أقوال اهل العلم في عقيدة الولاء والبراء عند جماعة أخوان المسلمين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الأثري

New Member


بسم الله الرحمن الرحيم

لا شك أن القلة القليلة من الناس هم الذين يعرفون عقيدة الولاء والبراء لهذا رأيتُ أن أعطيك خلاصة هذه العقيدة قبل الدخول معك في صلب الموضوع؛ لتكون على بينة من أمرك والله يحفظك ويرعاك.







أخي, اعلم – علمني الله وإياك – أن عقيدة الولاء والبراء أصل من أصول الدين ومعرفة هذا الأصل الأصيل أمرٌ ضروريٌّ لكلِّ مسلم ليكون ولاؤه وبراؤه بحسبها, إذ أن من المحال أن تكون هناك عقيدةٌ سليمةٌ بدون تحقيق الموالاة والمعاداة الشرعية, وإن كان هذا المفهوم العقديُّ الهامُّ قد غاب من واقع حياة الناس فإن ذلك لا يغير من الحقيقة الناصعةِ شيئاً.







ويقسِّم أهل السنة والجماعة الناس بحسبِ الولاء والبراء إلى ثلاثة أصناف:





الأول: من يُحبُّ جملةً:

وهو من آمن بالله ورسوله, وقام بوظائف الإسلام ومبانيه العظام علماً وعملاً واعتقاداًَ.





الثاني: من يُحبُّ من وجه ويُبغضُ من وجه آخر:

وهو المسلم الذي خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً فيحب ويوالي على قدر ما معه من الخير, ويبغض ويعادي على قدر ما معه من الشر.





الثالث: من يبغض جملةً:

وهو من كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر. [1]









وأهل السنة يَتبرَّءون ممن حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريبٍ قال الله – سبحانه وتعالى -: (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ)











سورة المجادلة, الآية: 22.



والمؤمن الحق يجعل حُبَّه لله وبُغضَهُ لله فإن ذلك أوثقُ عرى الإيمان, فعن ابن عباس رضي الله عنهما



أنَّ رسول الله
sala.gif
قال: "أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله" ذكره السيوطي في "الجامع الصغير" (ص 1-69) وقال الألباني – رحمه الله – حديث حسن. انظر "الصحيح الجامع" (ص 2-343).









وبعد هذا التعريف الموجز لقضية من أخطر قضايا العقيدة,





أقول: إن هذه القضية غير واضحةٍ في دعوة الإخوان وإليك البيان:









نقل محمود عبد الحليم – وهو من أعمدتهم – ما سمعه بنفسه من محاضرة الشيخ حسن البنا : قوله:





"فأقرر إن خصومتنا لليهود ليست دينية؛ لأن القرآن حضَّ على مصافاتهم ومصادقتهم, والإسلامُ شريعةٌ إنسانيةٌ قبل أن يكون شريعةً قوميةً, وقد أثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم اتفاقاً (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) سورة العنكبوت, الآية: 46. وحينما أراد القرآن الكريم أن يتناول مسألة اليهود تناولها من الوجهةِ الاقتصادية! والقانونية!! " [2].











والجواب عليه:





سئل الإمام عبد العزيز بن باز : فيمن يقول: "إن خصومتنا مع اليهود ليست دينية وقد حث القرآن على مصافاتهم ومصادقتهم".

فقال :: "هذه مقالة خبيثة, اليهود من أعدى الناس للمؤمنين هم أشد الناس عداوة للمؤمنين من الكفار كما قال الله تعالى: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ) سورة المائدة, الآية: 82.

, فاليهود والوثنيون هم أشد الناس عداوة للمؤمنين وهذه المقالة مقالة خاطئة ظالمة قبيحة منكرة" [3].





وسُئل العلامة صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء حفظه الله: ما تقول فيمن يقول: "إن خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم؟".





فقال – حفظه الله -: "هذا الكلام فيه خلط وتضليل, اليهود كفار وقد كفرهم الله – تعالى – ولعنهم قال تعالى: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ) سورة المائدة, الآية: 78.

