ولدك ما يتكلم بسبب كراميش؟ عنده تشتت انتباه او توحد ؟ هنا الحل مع تجربة

على أفراد الأسرة أيضاً عدم المبالغة والإسراف فيتصحيح أخطاء الطفل النطقية وخاصة في بداية البرنامج العلاجي مع الطفل حتى لا يؤديذلك إلى نتائج سيئة .

من الضروري أن يوفر كل أفراد الأسرة الفرصة للطفل للتواصل اللفظي معالآخرين المحيطين به من الأقارب والجيران وزملائه وأخوته ....... وغيرهم ، إذ تسهمتلك الاتصالات في تنمية مهارات النطق لديه إلى جانب أنه تمنح له الفرصة لإقامةعلاقة اجتماعية



التدريبات اللازمة مع الأطفال ضعاف السمع وذلك لتقوية جهاز النطقبشكل عام:



أولا : تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع للأطفال ضعاف السمع



أ – تمارين لتقوية عضلات اللسان :

حركية الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .

لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع .

دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد منالخارج .

أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .

رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول اليه من سقف الحلق الرخو.

لعبة *** طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الايس كريم.

ينطق بطريقة منغمة ومكررة الصوت لا لا لا وحرف الراء ر ر ر .

تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم.

ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:

تحريك الفك يمينا ويسارا.

تحريك الفك السفلي لأسفل.

وضع طوق مطاطي فوق رأس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.

وضع يد الباحثة أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكهالسفلي.

مضغ اللبان (العلك).

ج- تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:

قضاء أكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدينوالأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الأطلاق.

ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوىالنفس فيقوى الصوت المنطلق.

تمارين نفخ البالونات بقوة.

نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة افقيا على الطاولة, وكور تنسالطاولة,والمراكب الورقية في الماء,وقصاصات الورق.

النفخ بالماء والصابون باستخدام انبوب للتحكم في التنفس لتكوين كراتالماء.

اتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في اناء به ماء ويكتمنفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.

نفخ الشموع المضاءة ومحاولة اطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.

تمارين الجري والأتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم فيحركة اعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام.

النفخ على مراوح ورقية أو بلاستيكيه صغيره لأدارتها.

تدريبه على اخذ نفس سريع واخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع واخراجهبسرعة والعكس وتدريبه على حبس انفاسه فترة من الزمن.







د – تمارين لتقوية الشفتين :

ضم الشفتين ومطهما للإمام .

تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتينوغلقها بطريقة تكرارية.

إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولاقصى مايستطيعالطفل .

مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسهفي الفم بالضغط على الشفتين.

نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة ( با ، بي ،بو )

استخدام شفاطات العصير .



هـ – تمارين لتقوية الجهاز الصوتي (الحنجرة والحبال الصوتية) :

تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .

نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .



و – تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق :

نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركاتالطويلة ( خا – خي – خو )

(
غا – غي – غو) (عا – عي – عو ) (حا – حي – حو )

تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب والمضغ .
 
ثانيا : مرحلة تهيئةالجهاز السمعي :

أ – التدريب على التمييزالسمعي للأصوات :



وتستخدم هذه الطريقة فيتعليم الأطفال ضعاف السمع و مهارة الاستماع وتطويرها لديهم ومن ثم التمييز بينالأصوات أو الكلمات باستخدام الوسائل البصرية والمعينات السمعية التي تساعد علىنجاحها .

أهداف التدريب السمعي:



1-
استثمار بقايا السمع لدىالطفل ضعاف السمع .

2-
تعزيز قدرة الطفل علىالتمييز الصوتي ..

3 -
استدارة الطفل تجاه الصوت .

4 –
جذب انتباه الآخرين من خلالإصدار بعض الأصوات .

5–
تقليد كلمة بسيطة.

6 –
التعبير عن حاجاته الشخصية .

7-
استخدام كلمات في جمل مفيدة .



ومن ثم يتم تدريب الطفل علىتمييز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة في البيئة من حوله مثل :

الأصوات الموجودة في المنزلمثل صوت– غلق وفتح الباب – جرس الباب – طرق الباب – المنبه – إشعال عود كبريت –التليفون ...الخ

أصوات الحيوانات والطيور مثل: الحمار – البقرة – الحصان– القطة ..... الخ

أصوات الإنسان مثل : الضحك –البكاء – الألم – كحة – عطس ........... الخ.

