سبب تعدد زوجات الرسول؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الكثير منا يتسائل لماذا يتزوج الرسول عليه افضل الصلاة وازكى التسليم كل هذا العدد الكبير من الزوجات في حين احل الاسلام للرجل 4 زيجات



ومنها اتهم الطاهر الامين ممن جهل قدره وعظم شأنه بانه محب النساء وغيرها من الالفاظ التي لا تسمح لي محبتي لشخصه الطاهر بمجرد التفكير في نطقها





فلتعلم انت ايها المحمدي

ولتدافع عن حبيبنا لكل من سئلك بغرض الاستهزاء بحبيبنا



ارجوك اقرأ بانتباه واحفظ ما تراه

واستنبط منها الفائده



اترككم مع المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=IefQxubSqfw&feature=related
 
أختي الكريمة .. لو أنك بالاضافة للمقطع



دونت الموضوع هنا ستكون الفائدة أكبر و أشمل



شكرا لك عموما وفي ميزان حسناتك



مودتي
 

الذووووق

مشرف عام
احسنتي اختي الكريمه .......... وبارك الله فيج



مجهود طيب على نقل هالمواضيع المهم



جزاكي الله خير



وتقبل الله منكي كل عمل خير واثابكي عليه
 
بسم الله الرحمن الرحيم





إن هذه الشبهة من الشبهات التي يبثها أعداء الاسلام من المعاصرين (المستشرقين)



وسارع دعاة الاسلام لرد هذه الشبهة ، ولكن في حقيقة هذه الأمر أن هذه ليست شبهة



وممن حاول دفع هذه الشبهة بقوة الدكتورة عائشة بنت عبدالرحمن (بنت الشاطىء) رحمها الله



ولقد سمعت أحدهم يسأل أحد علماء بلاد الشام عن هذه الشبهة، وقال : أن الدكتورة جزاها الله خيرا حاولت تبرير الاسباب



ولكن لا ينبغي لنا كمسلمين أن نجعل النبي صلى الله عليه وسلم في قفص الاتهام ونبرر له الاسباب.انتهى



نعم لقد ثبت دين الاسلام عندنا بيقين، بالادلة العقلية والسمعية، فنحن لسنا بحاجة لتبرير الاسباب من أجل الكفار



ولو كانت هذه الشبهة في حقيقتها شبهة، لسارع كفار قريش لترويجها ولسارع اليهود في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها ليست شبهة



إنما هي من تفاهات المستشرقين، الذين عجزوا عن هدم الاسلام.



وقد تتفرع من هذه المسألة جزئية، وهي أن بعض نساء المسلمين يظنّ أن الرجل لايجوز له التعدد إلا بهذه الاسباب وهذا الكلام غير صحيح من وجوه عدة :



1- أن هذه الاسباب جاء بها العلماء المعاصرين وهي تحتمل الصحة والخطأ.



2- أن هذه الاسباب خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم.



3- أن الآيات والاحاديث وأقوال الصحابة والفقهاء مستفيضة باستحباب التعدد.



4- أن الصحابة عددوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم من غير الاسباب المذكورة.





فقط هذا من باب التنبية لكي لا يتم خلط المسائل ببعضها البعض.



وعلى المسلم أن يحرص على تعلم سيرة النبي صلى الله عليه وسلم



وأشكر طارح الموضوع على هذه الموضوع الجميل
 
بسم الله الرحمن الرحيم









إن هذه الشبهة من الشبهات التي يبثها أعداء الاسلام من المعاصرين (المستشرقين)



وسارع دعاة الاسلام لرد هذه الشبهة ، ولكن في حقيقة هذه الأمر أن هذه ليست شبهة



وممن حاول دفع هذه الشبهة بقوة الدكتورة عائشة بنت عبدالرحمن (بنت الشاطىء) رحمها الله



ولقد سمعت أحدهم يسأل أحد علماء بلاد الشام عن هذه الشبهة، وقال : أن الدكتورة جزاها الله خيرا حاولت تبرير الاسباب



ولكن لا ينبغي لنا كمسلمين أن نجعل النبي صلى الله عليه وسلم في قفص الاتهام ونبرر له الاسباب.انتهى



نعم لقد ثبت دين الاسلام عندنا بيقين، بالادلة العقلية والسمعية، فنحن لسنا بحاجة لتبرير الاسباب من أجل الكفار



ولو كانت هذه الشبهة في حقيقتها شبهة، لسارع كفار قريش لترويجها ولسارع اليهود في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها ليست شبهة



إنما هي من تفاهات المستشرقين، الذين عجزوا عن هدم الاسلام.



وقد تتفرع من هذه المسألة جزئية، وهي أن بعض نساء المسلمين يظنّ أن الرجل لايجوز له التعدد إلا بهذه الاسباب وهذا الكلام غير صحيح من وجوه عدة :



1- أن هذه الاسباب جاء بها العلماء المعاصرين وهي تحتمل الصحة والخطأ.