وقال عليه الصلاة والسلام: " لعنة الله على اليهود والنصارى " البخاري (425) ومسلم (531 .

فعداوتنا لهم دينية, ولا يجوز لنا مصادقتهم, ولا محابتهم لأن القرآن الكريم نهانا عن ذلك[4].









وفي تاريخ 5/9/1948 م بمدينة الإسماعيلية احتفل الإخوان المسلمون بمرور عشرين عاماً على إنشاء الجماعة, وفي هذا الحفل خطب الشيخ البنا : خطبةً قال فيها: "وليست حركة الإخوان موجَّهة ضد عقيدة من العقائد أو دين أو طائفة من الطوائف, إذ أن الشعور الذي يهيمن على القائمين بِها أن القواعد الأساسيَّة للرسالات جميعاً قد أصبحت مهددة الآن بالإلحادية وعلى الرجال المؤمنين بِهذه الأديان أن يتكاتفوا ويوجِّهوا جهودهم إلى إنقاذ الإنسانية من هذا الخطر, ولا يكره الإخوان المسلمون الأجانب النُّزلاء في البلاد الإسلامية ولا يضمرون لهم سوءاً, حتى اليهود المواطنين لم يكن بيننا وبينهم إلا العلائق الطيبة" [5].









فانظر أخي إلى قوله :: "إن الإخوان لا يكرهون أحداً وحتى اليهود" فأين البغض في الله الذي يجب ألَّا يخلو منه قلب مسلم؟ وإذا لم نبغض اليهود فمن نبغض إذاً؟!











وقال الإخوان المسلمون في بيان لهم مؤرخ في 30 ذي القعدة 1415هـ

"وموقفنا من إخواننا المسيحيين في مصر والعالم العربي موقف واضح وقديم ومعروف لهم ما لنا وعليهم ما علينا وهم شركاء في الوطن, وأخوةٌ في الكفاح الوطني الطويل لهم كل حقوق المواطن المادي منها والمعنوي, المدني منها والسياسي, ومن قال غير ذلك فنحن براء منه ومما يقول ويفعل" [6] .









والحاصل – أخي – أن الولاء والبراء صار واضحاً عند أفراد هذه الجماعة, وكذلك ترك الغيرة على العقيدة والتحمس صار واضحاً لا شك فيه, بحيث يتم تقريب من كان في صفِّ الجماعة ولو كان فاسد العقيدة, ويتم إبعاد من كان خارج صفوفهم, ولو كان من أشدِّ أنصار عقيدة السلف,









والدليل قول جاسم بن مهلل الياسين وهو من شيوخ جماعة الإخوان: "بل دعوة الإخوان ترفض أن يكون في صفوفها أي شخص ينفر من التقيّد بخططهم ونظامهم, ولو كان أروع الدعاة فهماً للإسلام وعقيدته, وأكثرهم قراءة للكتب ومن أشد المسلمين حماسة وأخشعهم للصلاة"











[7]











رحم الله شيخ الإسلام حيثُ قال عن العلماء المربين: "وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهداً بموافقته في كل ما يريده, وموالاة من يواليه ومعاداة من يعاديه, بل هذا من جنس فعل جنكيز خان وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقاً والياً, ومن خالفهم عدوّا بغيضاً".











وقال أيضاً: "والواجب عليهم أن يكونوا يداً واحدة مع المحق على المبطل, فيكون المعظَّمُ عندهم من عظَّمه الله ورسوله والمقدم عندهم من قدَّمه الله ورسوله"











[8].















[1] الولاء والبراء في الإسلام من مفاهيم عقيدة السلف للقحطاني (ص 135-136).



[2] "أحداث صنعت التاريخ" لعبد الحليم محمود (1/409-410).



[3] انظر "كتاب العواصم والأجوبة السلفية" (ص 48) و"الردود الجلية" لليافعي.

[4] انظر "الأجوبة المفيدة" (ص 38-40) للشيخ الفوزان جمع الحارثي.

[5] "قافلة الإخوان" للسيسي. وهو من أعمدتهم (1/211).

