نصائح خاصة بالسيدات فقط

نصائح خاصة بالسيدات فقط :

يعدد الخبراء عدد من النصائح المفيدة للسيدات على وجه الخصوص لإرتباطها بأكثر الأمراض شيوعاً لديهن، ومن أبرز تلك النصائح:



احرصي على تناول أنواع الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم لخفض ضغط الدم المرتفع ومنها: الموز، والتمر، وعصير البرتقال الغني بفيتامين (c) مع تقليل تناول الأطعمة المملحة كالمخللات ومنتجات اللحوم المصنعة كالبرغرواللانشون والبسطرمة.





يُنصح بتقليل الكولسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب بتناول الثوم بعد تقطيعه أو تجزئته أو هرسه أو مضغه منفرداً أو بإضافته إلى بعضالأغذية مثل الزبادي، أو سلطة الطحينة مما يؤدي إلى إزالة الكولسترول من جدار الشرايينوالوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة المفاجئة.





لتفادي الإصابة بأورام الثدي وخاصة في سن ما فوق الأربعين ينصح الخبراء بالإكثار من تناول أنواع معينة من الخضروات الغنية بالفايتوإندول كاربينول المخفض لنشاط هرمون الأستروجين كالمفلفوف والقرنبيط واللذين يعمل ان على تنشيط الانزيمات التي تزيل سمية بعض المواد الضارة المحدثة للأورام وخصوصاً أورامالثدي.





يوصي الخبراء بتقليل فرص الإصابة بقرحة المعدة منخلال الانتظام في مواعيد تناول وجبات الطعام مع توزيعها طوال اليوم بحيث يفضل تناولوجبة صغيرة كل 3 إلى 4 ساعات حتى لا تخلو المعدة من الطعام مما يجنبها التأثير الضارلحامضها القوي، بشرط أن يكون حجم كل وجبة صغيراً مع أهمية عدم ملء المعدة بالطعام لأنالإفراط في الطعام يزيد من ألم وأضرار القرحة.





لتجنب فرص الإصابة بالنقرس وارتفاع اليوريك أسيدفي الدم يجب التقليل من تناول الأغذية النباتية والحيوانية الغنية بالبروتينات إلىأقل درجة ممكنة، لأنه ينتج عن هضمها عدة مركبات أهمها البيورين الذي يعطي نسبة عاليةمن حمض اليوريك ومن تلك الأغذية الكبد، اللحوم بأنواعها، البقول الجافة مثل العدس والفول.





لتفادي تكوين حصيات في الكلى ينصح الخبراء بالتقليل من تناول الأغذيةالمحتوية على الأوكسالات مثل: البقدونس، الكاكاو، الفلفل الأسود، الكرفس، الباذنجان،البقول الخضراء أو الجافة المسلوقة في صلصة الطماطم.





عدم الإكثار من تناول الأغذية البروتينية مثل اللحوم،والدواجن، والأسماك، والقشريات كالجمبري والحبار والتي ينتج عنها في الجسم المزيد منالأحماض التي تؤدي عند التخلص منها في البول إلى زيادة حموضته مما يؤدي إلى ترسيب الأملاح وتجمعها في صورة حصيات يصعب التخلص منها بمرور الوقت.





إذا كنت تعانين من الأنيميا، اهتمي بتناول مشروبحمص الشام، كغذاء غير تقليدي للحصول على بعض احتياجات الجسم من الحديد المتوافر فيهبكثرة. كما يمكن إضافة عصير الليمون الطازج إليه لزيادة امتصاصه في الجسم والاستفادة القصوى منه. ويُنصح أيضاً باستخدام الحمص في الطبخ مع الكوسا ، والسبانخ، وفي خلطة سلطة الطحينة.





تجنبي إتباع الحميات الغذائية الخاطئة التي لا توفرللجسم احتياجاته من الغذاء أو الطاقة ؛ فتتحول معدلات البناء الحيوي في الجسم نحو الهدممما يؤدي إلى استهلاك مخزون جليكوجين النشويات وتكسير مكونات الأغذية البروتينية منالأحماض الأمينية وبالتالي إلحاق الضرر بالصحة والوزن.





مع إتباع هذا التكامل الغذائي يجب عدم تناول المشروبات المنبهه عقب تناول الوجبة الغذائية مباشرة والانتظار لمدة لا تقل عن ساعتين لتفاديتأثير تلك المشرويات وخاصة الشاي في تكسير الحديد والتأثير سلباً على امتصاص الجسم للفتيامينات والمعادن المستمدة من الطعام.

 
أعلى