سنون في حياة الرسول-صاى الله عليه وسلم-



1.مولده(صلى الله عليه وسلم): في يوم الاثنين/ شهر ربيع الأول/عام الفيل الموافق21 أو 22/ شهر إبريل/571 ميلادية.

2.الرضاعة:عند حلمية السعدية ومكث معها إلى أن صار عمره(صلى الله عليه وسلم) 4أو5 سنوات.

3.حادثة شق الصدر: عند حليمة السعدية في أخر أيام مكوثه(صلى الله عليه وسلم) عندها وهذا سبب إرجاعه إلى أمه.

4.العودة إلى أمه(صلى الله عليه وسلم): بعد الرضاعة رجع إلى أمه الحنونة فكان عندها(صلى الله عليه وسلم) إلى أن بلغ 6 سنين ثم توفيت.

5.عند جده عبد المطلب: كفله جده بعد وفاة أمه إلى أن توفي وكان عمره (صلى الله عليه وسلم) آنذاك8 سنوات وشهرين.

6.في كفالة عمه الشفيق أبو طالب: قام عمه بكفالة بأكمل وجه وظل فوق 40 سنة يحميه من قريش و خصوصاً حينما ظهرت نبوته(صلى الله عليه وسلم).

7.مع الراهب بحيرا: حيث تعرف الراهب النصراني بحيرا على نبوته(صلى الله عليه وسلم) قبل البعثة وكان عمره(صلى الله عليه وسلم) 12سنة عندما كان في رحلة مع عمه إلى الشام.

8.حرب الفجار: وكانت حرب بين قريش وبين قيس عيلان وكان عمر النبي(صلى الله عليه وسلم) آنذاك 15 سنة.

9.الخروج بتجارة خديجة:وكانت إلى الشام وعمره(صلى الله عليه وسلم) 25سنة وقد كان يعمل قبل ذلك في رعي الأغنام.

10.الزواج بخديجة: وكان ذلك بعد رجوعه من تجارة الشام وعمر خديجة 40 سنة وعمره(صلى الله عليه وسلم)  25سنة وكان كل أولاده منها وهم: {القاسم،زينب،رقية،أم كلثوم،فاطمة وعبدالله} أما ولده إبراهيم فكان من مرية القبطية وهؤلاء هم فقط أبناء الرسول(صلى الله عليه وسلم)وجميعهم ماتوا في حياته إلا فاطمة ماتت بعده(صلى الله عليه وسلم).

11.بناء الكعبة وقضية التحكيم: وكان ذلك لما كان عمر النبي(صلى الله عليه وسلم) 35 سنة لما اختلفت قريش على وضع الحجر الأسود.

12.التعبد في غار حراء: وذلك لما تقاربت سنة 40 من عمره(صلى الله عليه وسلم).

13.نزول الوحي- جبريل-( النبوة ): في غار حراء وعند كمال40سنة من عمره(صلى الله عليه وسلم) في شهر رمضان.

14.الدعوة السرية في مكة: ودامت 3 سنوات منذ بدء نزول الوحي(النبوة) إلى أن انتقلت إلى الدعوة العلنية في السنة 4 للنبوة ودامت إلى أن غادر النبي(صلى الله عليه وسلم) مكة في أوائل السنة14 للنبوة.

15.الهجرة إلى الحبشة: في رجب سنة 5من النبوة وتلتها هجرة أخرى للحبشة في رمضان من نفس السنة.

16.مقاطعة قريش لبنوا هاشم وللمسلمين: كانت مقاطعة عامة-اقتصادية واجتماعية- وذلك في السنة 7 من النبوة ودامت 3 سنوات إلى أن نُقضت في السنة 10 من النبوة.

17.وفاة أبي طالب عم الرسول: كانت وفاته في رجب سنة 10 من النبوة وكان عمره(صلى الله عليه وسلم) 50 سنة.

18.وفاة خديجة زوج الرسول: كانت بعد وفاة عمه بنحو شهرين أو3 أشهر في رمضان في نفس السنة وقد سمّي هذا العام بعام الحزن(عام10من النبوة).