[6] انظر مجلة المجتمع العدد (1149).

[7] "للدعاة فقط" (ص 122) لجاسم المهلل, وهذا الكتاب رد عليه أحمد العجمي بما لا مزيد عليه.

[8] "الفتاوى" الجزء الثامن.









المصدر : رِسَالة أخويَّة لماذَا تركتُ دعْوَة الْإخوَان المُسْلِمينَ وَاتبعْت المنهَج السَّلفِيّ ...لفيصَل بن عبدة قائِد الحاشِديّ



يتبع للأهمية
















- - - تم التحديث - - -





ربما يسأل البعض لماذا لم أذكر حسنات الإخوان جارياً على القاعدة المشهورة (الموازنة بين الحسنات والسيئات)؟!



فأقول لك هذا أمر لم يكن عليه سلف الأمة وعلماؤها الذين وقفوا أمام أهل البدع والأهواء وبينوا حالهم للمسلمين، فكم من الرجال قال فيهم علماء السلف: فلان حديثه ليس بشيء، وفلان لا نأخذ عنه وفلان ضعيف؛ لأن الغرض هو التحذير

.

وهذه القاعدة التي قعَّدها الحزبيون لتكون بديلاً للقاعدة التي كشف عوراها أهل العلم وهي: (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)



وقد أنكرها جمع من أهل العلم في عصرنا كالشيخ ابن باز والشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ الوادعي – رحمهم الله – وغيرهم.

وقد سُئل العلامة ابن باز – :- : عن أناس يوجبون الموازنة أنك إذا انتقدت مبتدعاً ببدعة ليحذر الناس منه يجب أن تذكر حسناته حتى لا تظلمه؟

فأجاب – :-: قائلاً: (لا، ما هو بلازم ما هو بلازم، وهذا إذا قرأت كتب أهل السنة وجدت المراد التحذير، اقرأ في كتب البخاري "خلق أفعال العباد" في كتاب الأدب في الصحيح كتاب السنة لعبدالله بن أحمد، كتاب التوحيد لابن خزيمة، رد عثمان بن سعيد الدارمي على أهل البدع إلى غير ذلك يوردونه للتحذير من باطلهم ما هو المقصود تعديد محاسنهم، المقصود التحذير من باطلهم ومحاسنهم لا قيمة لها بالنسبة لمن كفر، إن كانت بدعته تكفره بطلت حسناته وإن كانت لا تكفره؛ فهو على خطر؛ فالمقصود هو بيان الأخطاء والأغلاط التي يجب الحذر منها) .



وقال الشيخ الألباني –:- في رده على هذه القاعدة: (هذه طريقة المبتدعة حينما يتكلم العالم بالحديث في رجل صالح وعالم فقيه فيقول عنه سيء الحفظ هل يقول إنه مسلم وإنه صالح وإنه فقيه وإنه يرجع إليه استناط الأحكام الشرعية- إلى ذلك- من أين لهم أن الإنسان إذا جاءت مناسبة لبيان خطأ فيهم إن كان داعية أو غير داعية لازم ما يعمل محاضرة ويذكر محاسنه من أولها إلى آخرها الله أكبر شيء عجيب – وضحك الشيخ هنا تعجباً-) .



وسُئل فضلية الشيخ ابن عثيمين – :- عن هذه القاعدة فقال: (إذا كان يريد أن يردَّ بدعته فلا وجه لكونه يذكر المحاسن في مقام الرد، يعني أن الرد يكون ضعيفاً وغير مقبول) .



ومن أعلامهم المميزين يوسف القرضاوي الذي له مقطع ينعي فيه العالم بموت باب الفاتيكان

http://www.4shared.com/file/47914240/e2f24c44/____.html

يقول المرشد العام للجماعة غفر الله له





"السنة و الشيعة أمة واحدة و يجمعهم قرآن واحد و من قال غير ذلك فهو جاهل



http://www.archive.org/download/Ikhw.../wmv_512kb.mp4





يتبع للأهمية




















 

الأثري

New Member
بسم الله الرحمن الرحيم

و الآن لنثبت بالدليل القطعي بعد هذه الجماعة عن الكتاب و السنة و بالله التوفيق ...



