أمثال عربية وتفسيرها ....

الذووووق

مشرف عام
اختلط الحابل بالنابل





من أمثال العرب، التي تُضرب في الشدة تُصيب الناس، وما يُصاحبها من هرج ومرج، واختلاط للأمور.

والحابل، الذي ينصب الحبالة للصيد، والنابل: رامي الصّيد عن قوسه بالنبل. وقد يضرب المثل للقوم تتقلب أحوالهم، ويثور بعضهم على بعض، بعد السّكون والرخاء؛ أو اختلاط الأمر على الناس، حتى لا يعرفوا الوجه الصحيح، مثل اختلاط القُنّاص الذين يصيدون بالشرك، مع الذين يصيدون بالنبل، فلا يصيد أي منهم شيئاً .

ــــــــــــــــــــــــ





تُرك له الحبل على الغارب





الغارب هو أعلى مقدم السّنام في البعير، ويُضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط.

وكانت العرب إذا طلّق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئتِ. وقال الأصمعي: وأصل المثل أن الناقة إذا رعت وعليها خطامها، أُلقي على غاربها، وتُركت ليس عليها خطام، لأنها إذا رأت الخطام لم يهنها المرعى، وكذلك إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء. وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت ليزيد بن الأصم: رمى برسنك على غاربك، أي خلى سبيلك، فليس لك أحد يمنعك عما تريد، تشبيهاً بالبعير يُوضع زمامه على ظهره، ويُطلق يسرح أين أراد في المراعي.



ــــــــــــــــــــــــ



جاءوا على بكرة أبيهم،





البكرة هي الناقة التي لم يضربها الفحل. ويُضرب المثل للدلالة على اجتماع القوم، من دون استثناء أحد، وجاءوا على بكرة أبيهم، إذا جاءوا جميعاً على آخرهم. وقال الأصمعي: جاءوا على طريقة واحدة. وقال أبو عمرو: جاءوا بأجمعهم. وفي الحديث: جاءت هوزان على بكرة أبيها، وهذه كلمة للعرب، يُريدون بها الكثرة وتوفير العدد، وأنهم جاءوا جميعاً، لم يتخلف منهم أحد. وقال أبو عبيدة: معناه جاءوا بعضهم في إثر بعض، وليس هناك بكرة في الحقيقة، وهي الناقة التي يُستقى عليها الماء العذب، فاستعيرت في هذا الموضع؛ وإنما هي مثل. قال ابن جني: عندي أن قولهم جاءوا على بكرة أبيهم، بمعنى جاءوا بأجمعهم، هو من قولهم بكرت في كذا أي تقدمت فيه، ومعناه جاءوا على أوليتهم، أي لم يبق منهم أحد، بل جاءوا من أولهم إلى آخرهم .

ــــــــــــــــــــــــ



زلة لسان





من مأثور القول، الزّلة هي السّقطة أو الخطأ والذنب. ويُقصد بهذه المقولة الاعتذار عن قول يصدر من دون قصد، فيندم صاحبه عليه، فيتبرأ منه، وكأن لسانه قد سقط بهذا الخطأ، وهو بريءٌ من لسانه.

ــــــــــــــــــــــــ



سبق السيف العذل





العذل هو اللوم والعتاب، ويُضرب المثل لما قد فات من أمرٍ، أو وقع، ولا سبيل إلى رده، أو تداركه. وأصل المثل أن الحارث بن ظالم، ضرب رجلاً فقتله، فعندما أُخبر بعذره قال: سبق السيف العذل.

وفي رواية أخرى، أن قائل المثل هو ضبة بن أدّ، لمّا لامه الناس على قتل قاتل ابنه في الحرم .

ــــــــــــــــــــــــ



على قدم وساق





الساق في اللغة الأمر الشديد، قال تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ، والساق أيضاً ما يعلو القدم. ودلالة المثل شدة الاهتمام بالأمر، والنهوض إليه. فيقال: قام فلان على ساق، إذا عُني بالأمر وتحزم به. وقامت الحرب على ساق، وقام القوم على ساق: يُراد بذلك الكد والمشقة، لأنّ الساق ترتكز على القدم، فيكون تمام القيام أو الاهتمام، هو الوقف على الساق والقدم معاً .

ــــــــــــــــــــــــ



القشة التي قصمت ظهر البعير





قصم الشيء كسره، والقش نبات يابس، وكذلك هو عيدان دقيقة من قشر القصب والخيزران.

يعني المثل أن الأمر الهين اليسير، الذي لا قيمة له، قد يؤدي إلى نتائج خطيرة وعواقب وخيمة. وتُقرّب صورة المثل بأن البعير القوي الشديد، الذي يحمل على ظهره قدراً كبيراً من القش، يصل حداً قد تؤدي زيادة قشة واحدة فوق حمله، إلى كسر ظهره وهلاكه. ومن هنا يُضرب المثل لعدم الاستهانة بصغائر الأمور، التي قد تورد الإنسان مورد الهلاك.

 
سلامي

جميلة هي الكلمات ويا محلا الكلمات العربيه ومعناها تسلم الايادي اخوي
الذووق على نقل الجميل

ودوم عالقوة ان شاء الله اخوي تقبل مروري على متصفحك
 

الأثري

New Member
اترك له الحبل على القارب







القارب هو أعلى مقدم السّنام في البعير، ويُضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط.

وكانت العرب إذا طلّق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئتِ. وقال الأصمعي: وأصل المثل أن الناقة إذا رعت وعليها خطامها، أُلقي على غاربها، وتُركت ليس عليها خطام، لأنها إذا رأت الخطام لم يهنها المرعى، وكذلك إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء. وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت ليزيد بن الأصم: رمى برسنك على غاربك، أي خلى سبيلك، فليس لك أحد يمنعك عما تريد، تشبيهاً بالبعير يُوضع زمامه على ظهره، ويُطلق يسرح أين أراد في المراعي.



ــــــــــــــــــــــــ





وقد فعلنا ذلك

شكراً لكم أخي الذوووق وفي أنتظار جديدكم
 
أعلى