2- أن هذه الاسباب خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم.



3- أن الآيات والاحاديث وأقوال الصحابة والفقهاء مستفيضة باستحباب التعدد.



4- أن الصحابة عددوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم من غير الاسباب المذكورة.





فقط هذا من باب التنبية لكي لا يتم خلط المسائل ببعضها البعض.



وعلى المسلم أن يحرص على تعلم سيرة النبي صلى الله عليه وسلم





وأشكر طارح الموضوع على هذه الموضوع الجميل





اولا اشكرك اخي على المداخله الرائعه ولكن رغبت في توضيح نقطه معينه حتى لا تضع الشبهه في غير محلها

وبسبب تناقض عبارتك الاولى

((

إن هذه الشبهة من الشبهات التي يبثها أعداء الاسلام من المعاصرين (المستشرقين)



وسارع دعاة الاسلام لرد هذه الشبهة ، ولكن في حقيقة هذه الأمر أن هذه ليست شبهة

وممن حاول دفع هذه الشبهة بقوة الدكتورة عائشة بنت عبدالرحمن (بنت الشاطىء) رحمها الله



))

الشبهة هى : مسألة شرعية ، التبس فيها الباطل بالحق ، أو الخطأ بالصواب ، ويغلب على الظن فيها الباطل أو الخطأ ، ويصعب الترجيح بدليل قاطع

الشبهة : يلتبس فيها الباطل بالحق.

أ- والالتباس يعنى دخول كل منهما فى الآخر بحيث يصعب الفصل بينها.

ب- والحق هو ما حقه الشرع.

ج – والباطل هو ما أبطله الشرع.

فليس المعيار هنا العادات ولا التقاليد ولا العرف والنظريات والمذاهب ولا التشريعات البشرية.

والتباس الباطل بالحق غالباً ما يكون عند غير المسلمين أو عند المسلمين من أهل الأهواء.













ونرجع لمحور حديثنا



((

ولكن لا ينبغي لنا كمسلمين أن نجعل النبي صلى الله عليه وسلم في قفص الاتهام ونبرر له الاسباب.انتهى



نعم لقد ثبت دين الاسلام عندنا بيقين، بالادلة العقلية والسمعية، فنحن لسنا بحاجة لتبرير الاسباب من أجل الكفار))



لم نترك نحن حبيبنا محمد في قفص الاتهام حاشا لله!!!

ولكننا نحن كمسلمين مخلصين يتوجب علينا الدفاع عن حبيبنا الغالي في كل من استخرج مداخل معينه لينتقد فيها حبيبنا او يقيم حجة واهيه ليطعن في رسولنا الغالي

ولو كانت حجتك منطقيه لما نشرنا الاسلام واقمنا الدعوات والمحاضرات فالاسلام مثل سنة الرسول لسنا بحاجه لتبريره لانه حق!!!

وسكوتنا في مثل هذه الموجات العدائيه سيتم اخذه من باب الضعف وحاشا ان يسمع مسلما صحيح الايمان الطعن في حبيبه ويسكت على الاساءه!!!!!

ولا تنسى بان سنته الطاهره كانت السبب في دخول العديد لللاسلام

((ولو كانت هذه الشبهة في حقيقتها شبهة، لسارع كفار قريش لترويجها ولسارع اليهود في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها ليست شبهة))



لتعلم اخي العزيز انه في عصر الجاهليه يتزوج الرجل عددا يصل الى 20 واحيانا 30 امرأه فمن الطبيعي عدم استنكارهم لهذا الشئ!!



((وقد تتفرع من هذه المسألة جزئية، وهي أن بعض نساء المسلمين يظنّ أن الرجل لايجوز له التعدد إلا بهذه الاسباب وهذا الكلام))



كلام الشرع واضح في خصوص الزواج بالنساء لكل قادر على العدل...ولسنا في صدد ارضاء النساء او غيرهن في هذا الامر ولا تلتبس على النساء مثل هذه الامور لاننا في عصر متفتح وجميع النساء يعلمن ان الشرع اباح للرجل الزواج باكثر من واحد الى 4 نساء

ومن هي المرأه التي ستفكر بان زوجها يحله له الزواج لاسباب سياسيه او دينيه او غيرها!!

فهذا منافي للعقل والواقع



((

1- أن هذه الاسباب جاء بها العلماء المعاصرين وهي تحتمل الصحة والخطأ.))

بل هي نتيجة بحوث ودراسات واستقصاءات ودراسات معمقه للقرآن والسنه المطهره



((2- أن هذه الاسباب خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم.))

وهذه من الامور المسلم بها



((

3- أن الآيات والاحاديث وأقوال الصحابة والفقهاء مستفيضة باستحباب التعدد.))

