لماذا الاختبارات والمقابلات قبل الوظيفة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم



المقابلات والاختبارات هي تعجيز للشباب بل هي يأس وخيبة امل

بصراحه لماذا وضعت هذه العثرات عند التقدم للوظيفه ؟

بما ان الشاب خريج ولدية مؤهل دراسي وتخصص فمن المفترض ان تتم الموافقة على العمل مباشرة وتبقى المقابله الروتينه عند تسلم العمل

الا يكفية سنوات العمر والدراسة التى قضاها وهو ينتظر يوم التوظيف !!



كم من شاب يرى اسمه في الجرائد في المؤسسه الفلانيه والشركة الفلانية يفرح ويتلقى التهاني من الاهل والاصدقاء وكأنه توظف .. وتراه يحلم بتلك الوظيفه في كل اوقاته الى ان يأتي اليوم الموعود ويخرج بخيبة امل

( غير مقبول )

ويتكرر الحلم عدة مرات ... وتتكرر الحالة النفسة للاسرة بأكملها

متجاهلين ظروف الشاب وحاجتة الى هذه الوظيفه



نتمنى من حكومتنا الرشيدة ان تلقى شرط الاختبارات والمقابلات حتى يتسنى للشباب العمل دون حواجز

أم عبــد الله

 

الذووووق

مشرف عام
احسنتي اختي أم عبدالله على هذا الموضوع





الإختبار والمقابلات أعتقد هن إحباط للمتقديمين للوظائف





والمعايير المطلوبة في الوظائف المطروحة تفوق الشهادات .



الله يعين ويساعد كل المتقدمين للوظائف .
 

ناريز

New Member
بسم الله الرحمن الرحيم ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مع الإختبارات في بعض التخصصات .. فالطالب الدارس لمدة 5 سنوات .. عليه أن يكون ملما بما قد تم دراسته خلال هذه السنوات

وخاصة اذا كان العمل يتطلب ذلك .. ومع الإختبارات .. اذا كان الطالب قد تخرج بمعدل ما .. هل استحق ذلك المعدل بجدارة أم ....

ومع الإختبارات .. التي تبين الكم والكيف الذي تخرج به الطالب خلال فترة الدراسة ..

كلنا على علم على نوعية الدراسة التي يدرسها الطالب .. وكلنا نقول بأن على الطالب

أن يدرس كي يفهم وينتفع وينفع بهذه العلوم .. لا لكي يجتاز بها اختبارات فحسب ..



إختبارات للمقبلين في سلك التدريس مطلوبة .. فهي تعكس مقدار العلوم التي يملكها المعلم .. وكيف سينفع بها طلابه ..

إختبارات العاملين فالسلك الصحي مطلوبة .. فهي تعكس مدى استعياب الطالب لماهية العمل المقبل عليه .. لاسيما يؤتمن على أرواح بشر ..



فالإختبارات في بعض الوظائف مطلوبة .. وأحيانا تدل على نوعية الدراسة التي تلقاها الطالب من الكليات المختلفة ..

فهي تعكس الطالب ودراسته على حد سواء ..



أما المقابلات .. فلا علم لي بها .. ولا اعلم مدى نفعها من ضرها ..​
 

العباس

New Member
صباح الخير

من وجهة نظر المؤسسة سوءا كانت شركة أو وحدة حكومية لابد من تقنين المتقدميين

في حالة كان عدد المتقدميين يفوق العدد المطلوب

فاذا كان مطلوب في شركة ما 100 شخص وتقدموا 1000 شخص

كيف يتم تقنينهم الى 100

أعتقد من الشفافية والابتعاد بان تم التوسط لفلان او لغيرة ان يسمح لل1000 أن يمروا جميعهم بـختبار او مقابلة والأجدر يتم أختياره.

>><<

لكن اذا كان العدد المطلوب يسمح لأستقبال جميع المتقدميين من الأفضل أن تلغى المقابلات والاختبارات

ويتم تدريب من لديه نقص في مجال ما

 

العباس

New Member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مع الإختبارات في بعض التخصصات .. فالطالب الدارس لمدة 5 سنوات .. عليه أن يكون ملما بما قد تم دراسته خلال هذه السنوات

وخاصة اذا كان العمل يتطلب ذلك .. ومع الإختبارات .. اذا كان الطالب قد تخرج بمعدل ما .. هل استحق ذلك المعدل بجدارة أم ....