آلات : صوت سيارة – قطار –مويسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة.

سماع الأصوات الطبيعية مثل :المطر – رياح –.........الخ ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التيتعبر عنه , ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أ، يشير الى الصورة صاحبه الصوت ، ثم يعادسماعة ويعرض عليه ثلاث صور ويختار الصورة المعبر عنه.



ويتم إشراك الأم فى ذلك حيثأن الأم هى المساعد الأول فى تنمية المهارات السمعية للطفل وذلك بمساعدة الباحثةوالتى تقوم دائما بإرشادها إلى تدريب طفلها بشكل دائم على سماع أصوات البيئةالمحيطة بالطفل.



ب – التدريب على التمييزالسمعي للأصوات :ٌ وذلك من خلال ما يلي:

1 –
التميز السمعي :

عن طريق الاستماع الى الصوتالصحيح والتفرقه بينه وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة,وتميز الكلمات التي بها الصوت.

2-
التميز اللمسي:

كتدريب الطفل على الشعوربالذبذبات التى تصاحب نطق الصوت والشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع معالنطق,أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت,واستخدام وسيلة حسيةلشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط.. الخ

3-
تدريبات لتنمية مهارةالتمييز البصري:

تستخدم الباحثة المرآة أوصور الفيديو أو على c.dتوضح وضع اعضاء النطق عند خروج الصوت,أو اقران صورةالحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف,رؤية الباحثة وهى تنطق صوت الحرف,أورؤية تطاير الأوراق أو اقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطولة نتيجة خروج الهواءعند نطق صوت الحرف.

4-
تدريبات اخراج الصوت في مقطع:

ويبدأ بتدريب الطفل على نطقالصوت منفرد بالتشكيل ومصاحب لحرف العلة ( أ ، و ، ي ) لمقاطع أحادية ثم في مقاطعثنائية ثم مقاطع ثلاثية تمهيداٌ لنطقه في كلمات.

5-
تدريبات لنطق الصوت في بدايةالكلمة .

6-
تدريبات لنطق الصوت في وسطالكلمة .

7-
تدريبات لنطق الصوت نهايةالكلمة .

8-
تدريبات لنطق الصوت مكررا فيكلمة .

9-
تدريبات لنطق الصوت في جملة :

وتبدأ بجمل قصيرة ثم تزدادفي الطول تدريجياٌ .





 
وبمجرد أن يبدأ الطفلاستعمال الكلمة الواحدة ( عن طريق النطق أو بالإشارة) تقوم الباحثة بتدريب الأطفالبواسطة الخطة العلاجية الشاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي ، وقد يركز علىتنمية المفردات الغوية ( مهارات دلالية ) في كثير من الأنشطة الكلية والموضوعية ،مثل عرض لأدوات المطبخ وأدوات المائدة مع استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عندإعداد طعام أو الاهتمام بأنشطة التلوين والرسم مع استخدام المفردات المعلقةبالأشغال اليدوية والتلوين أو ربط مخارج الحروف والكلمات بحركات إيقاعية أثناءاللعب والتمثيل وعند الخروج الخروج إلى الشارع والسوق والرحلات ، ومع مرور الوقتنجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادةعدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا ،هناك تعبيرات كثيرة يستطيعالطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين ( على سبيل المثال علىكلمة (تفاحة) تدخلهاالباحثة فى أكثر من جملة أكلتفاحة،اغسل تفاحة بالميه، أشرب عصير تفاح،أقطع التفاحة بالسكينة، وبذلك نساعدالطفل على استخدام الكلمة الواحدة فى أكثر من جملة بداية بالجملة البسيطة ومن ثمتضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات وتزداد طول الجملة بشكل تدريجى

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

هذا رابط فيه ابجديات الحروفالعربية والانجليزية بالصور للصم

[url]http://forums.*******.com/thread2618146[/URL]

 
التوحد والبلوغ



إن الآباء دائمي القلق فيم سوف يؤول إليه طفلهم المتوحد عندما يمربالمرحلة الانتقالية من الطفولة إلى البلوغ ، ومن أعراض التوحد القوية :



-
صعوبات التواصل .