لم تحبب اخي الكريم بل هي جعلت تحت شروط معينه وضوابط من ضمنها الاستطاعه وقدرة ايفاء الزوجات حقوقهن كامله والعدل وهذا ما لا يستطيع عليه اي مسلم!!

ولكن التحبيب في كثرة النسل لقوله صلى الله عليه وسلم(تكاثروا تناسلوا فاني مباه بكم الامم يوم القيامه)





((- أن الصحابة عددوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم من غير الاسباب المذكورة.))

نعم كل قادر عدد ومن اعدل واتقى واحرص على حقوق الدين والزوجات منهم!!!

ولا تنسى انهم كانوا متزوجين بعدد يصل الى ال 20 من النساء فمن الطبيعي والمنطقي ان يتزوجوا باكثر من واحده

واشكر لك مداخلتك القيمه:icon_redface:
 


اولا اشكرك اخي على المداخله الرائعه ولكن رغبت في توضيح نقطه معينه حتى لا تضع الشبهه في غير محلها

وبسبب تناقض عبارتك الاولى





أشكرك أختي على رحابة صدرك، ولكن التناقض يظهر في ذهن القارىء ولكنه سرعان ما يتلاشى لاسيما إذا اتضحت لك الرؤية



فكوني سميتها شبهة ونفيت بعدها أنها شبه ليس من التناقض ..



فقد قال الله عزوجل : (واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا)



فسماهم الله عزوجل آلهة ولا يشك عاقل من أمة الاسلام أنهم ليسوا بآلهة وأن الله لايرتضي ذلك





وتعالى الله عن خلقه ، فحينما أقول أنها شبهة فهي بإعتبار كلام القائل بها ، ولكن في قرار نفسي هي ليست بشبهة










لم تحبب اخي الكريم بل هي جعلت تحت شروط معينه وضوابط من ضمنها الاستطاعه وقدرة ايفاء الزوجات حقوقهن كامله والعدل وهذا ما لا يستطيع عليه اي مسلم!!




هذا الكلام غير صحيح أختي، ولايخفى على أصغر طلاب الدراسات الاسلامية



فالله عزوجل يقول : "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ...)



وهذا أمر والامر عند الصوليين يأتي للوجوب، مالم تأتي قرينة تصرفه عن الوجوب



وقد أتت القرينة وصرفت هذا الوجوب إلى الاستحباب أو الندب والقرينة هي أن الله علقه بالاستطابة



والواجب لايعلق بالاستطابة لكونه ملزما للشخص، لذلك ذهب العلماء على أنه أقل مايقال فيه الاستحباب



والجزئية الأخرى التي ذكرت في مسألة تكثير النسل هي مختلفة عن هذه المسألة، فلكل مسألة نصوصها الخاصة وفقهها الخاص في الشريعة الاسلامية



جزاك الله خيرا على جهودك ...



والخلاف في وجهات النظر يحترم ... وأحترم لك وجهة نظرك




---------- المشاركة أضيفت في 10:48 pm ---------- المشاركة السابقة اضيفت في 10:43 pm ----------



بالنسبة للجزئية الاخيرة وهي استحباب التعدد .. لابد من استيفاء شروطة وهي العدل كما ذكرت

ولكنه مستحب لمن تستوفى شروطه ...



ليكتمل الجواب فقط ..
 
موضوع تعدد الزوجات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



:icon_eek:

حبيت اجيب بما اجاب به الشيخ الجليل ابن عثيمين في موقعه وذلك حتي يعلم كل من رغب بالتعدد مستظلا بظل الاسلام بان يعرف ان التعدد له شروطه ان استطاع عليها بعدها يكون التعدد محببا وقليل من له الاستطاعه عليها

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح [/B]

السؤال: بارك الله فيكم هذا الأخ المستمع محمد العلي يقول فضيلة الشيخ اسأل عن التعدد في الإسلام فضيلة الشيخ وهل الأفضل للرجل أن يعدد أم يكتفي بزوجة واحدة نرجوا بهذا التفصيل مأجورين؟ الجواب