و لنتعرض هنا لكتابهم الأصول العشرين لأستاذهم ومؤسس الجماعة حسن البنا

وأتناول هنا الأصل الخامس عشر بالتحديد ....







فانتبه جيدا لهذا الأصل



" الأصل الخامس عشر : والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه فرعي فى كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة " الأصول العشرين .... حسن البنا



و هذا جهل .... فقد قال رسول الله صلى الله
sala.gif
" الدعاء هو العبادة " ثم تلا رسول الله قوله تعالى





{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (60) سورة غافر







فإن العبادة يجب أن تكون خالصة لله و إلا لم يقبلها لأنها إذا قرنت بشئ بطلت وردها الله كما قال

{قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}(162) سورة الأنعام







فالأمر من جوهر العقيدة والخلاف فيه جوهري وليس فرعي كما يقول حسن البنا فى أصله الفاسد الشركي هذا







و لم يسلم أتباع حسن البنا من هذا الأمر فقد رسم لهم أستاذهم و شيخهم حسن البنا طريق الدعاء على الطريقة الصوفية !







فنجد المرشد الثالث للإخوان المسلمين عمر التلمساني يدعو جهارا نهارا إلى القبورية فيقول



" قال البعض : إن رسول الله
sala.gif
يستغفر لهم إذا جاؤوه حيا فقط ولم أتبين سبب التقييد فى الآية عند الاستغفار بحياة الرسول
sala.gif
وليس فى الآية ما يدل على هذا التقييد " شهيد المحراب عمر بن الخطاب ص 225-226







و قال أيضا

" و لذا أراني أميل إلى الأخذ بالرأى القائل أن رسول الله
sala.gif
يستغفر حيا و ميتا لمن جاء قاصدا رحابه الكريم " شهيد المحراب عمر بن الخطاب ص 226







و قال أيضا

" فلا داعى إذن للتشدد فى النكير على من يعتقد كرامة الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء " شهيدا المحراب عمر بن الخطاب ص 226





بل إنه يؤنب المنكرين على القبوريين بقوله

" فما لنا و للحملة على أولياء الله الله و زوارهم و الداعين عند قبورهم " شهيد المحراب عمر بن الخطاب ص 231



بل ذهب و زعم أن الأمر لا يخدش عقيدة التوحيد



" ولئن كان هواى مع أولياء الله وحبهم والتعلق بهم ولئن كان شعوري الغامر بالأنس و البهجة فى زياراتهم و مقامتهم بما لا يخل بعقيدة التوحيد فإنى لا أروج لا تجاه بالذات فالأمر كله من أوله إلى آخره أمر تذوق و اقول للمتشددين فى الإنكار هونا فما فى الامر من شرك ولا وثنية و لا إلحاد " شهيد المحراب عمر بن الخطاب ص 231





و كذلك قال مصطفى السباعي مرشد الإخوان المسلمين فى سوريا فقد نشرت مجلة " حضارة الاسلام " عددا خاصا بمناسبة وفاته و أوردت له بعنوان :





"مناجاة بين الحبيب الأعظم من قصيدة نظمها الراحل فى الروضة الندية قرب المنبرالشريف بعد صلاة العصر فى اليوم العاشر من محرم 1348 هـ وتلاها يرحمه الله أمام الحجرة النبوية قبل الحج وبعده :





يا سائق الظعن نحو البيت والحرم ***** ونحو طيبة تبغى سيد الأمم

إن كان سعيك للمختار نافلة ***** فسعى مثلى فرض عند ذى الهمم

يا سيدى يا حبيب الله جئت إلى ***** أعتاب بابك أشكو البرح من سقمى

يا سيدى قد تمادى السقم فى جسدى ***** من شدة السقم لم أغفل ولم أنم

الأهل حولى غرقى فى رقادهم ***** أنا الوحيد الذى جفاه النوم من ألم

قد عشت دهرا مديدا كله عمل ***** و اليوم لا شئ غير القول و القلم

يا سيدى طال شوقى للجهاد فهل ***** تدعو لى الله عودا عالى العلم

"





و هكذا يقف السباعى أمام قبر رسول الله
sala.gif
يبثه حزنه و يشكو إليه من مرضه من دون الله رب العالمين







و كل هذا عندهم خلاف فرعى و ليس من أصول العقيدة !!! كما رسم لهم أستاذهم حسن البنا فى الأصل الخامس عشر !