ومع الإختبارات .. التي تبين الكم والكيف الذي تخرج به الطالب خلال فترة الدراسة ..

كلنا على علم على نوعية الدراسة التي يدرسها الطالب .. وكلنا نقول بأن على الطالب

أن يدرس كي يفهم وينتفع وينفع بهذه العلوم .. لا لكي يجتاز بها اختبارات فحسب ..



إختبارات للمقبلين في سلك التدريس مطلوبة .. فهي تعكس مقدار العلوم التي يملكها المعلم .. وكيف سينفع بها طلابه ..

إختبارات العاملين فالسلك الصحي مطلوبة .. فهي تعكس مدى استعياب الطالب لماهية العمل المقبل عليه .. لاسيما يؤتمن على أرواح بشر ..



فالإختبارات في بعض الوظائف مطلوبة .. وأحيانا تدل على نوعية الدراسة التي تلقاها الطالب من الكليات المختلفة ..

فهي تعكس الطالب ودراسته على حد سواء ..



أما المقابلات .. فلا علم لي بها .. ولا اعلم مدى نفعها من ضرها ..​



أوافق الأخت ناريز فيما ذكرت

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أستاذتي الكريمة "أم عبدالله"



من خلال تجوالي بين أروقة المنتدى لفت انتباهي العنوان(لماذا الاختبارات والمقابلات قبل الوظيفة) والذي أجبرني وبشدة لقراءته , أحييكـِ أستاذتي لانتقائكِ مثل هذه المواضيع الهامة والقضايا الجديرة بالنقاش والتي أصبحت حديث المجالس الخاصة للشباب للباحثين عن عمل , انا تقدمت ونجحت في الاختبار ولكني رسبت في المقابلة , وانا حلمي وامنيتي اعمل في المكان الفلاني ولكنه مستحيل , وانا وانا وانا ...حيث أصبحت الوظيفة من المستحيلات في زمننا المعاصر ..وأصبح الشباب مصاب بالاحباط وخيبة الامل ...



لماذا لا تكتفي حكومتنا الرشيدة بوضع آلية الاختبار فقط لاغير , والذي يجتاز الاختبار وبجدارة يكون مؤهل ومرشح للوظيفة وتكون المقابلة شكلية ...؟؟

وجهة نظر لا أكثر ولا أقل أردت طرحها ...نسأل الله العلي العظيم التوفيق والسداد لكل الشباب الباحثين عن عمل ...

لكِ مني كل الشكر أم عبدالله ...



موفقة بإذن الله ,,,



 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أوافق الأخوة في كلامهم وأيضاً أتفق مع أم عبدالله في مضمون حديثها

بالأخص في هذه الفترة الحالية وما نراه من تقليص الأعداد بشكل مهمش

لوظائف فنية و وظائف عملية أكثر من أنها نظرية وتعتمد على الدورة

التدريبية في بداية مباشرة العمل وفترة تأقلم تتراوح بين شهر و 3 أشهر،

كما علمنا بأنه قبل فترة تم توزيع الخريجين بشكل عشوائي دون أختبار

ومقابلة من قبل الخدمة المدنية، نحن لا نريد هكذا لكي نقول بأننا لا

نهتم بالكفاءة ولكن نريد أن تتم الأختبارات والمقابلة لتسهيل توزيع الخريجين

حسب الكفاءات والمعطيات بالأماكن والوظائف المناسبة لكفاءاتهم.



هكذا سيكون الكل في الجانب السليم.



أما بعض المؤسسات كما أسلفت أختي الفاضلة " ناريز " بالفعل تحتاج

لأختيار 1 من الألف لكي يكون الجدير لتلك المسؤولية فـ بعض المسؤوليات

مبنية على أرواح بشر، وأتفق أيضاً مع أخي العزيز "العباس" حول الرقم

المطلوب من قبل الشركة والرقم المتقدم لشغل الوظيفة.



في نهاية المطاف نود أن نرفع صوتنا ليتم تسهيل إجراءات التوظيف للخريجين

الباحثين عن العمل ولا تصعيب الطريق للوصول لمرحلة اليأس واللجوء للبحث

عن العمل خارج حدود السلطنة.



