خالد بن حمد اطمئنوا.. المنتخب بخير وسينافس بقوة في الرياض .. ولن يكون ضيف في أستراليا

almas

Moderator
mving_21_9_2014_16_47_10.jpg

مسقط ـ ش
تصوير-حسين المقبالي

كشف رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم السيد خالد بن حمد البوسعيدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس بمقر الاتحاد عن خطة استعدادات المنتخب الوطني الأول لخوض غمار منافسات بطولتي الخليج ونهائيات أمم آسيا بأستراليا، مؤكدا ثقته الكبيرة في قدرة المنتخب الوطني على الظهور بالأداء الجيد وتحقيق النتائج الإيجابية المرضية في الاستحقاقين المرتقبين مشددا في الوقت نفسه أن المنتخب سيذهب للرياض من اجل المنافسة على اللقب الخليجي الغائب عن السلطنة منذ عام 2009 ، كما تم خلال المؤتمر الصحفي التطرق لخطط الاتحاد المستقبلية الرامية لتطوير اللعبة والارتقاء بها، كاشفا في هذا السياق عزم الاتحاد على تنفيذ خطة طويلة المدى تبدأ من العام الجاري وحتى عام 2024 تستهدف الوصول بالأندية العمانية الـ 43 لتطبيق الاحتراف الكامل الأمر الذي سترتقي معه بالتبعية المنتخبات الوطنية، وشدد خلال اللقاء على الوضع المالي المستقر للاتحاد ممتدحا جهود الإدارة المالية في هذا الصدد ، واختتم جدول أعمال المؤتمر بمناقشة الصحفيين والرد على استفساراتهم التي انحصر معظمها حول المنتخب الوطني الأول .

بداية المؤتمر
استهل رئيس اتحاد الكرة المؤتمر بكلمة رحب فيها بالصحفيين الحضور معربا عن سعادته بجهودهم الكبيرة التي كان من شأنها نجاح المسابقات المحلية فضلا عن دعمهم لمسيرة المنتخبات الوطنية مشددا على قيمة دورهم الفاعل في الارتقاء بالرياضة العمانية كشريك أصيل لإحداث التطور المنشود.

انطلاقة جيدة
وأبدى ارتياحه للانطلاقة الجيدة للنسخة الثانية لدوري المحترفين مشددا على الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل رابطة المحترفين قبيل انطلاق المسابقة داعيا الأندية للاستفادة من تقنية التسجيل الالكتروني للاعبين في وقت مبكر قبل انطلاق المسابقات.

الحكام
وتطرق في حديثه لأزمة الحكام التي أكد على تسويتها بشكل نهائي، لافتا أن مطالب الحكام لم تقف عن حد المستحقات المالية فحسب بل كانت لهم عدة مطالب إضافية تم تلبيتها في خطوة من الاتحاد لتقريب وجهات النظر مع قضاة الملاعب العمانية إيمانا من مجلس الإدارة بدورهم المهم في إنجاح المسابقة وتقديرا لجهودهم الدؤوبة على مدار سنوات.
ووصف أحوال الحكام حاليا بالجيدة مقارنة بأحوالهم قبل ذلك ملمحا لترقية مكافأتهم المالية أكثر من مرة، مبينا أن تأخر المستحقات كان لأسباب خارجة عن إرادة الاتحاد.
وأضاف في هذا السياق قائلا "يعتمد الاتحاد على مصدرين للدخل، الأول عبر الدعم الحكومي المباشر ونحصل عليه في تواريخ محددة سلفا ونستغل هذا البند في الإنفاق على المنتخبات الوطنية ورواتب الجهاز الإداري بالاتحاد، أما المصدر الثاني فنحصل عليه من التسويق وهو بند غير محدد القيمة ولا التاريخ لذا فإن الدائرة المالية إبان وضع الموازنة العامة للاتحاد تقوم بوضع موازنة مقترحة لباب التسويق، فتأخر الدخل الوارد من هذا البند كان سببا في تأخر مستحقات الحكام غير أن الأمر تم تسويته ولن يتكرر مجددا".

رعاية عمانتل
وامتدح سياسة الشركة العمانية للاتصالات عمانتل لرعايتها مجددا للنسخة الثانية لدوري المحترفين مشددا على دورها في دعم الرياضية العمانية ، ملمحا بأن عقد الرعاية ممتد لموسمين رافضا أن يفصح عن القيمة المالية التي نالت بموجبها الشركة حق الرعاية وذلك بناء على رغبة عمانتل مشددا أن القيمة المالية لحق الرعاية أفضل بكثير من الموسم الماضي ، رافضا في هذا السياق مزاعم صحيفة محلية بأن عمانتل قد خفضت من قيمة حق الرعاية مقارنة بالموسم الماضي داعيا الصحيفة لتحري الدقة والتأكد من الخبر عبر قنواته الشرعية.

