احصاءات من بطولة العالم لفورمولا 1 قبل سباق ماليزيا







فيما يلي احصاءات من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات قبل سباق جائزة ماليزيا الكبرى يوم الاحد المقبل.



* انتصارات..



فيراري هو أكثر الفرق نجاحا في البطولة برصيد 215 فوزا يليه مكلارين وله 169 انتصارا ثم وليامز برصيد 113 انتصارا.



وفاز رد بول حامل اللقب في 16 سباقا وهو ما يساويه مع كوبر في عدد مرات الفوز. ولو حقق رد بول انتصارا آخر فسيتساوى مع بي.ار.ام.



ويحمل الالماني مايكل شوماخر الرقم القياسي لعدد الانتصارات لأي سائق برصيد 91 انتصارا كان آخرها في الصين مع فيراري عام 2006.



وبعد شوماخر يأتي في المركز الثاني الاسباني فرناندو الونسو كثاني أكثر السائقين الحاليين نجاحا برصيد 26 انتصارا. ولو حقق الونسو فوزا آخر فسيتساوى مع البريطاني جاكي ستيوارت.



ولدى لويس هاميلتون 14 انتصارا مقابل 11 للالماني سيباستيان فيتل بطل العالم. ويملك البريطاني جنسون باتون تسعة انتصارات.



ولو حقق الالماني نيك هايدفيلد سائق رينو انتصاره الأول فسيضرب الرقم القياسي لعدد السباقات التي يخوضها أي سائق قبل أن يحقق فوزا. وكان سباق استراليا المشاركة رقم 174 لهايدفيلد في البطولة. ويملك الاسترالي مارك ويبر سائق رد بول الرقم القياسي حاليا برصيد 131 انتصارا. وحقق ويبر بعدها ستة انتصارات.



* فيتل..



فاز فيتل بآخر ثلاثة سباقات في البطولة وكان يمكن أن يفوز بآخر خمسة سباقات على التوالي لولا تعطل محركه في كوريا الجنوبية في أكتوبر تشرين الأول الماضي.



* بتروف..



أصبح فيتالي بتروف سائق رينو أول روسي يصعد لمنصة التتويج في فورمولا 1 حين احتل المركز الثالث في استراليا. وفي حالة حصوله على مركز آخر بين الثلاثة الأوائل في ماليزيا فسيحصل في أول سباقين للموسم على نقاط تفوق ما حققه الموسم الماضي بأكمله.



* ماليزيا..



ستشارك ثلاثة فرق مدعومة من جهات ماليزية في السباق وهي مرسيدس الذي تدعمه شركة بتروناس ورينو الذي تدعمه شركة لوتس وتيم لوتس المملوك لتوني فرنانديز عملاق صناعة الطيران.



ويعد اليكس يونج (الذي شارك في البطولة مع فريق ميناردي في 2001 و2002) هو الماليزي الوحيد الذي خاض سباقات فورمولا 1. وكان أفضل مركز حققه هو المركز السابع في استراليا عام 2002.



وقبل فشل سائقي فريق اتش.ار.تي في التأهل للمشاركة في سباق استراليا الشهر الماضي كان يونج آخر سائق يفشل في التأهل لاحد سباقات البطولة (سباق المانيا عام 2001).



وفاز فيراري بخمسة من آخر 12 سباقا في ماليزيا.



وانتهت ستة من السباقات بتفوق سائقين من فريق واحد (فيراري عامي 1999 و2001 ووليامز عام 2002 ورينو عام 2006 ومكلارين عام 2007 ورد بول العام الماضي).



وانطلقت سيارة لفيراري من المركز الأول سبع مرات في ماليزيا. وكانت لشوماخر الذي يمثل الآن مرسيدس خمس من تلك المرات السبع. وفاز شوماخر ثلاث مرات في ماليزيا.



* صاعدون..



حصل البريطاني بول دي ريستا سائق فورس انديا على نقاط في أول سباق له في البطولة باستراليا ليصبح السائق رقم 59 الذي ينجح في ذلك في تاريخ البطولة.



* نقاط..



لم تحرز فرق لوتس واتش.ار.تي وفيرجين على أي نقاط في البطولة حتى الآن منذ بدأت المشاركة العام الماضي.



المصدر : كوووره
 
أعلى