النشأة الصوفية للجماعة





فالناظر فى نشأة جماعة حسن البنا نجدها نشأة صوفية بحتة كما نشأ هو و تربى على الصوفية .... كما صرح هو بذلك حسن البنا نفسه ....

" ونظام الدعوة فى هذا الطور صوفى بحت من الناحية الروحية وعسكرى بحت من الناحية العلمية " نظام الأسر و رسالة التعليم ص 12



و قال أيضا



" و تستطيع القول ولا حرج عليك أن الإخوان المسلمين : دعوة سلفية , طريقة سنية , حقيقة صوفية " مجموعة رسائل حسن البنا ص 122



ولقد أقر بهذا كبراء جماعتها سعيد حوى



" ثم إن الإخوان المسلمين نفسها أنشأها صوفي و أخذت حقيقة التصوف دون سلبياته " جولات فى الفقيهين ص 154



و قد ذكر حسن البنا فى مذكراته وكتبه عن نشأته الصوفية هذة كثيرا أتناول منها القليل فقط منعا للتطويل....





البداية الصوفية

يقول حسن البنا

"وفى المسجد الصغير رأيت الأخوة الحصافية يذكرون الله تعالى عقب صلاة العشاء من كل ليلة , و كنت مواظبا على حضور دروس الشيخ زهران رحمه الله بين المغرب والعشاء ... فاجتذبتنى حلقة الذكر بأصواتها المنسقة و نشيدها الجميل و روحانيتها الفياضة , و سماحة هؤلاء الذاكرين من شيوخ فضلاء وشباب صالحين , وتواضعهم لهؤلاء الصبية الصغار الذين اقتحموا عليهم مجلسهم ليشاركوهم ذكر الله تبارك وتعالى , فواظبت عليها هى الأخرى .

وتوطدت بينى و بين شباب هؤلاء الإخوان الحصافية و من بينهم الثلاثة المقدمون : الشيخ شلبى الرجال , و الشيخ محمد أبوشوشة , والشيخ سيد عثمان, والشبان الصالحون الذين كانوا أقرب الذاكرين إلينا فى السن : محمد أفندى الدمياطى , و صاوى أفندى الصاوى , و عبد المتعال أفندى سنكل , و أضرابهم .

وفى هذة الحلبة المباركة التقيت أول مرة بالأستاذ أحمد السكرى فكان هذا اللقاء أثره البالغ فى حياة كل منا , ومنذ ذلك الحين أخذ اسم الشيخ الحصافى يتردد على الأذن فيكون له اجمل وقع فى أعماق القلب , وأخذ الشوق والحنين إلى رؤية الشيخ و الجلوس إليه و الأخذ عنه يتجدد حينا وبعد حين " الدعوة والداعية ص 20



الحضرة والبيعة



يقول حسن البنا





" وظللت معلق القلب بالشيخ حسنين الحصافى رحمه الله حتى التحقت بمدرسة المعلمين الأولية بدمنهور مدفن الشيخ وضريحه وقواعد مسجده الذى لم يكن تم حينذاك , و تم بعد ذلك , و كنت مواظبا على الحضرة فى مسجد التوبة فى كل ليلة , وسألت عن مقدم الإخوان فعرفت أنه الرجل الصالح الشيخ بسيونى العبد التاجر , فرجوته أن يأذن لى بأخذ العهد عليه ففعل ووعدنى بأنه سيقدمنى للسيد عبد الوهاب عند حضوره , ولم اكن إلى هذا الوقتقد بايعت احدا فى الطريق بيعة رسمية وإنما كنت محبا وفق إصلاحهم .





