صفحة واتسابات إسلاميه

الأثري

New Member
ضوابط وقواعد يحتاجها المسلم في زمن الفتن.



01 : لا تتبع العاطفة وقيِّدها بالشرع.



02 : التثبت في النقل وعدم التعجل.



03 : إيَّاك والجهل واحرص على العلم والتعلم.



04 : عند الإختلاف، إياك والصغار والزم الكبار -العلماء-.



05 : إياك والأمور الحادثة والزم السنة.



06 : إياك أن تقترب من الفتنة وابتعد عنها.



07 : منع الفتنة أسهل من رفعها.



08 : احذر الهوى عندما تأخذ بالفتوى وخذ بما أضاءه الدليل.



09 : إن كنت عامياً لا تأخذ الفتوى بالتشهي وقلِّد الأعلم.



10 : إيَّاك والتقلب واثبت على الدين بنور القرآن والسنة.



11: لا تنازع النصوص بما تريد واجعل ما تريد على وفق النصوص.



12 : احذر الفرقة والزم الجماعة.



13 : إياك والظلمة والشر والعذاب والزم العدل وأهله والخير وأهله.



14 : لا تتطلب الفتن واستعذ بالله من شرها.



15 : لا تغتر بزخرفة الفتن وانظر إلى حقيقتها ببصيرة المؤمن.



16 : احذر الغلو والزم الإعتدال.



17 : احذر العقوق وأد الحقوق.



18 : احذر قصر النظر واعرف الحق بأصله وأثره.



###########################

نصائح في الفتن -

الشيخ العلامه

محمد بن صالح العثيمين

رحمه الله

http://t.co/t5EfWPy0uD
 

أمل صور

New Member
‏كل ما تراه في الأرض من مُتع ولذائذ ومغريات وتسليات لن تشبع جوع روحك أبداً لأن الروح إذا خلت من حب الله وذكره والإيمان به صارت صحراء قاحلة.
 

أمل صور

New Member
‏كل ما تراه في الأرض من مُتع ولذائذ ومغريات وتسليات لن تشبع جوع روحك أبداً لأن الروح إذا خلت من حب الله وذكره والإيمان به صارت صحراء قاحلة.
 

الأثري

New Member
من اعتز بمنصبه فليتذكر فرعون.

ومن اعتز بماله فليتذكر قارون.

ومن اعتز بنسبه فليتذكر أبا لهب.

إنما العزة لله وحده سبحانه.

حينما أراد الله وصف نبيه لم يصف نسبه أو حسبه أو ماله أو شكله

لكن قال تعالى: "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ".
 

الأثري

New Member
من اعتز بمنصبه فليتذكر فرعون.

ومن اعتز بماله فليتذكر قارون.

ومن اعتز بنسبه فليتذكر أبا لهب.

إنما العزة لله وحده سبحانه.

حينما أراد الله وصف نبيه لم يصف نسبه أو حسبه أو ماله أو شكله

لكن قال تعالى: "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ".
 

الأثري

New Member
 بيان حكم الوجوه التى تستخدم في

الإيميل والرسائل القصيرة والواتس أب وغيرها

التي تعبر عن الحزن والضحك والغضب وغيرها 



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد :

فإن كانت تشبه رأس الآدمي ووجهه فلتترك

• لما روى الإسماعيلي فى معجمه عن ابن عباس

-رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :

" إنما الصورة الرأس فإذا ذهب الرأس فلا صورة " قال الألباني في صحيح الجامع حديث صحيح ،ثم إنها لو سلمت من المماثلة لكان يعاب على طلبة العلم والصالحين التشبه عند الكتابة بالفساق والذين يعبرون عن كتاباتهم بقرن هذه الرؤوس المضحكة بها

" فمن تشبه بقوم فهو منهم "



✅ ولا يليق ذلك بالمسلم الذي يتوخى حسن السمت

فى هيئته وكتابته وأفعاله .

• روى الترمذي فى جامعه عن عبد الله بن سرجس المزني أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

" السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءً من النبوة " قال الألباني رحمه الله في صحيح الجامع حديث حسن وحسنه ايضا في صحيح الترمذي

• وقد قال الإمام الشافعي - رحمه الله - :

" لو كان شرب الماء البارد

يذهب مروئتي لتركت شربه "



والله أعلم .



