مساحتي وعوضي على الله

الأثري

New Member
 سلسلة حفظ وفهم الأربعين النووية 



الحديث السابع والعشرون



ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺱ ﺑﻦ ﺳﻤﻌﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ

ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :

) ﺍﻟﺒﺮّ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﻭﺍﻹﺛﻢ ﻣﺎ ﺣﺎﻙ

ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ، ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ

ﺍﻟﻨﺎﺱ ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .

ﻭﻋﻦ ﻭﺍﺑﺼﺔ ﺑﻦ ﻣﻌﺒﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ

ﻗﺎﻝ : ﺃﺗﻴﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ

ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ) ﺟﺌﺖ ﺗﺴﺄﻝ ﻋﻦ

ﺍﻟﺒﺮّ ؟ ( ، ﻗﻠﺖ : ﻧﻌﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ :

) ﺍﺳﺘﻔﺖ ﻗﻠﺒﻚ ، ﺍﻟﺒﺮّ ﻣﺎ ﺍﻃﻤﺄﻧﺖ

ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻃﻤﺄﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻘﻠﺐ ،

ﻭﺍﻹﺛﻢ ﻣﺎ ﺣﺎﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺗﺮﺩﺩ

ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ ، ﻭﺇﻥ ﺃﻓﺘﺎﻙ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﻥ (

ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺭُﻭﻳﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻱ

ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﻦ : ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ،

ﻭ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ





 الفوائد 



 أباح الله للناس الطيبات وعرفهم بكل ما هو خير لهم وحرم عليهم الخبائث ونهاهم عن الاقتراب منها وجعل لهم من الخير ما يغنيهم عن الحرام.





 البر هي لفظة جامعة تنطوي تحتها كل أفعال الخير وخصاله .





 حسن الخلق هو بذل الندى وكف الأذى والعفو عن المسيء والتواصل معه بالمعروف كما قال ابن عمر رضي الله عنه : » البر شيء هين : وجه طليق وكلام لين « .





 البر مع الخلق بحسن معاملتكم ومع الخالق بطاعته ظاهرا وباطنا.





 جعل الرسول صلى الله عليه وسلم للاثم علامتين » والاثم ما حاك في نفسك « فهذه علامة باطنة وهي ما يشعر به المرء من قلق واضطراب في نفسه عند ممارسة هذا الفعل وما يحصل له من التردد في ارتكابه فهذا دليل على أنه إثم في الغالب والعلامة الثانية علامة ظاهرة » وكرهت أن يطلع عليه الناس « من الأفاضل والصالحون بحيث يكون الباعث على هذه الكراهية هو الدين لا مجرد الكراهية العادية ولذلك يقول ابن مسعود » ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وما رأوه سيئا فهو عند الله سيئا «.





 أنشر حبا في رسول الله 

مماراق لي وأتمنا أن يروق لكم
 

الأثري

New Member
حكمة اعجبتني :​لماذا الظلمات جمع ..! والنور مفرد ..! يقول ابن القيم:هذا من اعجاز القرآن لأن طريق الحق واحد،وطرق الباطل متعددة.!



مماراق لي وأتمنا أن يروق لزوار صفحتي المتواضعه
 

الأثري

New Member
رأيت في مايراء النائم

اللهم اجعل مارأيت في منامي خير لنا

وشرلأعدآئنا آمين

قريت في منا مي آيات من أواخر سورة آل عمران فنتبهت من نومي

ثم عدت إلى نومي فأخذتني غطة

وإذابي أنظر إلى نافذة تلك الغرفة

المطلة على الشارع يخرج منها ضوأخضر

وكأن تضي بداخلها زمردة خضراء

وإذبي أسمع آية تتلى من سورة آل عمران(قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك

من تشى وتنزع الملك ممن تشى

إلى آخر الآية وصوت التلاوة يخرج من

تلك النافذة .

اللهم خير
 

الأثري

New Member
مساءكم حكمة



(( الأمراض التربوية في اللسان ))

مقال للدكتور (جاسم المطوع) يقول الدكتور :

جمعت الأمراض التربوية في اللسان بـ"عشرة كلمات" تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي :



أولا : الشتم

بوصف الطفل بأوصاف الحيوانات

مثل (حمار/كلب/ثور/تيس/يا حيوان/ ...)

أو تشتم اليوم الذي وُلد فيه .