وحضر السيد عبد الوهاب - نفع الله به - إلى دمنهور و أخطرنى الإخوان بذلك فكنت شديد الفرح لهذا النبأ , وذهبت إلى الوالد الشيخ بسيونى و رجوته أن يقدمنى للشيخ ففعل . وكان ذلك عقب صلاة العصر من يوم4 رمضان سنة 1342 هـ , وإذا لم تخنى الذاكرة . فقد كان يوافق الأحد حيث تلقيت الحصافية الشاذلية عنده وأذننى بأورادها ووظائفها ." الدعوة والداعية ص 25



الزيارات للقبور



يقول حسن البنا





"وكنا فى كثير من أيام الجمع التى يتصادف أن نقضيها فى دمنهور فكنا أحياننا نزور دسوق فنمشى على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة , حيث نصل حوالى الثامنة صباحا , فنقطع المسافة فى ثلاث ساعات و هى نحو عشرين كيلو مترا , ونزور ونصلى الجمعة , و نستريح بعد الغذاء , ونصلى العصر , ونعود أدراجنا إلى دمنهور حيث نصلها بعد المغرب تقريبا





وكنا نزور عزبة النوام حيث دفن فى مقبرتها الشيخ سيد سنجر من خواص رجال الطريقة الحصافية و المعرفين بصلاحهم وتقواهم , ونقضى هناك يوما كاملا ثم نعود . " الدعوة و الداعية ص 37







انتبه جيدا لهذة النقطة







وقد بقى حسن البنا محافظا على أوراده الصوفية حتى آخر حياته كما قال أبو الحسن الندوي متحدثا عن جماعة الإخوان المسلمين

" .... وكانت شخصية مؤسسها وقائدها الأول شخصية قوية ساحرة تجمع بين عدة جوانب ان كان عملا متواصلا وسعيا دائبا , وهمة لا يتخللها فتور , وأملا لا يرتقى إليه يأس , جنديا ساهرا على الثغر لا يناله التعب و العناء , وكان وراء كل هذة الخصائص و السمات عامل قوي لا يستهان به وهى تربيته الروحية , وسلوكه و رياضته , أنه كان فى أول أمره - كما صرح بنفسه -فى الطريقة الحصافية الشاذلية , وكان قد مارس أشغالها و أذكارها , ودام عليها مدة , وقد حدثني كبار رجاله و خواص أصحابه أنه بقى متمسكا بهذة الأأشغال و الأوراد إلى آخر عهده , وفى زحمة أعماله " التفسير السياسي للإسلام ص 130 132

الشعوذة والدجل والسحر !





بل إن التصوف عند مفكري الإخوان المسلمين أخذ مدى بعيدا فروجوا للشعوذة والسحر !



قال سعيد حوى



" وقد حدثنى مرة نصرانى عن حادثة وقعت له شخصيا وهى حادثة مشهورة معلومة جمعنى الله بصاحبها بعد أن بلغتنى الحادثة من غيره وحدثنى كيف أنه حضر حلقة ذكر فضربه أحد الذكرين بالشيش فى ظهره فخرج الشيش من صدره حتى قبض عليه بيده ثم سحب الشيش و لم يكن لذلك أثر أو ضرر إن هذا الشئ الذى يجرى فى طبقات أبناء الطريقة الرفاعية و يستمر فيهم هو من أعظم فضل الله على الأمة إذ من رأى ذلك تقوم عليه الحجة بشكل واضح على معجزات الأنبياء و كرامات الأولياء " تربيتنا الروحية ص 218







بل و يؤكد فى موضع آخر أن هذة الأفعال عن إيمانه بهذا الدجل



" إن ما يحدث لهؤلاء لا يمكن أن يكون سحرا , لأن السحر جزء من عالم الأسباب وهاهنا لا نجد لعالم الأسباب محلا "



مجموعة الرسائل والمسائل ( 1/ 121 - 146 )









بل المصيبة الأكبر أنه لم يكتفى بنفسه بإيمانه بهذا الدجل و الشعوذة بل استنفر شباب الإخوان المسلمين لتحصيل هذا الدجل و تأصيله والوقوف على تفاصيله



فقد قال



" وإنى لأطمع أن يوجد من يتتبع هذا الأمر من طلاب العلم النشيطين و يكتب عن هذة الطريقة وشيخها و أتباعه من يوم وجودها إلى عصرنا " تربيتنا الروحية



http://www.islamonline.net/arabic/ar...rticle12.shtml











يتبع للأهمية






















 

الأثري

New Member
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً:-أنها دعوة صوفية حصــافية ، فإن مؤسسـها حسن البنا كان صوفياً حصافياً .