✅ كتبه فضيلة الشيخ /

ماهر بن ظافر بن عبد الله القحطاني

- حفظه الله ورعاه
 

الأثري

New Member
 بيان حكم الوجوه التى تستخدم في

الإيميل والرسائل القصيرة والواتس أب وغيرها

التي تعبر عن الحزن والضحك والغضب وغيرها 



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد :

فإن كانت تشبه رأس الآدمي ووجهه فلتترك

• لما روى الإسماعيلي فى معجمه عن ابن عباس

-رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :

" إنما الصورة الرأس فإذا ذهب الرأس فلا صورة " قال الألباني في صحيح الجامع حديث صحيح ،ثم إنها لو سلمت من المماثلة لكان يعاب على طلبة العلم والصالحين التشبه عند الكتابة بالفساق والذين يعبرون عن كتاباتهم بقرن هذه الرؤوس المضحكة بها

" فمن تشبه بقوم فهو منهم "



✅ ولا يليق ذلك بالمسلم الذي يتوخى حسن السمت

فى هيئته وكتابته وأفعاله .

• روى الترمذي فى جامعه عن عبد الله بن سرجس المزني أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

" السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءً من النبوة " قال الألباني رحمه الله في صحيح الجامع حديث حسن وحسنه ايضا في صحيح الترمذي

• وقد قال الإمام الشافعي - رحمه الله - :

" لو كان شرب الماء البارد

يذهب مروئتي لتركت شربه "



والله أعلم .



✅ كتبه فضيلة الشيخ /

ماهر بن ظافر بن عبد الله القحطاني

- حفظه الله ورعاه
 

الأثري

New Member
الصحابة رضي الله عنهم

لم يدخلوا جامعات

ولم يحصلوا على شهادات

ولم ينتسبوا لعلمانية ولا ليبرالية ولم يكونوا عمالقه فالفكر ومع ذلك بلغوا من المجد والعز والرفعه والأخلاق

وصيتهم إلي اليوم وذكرهم إلي اليوم ومحبتهم إلي اليوم في القلوب..فماذا عملوا.

لقد وقر الإيمان في قلوبهم وأحسنوا العمل فرفع الله قدرهم.

أفلا نعمل مثلهم نقوي إيماننا ونقتدي بهم بعد رسول الهدى عليه الصلاة والسلام الذي رباهم وأحسن تربيتهم.
 

الأثري

New Member
الصحابة رضي الله عنهم

لم يدخلوا جامعات

ولم يحصلوا على شهادات

ولم ينتسبوا لعلمانية ولا ليبرالية ولم يكونوا عمالقه فالفكر ومع ذلك بلغوا من المجد والعز والرفعه والأخلاق

وصيتهم إلي اليوم وذكرهم إلي اليوم ومحبتهم إلي اليوم في القلوب..فماذا عملوا.

لقد وقر الإيمان في قلوبهم وأحسنوا العمل فرفع الله قدرهم.

أفلا نعمل مثلهم نقوي إيماننا ونقتدي بهم بعد رسول الهدى عليه الصلاة والسلام الذي رباهم وأحسن تربيتهم.
 

الأثري

New Member
أنـا السَّلفـيُّ يامَـنْ تسألينــــا

أسيرُ علـى طريـق السابقينـا



أنـا السَّلفيُّ ذا نهجـي ودربـــي

ولا أرضى سوى ذا النهج دينا



وأحمي شوكة الإسـلام دومًـــــا

كما تحمي القسـاورةُ العرينـا



أصفِّي الدِّينَ من بدع ونفســـي

أربِّيـهـــا بـــــربـِّي مستعيـنــا



وإنَّ المنهـجَ السَّلفـيَّ يمشـي

بكـلِّ سكينـة يمشـي الهوينـا



فتصفيــــةٌٌ وتربيــــةٌ شـعـــــاري

أردده بـــــلا مـلــــل سـنيــــنـا



وإنَّ مصــادرَ التشريـــع عنــــدي

كـتـــاب الله رب الـعـــالمـيــنـا



وسنـــة أحمــــد فبــهـا أثـنِّـــــي

تكــــون صحـيحـة للمقتفيـنـا



على فهــــم الصحــابـة يارفاقـي

فقد نقلـوا الشريعـة صادقينـا



كتـاب الله أوليـــــــه اهتمــــــامًـا

وسنــــــة أحـمـد ومهاجريـنـا



وأنصــارًا أسيــــرُ علـــى هداهـم

بـــــدون تـــــردد والتـــابعيـنـا



فهمْ خيـــرُ القــــرون كمــــا أتانـا

بنــــص واضـــــح كالبـدر فينـا



وأشربُ من معين الوحي صفــوًا

ويشربُ من أبى كدرًا وطينـا



وأطلـبُ علـمَ شرعتنـــــا بجـــــدٍّ

فطعمُ العلـم أحلـى ما لقينـا



وأعمـلُ مخلصــــاً للــه ديـنــــــي

وأبرأ مـن سبيـل المشركينـا



وأدعو النَّاس للــدِّيـن المصفَّـى

فليس المحدثات هـدى ودينـا



وأصبــرُ إن فُتنــــت ولا أبـــالــــي

فـــــإن اللهَ يجـــزي الصابرينـا



أرى في سورة العصر انتهـــاجي

ففيها النهـجُ مرسومـًا مبينـا



فقـد قـالَ الإمـامُ الشافــــعــــي

كــــــــلامـًا واضحـًا للناظريـنـا



إذا لمْ يُنــــزل الرحمــــنُ وحيــــًا

ســـواهـا حجَّـة فلقـد كفيـنـا



وقد قال ابـنُ مسعـود حديثـًا

عن المعصـــوم خير الخلق فينـا



لقد خطَّ الرسـولُ لنا خطوطًــا

على ذات الشِّـمال كذا اليمـينا



ووسَّطهـا بخـــــطٍّ مستقـيــــم

وقــــــال صــــراط ربِّ العالمينـا



وذي سبل الضلالة فاحـــذروها

فبئــس النهـج ذي للسالكينـا



أحاربُ كـلَّ مبتــــــدع جهـــــول

يرى في البدعة النُّـور المبينـا



ويترك سنةَ المعصـــــوم عمـدًا

ويــرفــضُ نهج صحب راشدينـا



وأحتـــرمُ الأئمـــــةَ دون طعـــن

فقــــد كانــــوا هـداة مهتديـنـا



وإنــي لا أقلـــدهـم بجــهــــــــل

ولـكـــن بالبصيــــرة قـد رأينــا



كمقبــل وابــن بــــاز وابـن نــوح

وشيـــخ عنيـزة بهـم اقتفينــا



ولاننسـى ربيعَــا بــــنَ عُميــــر

إمــــام الجــرح والتَّعديـل فينـا



فهم علماؤنا في الدِّيـن دومـًا

على درب الهدي هم سائرونــا



لكـل قضيـــة أبغـــــي دلـيــــلاً

مـــن الوحيين والإجمـاع حينــا



ولا أرضـى جمــــودًا مـــذهبيـًّا

ولا تقليــــدَ قـــــوم مخطئيــنـــا



وأدعـو للـــولاة بكـــــــل خيـــــر

ولــــو كـــــانـوا عصـاة مذنبينــا



وأنصحهــم بلـــطـف دون عنـف

وطـــاعتهم أرى مهـمـا بقيـنــا



وإنـي لســـتُ حــــزبيـًّا ذميمـًا

لأن الحـــــزبَ نهـجُ الخاطئينــا



فلا الصوفي يـغـــرينــي بجهـل

وهـــرطقـة الشيـوخ الهالكينــا



يقلـد شيخـــه مـن دون علـم

ويعكــــف عنــــد قبتـه سنيـنــا



يقيم لمولـد الهـــــادي احتفـالا

ويــزعـــــم أنـه فـي الذاكرينــا



