حارة طوبان / (1) العدوى

الظفري

New Member
[align=justify][[align=center]حارة طوبان

(1) العدوى[/align]

طوبان مكان تنتشر فيه الامراض.. تنتقل العدوى، وتتدنى الاخلاق! تتناقل الالسن قصصا عن هذا وعن ذاك، وبين قصة واخرى تكبر المآسي وينتأ الوجه القبيح لحارة طوبان! أصيب شاب لم يتجاوز عمرة العشرين ومات بمرض لا يعرف عنه شيئا ولم يسمع به من قبل! ظل مرميا في زاوية مهجورة من الشارع بعد أن رفضت المستشفى إدخاله خوفا من انتشار مرضه المخيف بين مرضاها والعاملين فيها.



بعضهم قال أنه سافر إلى الخارج وعندما عاد بدأت علامات الهزال والضعف تظهر عليه، وسرعان ما اتخذ زاوية زقاق خلفي مسكنا له بعد أن طردته العجوز "زكية" التي كان يستأجر غرفة ملحقة بدارها من الخارج. وقالت له، وهي تقف على بعد أمتار منه: "خذ كافك أشائك ولا تعود إلى الغرفة ثانية".



وفي تلك الليلة هرع السكان لاطفاء الحريق الذي اتى على كل محتويات الغرفة. وفي اليوم التالي استيقض سكان الشارع على الزاوية التي آوى اليها الشاب محاطة بسياج أقيم بمخلفات ومواد بناء مختلفة. لا أحد يعرف كيف حدث هذا غير أن الأصابع أشهرت خفية في وجه السمّان حمدان، في حين قال سلمان البقال أن لا أحد يجروا على ذلك غيره، لكن الترزي خالفه الرأي، متهما رجال الصفرد باشعال النار وبناء السياج.



كان للسياج ثقب صغير.. أصبح الصلة الوحيدة التي تربطه بالعالم الخارجي.. يضع فيه من بقيت في قلوبهم رحمة شيئا من مخلفات طعامهم، لكن المرض أشتد عليه وأصبح لا يقوى حتى على الاقتراب من فتحة السياج لتناول الطعام فقتله المرض والجوع معا.. مات ولم يخرج في جنازته أحد غير المتسولين والمعلم برهان وحسون المجنون![/align]
 

دهن عود

New Member
[align=center]قصة بها بعض الغموض،،

اتمنى مِن مَن لديهم خبرة او نظره في مجال القصة ابداء رائيهم،،

للاستفادة من خبرات بعضنا البعض،،



اخي الكريم،،

حارة طوبان رسمت لنا حياة مجتمع فقير،،

مجتمع جاهل وغير متكافل،،



وحكت لنا قصة شاب،،

((قال أنه سافر إلى الخارج وعندما عاد بدأت علامات الهزال والضعف تظهر عليه))

يكفي كرمز لالاف الشباب الذين انتهت حياتهم بسبب طيشهم وقد يكون جهل منهم،،



اخي الظفري،،

اتمنى لك الازدهار في هذا المجال،،



لدي بعض التعليقات قد تكون نقطه في بحركم،،

سأرسلها كرساله خاصه،،



لك تحياتي،،[/align]
 

الظفري

New Member
[size=4][align=center]الحمد لله انحلت عقدتي، وكان الزيارة الاولى تحمل عبق العفية "دهن العود".. شكرا يا اختي على مرورك الكريم وكلماتك المشجعة، والشكر اكثر على لباقتك بعدم نقد النص "حارة طوبان/العدوى 1" على الملأ، وهذا ينم عن احساس مرهف.



اعتقد ان احدى اهم فوائد المنتديات الادبية بالنسبة لمحاولات المبتدئين، مثلي، هي ذلك التفاعل المباشر بين الاعضاء والتعليقات التي تتسم بالصراحة وتحمل الفائدة للجميع، ولعل هذا هو السبب الذي يجعلنا ـ أو قل معظمنا ـ نختفي تحت اقنعة الاسماء المستعارة، وعليه فاني اعيد نشر رسالتك التي اشرت فيها الى بعض الاخطاء الاملائية واللغوية في النص وهي كلها وجيه غير الاولى منها حسب فهمي، التي جاءت على النحو التالي:



قلت،، "

ظل مرميا في زاوية مهجورة من الشارع بعد أن رفضت المستشفى إدخاله خوفا من انتشار مرضه المخيف بين مرضاها والعاملين فيها



وأنا احس المفروض تقول،،

رفضت المستشفيات ادخاله خوفا من انتشار مرضه المخيف"



وقولي: المستشفى مفردة مؤنثة ـ ان لم اكن مخطئ وهذا غير مستبعد ـ اذا كان اعتراضك على تأنيث الفعل "رفضت" اما اذا كانت الغاية هو التعميم فأنت اصبت..