19.الخروج إلى أهل الطائف ودعوتهم: في شوال سنة 10من النبوة ومكث فيها 10أيام يدعوهم إلى أن طردوه وبعد ذلك وفي طريق عوده إلى مكة صرف الله له نفر من الجن يستمعون إليه كما ورد في سورة الجن.

20.الإسراء والمعراج: وبه اختلاف في تحديد موعده فقيل أنه في27/ رجب/سنة10من النبوة{وهو الأرجح} أو أنه في رمضان سنة 12 من النبوة وقيل أنه في محرم أو ربيع الأول سنة 13من النبوة.

21.الزواج بعائشة: وكان ذلك في شوال سنة 11من النبوة وهي بنت 6 سنوات وهو51 سنة وبنى عليها في السنة الأولى من الهجرة بالمدينة وهي بنت 9 سنوات.

22.بيعة العقبة الأولى: وكانت في مكة قبل الهجرة في موسم الحج سنة 12 للنبوة وكان عدد الذين بيعوا الرسول(صلى الله عليه وسلم) على الإسلام 12 رجلاً فقط كلهم من أهل المدينة.

23.بيعة العقبة الثانية: أيضا في مكة قبل الهجرة في موسم الحج سنة13للنبوة، الموافق 622 ميلادية وكان عدد المبايعين له (صلى الله عليه وسلم)  73 رجل و إمرأتان.

24.هجرة المسلمين للمدينة: بدأ المسلمون يهاجرون من مكة بعد أن أذن لهم الرسول(صلى الله عليه وسلم) وكان ذلك بعد بيعة العقبة الثانية بقليل فهاجر الكثير منهم حتى أنه لم يبقى في مكة من المسلمين إلا الرسول(صلى الله عليه وسلم) و أبوبكر وعلي بن أبي طالب والقليل الذين حبسوا ولم يستطيعوا الهجرة.

25.الهجرة إلى المدينة: غادر الرسول(صلى الله عليه وسلم) بيته في ليلة 27/ صفر/سنة14 للنبوة، الموافق ليلة 12أو 13/9/ سنة 622 ميلادية.



**استطراد: يمكن تقسيم حياة الرسول(صلى الله عليه وسلم) الدعوية التي دامت 23 سنة إلى دورين أساسيين هما:

أ- الدور المكي: ودام 13 سنة تقريبا{منذ نزول الوحي(النبوة)إلى الهجرة في أوائل السنة 14للنبوة}.

ب- الدور المدني: و دام 10 سنوات كاملة{منذ وصول النبي إلى المدينة إلى أن توفي(صلى الله عليه وسلم) }.





يتبع...


 
ص

صمت المشاعر

Guest
مشكووور أخوي على هالمعلومات الثمينه,,



تقبل مروري

وسلامي لك
 
...تابع




26.الوصول إلى المدينة: وصل النبي(صلى الله عليه وسلم) وصاحبه أبو بكر الصديق مشارف المدينة في موقع يقال له قباء في يوم الاثنين8/ربيع الأول/ سنة14من النبوة{وهي السنة الأولى للهجرة، الموافق23/9/622 ميلادية}.

27.الأذان بالقتال: فرض الله عز وجل على المسلمين القتال في شهر شعبان سنة 2 للهجرة.

28.تحويل القبلة: وذلك من بيت المقدس إلى المسجد الحرام في شعبان سنة 2 للهجرة.

29.غزوة بدر الكبرى: في يوم السبت17/ رمضان/2 للهجرة، الموافق سنة 624 ميلادية وهي أول معركة في الإسلام ولم يكن خروج المسلمين أصلاً للقتال بل طلباً لعير قريش ومن ثم تحولت لقتال بعد أن فلتت العير وقد أنتصر فيها المسلمين وأعزهم الله.

30.غزوة بني قينقاع: في السبت15/ شوال/2 للهجرة وقد حاصرهم الرسول(صلى الله عليه وسلم) 15ليلة إلى أن استسلموا.