جاء في مــذكرات الدعوة والداعية ص27:" وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة كل ليلة" .

وقد وصل به الغلو في النبي
sala.gif
أن وصفه بصفات الرب تبارك وتعالى من غفران الذنوب والعفو عن السيئات فقد كان ينشد في الموالد كما نقله جابر رزق في كتابه حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه ص 71-72 :

هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا *** وسامح الكل فيما قد مضى وجرى

في أبيات فيها من الغلو والإطراء المحرم ما يرفعون به النبي صل الله عليه وسلم إلى مرتبة الألوهية .

ثانياً:- أنها جماعة قائمه على البدع كالاحتفال بالموالد وبالهجره النبوية وبليلة الإسراء والمعراج ، وقد وصل بهم الغلو في الاحتفالات إلى الاحتفال بمقدم نواب صفوي الرافضي كما في ذكريات لامذكرات ص"131 "للتلمساني مرشد الإخوان المسلمين .

ثالثاً:- أن إمامهم الذي يقلدونه هو في صفات الله من المفوضة وهم أضل من المؤولة بسائر أصنافهم كما هو نص كلامه في رسالته العقائد .

رابعاً:- يرون التقريب بين أهل السنة والرافضة كما سلف وكفى بذلك ضلالاً مبيناً .

خامساً:- غلوهم في مسائل التقريب حتى قالوا بالتقريب بين أهل الإسلام وأهل الكتاب نصارى ويهود ويرون مصافاتهم ومصادقتهم وأن القرآن أثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم اتفاقاً .

قال حسن البنا كما في كتاب الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ (1/409-410)أمام لجنة التحقيق البريطانية الأمريكية " فأقرر أن خصومتنا لليهود ليست خصومة دينية لأن القرآن حض على مصافاتهم ومصادقتهم والإسلام شريعة إنسانية قبل أن يكون شريعة قومية وقد أثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم اتفاقا"ا. هـ.

وقال السباعي "فليس الإسلام ديناً معادياً للنصرانية بل هو معترف بها مقدس لها ..." إلى أن قال: " والإسلام لا يفرق بين مسلم ومسيحي " .

وقال القرضاوي في حديث نشر في جريدة الراية القطرية العدد(4696) "إننا لا نقاتل اليهود من أجل العقيدة وإنما نقاتلهم من أجل الأرض ..." .

وقال الغزالي في كتابه-من هنا نعلم – ص150 " فإننا نحب أن نمد أيدينا وأن نفتح آذاننا وقلوبنا إلى كل دعوة تؤاخي بين الأديان وتقرب بينها وتنزع من قلوب أتباعها أسباب الشقاق ".

وكلامهم في هذا الباب كثير لابركة فيه لمخالفته الكتاب والسنة وما تقرر لدى عامة الأمة وخاصتهم .

سادساً:- هي دعوة قائمة على الخروج على الحكام المسلمين بعد تكفيرهم ، وقد غلا بعض قادتهم فكفر عامة المسلمين أيضاً كسيد قطب في العدالة الاجتماعية وغيره من كتبه ونقله عنه القرضاوي في أولويات الحركة الإسلامية ص110 .