الشيخ: تعدد الزوجات في الإسلام أفضل من الاقتصار على واحدة وذلك لما يحصل فيه من مصالح النكاح فبدلا من أن تكون هذه المصالح محصورة في واحدة تكون مبثوثة في ثلاث معها و فيه أيضا أي في التعدد كثرة الأولاد وقد حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على تزوج الودود الولود وأخبر أنه مكاثر بنا الأنبياء يوم القيامة فلكما كثرت الأمة كان فيها تحقيق مباهاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للأنبياء في يوم القيامة وكان فذلك أيضا عز ونصر وهيبة في قلوب الأعداء ولهذا ذكر شعيبا قومه بذلك فقال (واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم) ومن الله فيه على بني إسرائيل فقال جلى وعلى (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً) وما يتوهم بعض الناس اليوم من أن كثرة الأولاد تسبب الحرج وما يظنه كثيرا من الناس اليوم من أن كثرة الأولاد تسبب الحرج وضيق العيش وكل هذا من وحي الشيطان وفيه سوء ظن بالرب عز وجل وعلى هذا فالتعدد أعني تعدد الزوجات أفضل من الاقتصار على واحدة لكن بشرط بل شروط ثلاثة الأول أن يكون عند الإنسان قدرة مالية والثانية أن يكون عنده قدرة بدنيـة والثالث أن يكون عنده قدرة في العدل بينهما بين الزوجتين فأكثر لقول الله تعالى (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا) ثم ليحذر الزوج من الجور على إحدى زوجاته فإن من الناس من يجور بين الزوجات فإذا تزوج جديدة على قديمة أساء إلى القديمة وهجرها ولم تكن عنده شيئا أو قد يكون الأمر بالعكس إذا تزوج جديدة لم يرغب فيها وعاد إلى زوجته الأولى وصار يفضلها على الجديدة وكل هذا من كبائر الذنوب وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل) نسأل الله العافية.
 
نعم أختي الفاضلة ..



إن التعدد له شروط في الشريعة الاسلامية



كما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة



ولابد، أن تتوفر هذه الشروط في العدل



ولايجوز للرجل إذا كان لايستطيع العدل أن يعدد



ولذلك قال العلماء : أن الزواج تعتريه الاحكام الخمسة



فقد يكون يكون مندوبا للشخص، وقد يكون واجبا على آخر



وقد يكره أو يحرم على أشخاص بسبب عدم قدرتهم على القيام بحقوق الزوجية



هذا في أصل الزواج فكيف بالتعدد، فأمر التعدد مع استحبابه، لابد أن تنطبق الشروط



لذلك قال الله عزوجل : "فإن خفتم إلا تعدلوا فواحدة ..)



وكلمة العدل تأتي بكل معنى من العدل سواء في المعيشة أو في المبيت أو في غيرها من الحقوق



وفق الله الجميع للخير



 
كيف يغلق الموضوع ويفتح مره ثانيه؟!!!

عموما..

هذا اللي اقوله من البدايه

لا بد ان يكون الرجل قادرا على شروط التعدد بعدها يكون التعدد مستحبا

واشكر مداخلاتك واشجع الاخوان على المداخلات فهي دائما تثري الموضوع
 
حاضرين .. يادكتورة البخور



الموضوع ما أعرف من أغلقه .. وأنا مشرف الاسلامي وما أغلقته



لعله خطأ غير مقصود من أحد المشرفين ..



وبالنسبة لشروط التعدد ، أعتقد إن الكل فاهمنها لأنها بصريح القرآن



ولقد أخطأنا من بداية هذه المناقشة لأننا لم نحدد،محل النزاع



لأن تحديد نقطة النزاع دائما ما تجنبك أخطاء، التوسع في نقاش جزئيات غير مختلف فيها



كان ينبغي علينا أن نبدأ خطوة بخطوة ..



فنتفق على صحة جميع الادلة .. وتفسيرها .. ونحدد نقاط الاتفاق ومن ثم نقاط الاختلاف



لكي لا نصل لهذه النتيجة ، وهي أننا لسنامختلفين في شيء .!!



أشكر لك على ماقدمت
 
حاضرين .. يادكتورة البخور



الموضوع ما أعرف من أغلقه .. وأنا مشرف الاسلامي وما أغلقته



لعله خطأ غير مقصود من أحد المشرفين ..



وبالنسبة لشروط التعدد ، أعتقد إن الكل فاهمنها لأنها بصريح القرآن



ولقد أخطأنا من بداية هذه المناقشة لأننا لم نحدد،محل النزاع



لأن تحديد نقطة النزاع دائما ما تجنبك أخطاء، التوسع في نقاش جزئيات غير مختلف فيها



كان ينبغي علينا أن نبدأ خطوة بخطوة ..



فنتفق على صحة جميع الادلة .. وتفسيرها .. ونحدد نقاط الاتفاق ومن ثم نقاط الاختلاف



لكي لا نصل لهذه النتيجة ، وهي أننا لسنامختلفين في شيء .!!



أشكر لك على ماقدمت



ايوه كان خطء بخصوص الغلق

تواصلت مع الاداره

لاني بصراحه استغربت

مغلق وبدون سبب واضح!!!

وعصبت:قسم بالله:

الحمد لله كان خطء:icon_redface:

 
اللهم صلي وسلم على الحبيب المصطفى ...

اكتفيت بمشاهدة الموضوع نفسه والفيديو ..

لان الردود شتت تفكيري شوي ...



^_^ ... كل الشكر لكم
 
أعلى