31.غزوة أحد: صباح يوم السبت 7/ شوال/3 للهجرة وفيها حدثت الهزيمة للمسلمين بعد أن كان لهم النصر في البداية بسبب خطأ الرماة ثم عاد النصر للمسلمين.

32.غزوة بني النضير: في ربيع الأول سنة 4 للهجرة، الموافق أغسطس 625 ميلادية وقد حاصرهم الرسول(صلى الله عليه وسلم) 6 ليالي في حصونهم إلى أن استسلموا.

33.غزوة الأحزاب (الخندق): في شوال سنة 5 للهجرة وقد اجتمعت قريش و بنو كنانة و بنو سليم وقبائل غطفان و بنو أسد واليهود ضد المسلمين وحاصروا المدينة بعد أن منعهم الخندق لمدة شهر تقريبا وفشلوا الأحزاب ورجعوا من حيث أتوا.

34.غزوة بني قريظة: في آوخر ذي القعدة سنة 5 للهجرة وقد حاصرهم المسلمين 25 ليلة حتى استسلموا.

35.حادثة الإفك: حدثت في طريق العودة من غزوة بني المصطلق(التي لم يحدث فيها قتال) في شعبان سنة 6 للهجرة وهي اتهام عائشة أم المؤمنين بالرذيلة وقد انتشرت هذه الإشاعة انتشارً واسعاً بسبب المنافقين ودامت قرابت الشهر إلى أن براها الله من فوق سبع سماوات وكشف المنافقين.

36.صلح الحديبية: خرج النبي(صلى الله عليه وسلم) وأصحابه إلى مكة معتمراً بعد ما رأى ذلك في المنام في يوم الإثنين غرة ذي القعدة سنة 6 للهجرة فكانت هذه أول عمرة للنبي(صلى الله عليه وسلم) فحاولت قريش صد المسلمين فنزلوا مكان يقال له الحديبية واتفقوا على الصلح.

37.بيعة الرضوان: حدثت في أيام صلح الحديبية بعد إشاعة مقتل سفير الرسول(صلى الله عليه وسلم) عثمان بن عفان إلى قريش فبايع المسلمين الرسول(صلى الله عليه وسلم) على القتال تحت الشجرة.

38.مكاتبة الملوك و الأمراء: وكانت في فترة الهدنة مع قريش في آوخر السنة 6 للهجرة.

39.غزوة خيبر: في محرم سنة 7 للهجرة فقد تفرغ لهم النبي(صلى الله عليه وسلم) بعد صلح الحديبية وأراد القضاء عليهم بعد أن كثر أذاهم للمسلمين وانتصر المسلمين وفتحوا خبير حصنً حصنً وعادوا بغنائم كثيرة.

40.الزواج بصفية: هي صفية بنت حييي وكانت من سبايا غزوة خيبر وتزوجها(صلى الله عليه وسلم) بعد الرجوع من خيبر.

41.الشاه المسمومة: بعد الرجوع من خبير أهدت زينب بنت الحارث شاة مسمومة للنبي(صلى الله عليه وسلم) وقد نجاه الله تعالى وكشف له أمرها.

42.عمرة القضاء: عاد النبي(صلى الله عليه وسلم) وأصحابه للعمرة في السنة التالية من صلح الحديبية أي السنة7 للهجرة في شهر ذي القعدة وأعتمر وأصحابه ومكث(صلى الله عليه وسلم) 3 أيام وكفار قريش ينظرون إليهم من غير حول لهم ولا قوة والبعض منهم خرج من مكة ثم رجع(صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة وكانت هذه العمرة الأولى للنبي(صلى الله عليه وسلم).

43.الزواج بميمونة بنت الحارث: كان النبي(صلى الله عليه وسلم) قبل دخوله مكة للعمرة بعث بجعفر بن أبي طالب إلى ميمونة بنت الحارث لخطبتها فوافقت وتزوجها النبي(صلى الله عليه وسلم) لما خرج من مكة عائداً للمدينة بعد انتهاء العمرة.