سابعاً:- موافقة بعض قادتهم الرافضة في النيل من أصحاب المصطفى
sala.gif
كسيد قطب فقد طعن في أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه فقال في العدالة الاجتماعية ص206 " ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي امتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله ، وأن عهد عثمان كان فجوة بينهما " ويرى في ص 186 أن عثمان -رضي الله عنه – أدركته الخلافة وهو شيخ كبير ضعفت عزيمته عن عزائم الإسلام وضعفت إرادته عن الصد لكيد مروان وكيد بني أمية من ورائه ".الخ تلك الطعون الشديدة في الخليفة الراشد أمير المؤمنين عثمان فلم يراقب الله فيه .

وأمير المؤمنين عثمان هو الذي تستحي منه ملائكة الرب جل وعلا بل يستحي منه سيد الخلق أجمعين ويقول فيه الصادق المصدوق {ما ضر عثمان ما صنع بعد اليوم } .

فهذه النصوص وغيرها لم تشفع لعثمان عند سيد .

كما طعن سيد في الصحابيين الجليلين معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص – رضي الله عنهما - في كتابه كتب وشخصيات ص242 حيث قال : " وحين يركن معاوية وزميله-أي عمروبن العاص – إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل ".

ويقول بعد ذلك في ص243 في معاوية : " فروح ميكيافلي التي سيطرت على معاوية قبل ميكيافلي بقرون " .

ويقول في الصحيفة نفسها :"لقد تكون رقعة الإسلام قد امتدت على يدي معاوية ومن جاء بعده ولكن روح الإسلام قد تقلصت وهزمت بل انطفأت " .

وكذا فعل محمد الغزالي في موقفه من عمرو بن العاص - رضي الله عنه -.

وها هو طارق السويدان يأتي فيجوز للروافض سب الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه في بيوتهم .

ثامناً:- يرون الاجتماع بين جميع الفرق المنتسبة للإسلام من غير فرق بين سني وبدعي تطبيقاً لقاعداتهم المشهورة "نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " .

قال عباس السيسي في قافلة الإخوان المسلمين (1/42) " فقد كانت الشعبة – أي شعبة الإخوان المسلمين – جامعة تؤلف بين طوائف المسلمين " وقال الجبري في كتابه حوار مع الشيعة حول الخلفاء الراشدين وبني أمية ص10 : " ولهذا كانت دور الإخوان المسلمين ومراكزهم مفتوحة لكل أصحاب المذاهب وما يسمى بالفرق" إلى أن قال : " وشعارهم نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " .





http://www.forsonna.com/forum/showthread.php?t=14242



واسمحوا لي أن أسجل فتوي للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في عقيدة الإخوان

فأجاب قائلا "حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله وإنكار الشرك وإنكار البدع، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة، فينبغي للإخوان المسلمين ان تكون عندهم عناية بالعقيدة السلفية، الدعوة إلى توحيد الله" ،،،،/مجلة العرب الدولية العدد 806، ص24



أبنائي الكرام



إن الموضوع جد خطير و له أبواب متشعبة و كني إستهدفت من هذا الموضوع بيان الفرق و الجماعات التي تخالف أهل السنة و الجماعة ...



ولهذا أرجو من أبنائي الكرام أن تكون الردود علي المستوي العلمي و العقائدي البحت ...



فلا مدخلات غير شرعية فهذا سيصرفنا إلي ما لاتحمد عقباه ...

و لم أكن بموضوعي هذا أبتغي شق الصف الإسلامي في مواجهة أعداء الإسلام ...



بل بيان أن هزيمتنا تنبع من فرقتنا ومن إختلاف عقيدتنا وعدم الإجتماع

علي قلب رجل واحد ...



لذلك أرجو أن نجتمع معا علي تصحيح عقيدتنا من الشوائب الدخيلة

حتي تتوحد كلمتنا وصفوفنا ضد أعدائنا



بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله كل خير



منقول بتصرف لعموم الفائدة
















منقول للفآئدة ولمن يحب أن يستفيد








 

الأثري

New Member
لو علمنا وتيقنا حقا

أن عقيدة الولاء والبراء أصل من أصول الدين ومعرفة هذا الأصل الأصيل أمرٌ ضروريٌّ











لِمَ أعتقد بعض المسلمين أعتقاد جزم أن جميع الأديان إخوانه والعياذ بالله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى