أسوار قوية
New Member
على أفراد الأسرة أيضاً عدم المبالغة والإسراف فيتصحيح أخطاء الطفل النطقية وخاصة في بداية البرنامج العلاجي مع الطفل حتى لا يؤديذلك إلى نتائج سيئة .
من الضروري أن يوفر كل أفراد الأسرة الفرصة للطفل للتواصل اللفظي معالآخرين المحيطين به من الأقارب والجيران وزملائه وأخوته ....... وغيرهم ، إذ تسهمتلك الاتصالات في تنمية مهارات النطق لديه إلى جانب أنه تمنح له الفرصة لإقامةعلاقة اجتماعية
التدريبات اللازمة مع الأطفال ضعاف السمع وذلك لتقوية جهاز النطقبشكل عام:
أولا : تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع للأطفال ضعاف السمع
أ – تمارين لتقوية عضلات اللسان :
حركية الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع .
دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد منالخارج .
أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول اليه من سقف الحلق الرخو.
لعبة *** طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الايس كريم.
ينطق بطريقة منغمة ومكررة الصوت لا لا لا وحرف الراء ر ر ر .
تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم.
ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:
تحريك الفك يمينا ويسارا.
تحريك الفك السفلي لأسفل.
وضع طوق مطاطي فوق رأس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.
وضع يد الباحثة أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكهالسفلي.
مضغ اللبان (العلك).
ج- تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:
قضاء أكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدينوالأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الأطلاق.
ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوىالنفس فيقوى الصوت المنطلق.
تمارين نفخ البالونات بقوة.
نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة افقيا على الطاولة, وكور تنسالطاولة,والمراكب الورقية في الماء,وقصاصات الورق.
النفخ بالماء والصابون باستخدام انبوب للتحكم في التنفس لتكوين كراتالماء.
اتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في اناء به ماء ويكتمنفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.
نفخ الشموع المضاءة ومحاولة اطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.
تمارين الجري والأتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم فيحركة اعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام.
النفخ على مراوح ورقية أو بلاستيكيه صغيره لأدارتها.
تدريبه على اخذ نفس سريع واخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع واخراجهبسرعة والعكس وتدريبه على حبس انفاسه فترة من الزمن.
د – تمارين لتقوية الشفتين :
ضم الشفتين ومطهما للإمام .
تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتينوغلقها بطريقة تكرارية.
إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولاقصى مايستطيعالطفل .
مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسهفي الفم بالضغط على الشفتين.
نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة ( با ، بي ،بو )
استخدام شفاطات العصير .
هـ – تمارين لتقوية الجهاز الصوتي (الحنجرة والحبال الصوتية) :
تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .
و – تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق :
نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركاتالطويلة ( خا – خي – خو )
( غا – غي – غو) (عا – عي – عو ) (حا – حي – حو )
تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب والمضغ .
من الضروري أن يوفر كل أفراد الأسرة الفرصة للطفل للتواصل اللفظي معالآخرين المحيطين به من الأقارب والجيران وزملائه وأخوته ....... وغيرهم ، إذ تسهمتلك الاتصالات في تنمية مهارات النطق لديه إلى جانب أنه تمنح له الفرصة لإقامةعلاقة اجتماعية
التدريبات اللازمة مع الأطفال ضعاف السمع وذلك لتقوية جهاز النطقبشكل عام:
أولا : تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع للأطفال ضعاف السمع
أ – تمارين لتقوية عضلات اللسان :
حركية الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع .
دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد منالخارج .
أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول اليه من سقف الحلق الرخو.
لعبة *** طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الايس كريم.
ينطق بطريقة منغمة ومكررة الصوت لا لا لا وحرف الراء ر ر ر .
تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم.
ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:
تحريك الفك يمينا ويسارا.
تحريك الفك السفلي لأسفل.
وضع طوق مطاطي فوق رأس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.
وضع يد الباحثة أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكهالسفلي.
مضغ اللبان (العلك).
ج- تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:
قضاء أكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدينوالأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الأطلاق.
ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوىالنفس فيقوى الصوت المنطلق.
تمارين نفخ البالونات بقوة.
نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة افقيا على الطاولة, وكور تنسالطاولة,والمراكب الورقية في الماء,وقصاصات الورق.
النفخ بالماء والصابون باستخدام انبوب للتحكم في التنفس لتكوين كراتالماء.
اتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في اناء به ماء ويكتمنفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.
نفخ الشموع المضاءة ومحاولة اطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.
تمارين الجري والأتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم فيحركة اعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام.
النفخ على مراوح ورقية أو بلاستيكيه صغيره لأدارتها.
تدريبه على اخذ نفس سريع واخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع واخراجهبسرعة والعكس وتدريبه على حبس انفاسه فترة من الزمن.
د – تمارين لتقوية الشفتين :
ضم الشفتين ومطهما للإمام .
تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتينوغلقها بطريقة تكرارية.
إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولاقصى مايستطيعالطفل .
مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسهفي الفم بالضغط على الشفتين.
نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة ( با ، بي ،بو )
استخدام شفاطات العصير .
هـ – تمارين لتقوية الجهاز الصوتي (الحنجرة والحبال الصوتية) :
تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .
و – تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق :
نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركاتالطويلة ( خا – خي – خو )
( غا – غي – غو) (عا – عي – عو ) (حا – حي – حو )
تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب والمضغ .