جزيل الشكر لأختي الكريمة أم عبدالله :)

تقبلوا تحياتي
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



أختي العزيزه أخت محمد

من وجهه نظري كفتاه قمت باختبارات عده قبل وبعد التوظيف ومقابلات عده أيضا . بعض الوظائف تتطلب فعلا اختبارات لقياس مدى استيعاب الباحث عن عمل لما دراسه ان كانت وظيفته تحمل منعطفا حساسا في سبيل التنميه وخدمه البشريه ومنها كما ذكرت أختي ناريز سلك التدريس وقطاع الطب البشري لما للأخير من تأثير حساس في خدمه أرواح البشر وهناك مراحل كثيرة للأختبارات في هذا السلك تمتد لأكثر من خمس سنوات لما بعد التعيين للرقي بالسواعد التي تنهض بالأمه وللتأكد من فاعليتها. أما المقابلات فأتفق معك بأن بعض منها لا يعتبر أساسا للتعيين لان وللأسف بعض من يقومون بتقييم المقابلات البعض وليس الكل لا تكون لهم وجهه معينه في الاسئله فيخرجون لسلك طريق أخر بعيد تمام البعد عن الاختصاص المنشود به وهدف المقابله. والبعض منهاان لم تكن الغالبيه العظمى يكون الهدف منها فقط معرفه الشخصيه العامه وطرق التفكير والمزعج في الأمر أن بعض من يقوم بتقييم المقابله من ليست له أي صله في أمور التعيين أو في التخصص نفسه. في الجهه المقابله أختي هناك مقابلات بدون أختبارات وتكون على مستوى راق من الاسئله وطرح المواضيع . هناك اليه جديده لتقييم المقابلات ولكن على حسب علمي ما زالت تحت الدراسه وتتطلب وقتا للتنفيذ.



تقبلي مروري المتواضع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أختي الكريمة أخت محمد



في نظري الأختبارات التي تؤهل الشخص لنيل وظيفة أو لنيل مقعد في الجامعة هي أشبه بالإهانة للتعليم



إذا أن المتخرج من الجامعة لديه شهادة ونسبة نجاح معتمدة من قبل الدولة



فكان الأولى أن تعتمد تلك النسبة والشهادة لا أن يدخل الشخص الإختبارات لنيل وظيفة أو نيل مقعد في الجامعة



ويتم المفاضلة بين الأشخاص بتلك النسبته او الشهادة وليس بإختباره



أما المقابلات فهي ضرورية في بعض الوظائف كون بعض الوظائف تحتاج لمهارات معينه لا تدرس في الجامعات



لذا كانت المقابلات من الضروريات لبعض الوظائف



أسأل الله أن يوفق كل من يبحث على وظيفة ويغنينا وأياهم بحلاله عن حرامه



ودمتِ في حفظ الله ورعايته



:rolleyes:

 

الشيخ

مشرف عام
لا ارى ان هناك اي حرج من اجراء الاختبارات و المقابلات ابدا و لكن ارى ان تكون هناك مصداقيه في هذه الاجراءات



فكيف بالامكان التمييز بين الكفاءات و القدرات



بعض الطلبه يحصلون على مساعدات طوال الاعوام الدراسيه نتيجه لعلاقاتهم مع المدرسين و الموظفين فكيف يمكن تمييز هذه الفئه من الناس ..



يجب على الطلبه الجد و الاجتهاد كثيرا من اجل الحصول على وظيفه مرموقه و مميزه ..



بالنسبه لي خضت الكثير من المقابلات و فشلت احيانا و نجحت احيانا اخرى و لكن لم تعجبني المميزات و شعرت كثيرا بالظلم و لكن لم افكر يوما ان لاحاجه لمثل هذا الاجراء..



المفاضله مطلوبه بين الاكفاء وطالب العلم يجب ان ينال نصيبه ...



في ناس تسهر لحد الصبح تراجع و ناس تسهر لحد الصبح تلعب كيف ممكن نساوي بين الاثنين ..