التالية رسالة دهن العود، وهي في ظني تشكل نموذجا يحتذى.. فعسانا نقتدي بها في التفاعل الحي والمفيد كل حسب قدرته، فليس المطلوب منا ان نكون نقادا او ادباء لكي نبدي آراءنا ونقول كلمتنا فيما ينشر، فنحن في بيتنا وبين اسرتنا فلا حرج مما نقول اذا كان القول يقصد به الخير، وبالنسبة لي اعتبر ردها اول درس لي، ففي مشاركتي القادمة سأكون أكثر حرصا على مراجعة نصوصي بقدر ما تتيح لي امكاناتي قبل نشرها، وان لا اراجعها في الساعة 2 بعد منتف الليل بعين نصف مفتوحة وجسد منهك وعقل متوقف أو بالكاد!

شكري للجميع.. الظفري





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



مرحبا اخويه،،



عندي ملاحظه بسيطه عالقصه!!

[line]

قلت،،

ظل مرميا في زاوية مهجورة من الشارع بعد أن رفضت المستشفى إدخاله خوفا من انتشار مرضه المخيف بين مرضاها والعاملين فيها.



وانا احس المفروض تقول،،

بعد أن رفضت المستشفيات ادخاله خوفا من انتشار مرضه المخيف....

[line]

ويوم قلت،،

"خذ كافك أشائك ولا تعود إلى الغرفة ثانية".

ما اعرف عندك غلط املائي وانت تقصد "خذ كافة أشيائك ولا تعود إلى الغرفة ثانية".

او كلمات لها معنى وانا مافهمتهن!

[line]

وانت قلت،،

وفي اليوم التالي استيقض سكان الشارع

والمفروض،،

وفي اليوم التالي استيقظ سكان الشارع

[line]

اخويه الكريم،،

اتمنى انك تاخذ كلامي من باب حرصي على كتاباتكم وازدهاركم،،



ولا تنسى انه مجرد راي،،

وقد يحتمل الصواب او الخطأ،،



وهي تعليقات بسيطه وان شاء الله ما تضايجك،،

ومثل ماقلت لك التعليقات قد تكون نقطه في بحركم،،



لك تحياتي،،[/align]
[/size]
 

دهن عود

New Member
[align=center]اخي الكريم،،



احييك على سعة صدرك،،

وتقبلك لملاحظاتي البسيطه،،



كل التوفيق لقلمك،،

ودمت متميز بشخصك،،



واتمنى ان يأتي اليوم الذي نقرأ به اسمك ككاتب كبير ان شاء الله كانت بداياته في منتديات العفيه،،



تحياتي،،
[/align]
 

سلسبيل

New Member
قبل كل شيء تحياتي واحترامي الكبير لكما ... ( الظفري ... ودهن عود ).. ان ما قرأت من موضوعية ونقد بناء وتقبل الطرف الآخر بصدر رحب ليثلج الصدر .. وينم عن رقي كبير في التفكير .. وتقبل النقد البناء..



أما القصة القصيرة فتختلف عن الرواية في أنها لا تتضمن الكثير من التفاصيل انما بعض الرموز والاشارات .. وهذا ماوجدت في قصتك أخي الظفري .. وأجد في الحريق الذي اشغل والسياج ...مع عدم التعرض لذكر الفاعل رمزا .. أو علامة استفهام يقف عندها قارئ القصة .. وقد تثير عددا من الأفكار لديه .. وهنا أظن أنك أردت أن تتيح للقارئ مجال التأمل في الموقف .. والوصول الى مغزاك بهذا الشكل .. أو إعطاء مساحة للقراء في أن يفسر كل الموقف وفق منظوره الشخصي ..( وجهة نظر والكاتب أعلم بما أراد ) لكنني في النهاية أحييك على الأسلوب الرائع في الكتابة ..

أنا بانتظار جديدك أخي الظفري




تحياتي لك أخي العزيز وتمنياتي بالتوفيق

والسموحة
 
أعلى