44.معركة مؤته: وهي أعظم دامية خاضها المسلمون في حياة الرسول(صلى الله عليه وسلم) ووقعت في جمادى الأولى سنة8 للهجرة الموافق أغسطس أو سبتمبر سنة629 ميلادية، وبما أنها معركة فلم يكن(صلى الله عليه وسلم) قد خاضها وإنما وكّل زيد بن حارثة وقال"أن قتل زيد فجعفر وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحه" وكانت مع الروم.

45.فتح مكة: والسبب أن قريش نقضت صلح الحديبية بحربها لقبيلة خزاعه التي كانت في حمى المسلمين فتوجه(صلى الله عليه وسلم) إلى مكة في10,000مسلم وذلك في 10رمضان سنة8 للهجرة وانهزمت قريش وفُتحت مكة وطهرها من الأصنام وصلى في الكعبة ومكث فيها19 يوماً.

46.غزوة حنين: بعد الفتح العظيم استسلمت بعض القبائل والبعض الآخر أبى وأراد حرب المسلمين ومنهم قبيلتي هوزان وثقيف فسارت لحرب المسلمين فخرج إليهم رسول الله(صلى الله عليه وسلم) في يوم السبت6 شوال سنة8 للهجرة إلى وادي حنين وباغته الكفار في أول الأمر ثم عاد النصر للمسلمين وغنموا يومها غنائم كثيرة.

47.غزوة الطائف: وهي امتداد لغزوة حنين وحركة مطاردة للكفار الذين فروا إلى الطائف وتحصنوا بحصونها فحاصرهم المسلمين حصاراً شديداً حتى تعبوا وتعب المسلمين فرفع رسول الله(صلى الله عليه وسلم) عنهم الحصار، وبعد ذلك عاد رسول الله(صلى الله عليه وسلم) إلى الجعرانة وقسّم غنائم حنين ثم أهلّ معتمراً فأدى العمرة الثانية له(صلى الله عليه وسلم) وبعد ذلك رجع إلى المدينة في يوم 24 من ذي القعدة سنة 8 للهجرة.

48.غزوة تبوك (العسرة): سببها خوف الروم من انتشار الإسلام فتهيئوا في 40,000 مقاتل لحرب المسلمين فخرج إليهم(صلى الله عليه وسلم) في30,000 مقاتل- جيش العسرة- إلى تبوك في رجب سنة 9 للهجرة فلما سمعت الروم بذلك خافوا وتفرقوا وكفى الله المؤمنين القتال وعاد النبي(صلى الله عليه وسلم) في رمضان من نفس السنة وكانت هذه أخر غزواته(صلى الله عليه وسلم) وعاد الروم مرة أخرى فجهز رسول الله جيش أسامة بن زيد للرد عليهم في صفرسنة11 للهجرة ولكن مرض رسول الله أخر خروجهم إلى أن تم الخروج في خلافة أبوبكر (صلى الله عليه وسلم).



** وقفة في حوادث السنة 9 للهجرة:

*أعتزل النبي(صلى الله عليه وسلم) أزواجه قبل غزوة تبوك حتى انتشر بين المسلمين أنه طلّقهنّ.

*بنى المنافقون مسجد الضرار وطلبوا من الرسول(صلى الله عليه وسلم) الصلاة فيه فتأخر الرسول(صلى الله عليه وسلم) إلى أن كشف الله أمرهم فأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) بهدمه.

*حدثت قصة الثلاثة المخلفون عن غزوة تبوك الذين اعتذروا بلا سبب فقاطعهم المسلمون 50 يوماً إلى أن تاب الله عليهم.

*توفي النجاشي ملك الحبشة فصلى الرسول(صلى الله عليه وسلم) عليعه صلاة الغائب.

*توفيت أم كلثوم بنت النبي(صلى الله عليه وسلم).

*مات رأس المنافقين عبدالله بن أبي سلّول.

*سميّ العام9 و10 للهجرة بعام الوفود وفيه تتابعت الوفود إلى رسول(صلى الله عليه وسلم) وأعلنوا إسلامهم ونالت الدعوة الإسلامية القبول التام و بسط السيطرة والنفوذ على أنحاء جزيرة العرب وأرجائها.



49.الحجة الوحيدة والعمرة الأخيرة(حجة الوداع): تهيأ الرسول(صلى الله عليه وسلم) للحج ورحل في يوم السبت26 من ذي القعدة سنة10للهجرة ودخل مكة صباح يوم الأحد4 من ذي الحجة في نفس السنة وأدى مناسك الحج والعمرة(مقترنا) وفي يوم التروية-8 ذي الحجة- وبعد أن صلى الفجر ومكث قليلاً أجتمع إليه مائه آلف ويزيدون من المسلمين بنمرة في بطن الوادي فقام النبي(صلى الله عليه وسلم) بهم خطيباً وألقى خطبته المشهورة وخطب بهم أيضاً في يوم النحر-10 ذي الحجة- في وقت الضحى وبعد انتهاء من مناسك عاد إلى المدينة المنورة.

(ملاحظة: أعتمر النبي (صلى الله عليه وسلم) 3 مرات وحجّ مرة واحدة فقط)

50.إلى الرفيق الأعلى: في يوم الأثنين29 صفر سنة11 للهجرة شهد رسول(صلى الله عليه وسلم) جنازة في البقيع فلما رجع أخذه صداع في رأسه وارتفعت حرارته وكانت هذه بداية المرض وصلى النبي(صلى الله عليه وسلم) إماماً بالمسلمين 11يوم وهو مريض {جميع أيام المرض كانت13 أو14 يوماً} وفي اليوم الأخير بدء(صلى الله عليه وسلم) بالاحتضار وكان في رجل عائشة-أم المؤمنين- وكان أخر شيء أن تسوّك بالسّواك وبعد أن فرغ منه رفع إصبعه وقال:"اللهم الرفيق الأعلى" وكررها ثلاثاً ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى (أن لله وأنا إليه راجعون) وكان ذلك في ضحى يوم الأثنين12 ربيع الأول سنة11 للهجرة الموافق سنة634 ميلادية وله (صلى الله عليه وسلم)63 عاماً منها 40 عام قبل النبوة و23 سنة نبياً ورسولاً منها13 سنة في مكة و10سنوات في. المدينة.



**ملاحظة: جميع لتواريخ الميلادية تواريخ تقريبية وليست صحيحة تماماً لأن أصل التاريخ الميلادي(ميلاد المسيح-عليه السلام-)غير محدد بدقة.





المصدر:من كتاب الرحيق المختوم

تأليف: صفي الدين المباركفوري





و ختاماً: أسال الله العلي القدير أن يكون في هذه الصفحات اليسيرة بعض أهم المواقف والحوادث في حياة

رسولنا الكريم أردتُ منها الفائدة لمن أرادا الاستفادة والتعّرف على سيرتهِ صلى الله عليه وسلم.​

 

العريمي

New Member
ما شاء الله عليك اخي الكريم

يعطيك العافية وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك ا للهم امين

جزاك الله خير وكثر الله من امثالك
 


عليه الصلاة والسلام ..



نور الهدى ..



جزاك الله خير الجزاء على هذه السيره العطرهـ ..



جعله من موازين أعمالك الصالحه ..



دمتِ بنور ..
 
بارك الله فيك أخي..



وفي ميزان حسناتك..

وبإذن الله تكون هذه المعلومات صدقة جارية لك مادامت متجدده لأنها بمثابة علم ينتفع به بارك الله فيك..
 

الذووووق

مشرف عام
صلى الله عليه وسلم



جزاك الله خير اخي نور الهدى



موضوع قديم متجدد في قلوبنا وسيرة خالدة عطرة لا نمل من قرأتها .



بارك الله فيك وجعله الله في موازين اعمالك
 
أعلى