في نظري ان هناك شي واحد يجب توفره و هو العدل ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إن الحمد لله حمدا كثيراً طيباً مباركا فيه كما ينبعي لجلال وجهه وعظيم سلطانه



أما بعد ،



فبادىء ذي بدء أعود من خلال هذا المنبر الذي سيبقى دوما هو المنبر الذي نبث من خلاله



ما بداخلنا من هموم رغم قسوة الزمن علينا في أحيان وقسوة البشر علينا في أحيان أخرى



لعدم معرفتهم بواقع الأمر ، ثم أن شكري وشهادتي في أستاذتي الكريمة " أم عبدالله " مجروحة



كونها ( اشهر من نار على علم ) في مواضيعها النقاشية كانت أم الخيرية والتوعوية في آن واحد



ولكن حال الواقع يفرض عليّ أن أشكرها على هذا الموضوع لما به من نقاط عديدة للنقاش وقد أسهب



أخوتي وأخواتي الأعضاء في ردودهم فلم يتركوا لنا شيئاً فكان منهم من أتفق ومنهم من رأى رأيا آخر



خلافاً لما هو واقع الحياة فكانت البداية وهنا أقول :



إن المقابلات الشخصية كما أراها شخصيا ضرورية لمعرفة شخصية المترشح لأي وظيفة ما ولكني لا أرى



هنالك داعي للإختبارات ، علماً بان واقع الحياه يفرض ذاته عن طريق ( الواســطـــــــة ) للأسف وهذا شرُ



لا مفر منه ولكن لنسأل أنفسنا قبل كل شيء لماذا ..؟! ما هي الأسباب التي أدت للإستخفاف بعقول البشر .؟؟



لماذا لا يتم تعيين أبناء البلد بمجرد مقابلات شخصية عادية ..؟ لماذا تلج ( الواســطـــــة ) في كل أمورنا الحياتية ..؟؟؟



أين ابناء المدينة او المنطقة من المناصب العليا ..؟؟ لماذا لا يكون لهم دور في توظيف ابناء المدينة ..؟؟ هل خرجنا من



محنة ليتخلص الشعب من رؤوس كانت تدور في ذات الطاولة ..؟؟ لنجدها تحرك الطاولة من الخارج ..!! ونخرج من



أزمة قهرية على مدى سنوات لندخل في أزمة قهرية اشد ..؟!؟! عموما لن اطيل الحديث وسؤالي الأخير .. أين مشايخنا ..؟



واصحاب النفوذ في أعضاء مجلس الشورى الموقرين ..؟!!!!! واخيراً .. ذهب احد أصدقائي لأحد المشايخ في مجلس الشورى



في المنطقة الوسطى يطلب منه " عملا " في شركة معينة .. فوظفه في الحال وفي ذات الشركة .. لماذا أستطاع هذا الشيخ أن



يوظف صديقي ولم يستطع مشايخنا توظيف احد إلا انفسهم ..!؟!؟!؟!؟! وسأعود لاحقا ، علني أجد إجابات لأسئلتي المتواضعة



وعذرا ان كنت قد غردت خارج السرب قليلاً ، ورحم الله مشايخنا ، ورحمنا برحمته وخفف على أولادنا و وفقهم .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخوك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مع الإختبارات في بعض التخصصات .. فالطالب الدارس لمدة 5 سنوات .. عليه أن يكون ملما بما قد تم دراسته خلال هذه السنوات

وخاصة اذا كان العمل يتطلب ذلك .. ومع الإختبارات .. اذا كان الطالب قد تخرج بمعدل ما .. هل استحق ذلك المعدل بجدارة أم ....

ومع الإختبارات .. التي تبين الكم والكيف الذي تخرج به الطالب خلال فترة الدراسة ..

كلنا على علم على نوعية الدراسة التي يدرسها الطالب .. وكلنا نقول بأن على الطالب

أن يدرس كي يفهم وينتفع وينفع بهذه العلوم .. لا لكي يجتاز بها اختبارات فحسب ..



إختبارات للمقبلين في سلك التدريس مطلوبة .. فهي تعكس مقدار العلوم التي يملكها المعلم .. وكيف سينفع بها طلابه ..

إختبارات العاملين فالسلك الصحي مطلوبة .. فهي تعكس مدى استعياب الطالب لماهية العمل المقبل عليه .. لاسيما يؤتمن على أرواح بشر ..



فالإختبارات في بعض الوظائف مطلوبة .. وأحيانا تدل على نوعية الدراسة التي تلقاها الطالب من الكليات المختلفة ..

