سؤال عن قبيلة اسمها الحتروشي

الحتروشي ليس قبيله هو بيت الحتارشه
يتبع العريمي هم من الجنبه

من قال لك إنه الحتروشي ليست قبيلة؟
ومن قال لك إنه الحتارشة جنبة؟

معلومات من مصدر علمي في انساب العرب
قبيلة الجنيبي قبيلة قحطانية كانت تسكن اليمن
وقبيلة الحتروشي قبيلة عدنانية كانت تسكن الحجاز
 
أخي/أختي:
الحتارشه اللي نعرفهم فصور هم تابعين لقبيلة العريمي وهم جنبه
والحتروشي تعتبر فخيذه ومنها يتفرع كذا بيت مثلا عيال محرم, وعيال السكر والمدقوي ...الخ
وكل الحتارشه يكتبو اسم قبائلهم العريمي محد يكتب قبيلتة الحتروشي لانها مب قبيله اصلا

:w-allah:
 

almeem

مشرف عام
هاه يعني مثل الخضوري من قبيلة الفارسي..

خلا مب كلهم بعضهم يكتبو حتروشي ولا بيكون القصد رسميا مايكتبو
مثل المديلوي يكتبو فارسي
شكرأ على المعلومه^^

الجنبه اربعه
المخانه
العراما
الفوارس
والغيالين
ومنها تتفرع الفخائذ والحلفاء والخ..
 
التعديل الأخير:
تشكل قبيله نهد ثاني اكبر قبيله في منطقه نجران.... وخاصه في محافضه شروره ... والقري القريبه منهـأ مثل قريه الوديعه وكذالك انتشارهم في الجنوب من الربع الخالي...

ووساذكر عددا من هذه القبائل النهديه...
[اولا]... .. قبيله ال بدر النهديه وهي تشكل اكبر قبيله في نهد من حيث العدد وشيخهم مبأرك ابن سعيد ابن بشير النهدي..

ثانيـأ ..المقاصفه... وهم بدو رحل في الربع الخالي ويسكنون محافضه شروره بعض ا منهم وشيخهم مبارك ابن سالم المقصف النهدي..

ثالثأ.....ال بذياب ويسكنون قريه الوديعه 50 كيلو جنوب محافضه شروره وشيخهم علي ابن مبارك البذياب النهدي ويلقب بالمقدم لانه يفصل في امور الابل لانهم بدو رحل.....

رابعــــا المرادعه... وهم من سكان الاصلين للربع الخالي وفي وقتنأ الحاظر دخلو لمنطقه نجران وبعض منهم في محافضتنأ الغاليه شروره... وشيخهم لاذكر اسمه وانما يلقب ابن شمــأخ النهدي وهو معروف في منطقه نجران.....

خامسـأ ال عجاج...ومنهم دار المشيخه لقبيلتنا وهم معروفين مرجع للحكم ومشهورين بالحكم وفض الخلاف بين النـاس وياتون الناس اليهم من جميع محافضات نجران للتحاكم اليهم كما هو معتاد لدي القبائل....وشيخهم جمعان ابن عمر ابن عجاج النهدي....

سادسأ..... ال حويل..
سابعا..... ال نهيد..
ثامنا.... ا ل منيف ومنهم صاحب صيدلييات النهدي عبدالله ابن عامر ابن منيف النهدي...
تاسعا..... ال فارس...
عاشرا.... ال بشر..
احدعشر....ال ثابت وهم من اصول نهد ولهم صيتهم بين القبائل الجنوبيه و ومنهم عدد كبير شارك في الحرب مع اليمن في حرب يقالها حرب الوديعه التي انتصر فيها الجيش السعودي..
الثاني عشر.....ال شبيب..
الثالث عشر......ال بلحامض...

الرابع عشر... ال زوع...
الخامس عشر...ال جبل..
السادس عشر...المقادعه...
السابع عشر...الرماه....
الثامن عشر...الضلفان...
التاسع عشر...الحتارشه....
العشرين.... المرابشه....
الواحد وعشرين.. اليمنه...
الثاني والعشرين...الشراشره....
الرابع و العشرين... الجذنان ..
الخامس والعشرين....ال كليب واخيرا ..... ال فهيد..وهنـــأك قبائل كثيره من بني نهد لم يتسني لي ذكرهــــــأـأ