-
السلوك المتكرر .

-
عدم التوافق مع الآخرين .

-
ضعف التحكم العاطفي .



فإن تلك الأعراض هي عوامل تؤثر في حياة المتوحد البالغ ، وأيضاً سوفتؤثر على كيفية الإعداد السليم له .



وكما سبق أن أشرنا فإن البالغين المتوحدين ينتمون إلى أي من مجموعتين، البعض منهم ينتمي إلى مجموعة التوحديين ذوي الأداء العالي High FunctioningAutistic Adults ، ونجد أنهؤلاء قادرين على أن يندمجوا في المجتمع بدون مشاكل ، أو بالقليل منها ، والآخرينهم التوحديين ذات الأداء المنخفض Low Functioning Autistic Adults ، وهؤلاء في حاجة إلى رعاية تامة كي يتعايشوا معالعالم الذي نعرفه نحن ، فبعض من هؤلاء لا يستطيع التواصل التام مع الآخرين ،ويتألموا بشكل ضعيف جداً مع أي ظروف مستجدة . وفي هذه الحالة يكون التحاقهم بأيةوظيفة غالباً مستحيل .



ويعتبر من أصعب ما يمر به التوحديين هو افتقارهم لمن يساندهم ،فدائماً هم في قلق من أنهم دائماً معرضين للنقد من قبل كل من يقابلون ، وربمايعانون من ثقتهم الضعيفة بأنفسهم والتي سوف تعقد من توحدهم فيما بعد .



وبالرغم من أن باستطاعتهم إنجاز أعمال منتظمة و، وحتى تكوين عائلة ،والعناية بهم ، إلا أنه من السهل جداً أن يحبطوا ، وذلك عند إحساسهم بعدم الكفاءة، وأنهم غير شاعرين بالراحة تجاه أي من المواقف الاجتماعية . وحقيقة نجد أنه حتىالتوحديين ذوي الأداء العالي ننجد أن الكثير منهم يفضل أن يعيش وحيداً بالمنزل أوأن يقيم في دور للمتوحدين .

التوحد والتوظيف في العمل :

في حقيقة الأمر وجد أنه هناك الكثير من الوظائف التي تتلاءم معالمتوحد ، وتعكس قوة كل فرد . ولأن المتوحد غالباً ما يعاني من قصور في الذاكرةالقصيرة المدى Short Term Memory ،فإننا نجد أن الوظائف ذات الضغط العالي والتي تتطلب تعدد الإنجازات ، فإنها غيرملائمة للمتوحد .



ونجد أنه في المدن الكبيرة لابد من وجود مجموعات للمساعدين Support Groups والتي تساعدالمتوحد في أن يناضل بنجاح مع أي من الصعوبات التي تواجهه . ولأن التوحد هو اضطرابطيفي ، أي أنه يظهر بأشكال مختلفة ، ويظهر في أفراد مختلفة ، أي أنه لا يصيب أفرادمتشابهة ، ولا يصيبهم بنفس النمط ، فلكل النمط الخاص به، فإنه في معظم الأحيان نجدأن المتوحد على علم تام بقدراته وإمكانياته ، وأنه قادر على اتخاذ القراراتالمستندة على قدر قدرته ، ونجد أنه من الخطر أن ندفع بالمتوحد تجاه أي موقف أو حاللا يشعر فيه بالراحة ، ومن الأفضل أن نسمح للمتوحد بأن يتقدم بالمعدل التي ترتاحله هو أو هي .

وعندما يدمج المتوحد في برنامج معد بعناية تامة له ، ويتناسب مع حالته، فإنه هنا سوف يفضل التعلم بشكل أفضل ، وعندما يتكرر نفس الشيء كل يوم فإن هذايزيد من الراحة التي يشعر بها المتوحد ، وأيضاً تكون الراحة أكبر كلما قل معدلحدوث أي مفاجأة له ، أو حدث أو طلب غير متوقع ؛ وبالتالي فإن الوظائف التي تشتملعلى الكثير من العمل الورقي ، وتشتمل على التكرار غالباً ما تكون هي المثلىوالأفضل لهم
 
طريقة سريعة للتخلص من سمااااااااات التوحد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



انا عملت الموضوع دة عشان انقل لكم تجربتى الشخصية على أكتر من طفل



وأنا بعتبر الموضوع دة صدقة جارية وأسألكم الدعاء لى ولأولادى



أولا عايزة أقولكم باختصار شديد ان كل ام عندها طفل وقالها الدكتور انعنده سمات توحد طبعا بتترعب



وبتصرف فلوس كتير جداااااااااااااا فى اشتغالات الدكاترة معدومىالضمير



والحقيقة ان سمات التوحد مصطلح يطلق على الاطفال التى لها سلوك متكررمثل



الرفرفة - النظر فى كف الايدى - عدم تعدد الاطعمة - عدم الانسجام معالاخرين - ........



وأهم صفتين فى الصفات هما عدم الانتباة عند النداء - تأخر الكلام





نيجى دلوقتى عشان اقولكم تجربتى المجربة على اكتر من طفل ونجحتالتجربة بنجاح ساحق



بدون جلسات تعديل سلوك ولا مواعيد للحجز ولا غيره



أولا نمنع التليفزيون نهائى لمدة اسبوع أو اسبوعين



ثانيا منشغلش القنوات اللى متعلق بيها الطفل نهائى لمدة شهر وبعدالمدة دى الطفل هينساها نهائى



ازاى نخلى الطفل ينجذب مع الشخص ويتواصل معه ؟؟



حتى لو كان انتى او ابوه او مع اى شخص .. مش هتصدقوا



العلاج بالذغذغة ... كل طفل فى مكان فى جسمه بيخليه ينهار من الضحك



لو عرفتى ازاى .. استخدميها وخلى اى حد يستخدمها مع الطفل كم مرةهتلاقيه بيتفاعل معاه



ازاى نخلى الطفل يتواصل معاكى بعينه وازاى تزيدى التواصل ؟؟؟



فى اكتر من طريقة



ممكن تطفى النور فى الحجرة وتشغلى الكشاف الصغير فى الحيطان لحد مايبدأ يركز مع الضوء اللى بيتحرك



وممكن تقعدى الطفل قدامك وتحركى لسانك للخارج بجميع الحركات بسرعةوببطء



ومرة بعد مرة هتلاقيه بيقلدك



ولو بيحب اغنية معينة تفضلى تغنيها طول اليوم هتلاقيه بيبصلك طول ماانتى بتغنى



لو لقيتى الطفل بيعمل اى حركة زى الرفرفة مثلا تخبطى كف ايده من فوق



وتقوليله افتح ايدك كدة غلط ولما يفتح ايده تخبطيه عليها



فى خلال اسبوعين هيبطلها خالص





ازاى نخلى الطفل يبطل بكاء وضحك بدون سبب ؟؟؟



مش هتصدقوا لكن والله علاج سحررررررررررررررررى



بالخروج بالطفل وتخليه يلعب فى الجناين ويجرى وينطلق



مرتين بس فى الاسبوع وتلاقيه بطل عصبية نهائى لانه بيخرج طاقته فىالجرى والانطلاق



ومع الوقت هتلاقيه بيلعب مع الاطفال فى الجناين



انا بدأت رحلة العلاج دى وخلال شهرين انتهت سمات التوحد نهائى





ازاى نرفع انتباة الطفل عند النداء ؟؟؟؟؟؟؟؟



عن طريق دواء اسمه ستيمولان بياخد 5 سم بعد الفطار يوميا

ومعاة مكمل رائع اسمه هالورانج



وخلال الشهرين هتلاقى الطفل بينتبه لنداءك بالتدريج



والله العظيم العلاج دة سحرى ومجرب على اكتر من طفل وجربوا وادعولى


 
تعليم الطفل التوحدي الدخول للحمام...

منقول



بقلم: دبي جرى - قسم تيتش-جامعة نورث كارولينا





هناك عدة طرق فعالة لتعليم الأطفال المصابين بالتوحد كيفية استخدامالمرحاض، وذلك بالاستفادة من نقاط القوة الموجودة عند هؤلاء الأطفال، مع محاولةمساعدتهم في النواحي التي يحتاجون فيها إلى المساعدة. حيث إن عملية استخدامالمرحاض قد تشكل صعوبة بالغة عند البعض. وقد أثبت استخدام تقنيات التعليم المبنيعلى أساس وجود تركيبة ثابتة يفهمها الطفل جدواها في المدارس، ولذا يمكنناالاستفادة منها في عملية تعليم الأطفال كيفية استخدام المرحاض.

وتشمل عملية التدريس المبني على تركيبة مفهومة وثابتة عملية تقييممهارات الطفل، وتحديد الهدف، كما تشمل وضع روتين ثابت يشمل النواحي التالية: إعدادالمكان، إفهام الطفل وإبلاغه بالمكان الذي يجب أن يذهب إليه، وماذا يجب أن يفعلحينما يصل إلى هناك، وحين ينتهي، ثم ماذا يجب أن يفعل بعد ذلك



1- قومي بعمل جدول تتبعين به عددالمرات التي يتخلص فيها طفلك من الفضلات، ولمدة أسبوع على الأقل. ثم قومي بعد ذلكبأخذه إلى الحمام كل 20 دقيقة، مع التأكد مما إذا كانت قد تخلص من الفضلات أم لا،مع تدوين ذلك، حيث ستخرجين بعد ذلك بجدول يبين تقريباً الأوقات التي من المحتمل أنيتخلص فيها من الفضلات إذا آخذتيه إلى الحمام (فقد تكتشفين من خلال الجدول أنهيحتاج إلى الذهاب إلى الحمام كل 3 ساعات على سبيل المثال).



2- قومي خلال فترة الملاحظة هذهبتقييم الأمور التالية: مهارات ارتداء وخلع الملابس، المخاوف المختلفة، الأمورالتي يهتم بها الطفل، ومدى درجة الانتباه لديه.



3- بعد عمل الجدول وتقييم مهاراتالطفل، قومي بتحديد الأهداف المطلوبة، وهي قد تشمل: الذهاب إلى الحمام، الجلوس علىمقعد الحمام لفترة كافية للتخلص من الفضلات، التعامل مع الملابس بشكل مناسب،القدرة على التعرف على الانتهاء من عملية الطرح، أو التغلب على خوف معين.



4- قد لا يكون هدفك الأولي هوالنجاح في أداء عملية طرح الفضلات كاملة، ولكن يجب أن تعملي على ***** روتين خاصللحمام، سيساعد الطفل في النهاية على أداء العملية بنجاح حينما يكون جاهزاً لذلك.وروتين الحمام يشمل:

o نظام للتواصل يتعلق بالذهابإلى الحمام، معرفة ما ينبغي أن يفعله حينما يذهب هناك، وفهم أين يذهب، وماذا يفعلعند الانتهاء.

o البدء من عند المستوى الحاليللطفل.

o وجود نظام لمكافأة الطفل.

o الاستمرار في تدوين الجدول.



5- انظري لعلامات استعداد الطفللأداء العملية بنجاح. تذكري أن طفلك من المحتمل أن يتقن في البداية عملية طرحالبول فقط. وعلامات الاستعداد تشمل:

o البقاء جافاً لمدة طويلة منالوقت (1-2 ساعة).

o التوقف عن النشاط الذي يقوم بهعندما يطرح الفضلات على ملابسه الداخلية.

o وجود انتظام في عملية طرحالفضلات.

o يقوم بإخبارك بأنه قد"اتسخ"( مثل أن ينزع بنطلونه، أو أن يتخلص من الحفاظات، أو أن يتحسسبنطلونه).

o حينما يخبرك أو يظهر لك أنهسيبلل نفسه، أو أنه قد "فعلها".



ويمكن استخدام التعليم المبني على وجود بنية ثابتة كإطار عام يتم منخلاله إدراج حاجات الطفل، ومهاراته، واهتماماته. وعملية الذهاب إلى الحمام تحتويعلى العديد من الخطوات التي يجب أن تُتقن لنجاح العملية. ولذلك فإن تحديد مستوىطفلك من حيث أداء هذه الخطوات، سيساعدك على تحديد الخطوة التي يجب البدء منها. كمايجب تقييم الطفل بشكل مستمر من أجل إجراء أية تعديلات ضرورية
 
أعلى