اخيرا حفظتها اسماء الاشياء ..طفلة متاخرة النطق والفهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





اخواتي عندي طفلة متاخرة في النطق......



هدفي ان اجعلها تعرف اسماء الاشيااااااء من حولها..



وسيلتي: العابها ( خضروات وفواكه وحيوانات العاب اخرى ...فستان ..حفاظ..ملعقة ...)









الفكرة:



تصوير فيديو بتلفوني لالعاب ابنتي باسلوب علمي متقن تعلمته من برنامج للتخاطب مجاني الكتروني انتجه اخصائيون ...بصراااحة برنامج ممتاز بالدرجة الاولى



الطريقة:



1- احضرت العاب ابنتي كلها....وصففتها على الارض ع شكل طابور....وكل 3 اشياء في مجموعه:



2- وضعت فستانها وبجواره كرة ثم حفاظ ...حذاء طبق.ثم كرسيها فيه فواكه وغطيتها بقماش ثم بعد مسافة شبر وضعت سفينة وموز وخوخ ثم بعد شبر جمل وتوت وخس ثم بعد مسافة شبر قطة و مشط ملعقة وبرتقالة وهكذا.المجموعات عشوائية وكلها في طابور ورا بعض لاني بصور بتلفوني ومريد انتقل بالكاميره من مكان لمكان فطيتهم كلهم ورا بعض لكم في مجوعات



3- التصوير: اطفات جهاز التكييف عشان الصوت يكون واضح وصورت : يظهر في الشاشة الفستان وانا امد يدي له واحركه واردد ( هذا فستااااان فس تااان اللله فستان حلو فستان هذا فستان..وين الفستان؟ هذا فستان)

ثم اشرت للكرة وقت( وين الكرة؟ هذه كرة؟ الله كرة...كرة كرة كرة )



وهكذااااا استمر التصوير اشير للاشياء وانطق اسمها بنغمة حلوة والاسم مجزأ ثم كامل ..



المقطع كامل لان الاشياء قريبة من بعض ومرتبه وهدوء طلعت اليهال كلهم لذلك طلع عمل صحيح



لما وصلت للكرسي الي فيه فواكه ومغطيتها بقماش صرت اقول وين الفراولة ؟ وامد يدي داخل القماش واطلع فراولة وقول : اه فراولة هذه فراولة هم هم فراولة ف را ولة.....ثم قلت وين البطيخ وادخل يدي تحت القماش وابحث عن البطيخ واقول وين البيطخ وين؟ هااااااا هذي بطيخ بطيييخ الله بطيخ ...وهكذااااا



ثم وصلت للمجموعات...هن 3 اشياء فاقول وين السفينة وين السفينة؟ ثم ااشر باصبعي نحو السفينة واقول هذه سفينة سفينة سفي نة ...وين القطة؟ ( وااشر نحو القطة باصبعي واوقول هذه قطة...ثم احمل القطة واجعلها فوق السفينة واقول قطة فوق السفينة



يعني ابتكري علاقة بين الاشياء



كذلك لما وصلت للمشط امشط للدمية به...اذا حيوان وجنبه اكل اقول الجمل ياكل فراوله.





*طبعاااا الاشياء انتي بتكري اسمائهن 4 خمس مرات وبتكرار بيحفظ ابنك اكيييييييييد



* بتكوني عملتي علاقة بين شيئين حيوان واكل او حيوان يركب سيارة او سفينة ( المهم المجموعات خليها منوعه وبكائك خلي بينها علاقة



* الطفل بيتعلم الاشارة لانه يشوف في المقطع اصبعك وانتي تشيري للاشياء



- - - تم التحديث - - -



* صوتك يبعث في قلبه الحنان والرعاية لذلك المقطع مهم جدااا بالنسبة له



* الكرسي الذي به اشياء ومغطى بقماش ممتااااز لانه يثير فضوله وانتباهه فهو لا يعرف ماذا ستخرج يدك عندما تخلينها تحت القماش





* المجموعات مكون من 3 اشياء وهي امامه وامضي في التصوير وانتي تقولي وين كذا وين كذا ؟ هذا يثير عقله لانه يريد ان يعرف اين الشي الذي تنطقين اسمه؟







المهم بنتي قلبي الله يحفظها اول ما شافت المقطع طبعا ادمنت عليه تشغله وتشغله



مدته 7 دقايق...صارت تجيب العابها والي تشوفه في المقطع تمسكه





بعد اسبوع بالضبط جبت العابها نفسهن وقلت وين كذا صارت تاشر للشي ماشاء الله تبارك الله



ذهلت وذكرت الله وشكرته.....عمل بسيط ونتايجه مذهلة

كانت لا تعرف ولا اسم الان تعرف وتشير باصبعها

طبعا الاشارة بالاصبع مهمة جدااا وانا كنت امسك اصبعها واشير الى الصور لما كنت اوريها برنامج التخاطب













الدرس الثاني:



المقطع الثاني يعلم الفعل ( هاتي ) حيت وضعت اختها ع كرسي وامامها طاولة وبها اشياء كثيرة مثلا حذاء صحن شوكة العاب سيارة ....مفتاح ...



واقول لها هاتي كذا وهي تناولني ..ويدي واضحة في التصوير وانا اقول هاتي احرك يدي بالحركة المعروفة لطلب جلب شي



الحمدلله صارت تعرف ايش يعني هاتي ...صحيح تقول كاكي ههههه لكن مقبولة من العسل





الدرس الثالث:



اقفلي الباب وبعد ما صورته قريب بصورة باذن الله ناوية اجيب اطفال العايلة واصفهم طابور وااشر نحو الباب واقول فلان افتح الباب ويفتحه ثم اقول فلان سكر الباب وهكذاااا







اخواتي التكرار ثم التكرار.وربما تكوني مشغولة بعملك او بعيالك فانصحك صوري هالمقاطع التعليمية لها بنفسك بتلفونك لا تصعبي المسالة وتقولي بجيب كاميرة تصوير بس اذا عندك الامكانيات ليش لا جيبي كاميرة وابدعي في ذلك وانتهزي فرصة تواجد اطفال كثيرين وخليهم يلعبوا وصوريهم وصوري اخوان ابنك وابوه وصوريه هو



وخصصي له تلفون فيه هالمقاطع عشان تكون معه دوم





ادعوا الله تعالى ان يفرحنا بشفاء عيالنااااا





واذا فيكم وحدة تفهم في التصوير وعندها بنت صغيرة وهي الي بيظهر صوتها في التصوير ياريت تنزل لنا المقطع



انا بكتب الافكار وطريقة التصوير واجرك كبييييييير عند الله انك ساهمتي في تعليم ابناء المسلمين النطق وهي صدقة جارية عنك لان هذا الطفل سيكبر وسيقرا القران ويعبد الله وتكوني سبب في ذلك



الي معها استعداد تقول وبحط لها سيناريو









منقوووووووووووووووووول
 
أعلى