الوضع المالي مطمئن
وعن الوضع المالي للاتحاد قال " الوضع المالي مطمئن ومستقر وجهود الإدارة المالية متواصلة في جدولة الديون السابقة مؤكدا تحقيق نجاحات في هذا الشأن.

لائحة سلوك
وأكد أن الاتحاد لم يكن راضيا عن نشر لاعبي المنتخب لصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي وصفها بالخروج عن الذوق العام والهوية والعادات والتقاليد العمانية الأصيلة، لافتا أن الاتحاد بصدد الكشف عن لائحة للسلوك والانضباط تلمس جميع النواحي لافتا لإمكانية تفعيلها الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن لاعبي المنتخب سفراء للسلطنة ويتعين عليهم الالتزام بالضوابط التي يضعها الاتحاد متمنيا طي هذه الصفحة.

منتخب الناشئين
وأعرب عن أسفه لنتائج منتخب الناشئين في نهائيات أمم آسيا بتايلند، واصفا إياها بالمخيبة للآمال، مؤكدا أن الاتحاد وفر كافة الإمكانيات الممكنة من معسكرات وتجمعات ومباريات ودية الأمر الذي كان يضمن مشاركة أفضل في هذا الاستحقاق غير أن النتائج لم تعكس تلك الجهود.
وأبدى تفاؤله أن يفرز منتخب الناشئين العديد من الوجوه الشابة المتميزة رغم خروجه المبكر من نهائيات تايلند، مشددا أن الاتحاد سيواصل دعمه لهذه الفئة العمرية بكل قوة باعتبارها أحد الروافد الأساسية للمنتخب الأول.
وأضاف قائلا "لقد أوكل مجلس إدارة الاتحاد للإدارة الفنية مهمة الاجتماع بالجهاز الفني لمنتخب الناشئين للوقوف على أسباب تراجعه ومن ثم وضع خطة عاجله لإنقاذه".

منتخب الشباب
وعن المشاركة المرتقبة لمنتخب الشباب بنهائيات أمم آسيا في ميانمار قال : لقد وفرنا للمنتخب كافة الإمكانيات المتاحة وهيأنا له المناخ المواتي لتحقيق نتائج جيدة وثقتنا كبيرة في رشيد جابر من تحقيق نتائج مرضية وان يؤدي لاعبوه أداء راقيا.

المنتخب الاولمبي
ووصف أداء المنتخب الاولمبي في أسياد آسيا بمدينة أنشون الكورية بالجيد بغض النظر عن النتائج والخروج المبكر من المنافسات ، لافتا أن حمد العزاني مدرب المنتخب لا يتحمل مسؤولية تلك النتائج لاستلامه مهمته قبل شهرين فقط وانه ليس من العدل أن يتحمل المسؤولية.
وأوضح أن الاتحاد سيواصل جهوده بالتعاون مع العزاني في وضع برنامج إعدادي قوي يرمي لبلوغ اولمبياد البرازيل وتحقيق نتائج مرضية.

المنتخب الأول
وعن استعدادات المنتخب الأول لبطولتي الخليج وأمم آسيا قال: "جهود مضنية يبذلها اتحاد الكرة من اجل الوصول باللاعبين للحالة التدريبية المثلى قبيل مشاركته المرتقبة ببطولة الخليج بالرياض وأمم آسيا بأستراليا".
وأضاف "من المقرر أن يلعب المنتخب الوطني مع منتخب كوستاريكا في العاشر من أكتوبر المقبل بمجمع صحار الشبابي ، ثم مواجهة المنتخب الاورجواني في الثالث عشر من أكتوبر بمجمع البريمي ، لافتا في هذا الصدد أن المنتخب سيلعب خارج مسقط لمنح الجماهير الوفية في صحار والبريمي فرصة لمؤازرة المنتخب قبيل مشاركته المرتقبة بالرياض، متمنيا أن تحظى المباراتان بحضور جماهيري كثيف يعكس مدى اهتمام الشارع الرياضي بمنتخب بلاده.
وتابع قائلا "ومن المقرر أن يلعب المنتخب وديا مع نظيره اليمني في آخر محطات إعداده في الثامن عشر من نوفمبر قبيل التوجه للرياض، على أن تسبقها مباراة أخرى لم يحدد طرفها الثاني بعد وذلك من اجل إتاحة الفرصة للجهاز الفني لوضع اللمسات الأخيرة على الفريق قبيل المنافسة المرتقبة.
وعن استعدادات المنتخب لنهائيات أمم آسيا قال "من المقرر أن يلعب المنتخب الوطني مباراتين وديتين الأولى مع المنتخب القطري في الواحد والثلاثين من ديسمبر والثانية أمام منتخب الصين في الثالث من يناير، وسوف يستجيب الاتحاد لتأمين مزيد من المباريات الودية حال توصية الجهاز الفني بذلك".
والمح أن المنتخب سيدخل في تجمعات قصيرة بين جولات الدوري في خطوة يراها الجهاز الفني مناسبة لرفع مستوى اللياقة البدنية والفنية والتكتيكية ،وانه سيتم الاتفاق مع الأندية في هذا الشأن.

