِهِ .





بقلم : أبو خليفة محمد الكلباني .
 

الأثري

New Member
♻مختصر الدرس الأول من القواعد الفقهية لابن سعدي رحمه الله.

شرح الشيخ أبو جويرية يوسف الفارسي





ضبط القواعد يُأصل طالب العلم



تعريف الحمد : هو وصف المحمود بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم والإجلال.

فإذا خلى من المحبة والتعظيم والإجلال كان مدحاً .

الشكر يكون عن نعمة ، والحمد يكون عن نعمة وغير نعمة .

الحمد يكون باللسان والقلب ، والشكر يكون باللسان والقلب والجوارح .



علو الله قسمان : علو ذات وعلو صفة ، وعلو الصفة قسمان : علو قدر وعلو قهر .



تعريف النعمة : هي المنفعة المفعولة على جهة الإحسان الى الغير .

نعمُ الله نوعان : نعمٌ تقومُ بها الأبدان ونعمٌ تقوم بها الأديان .



تعريف العلم : هو الإعتقاد الذهنيُ الجازمُ الموافق للواقع .

فائدة العلم النافع : هو شفاءُ المرء من أمراضه المعنوية .

والمرض المعنوي على نوعين شبهات وشهوات ، فالشبهات تُدفع باليقين والشهوات تُدفع بالإرادة والصبر ، فإذا حصل للمرء اليقين والصبر حصل بفضل الله له الإمامة في الدين كما قال الله تعالى " {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} .

والعلم النافع يكشف الحق لأصحاب القلوب الحية السليمة من الشبهات والشهوات ويُوصلهم للعمل الصالح الذي فيه نجاتُهم وسعادتُهم .

العلم وسيلةٌ الى العمل الصالح وهي الثمرة المرجوة منه .



تعريف القاعدة الفقهية : هي حُكمٌ كلي فقهي ينطبق على جزئيات كثيرة من أبواب مختلفة .

القواعد نوعان : 1- قواعد أصولية وموضوعها الأدلة والأحكام . 2- قواعد فقهية وموضوعها أفعال المكلفين .

القاعدة تكون في أبواب كثيرة ، والضابط يكون في بابٍ واحد .

القواعد يرتقي بها طالب العلم فمن حُرِم الأصول حُرِمَ الوصول .

من بركة العلم عزْوُهُ الى قائلِهِ .





بقلم : أبو خليفة محمد الكلباني .
 

الأثري

New Member
كان رجل مسن منحني الظهر يسيرُ بالطريق فقال له شاب بسخرية بكم القوس ياعم .. قال لاتقلق سيأتيك بلا ثمن !



{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ }



صباح الخيرات
 

الأثري

New Member
كان رجل مسن منحني الظهر يسيرُ بالطريق فقال له شاب بسخرية بكم القوس ياعم .. قال لاتقلق سيأتيك بلا ثمن !



{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ }



صباح الخيرات
 

الأثري

New Member
يذنب فلا يرى عقوبة فيتمادى في معصيته !

يقول ابن القيم رحمه الله :

وهنا مسألة دقيقة يغلط فيها الناس في أمر الذنب وهي أنهم لا يرون تأثيره في الحال وقد يتأخر تأثيره فينسى ويظن العبد أنه لا يغير بعد ذلك

وسبحان الله ! كيف أهلكت هذه الفكرة من الخلق ؟ وكم أزالت غبار نعمة ؟ وكم جلبت من نقمة ؟ وما أكثر المغترين بها من العلماء والفضلاء فضلا عن الجهال ولم يعلم المغتر أن الذنب ينقض ولو بعد حين كما ينقض السم وكما ينقض الجرح المندمل على الغش والدغل

وقد ذكر الإمام أحمد عن أبي الدرداء :

اعبدوا الله كأنكم ترونه وعدوا أنفسكم من الموتى واعلموا أن قليلا يغنيكم خير من كثير يلهيكم واعلموا أن البر لا يبلى

((وأن الإثم لا يُنسى))

ونظر بعض العباد إلى صبي فتأمل محاسنه فأُتِي في منامه وقيل له : لتجدن غبها بعد أربعين سنة.

هذا مع أن للذنب نقدا معجلا لا يتأخر عنه

قال سليمان التيمي :

إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلته.

وقال يحيى بن معاذ :

عجبت من ذي عقل يقول في دعائه : اللهم لا تشمت بي الأعداء ، ثم هو يشمت بنفسه كل عدو له ، قيل : وكيف ذلك ؟ قال يعصي الله ويشمت به في القيامة كل عدو.