يمـــرِّغُ وجهـــــه بتـــــراب قبــــر

ويــذبــــحُ عنده حينـًا وحيـنــا



ولا الإخـــوان تخـــدعنـي لأنــي

أراهـم في الضلالـة غارقينــا



وقالوا في الرِّياسة عزَّ قومــي

فحادوا عـن طريـق السالفينــا



وقالوا حسبنا مـــا نحــــن فيـه

وبــالبــنـَّا وبـالقُـطـب اقتديـنــا



وقـال ربيعُنـــا فيهــــم كــــلامـًا

فهــم إخـوانُ جهـل مفلسينــا



ولا نهـج الروافــــض أقتفـيــــــه

فقــد جعلـوا إلههـم الحسينــا



أرى التبليغ نهجــــًا ذا انحــــراف

فــقـد ضلُّـوا ومنهجهـم أبينــا



كذا التكفير قد زاغــوا وضلــــــوا

يرى التفجيـرنهجـًا مستبينــا



وقالـوا أهـل ملتنـــــــا جميعــــًا

وحكــــم دمـائهـم كالكافريـنــا



شعرتُ بغربتي فأسلي نفسي

بأنـي فـي طريـق السَّابقينـا



أرى فجراً يلــــوحُ وعـــن قريــــب

سيبزغُ رغـم أنـف الحاقـدينـا



على نهــــج النبــــوَّة دون شـكٍّ

فبشـرى للدعـــاة المخلصينا



ووعــــــدُ الله آت دون مَــيْـــــــنٍ

لمن سلكواالصراط المستبينا



كما قالَ الجليلُ: {لقـــد كتبنـا}

وذي في الأنبيــاء وما نسينا



فصــبرًا يـــادعـــــاة الحــق صبـرًا

فــــــإن الصبـــــرَ زادُ المتقيــنا



وإني قـــد نصــحتُ وذاك حسبـي

وأجــــري عنـد ربِّ العالمينـا



فذي ستونَ بيتـــًا مـن قصيـدي

رسمتُ خلالها النَّهـج المبينـا



فيا ذا المن يا ذا العـــفـــو إنــي

سألتك فاهدني فـي الصالحينا



وصلـى اللهُ مـــــولانـا صــــــلاة

علــــى خيرالخلائـق أجمعينـا



وآخرُ قولنـا حمـدًا وشكـرًا

لربـي فهو يجـزي الشاكرينـا
 

الأثري

New Member
أنـا السَّلفـيُّ يامَـنْ تسألينــــا

أسيرُ علـى طريـق السابقينـا



أنـا السَّلفيُّ ذا نهجـي ودربـــي

ولا أرضى سوى ذا النهج دينا



وأحمي شوكة الإسـلام دومًـــــا

كما تحمي القسـاورةُ العرينـا



أصفِّي الدِّينَ من بدع ونفســـي

أربِّيـهـــا بـــــربـِّي مستعيـنــا



وإنَّ المنهـجَ السَّلفـيَّ يمشـي

بكـلِّ سكينـة يمشـي الهوينـا



فتصفيــــةٌٌ وتربيــــةٌ شـعـــــاري

أردده بـــــلا مـلــــل سـنيــــنـا



وإنَّ مصــادرَ التشريـــع عنــــدي

كـتـــاب الله رب الـعـــالمـيــنـا



وسنـــة أحمــــد فبــهـا أثـنِّـــــي

تكــــون صحـيحـة للمقتفيـنـا



على فهــــم الصحــابـة يارفاقـي

فقد نقلـوا الشريعـة صادقينـا



كتـاب الله أوليـــــــه اهتمــــــامًـا

وسنــــــة أحـمـد ومهاجريـنـا



وأنصــارًا أسيــــرُ علـــى هداهـم

بـــــدون تـــــردد والتـــابعيـنـا



فهمْ خيـــرُ القــــرون كمــــا أتانـا

بنــــص واضـــــح كالبـدر فينـا



وأشربُ من معين الوحي صفــوًا

ويشربُ من أبى كدرًا وطينـا



وأطلـبُ علـمَ شرعتنـــــا بجـــــدٍّ

فطعمُ العلـم أحلـى ما لقينـا



وأعمـلُ مخلصــــاً للــه ديـنــــــي

وأبرأ مـن سبيـل المشركينـا



وأدعو النَّاس للــدِّيـن المصفَّـى

فليس المحدثات هـدى ودينـا



وأصبــرُ إن فُتنــــت ولا أبـــالــــي

فـــــإن اللهَ يجـــزي الصابرينـا



أرى في سورة العصر انتهـــاجي

ففيها النهـجُ مرسومـًا مبينـا



فقـد قـالَ الإمـامُ الشافــــعــــي

كــــــــلامـًا واضحـًا للناظريـنـا



إذا لمْ يُنــــزل الرحمــــنُ وحيــــًا