ثانيا : الإهانة

من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية

مثل أنت (شقي/كذاب/قبيح/سمين/أعرج/حرامي) ..والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .



ثالثا :المقارنة

وهذه تدمر شخصية الطفل

لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر

والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يُقارَن به



من خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية

اكتشفت أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء

(سوء استخدام الألفاظ والكلام)



ومن يومين جلست مع شاب هارب من بيته

لأستمع لمشكلته التربوية مع والديه

وكان ملخصها في(الكلام السيء) الذي يسمعه منهما!



وفتاة اشتكت لي الحال من انحرافها

وهي غير راضية عن نفسها

ولكنها أرادت أن تنتقم من(سوء كلام) والديها لها



رابعا : الحب المشروط

كأن تشترط حبك له بفعل معين

مثل (أنا ماأحبك لأنك فعلت كذا/أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت وذاكرت) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه

وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة

لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا

ولهذا فإن الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا

لأن حبهم غير مشروط



خامسا :معلومة خاطئة

مثل (الرجل لايبكي/اسكت بعدك صغير/هذا الولد جنني ، أنا ما أقدر عليه/الله يعاقبك ويحرقك بالنار)



سادسا : الإحباط

مثل (أنت ماتفهم/اسكت يا شيطان/ما منك فايدة )



سابعا : التهديد الخاطئ

(أكسر راسك/أشرب من دمّك/أذبحك)



ثامنا : المنع غير المقنع

مثل نكرر من قول لا لا لا

ودائما نرفض طلباته من غير بيان للسبب!



تاسعا : الدعاء عليه

مثل(الله يأخذك/عساك تموت/ملعون)



عاشرا : الفضيحة

وذلك بكشف أسراره وخصوصياته !



فهذه عشرة كاملة وقد اطلعت على دراسة تفيد

أن الطفل إلى سن المراهقة يكون قد استمع من والديه ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم

إلا إن الدراسة لم ترصد لنا إلا نوعا واحدا من الأمراض اللسانية والتي ذكرناها ،



فتخيلوا معي طفلا لم يبلغ من العمر ثماني سنوات وفي قاموسه أكثر من خمسة آلاف مدمرة فإن أثرها عليه سيكون أكبر من أسلحة الدمار الشامل فتدمر حياته ونفسيته ،،،



رفقا بالابناء وخاصة نحن نقوم بدور المعلمين والآباء في نفس الوقت :

اللهم اصلح ذرياتنا واجعلهم قرة عين لنا



حملة فجر الخير



شاركونا

مماوصلني على الوادساب وراق لي
 

الأثري

New Member
حين ما تصف العسل لمن لم يراه في حياته ولم يطعمه

مهما وصفت له وضربت له أمثلة فإنه لم يدرك ذلك الطعم الحقيقي

العسل كذا والعسل كذا وطعمه كذا فإنه لايدرك ماتقول

حتى تأتيله بالعسل ويطعمه بعدها عرف العسل وتلذذ بحلاوته

هكذا الحب لايدركها إلا من تلذذ بذائقته

وعانا من لوعته نعم إن له للوعة ينبض بها القلب وتدمع منها العين

لايدرك ذلك الا الذي حب بصدق ذاك هو الحب الحقيقي

لايد،
 

الأثري

New Member
مقتطفات هذا الصباااح

حكم راااائعه



إذا عزمت لفعل أمر فأجعل التوكل مركبة العبور



وإذا عصاك الدهر يوما فاسأل المولى لتسهيل الأمور



لا تجزع لضيق الرزق أبدآ يرزق العصفور من بين النسور



وأعلم بأن الله يعلم نظرة العين وما تخفي الصدور



كن شاكرآ ما دمت حيا وأعلم بأن الدنيا أيام تدور



يــا رب



"أسألُكَ صبآحاً مُبشِراً ، وهماً راحلاً ، وعَمَلاً مُتقبلاً ، وأبعِد عَنا يا اللّه كُلَ ضيق صدر ، وأبدِلنا باليُسرِ في كلِ أمْر"



صباح الحمد والشكر لرب العالمين

مماوصلني على الواد ساب وراق لي
 

الأثري

New Member
الحمدلله رب العالمين

وصلاة والسلام على سيد المرسلين

وآله وصحبه الكرام أجمعين



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
أعلى