فهي تعكس الطالب ودراسته على حد سواء ..



أما المقابلات .. فلا علم لي بها .. ولا اعلم مدى نفعها من ضرها ..​



يسعد المرور وهذا القلم الطيب اختي الحبيبه والنقاش الراقي

ولكن عزيزتي اي اختبار يحتاج طالب درس 5 سنوات قضاها بين العلم والاختبارات والنجاح وحمل المواد وهو يكافح للوصول الى نهاية المطاف " التخرج" ؟

بل ما مصير من لم يُقبل .... والمتقدمين 100 بينما المقبولين 5 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نحن نطالب بمقابله تحدد ملامح المتقدم وتكون الوظيفة مضمونه..

ونطالب بدورات مكثفه في مجال العمل بعد التوظيف لمن هم ذوي قدرات قليله وهذا دور المؤسسه وعلى حسب علمي لايوجد اثنان في جميع مجالات العمل لديهم نفس الكفائه بنفس المؤهل . ..

ولانحتاج لاسماء متكدسه بعناوين عريضه على صفحات الجرايد اليوميه فقط

اعطوا الشباب فرص العمل وكفى شروط

تحياتي وتقديري لك عزيزتي
 
صباح الخير

من وجهة نظر المؤسسة سوءا كانت شركة أو وحدة حكومية لابد من تقنين المتقدميين

في حالة كان عدد المتقدميين يفوق العدد المطلوب

فاذا كان مطلوب في شركة ما 100 شخص وتقدموا 1000 شخص

كيف يتم تقنينهم الى 100

أعتقد من الشفافية والابتعاد بان تم التوسط لفلان او لغيرة ان يسمح لل1000 أن يمروا جميعهم بـختبار او مقابلة والأجدر يتم أختياره.

>><<

لكن اذا كان العدد المطلوب يسمح لأستقبال جميع المتقدميين من الأفضل أن تلغى المقابلات والاختبارات

ويتم تدريب من لديه نقص في مجال ما




هلا اخي العباس مساء الخير

بورك في تواجدك الكريم

والله يا اخي هم بأيديهم ان يجعلوا الامور سهله ويريحوا المتقديمن للعمل

وهم بأيديهم ان يبنوا السدود والحواجز .. للتعجيز والشكليات الروتينيه التى اصبحت تمتلكها نفوسا لاتتمتع بالضمير الحي للاسف

اصبح التعامل بين البشر اخدمني اخدمك ولو على حساب المظلوم وموت الضمير

يجب ان نغير تفكيرنا لللافضل .. ونرسم خطط ناجحه لعملية توزيع الوظائف حتى لا تتبعثر الجهود وتتخبط النتائج .. وترقى لدينا استراتيجية العمل وخدمة الوطن وراحة المواطن

جزاك الله خير استاذي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أستاذتي الكريمة "أم عبدالله"



من خلال تجوالي بين أروقة المنتدى لفت انتباهي العنوان(لماذا الاختبارات والمقابلات قبل الوظيفة) والذي أجبرني وبشدة لقراءته , أحييكـِ أستاذتي لانتقائكِ مثل هذه المواضيع الهامة والقضايا الجديرة بالنقاش والتي أصبحت حديث المجالس الخاصة للشباب للباحثين عن عمل , انا تقدمت ونجحت في الاختبار ولكني رسبت في المقابلة , وانا حلمي وامنيتي اعمل في المكان الفلاني ولكنه مستحيل , وانا وانا وانا ...حيث أصبحت الوظيفة من المستحيلات في زمننا المعاصر ..وأصبح الشباب مصاب بالاحباط وخيبة الامل ...



لماذا لا تكتفي حكومتنا الرشيدة بوضع آلية الاختبار فقط لاغير , والذي يجتاز الاختبار وبجدارة يكون مؤهل ومرشح للوظيفة وتكون المقابلة شكلية ...؟؟

وجهة نظر لا أكثر ولا أقل أردت طرحها ...نسأل الله العلي العظيم التوفيق والسداد لكل الشباب الباحثين عن عمل ...

لكِ مني كل الشكر أم عبدالله ...