ســـواهـا حجَّـة فلقـد كفيـنـا



وقد قال ابـنُ مسعـود حديثـًا

عن المعصـــوم خير الخلق فينـا



لقد خطَّ الرسـولُ لنا خطوطًــا

على ذات الشِّـمال كذا اليمـينا



ووسَّطهـا بخـــــطٍّ مستقـيــــم

وقــــــال صــــراط ربِّ العالمينـا



وذي سبل الضلالة فاحـــذروها

فبئــس النهـج ذي للسالكينـا



أحاربُ كـلَّ مبتــــــدع جهـــــول

يرى في البدعة النُّـور المبينـا



ويترك سنةَ المعصـــــوم عمـدًا

ويــرفــضُ نهج صحب راشدينـا



وأحتـــرمُ الأئمـــــةَ دون طعـــن

فقــــد كانــــوا هـداة مهتديـنـا



وإنــي لا أقلـــدهـم بجــهــــــــل

ولـكـــن بالبصيــــرة قـد رأينــا



كمقبــل وابــن بــــاز وابـن نــوح

وشيـــخ عنيـزة بهـم اقتفينــا



ولاننسـى ربيعَــا بــــنَ عُميــــر

إمــــام الجــرح والتَّعديـل فينـا



فهم علماؤنا في الدِّيـن دومـًا

على درب الهدي هم سائرونــا



لكـل قضيـــة أبغـــــي دلـيــــلاً

مـــن الوحيين والإجمـاع حينــا



ولا أرضـى جمــــودًا مـــذهبيـًّا

ولا تقليــــدَ قـــــوم مخطئيــنـــا



وأدعـو للـــولاة بكـــــــل خيـــــر

ولــــو كـــــانـوا عصـاة مذنبينــا



وأنصحهــم بلـــطـف دون عنـف

وطـــاعتهم أرى مهـمـا بقيـنــا



وإنـي لســـتُ حــــزبيـًّا ذميمـًا

لأن الحـــــزبَ نهـجُ الخاطئينــا



فلا الصوفي يـغـــرينــي بجهـل

وهـــرطقـة الشيـوخ الهالكينــا



يقلـد شيخـــه مـن دون علـم

ويعكــــف عنــــد قبتـه سنيـنــا



يقيم لمولـد الهـــــادي احتفـالا

ويــزعـــــم أنـه فـي الذاكرينــا



يمـــرِّغُ وجهـــــه بتـــــراب قبــــر

ويــذبــــحُ عنده حينـًا وحيـنــا



ولا الإخـــوان تخـــدعنـي لأنــي

أراهـم في الضلالـة غارقينــا



وقالوا في الرِّياسة عزَّ قومــي

فحادوا عـن طريـق السالفينــا



وقالوا حسبنا مـــا نحــــن فيـه

وبــالبــنـَّا وبـالقُـطـب اقتديـنــا



وقـال ربيعُنـــا فيهــــم كــــلامـًا

فهــم إخـوانُ جهـل مفلسينــا



ولا نهـج الروافــــض أقتفـيــــــه

فقــد جعلـوا إلههـم الحسينــا



أرى التبليغ نهجــــًا ذا انحــــراف

فــقـد ضلُّـوا ومنهجهـم أبينــا



كذا التكفير قد زاغــوا وضلــــــوا

يرى التفجيـرنهجـًا مستبينــا



وقالـوا أهـل ملتنـــــــا جميعــــًا

وحكــــم دمـائهـم كالكافريـنــا



شعرتُ بغربتي فأسلي نفسي

بأنـي فـي طريـق السَّابقينـا



أرى فجراً يلــــوحُ وعـــن قريــــب

سيبزغُ رغـم أنـف الحاقـدينـا



على نهــــج النبــــوَّة دون شـكٍّ

فبشـرى للدعـــاة المخلصينا



ووعــــــدُ الله آت دون مَــيْـــــــنٍ

لمن سلكواالصراط المستبينا



كما قالَ الجليلُ: {لقـــد كتبنـا}

وذي في الأنبيــاء وما نسينا



فصــبرًا يـــادعـــــاة الحــق صبـرًا

فــــــإن الصبـــــرَ زادُ المتقيــنا



وإني قـــد نصــحتُ وذاك حسبـي

وأجــــري عنـد ربِّ العالمينـا



فذي ستونَ بيتـــًا مـن قصيـدي

رسمتُ خلالها النَّهـج المبينـا



فيا ذا المن يا ذا العـــفـــو إنــي

سألتك فاهدني فـي الصالحينا



وصلـى اللهُ مـــــولانـا صــــــلاة

علــــى خيرالخلائـق أجمعينـا



وآخرُ قولنـا حمـدًا وشكـرًا

لربـي فهو يجـزي الشاكرينـا
 
أعلى