تنسيق
وكشف عن تنسيق مستمر بين الاتحاد والأندية في متابعة لاعبي المنتخب في أنديتهم وموافاة الجهاز الفني بتقرير شامل عن حضورهم التمرينات وعن حالاتهم الفنية والمشكلات التي يعاني منها اللاعب خلال وجوده في ناديه.
وأكد أن سياسة المنتخب واضحة فالباب مفتوح أمام كل مجد ، لافتا أن الجهاز الفني للمنتخب يتابع عن كثب معظم مباريات الدوري فضلا عن متابعتهم في مرانهم مع أنديتهم.

استبعاد الحوسني
وتعقيبا على استبعاد عماد الحوسني من معسكر المنتخب الاوروبي الاخير قال "نثق كل الثقة في عماد الحوسني وفي عطائه للمنتخب الوطني غير أن عدم انضمامه لأي ناد من قبل ثماني أشهر الأمر الذي كان سببا في استبعاده تطبيقا لتوصية الجهاز الفني الذي حث من خلالها اللاعبين على سرعة إنهاء أمور تعاقداتهم، وأبدى ارتياحه لتعاقد الحوسني مع صحم معربا عن حزنه لحصوله للبطاقة الحمراء في مباراته الأخيرة مع بوشر لما للاعب من أهمية للأحمر الذي يعاني في الشق التهديفي".

العقم الهجومي
وبالوصول للعقم الهجومي أكد بأن الجهاز الفني بقيادة لوجوين يسعى جاهدا لحل تلك المشكلة التي لطالما أرقت المنتخب، مؤكدا على قدرة المنتخب على تجاوزها والظهور بهجوم مؤثر في الاستحقاقات القادمة.
ووصف المعسكرات التحضيرية للمنتخب في فرنسا وايرلندا وكوسوفو بالناجحة مؤكدا أنها حققت الهدف الموضوع سلفا بغض النظر عن النتائج.
ووجه رسالة للجماهير قائلا "عليكم أن تطمئنوا فالمنتخب بخير وسينافس بقوة على كأس الخليج ولن يكون ضيف شرف في نهائيات أسيا وسيكون ندا قويا تخشاه المنتخبات وعليكم مؤازرته في كل خطواته بكل ثقة".

خطة بعيدة المدى
وكشف عزم الاتحاد على تطبيق خطة طويلة المدى تبدأ من العام الجاري وحتى عام 2014 تهدف للوصول بأندية السلطنة للاحتراف المنشود عبر معايير تهدف لترقية كل عناصر اللعبة من لاعبين ومدربين وأخصائيين ومنشئات رياضية وغيرها ملمحا للتدرج في تنفيذ الخطة وصولا للهدف الأصيل لها في نهايتها.

مداخلة الشبيبة
وبسؤال من (الشبيبة) حول ضرورة الاهتمام بمسابقة الناشئين ذات المدى الزمني القصير والتي كانت أحد أسباب الخروج من السباق الآسيوي بتايلند، قال "نعم المسابقة قصيرة المدة وعدد مبارياتها قليل ولكن هناك تقدم كبير مقارنة بالماضي حيث كانت تقام المسابقة في شهري الصيف فقط الأمر الذي عدله الاتحاد لتنطلق تزامنا مع الدوري المحلي".
وألمح إلى أن الاتحاد قد اشترط على أندية المحترفين ضرورة المشاركة في كل مسابقات المراحل السنية الأمر الذي سنسعى لتطبيقه في دوري الدرجة الأولى بعدما حصلت أنديته على دعم مالي جديد من الاتحاد، مشيرا في نفس السياق أن المد الزمني لهذه المسابقة يتطلب تعاونا أكثر من الأندية التي تعاني من مشكلات في الموازنة وفي وسبل نقل اللاعبين وغيرها من المعوقات التي لا تحل بين ليلة وضحاها.
وأضاف قائلا "نؤمن بأن بناء قاعدة عريضة من المراحل السنية هو أفضل السبل لمنتخب قوي متجدد الدماء لذا فيعتزم الاتحاد استحداث مدارس للبراعم من سن 6 سنوات وحتى 12 سنة تقام في عدد من الأندية التي تستوفي الشروط التي وضعها الاتحاد، لافتا أن هناك 10 أندية انطبقت عليها الشروط لتنفيذ المشروع في القريب، مؤكدا أن تلك الأندية ستلقى الدعم المادي واللوجيستي من الاتحاد
 
أعلى