المصدرhttp://www.johina.net/vb/showthread.php?t=8535
 
التعديل الأخير:
مقدمة في هجرة نهد ومذحج إلى حضرموت :
اقتباس:
في أواخر القرن السادس الهجري ، وبالتحديد سنة 592هـ - حسبما تذكر مصادر التاريخ الحضرمي - أي بعد أقل من خمسين عاماً من اشتراك نهد في مقاتلة قبيلة يام - تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج . وعرفت هذه القبائل بعد هجرتها بنهد ، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحديث عن قبائل خيثمة ، وبني ضنة وبني سعد "هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وإنما قيل لهم نهد لأنهم في البلاد ، وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم ، وإلا فهم مختلفوا القبائل ، والأصل فيهم قحطان.
(من كتاب ادراك الفوت في ذكر تاريخ قبائل حضرموت)

خريطة مرقمة لمناطق إنتشار الحلف النهدي :


خريطة أخرى مكبرة لوادي حضرموت
http://www.hdrmut.net/ufiles/1104523043.jpg


الموقع الذي هاجرت منه قبائل نهد ومذحج(رقم واحد في الخريطة أعلاه)
يقع تحديدا بين تثليث شمالا وشرورة جنوبا وجبال نجران غربا والربع الخالي شرق وهذه المنطقة تسمى قديما اليمامة وحديثا تسمى (إداريا) بمنطقة نجران أو محافظة نجران وسكنتها عدة بطون من مذحج ثم شاركتهم فيها النهد ومعها بطون أخرى من قضاعة قيل أنهم قدموا من شمال الجزيرة (أو من الحجاز وتهامة) وهناك من يرى أنهم قدموا من الجنوب من أرض حمير وهذا الأمر حدث في الجاهلية و بدايات العصر الإسلامي , وكان في ذلك الزمن بينها وبين مذحج حروب ثم يبدو أنهم أصطلحوا و بعدها بقرون أتفقوا على غزوا حضرموت وما تبقى منهم بمنطقة نجران أقاموا لهم حلف جديد يسمى "قحطان" يشمل أغلب قبائل مذحج ومن تبقى من النهد وأيضا دخلت معهم وادعة الهمدانية.
في القرن الرابع الهجري ذكر الهمداني تفصيل نادر لقبائل تلك المنطقه من نجران وهي كما ذكر قبائل جنب وعبيدة وشريف وزبيد وحرام ومعرف ونهد وظنة وظبيان وبنو الحارثة وبنو معاوية وكثير من هذه القبائل ذكرت في حضرموت فيما بعد

زمن الهجرة أو النزوح الجماعي إلى وادي حضرموت وإلى ظفار وعمان:
حسب ما ذكره التدوين الحضرمي فأول ذكر لهم في وادي حضرموت هو في القرن السادس الهجري وكانت بدايته على شكل حروب وغارات ثم إستقرار تام ويعزز ذلك ما ذكره ابن رسول في القرن السابع عن بعد سيطرة نهد ومذحج على وادي حضرموت واما ذكرهم قبل القرن السادس والسابع فحسب تدوين الهمداني في القرن الرابع لم تكن تلك القبائل بحضرموت فقد كان وادي حضرموت كله لقبائل لكندة وبه جيب صغير من همدان .وأما القرن الخامس فلم أجد تدوين له في حضرموت وقدوهم في القرن السادس هو المتفق عليه وإن كنت أرى أن تلك القبائل هم بدو رحل ولا بد أن تواجدهم كان قبل ذلك بكثير خاصة في صحراء شمال حضرموت فعلى الأرجح كانت إمتداد لأودي ومناطقهم إنما أكثف و أكبر هجراتهم وأستقرارهم في داخل وادي حضرموت كان في القرن السادس الهجري .



تفصيل لمناطق إنتشارهم كما هو في الخريطة أعلاه
أولا -عمان وظفار
ثانيا-شرق حضرموت
ثالثا-غرب حضرموت


اولا- النزوح إلى ظفار وعمان (ويشير إليه السهم رقم 4و5 في الخريطة)
توسع ونزوح الحلف النهدي المذحجي جهة عمان وأغلب قبائله هي جُنب(الجنبة) ثم بطن من نهد و الجنبة ذكرهم شنبل في وادي حضرموت يحاربون مع النهد (عام 610هـ) و في عمان فذكرها النسابة العمانيون من القبائل اليمانية من جنب بن مذحج وهم قبائل بادية سكنوا مدينة صور والبادية المجاورة لها.وهم على المذهب الشافعي وربما كان لهم دور في إدخال المذهب الشافعي إلى تلك المنطقة .
و الجنبة العمانيون الآن أربعة أفخاذ: العرامي و فوارس ومخانة و غيالي( كما ذكر السيابي في كتابه الإسعاف) وأما نهد فلم يكن تواجدهم بنفس الكثافة التى بغرب حضرموت ولكنهم ذكروا في منطقة الباطنة (الجهة الساحلية) وأيضا في بادية عمان.وكذلك بعمان وادي مذحج ولعل به بطون أخرى نزحت من نجران فأنا أرى مثلا قبيلة الوهيبة من بدو عمان نجدها أيضا في جنب بنجران فالأرجح عندي أنها منها.