موفقة بإذن الله ,,,






حياك الله اخي قلب الاسد

اسعد الله اوقاتك بذكر الله وراحة البال

ما جعلني ادارج الموضوع هو حديث المجتمع والتذمر من واقع الحال الصعب

هناك من نجح في المقابله ورسب في الاختبار وهناك العكس

هي لعبة يلعبها من يدور نظام التوظيف في المؤسسه الفلانية او الشركه الفلانيه فقط لحاجة في انفسهم تخدم نظام تلك الشركه او المؤسسه

على حساب هؤلاء الشباب المقبلين على الحياة بمستلزماتها وطلباتها الثقيله والعمر يمضي بهم وهم لازالوا في طابور الانتظار .. بمعنى لم يتغير شيء للاسف الى القليل جدا

هي شكليات فقط

جزاك الله خير قلب الاسد واتمنى من الله لك التوفيق وان يرزقك الخير



 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أوافق الأخوة في كلامهم وأيضاً أتفق مع أم عبدالله في مضمون حديثها

بالأخص في هذه الفترة الحالية وما نراه من تقليص الأعداد بشكل مهمش

لوظائف فنية و وظائف عملية أكثر من أنها نظرية وتعتمد على الدورة

التدريبية في بداية مباشرة العمل وفترة تأقلم تتراوح بين شهر و 3 أشهر،

كما علمنا بأنه قبل فترة تم توزيع الخريجين بشكل عشوائي دون أختبار

ومقابلة من قبل الخدمة المدنية، نحن لا نريد هكذا لكي نقول بأننا لا

نهتم بالكفاءة ولكن نريد أن تتم الأختبارات والمقابلة لتسهيل توزيع الخريجين

حسب الكفاءات والمعطيات بالأماكن والوظائف المناسبة لكفاءاتهم.



هكذا سيكون الكل في الجانب السليم.



أما بعض المؤسسات كما أسلفت أختي الفاضلة " ناريز " بالفعل تحتاج

لأختيار 1 من الألف لكي يكون الجدير لتلك المسؤولية فـ بعض المسؤوليات

مبنية على أرواح بشر، وأتفق أيضاً مع أخي العزيز "العباس" حول الرقم

المطلوب من قبل الشركة والرقم المتقدم لشغل الوظيفة.



في نهاية المطاف نود أن نرفع صوتنا ليتم تسهيل إجراءات التوظيف للخريجين

الباحثين عن العمل ولا تصعيب الطريق للوصول لمرحلة اليأس واللجوء للبحث

عن العمل خارج حدود السلطنة.



جزيل الشكر لأختي الكريمة أم عبدالله :)

تقبلوا تحياتي



مرحبا وهلا بك اخينا عمر العريم

ماشاء الله

جزاك الله خير على المشاركه وهذا واقع نحتاج لدراسته بدقه

لا ان نردد المثل القائل ( هين ماشين ماشين عندكم ) في عملية التوظيف

مشكور عمر تحياتي لك يسلم مرورك
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



أختي العزيزه أخت محمد

من وجهه نظري كفتاه قمت باختبارات عده قبل وبعد التوظيف ومقابلات عده أيضا . بعض الوظائف تتطلب فعلا اختبارات لقياس مدى استيعاب الباحث عن عمل لما دراسه ان كانت وظيفته تحمل منعطفا حساسا في سبيل التنميه وخدمه البشريه ومنها كما ذكرت أختي ناريز سلك التدريس وقطاع الطب البشري لما للأخير من تأثير حساس في خدمه أرواح البشر وهناك مراحل كثيرة للأختبارات في هذا السلك تمتد لأكثر من خمس سنوات لما بعد التعيين للرقي بالسواعد التي تنهض بالأمه وللتأكد من فاعليتها. أما المقابلات فأتفق معك بأن بعض منها لا يعتبر أساسا للتعيين لان وللأسف بعض من يقومون بتقييم المقابلات البعض وليس الكل لا تكون لهم وجهه معينه في الاسئله فيخرجون لسلك طريق أخر بعيد تمام البعد عن الاختصاص المنشود به وهدف المقابله. والبعض منهاان لم تكن الغالبيه العظمى يكون الهدف منها فقط معرفه الشخصيه العامه وطرق التفكير والمزعج في الأمر أن بعض من يقوم بتقييم المقابله من ليست له أي صله في أمور التعيين أو في التخصص نفسه. في الجهه المقابله أختي هناك مقابلات بدون أختبارات وتكون على مستوى راق من الاسئله وطرح المواضيع . هناك اليه جديده لتقييم المقابلات ولكن على حسب علمي ما زالت تحت الدراسه وتتطلب وقتا للتنفيذ.



تقبلي مروري المتواضع



حياك الرحمن غاليتي الغاليه

مسائك عطر

اجزيتي خيرا على تفكير الطيب

نقطة الموضوع التي احتاج لتوصيلها هي :

" ما مصيرمن لم ينجح في المقابله او الاختبار الاجباري بتلك الاعداد الهائله من المتقدمين"؟

اشكرك الغاليه جزيل الشكر على المشاركه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أختي الكريمة أخت محمد



في نظري الأختبارات التي تؤهل الشخص لنيل وظيفة أو لنيل مقعد في الجامعة هي أشبه بالإهانة للتعليم



إذا أن المتخرج من الجامعة لديه شهادة ونسبة نجاح معتمدة من قبل الدولة



فكان الأولى أن تعتمد تلك النسبة والشهادة لا أن يدخل الشخص الإختبارات لنيل وظيفة أو نيل مقعد في الجامعة



ويتم المفاضلة بين الأشخاص بتلك النسبته او الشهادة وليس بإختباره



أما المقابلات فهي ضرورية في بعض الوظائف كون بعض الوظائف تحتاج لمهارات معينه لا تدرس في الجامعات



لذا كانت المقابلات من الضروريات لبعض الوظائف



أسأل الله أن يوفق كل من يبحث على وظيفة ويغنينا وأياهم بحلاله عن حرامه



ودمتِ في حفظ الله ورعايته



:rolleyes:




هلا بك اخينا العزيز الحصان الطائر

يسعدنا تواجد هذا القلم بيننا بارك الله فيك

وفي ما اشرت اليه من ثقافة التفكير في المواضيع

المقابله ضرورية ولكن ليست المقابله التعجيزيه التى وضعت للشباب المقبل على الوظيفه ..

بل نحتاج لمقابله روتينيه والوظيفة مضمونه .. فالخبرة تأتي بالممارسة دام المؤهل الدارسي متوفر

اخي الكريم اشكرك جدا



 
لا ارى ان هناك اي حرج من اجراء الاختبارات و المقابلات ابدا و لكن ارى ان تكون هناك مصداقيه في هذه الاجراءات



فكيف بالامكان التمييز بين الكفاءات و القدرات



بعض الطلبه يحصلون على مساعدات طوال الاعوام الدراسيه نتيجه لعلاقاتهم مع المدرسين و الموظفين فكيف يمكن تمييز هذه الفئه من الناس ..



يجب على الطلبه الجد و الاجتهاد كثيرا من اجل الحصول على وظيفه مرموقه و مميزه ..



بالنسبه لي خضت الكثير من المقابلات و فشلت احيانا و نجحت احيانا اخرى و لكن لم تعجبني المميزات و شعرت كثيرا بالظلم و لكن لم افكر يوما ان لاحاجه لمثل هذا الاجراء..



المفاضله مطلوبه بين الاكفاء وطالب العلم يجب ان ينال نصيبه ...



في ناس تسهر لحد الصبح تراجع و ناس تسهر لحد الصبح تلعب كيف ممكن نساوي بين الاثنين ..



في نظري ان هناك شي واحد يجب توفره و هو العدل ..



مساء الخير اخي الشيخ

حياك الرحمن وبارك في عمرك

واين العدل اخي في ما نراه من لخبطت الامور هذه .. وعدم موازنة كفة الطلب بالمطلوب ؟

احترم وجهة نظرك اخي ولكن اختلف معك في بعضها

وعن تجربة يوجد الظلم بأننا طالبنا بالعدل

يجب ان توضع خطة هادفه للنجاح في عملية التوظيف والابتعاد عن العشوائية السائدة والتى نراها امام اعيننا ولا نرضى بها والتى لن تصل بنا الى النجاح!!!!

منك العذر والسموحه اخي وتراها وجهات نظر وانت طيب ولم تكتب الا بما انت تتحلى به من طيب

اسعدني تواجدك مشكور اخي الشيخ

 
أعلى