وقال ذو النون :

من خان الله في السر هتك الله ستره في العلانية.



(الداء والدواء 57)

كلمات العلماء
 

الأثري

New Member
يذنب فلا يرى عقوبة فيتمادى في معصيته !

يقول ابن القيم رحمه الله :

وهنا مسألة دقيقة يغلط فيها الناس في أمر الذنب وهي أنهم لا يرون تأثيره في الحال وقد يتأخر تأثيره فينسى ويظن العبد أنه لا يغير بعد ذلك

وسبحان الله ! كيف أهلكت هذه الفكرة من الخلق ؟ وكم أزالت غبار نعمة ؟ وكم جلبت من نقمة ؟ وما أكثر المغترين بها من العلماء والفضلاء فضلا عن الجهال ولم يعلم المغتر أن الذنب ينقض ولو بعد حين كما ينقض السم وكما ينقض الجرح المندمل على الغش والدغل

وقد ذكر الإمام أحمد عن أبي الدرداء :

اعبدوا الله كأنكم ترونه وعدوا أنفسكم من الموتى واعلموا أن قليلا يغنيكم خير من كثير يلهيكم واعلموا أن البر لا يبلى

((وأن الإثم لا يُنسى))

ونظر بعض العباد إلى صبي فتأمل محاسنه فأُتِي في منامه وقيل له : لتجدن غبها بعد أربعين سنة.

هذا مع أن للذنب نقدا معجلا لا يتأخر عنه

قال سليمان التيمي :

إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلته.

وقال يحيى بن معاذ :

عجبت من ذي عقل يقول في دعائه : اللهم لا تشمت بي الأعداء ، ثم هو يشمت بنفسه كل عدو له ، قيل : وكيف ذلك ؟ قال يعصي الله ويشمت به في القيامة كل عدو.

وقال ذو النون :

من خان الله في السر هتك الله ستره في العلانية.



(الداء والدواء 57)

كلمات العلماء
 

الأثري

New Member
▪[رسالةٌ إلى من يُكثر الذهابَ إلى الأسواقِ من غير حاجة]▪



أخرج الإمام مسلم في «صحيحه» (٦٧١) عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال:



«أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا»



 قال النووي رحمه الله في «شرح مسلم»:



«لأنهـا محلُّ الغش والخداع والرّبا والأيمان الكاذبة، وإخلاف الوعد والإعراض عن ذكر الله وغير ذلك مما في معناه».



وأخرج مسلم (٢٤٥١) أيضاً عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال:



«لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ».



 قال القرطبي رحمه الله:



«في هذه الأحاديث ما يدل على كراهة دخول الأسواق، لا سيما في هذه الأزمان التي يخالط فيها الرجال النسوان ، وهكذا قال علماؤنا ، لما كثر الباطل في الأسواق وظهرت فيها المناكر: كره دخولها لأرباب الفضل والمقتدى بهم في الدين، تنزيها لهم عن البقاع التي يعصى الله فيها، فحق على من ابتلاه الله بالسوق أن يخطر بباله أنه قد دخل محل الشيطان ومحل جنوده ، وأنه إن أقام هناك هلك، ومن كانت هذه حاله اقتصر منه على قدر ضرورته، وتحرز من سوء عاقبته وبليته».



الجامع لأحكام القرآن (١٣/١٦)



 فائدة تستحق التأمل:



 إذا كان دينُنا الكريم قد جعل صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد وهو أحب البقاع إلى الله، فكيف بخروجها إلى الأسواق من غير حاجة وهي أبغض البقاع إلى الله؟!
 

الأثري

New Member
▪[رسالةٌ إلى من يُكثر الذهابَ إلى الأسواقِ من غير حاجة]▪



أخرج الإمام مسلم في «صحيحه» (٦٧١) عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال:



«أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا»



 قال النووي رحمه الله في «شرح مسلم»:



«لأنهـا محلُّ الغش والخداع والرّبا والأيمان الكاذبة، وإخلاف الوعد والإعراض عن ذكر الله وغير ذلك مما في معناه».



وأخرج مسلم (٢٤٥١) أيضاً عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال:



«لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ».



 قال القرطبي رحمه الله:



«في هذه الأحاديث ما يدل على كراهة دخول الأسواق، لا سيما في هذه الأزمان التي يخالط فيها الرجال النسوان ، وهكذا قال علماؤنا ، لما كثر الباطل في الأسواق وظهرت فيها المناكر: كره دخولها لأرباب الفضل والمقتدى بهم في الدين، تنزيها لهم عن البقاع التي يعصى الله فيها، فحق على من ابتلاه الله بالسوق أن يخطر بباله أنه قد دخل محل الشيطان ومحل جنوده ، وأنه إن أقام هناك هلك، ومن كانت هذه حاله اقتصر منه على قدر ضرورته، وتحرز من سوء عاقبته وبليته».



الجامع لأحكام القرآن (١٣/١٦)



 فائدة تستحق التأمل:



 إذا كان دينُنا الكريم قد جعل صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد وهو أحب البقاع إلى الله، فكيف بخروجها إلى الأسواق من غير حاجة وهي أبغض البقاع إلى الله؟!
 

الأثري

New Member
ما يقول إذا خرج من بيته



عنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّهُ عنها أن النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذَا خَرجَ مِنْ بيْتِهِ قالَ : « بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم ، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ » رواه أبو داود والتِّرمذيُّ.



وعنْ أنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قال : قال : رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قَالَ يعنِي إذا خَرَج مِنْ بيْتِهِ : بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ ، وتنحَّى عنه الشَّيْطَانُ » رواه أبو داودَ والترمذيُّ ، والنِّسائِيُّ وغيرُهمِ وزاد أبو داود : « فيقول : يعْنِي الشَّيْطَانَ لِشَيْطانٍ آخر : كيْفَ لك بِرجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفي وَوُقِى»؟ .
 

الأثري

New Member
ما يقول إذا خرج من بيته



عنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّهُ عنها أن النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذَا خَرجَ مِنْ بيْتِهِ قالَ : « بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم ، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ » رواه أبو داود والتِّرمذيُّ.



وعنْ أنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قال : قال : رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قَالَ يعنِي إذا خَرَج مِنْ بيْتِهِ : بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ ، وتنحَّى عنه الشَّيْطَانُ » رواه أبو داودَ والترمذيُّ ، والنِّسائِيُّ وغيرُهمِ وزاد أبو داود : « فيقول : يعْنِي الشَّيْطَانَ لِشَيْطانٍ آخر : كيْفَ لك بِرجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفي وَوُقِى»؟ .
 

الأثري

New Member
قال الفضيل بن عياض يوصي طلبة العلم:



" لا تكونوا كالمنخل يخرج الدقيق الطيب و يمسك النخالة، تخرجون الحكمة من أفواهكم و يبقى الغل في صدوركم، إن من يخوض النهر لا بد أن يصيب ثوبه و إن اجتهد ألا يصيبه، فويحكم ثم ويحكم ثم ويحكم ".



------------------------------------------

صفة الصفوة للإمام ابن الجوزي 1 / 457
 

الأثري

New Member
قال الفضيل بن عياض يوصي طلبة العلم:



" لا تكونوا كالمنخل يخرج الدقيق الطيب و يمسك النخالة، تخرجون الحكمة من أفواهكم و يبقى الغل في صدوركم، إن من يخوض النهر لا بد أن يصيب ثوبه و إن اجتهد ألا يصيبه، فويحكم ثم ويحكم ثم ويحكم ".



------------------------------------------

صفة الصفوة للإمام ابن الجوزي 1 / 457
 

الأثري

New Member
‏قصيدة صلاة الفجر للأمير عبدالرحمن بن مساعد‏‏ قصيدة تهزك ولو قلبك حجر



ياخي على ايش الكدر ...... والضيقة والهم والضجر



ابسألك,,,, يا صاحبي!!! ..... أمانه,, صليت الفجر؟؟؟



نويتها قبل المنــــــــــــام ..... أو نيتــك.. بس بالكلام! L

- المنبه,, للصلاه؟؟؟ ..... ولا ,, على وقت الدوام ؟؟!!.



تخيل !! إنك ' ما صحيت ' .... الموت ,, جالك ,, وانتهيت



بتقــابل الله بـــــأي وجه ..... والا بتقول انــك نسيــــت ؟؟



الله عطاك ,,,اللـــــي تبي !! ..... الـــــى متــــى يا صاحبي ؟؟



لا تــــامن,, الدنيــــا ترى !! ...... من يامــــــن الدنيا غبــــي



يا لاهي بلبس البشـــــــوت ...... وتفكر ,,,, تعمر بيــــــــوت



سؤال,, واحــــــد ,,,جاوبـــه..... ماجا على بالك تموت؟



أنت وانا نبغى ,,, الأجر ..... وقلوبنا ,,,,, ماهي حجر



يالله --- نتعاهد بالصلاه ..... من بكره ما نخلي الفجر
 
أعلى