ثانيا :في شرق حضرموت (السهم رقم إثنين)
بالنسبة لمذحج التى في الشرق (وهي غير مذحج الغرب التى بشبوة ومأرب)
وهم بنوحارثة بن كعب (المناهيل) وفي الشرق أيضا الحموم ينسبون إلى مذحج (وهم في ظني حلف من مذحج والمهرة )وآل كثير وبنو حرام وبنو ظنة وهؤلا أيضا في الشرق عدوا من مذحج في المخطوطة البريطانية لكتاب ابن رسول وفي إعتقادي السر في إنسابهم إلى مذحج عند أبن رسول (أو من كتب بعده) يعود إلى كون قبائل الحلف النهدي النازحة من الشمال إلى مدينة ثمود إلى شرق وادي حضرموت كانت قديما تعد من مذحج بينما قبائل القادمة من الغرب عن طريق هينين كانت تعد من نهد وعلى ذلك قسم ابن رسول حضرموت مناصفة بين مذحج والنهد
وطبعا هذا النسب فيه تعميم فبنو ظنة نسبهم واضح إلى قضاعة وذكرهم الهمداني في منطقة نجران ومنها نزحوا مع الحلف النهدي وأما بالنسبة لآل كثير هناك قبائل في منطقة نجران اليوم من آل كثير وهم أقرب جغرافيا آل كثير حضرموت وهم على الأرجح عندي إمتداد لهم فآل كثير هم بدو من بادية شمال حضرموت (نجد آل كثير)لذلك أرى أنهم نزحوا من منطقة نجران مع الحلف النهدي وهذا ما يشير إليه ابن رسول عندما نسبهم للحلف النهدي المذحجي وإن كان خلط في نسبهم ولكنهم كانوا عنده من ذلك الحلف.وبالتالي النسب الصحيح لهم هو نسب آل كثير منطقة نجران فإن كانوا من سبيع همدان فهؤلاء من سبيع أيضا وإن كانوا من ظنة فهؤلاء من ظنة أيضا .وقد قرأت أنها كانوا يتحالفون مع قبائل قحطان في حروبها.والذي جعلني أميل إلى الأصل النجراني أخيرا هو إكتشافي لوجود قبائل من آل كثير بمنطقة نجران وكذلك أتضاح الأمر بالنسبة لموقع آل كثير حضرموت فهم ليسوا من الشنافر وليسوا من وسط الوادي .
إذن منطقة شرق حضرموت (السهم رقم ثلاثة) به قبائل من قضاعة ومذحج وليست من نهد إنما نهد في الغرب (السهم رقم أثنين في الخريطة) ونهد الغرب هي بنو معروف وبنو معاوية وبنو ظبيان وأستوطنوا نهد هناك إلى يومنا هذا .ولا يوجد خلاف كثير في نسبهم بعكس قبائل شرق حضرموت ومن الملاحظ أن الحروب التى وقعت بين قبائل الحلف النهدي ضد بعضهم البعض تبدو لي حروب بين قبائهم الشرقية ضد الغربية .
وأخيرا
في القرن العاشر الهجري نجد نهد في غرب حضرموت تتحالف مع مذحج وبنو هلال شبوة ضد آل كثير وهذا في رأيي يوضح الشكل النهائي للتحالفات النهدية في حضرموت فقبائل الشرقية في كتلة واحده وقبائل الغرب في كتلة أخرى.(بالإضافة إلى كتلة ثالثة لقبائل دخلت مع المهرة ) وهكذا إنتهى الحلف النهدي بذوبانه في حضرموت و وظهرت قوى أخرى في الساحة لم تكن موجودة من قبل .

بعض المصادر للفائدة :
قبيلة نهد
http://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=162095
أنساب أهل عمان للسيابي
http://www.alfaiha.net/ansab1.htm
صفة جزيرة العرب للهمداني
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...?BID=196&CID=1
كتاب تاريخ شنبل وكذلك بن عبيدالله (موجود في ملتقىحضرموت)

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى